ثقافة القرآن للمبتدئين 7- الغيب


7 – الغيب
الغيب تعبير قرآني يشير إلى مجموعة من المسائل التي لا يمكن اختصارها هنا طبعا. فما نخفيه في قلوبنا من أهداف قريبة أو بعيدة غيب عن غيرنا ولكنه ليس غيبا على الله تعالى. والخشية التي نشعر بها تجاه ربنا العظيم في قلوبنا غيب يؤدي إلى أن نصبح من المتقين. والله تعالى هو الغيب المطلق بالنسبة لغيره سبحانه فلا يمكن لأي موجود أن يطلع عليه سبحانه أو يطلع على ما يريد أو يشاء قبل أن يريد أو يشاء ونرى آثار تلك الإرادة أو تلك المشيئة. فالغيب يمثل مجموعة كبيرة من المسائل العظيمة التي لا يد لنا أن نعرفها ولكننا مضطرون للإيمان بها. إن ما يفعله الله تعالى في خلقه يصدر من الغيب ويجب قبوله ولا يجوز أن ننسبه إلى غير الله تعالى حيث يعتبر ذلك شركا.
وليس لأي إنسان أن يتحدث عن الغيب دون أن يستند إلى آية صريحة من القرآن الكريم باعتبار أنه الكتاب الوحيد الذي وعد الله تعالى بصيانته. فالغيب الذي يجب أن نؤمن به هو الذي لا يمكن أن يظهر للعلن وهو ذات الله تعالى وما يخفيه سبحانه عن عبيده مما أشار إليه في كتابه الكريم مثل وقت القيامة وحوادثها وكلما يريده سبحانه للمستقبل. وعلى المؤمن أن لا يسمع لأحد ينسب ما يشاء إلى الغيب مما لم يذكره سبحانه في القرآن. هناك أخبار ملحمية كثيرة للمستقبل يذكرها أصحاب الديانات السماوية ولم يشر إليها الله تعالى فعلينا أن نرفضها جميعا ولا نؤمن بها. فلو قبلنا كل ما يُقال لنا بأنه غيب فقد ساوينا بين ما يقوله الله تعالى في القرآن وما يقوله غير الله وهو حرام.
قال تعالى في سورة الأعراف: قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُواْ بِاللّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ (33). فالغيب خاص بالله تعالى وكل من يتحدث عنه من خارج القرآن فهو يقول على الله ما لا يعلم.
أحمد المُهري
10/11/2019
#تطوير_الفقه_الاسلامي

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s