الدور الذي لعبته الأحلام في علم الحديث


الدور الذي لعبته الأحلام في علم الحديث

 

 islam3.jpg

أرسل إلينا المفكر الإسلامي الكبير, سيادة الأستاذ رشيد أيلال حفظه الله, رسالة يحدثنا فيها عن الدور الذي لعبته الأحلام والخرافات في علم الحديث.  يقول سيادته:

 

“تحية للكرام من أهل الفضل والخيرات عضوات وأعضاء مركز تطوير الفقه الإسلامي.  أردت أن أقاسمكم هذه السلسلة وإليكم حلقتها الأولى.

 

منامات علم الحديث

كثيرًا ما يهاجمنا من يخالفنا بالحديث بإسهاب عن التخصص, وعن علم” الحديث، وعن الأئمة الأعلام في الحديث والفقه، ويصفنا بالجهل الفظيع المقرون بالشتم والإخراج من الملة، كما هي عادتهم في مواجهة من يختلف معهم في الرؤيا, والمنهج, والمنطلق، لذلك أردت من خلال هذه السلسلة أن أتحف قرائي بنصوص من كتب هؤلاء الأعلام والتي يدرسها أصحاب التخصص من خريجي الجامعات المسماة إسلامية أو شرعية، حتى لا تنخدعوا بكلمة التخصص العلمي التي يتبجح بها ويباهي هؤلاء.


ورد في كتاب فتح المغيث للسخاوي – وهو من أهم كتب الحديث لمن أراد أن يدرسه – ما يلي : “ولذا رأى رجل عند موت ابن معين النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه مجتمعين، فسألهم عن سبب اجتماعهم, فقال النبي صلى الله عليه وسلم : “جئت لأصلي على هذا الرجل فإنه كان يذب الكذب عن حديثي”.  ونودي بين نعشه هذا الذي كان ينفي الكذب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم رؤي في النوم، فقيل له : ما فعل الله بك؟  قال غفر لي, وأعطاني, وحباني, وزوجني ثلاثمائة حوراء، وأدخلني عليه مرتين.   “فتح المغيث بشرح ألفية الحديث”, “أقسام الحديث”, “معرفة الثقات والضعفاء”, “المتكلمون في الرجال”.  الصفحة 358 الجزء الرابع.


كما نجد في نفس الجزء من نفس الكتاب ما قاله أبو الطيب الطبري “كنا في حلقة بجامع المنصور، فجاء شاب خراساني حنفي فطالب بالدليل في مسألة المصراة، فأورده المدرس على أبي هريرة، فقال الشاب : “إنه غير مقبول الرواية”.  قال القاضي فما استتم كلامه حتى سقطت عليه حية عظيمة من سقف الجامع فهرب منها فتبعته دون غيره.  فقيل له : تب.  فقال : تبت.  فغابت الحية ولم ير لها بعد أثر (فتح المغيث بشرح ألفية الحديث الصفحة 102).

 


فتأملوا هذا النموذج للمنامات والخرافات التي تدرس على أنها الحقيقة التي لا حقيقة بعدها لأهل الاختصاص في الحديث ليشغبوا علينا بالتخصص, والعلم, والمعرفة.  هذا نموذج لعلمهم ومعرفتهم.  وسنواصل في هذه السلسلة إتحاف القارئ بما يدرسه أهل الاختصاص” في الحديث حتى تقفوا على الحقيقة كما هي.

 

خالص الشكر لمفكرنا الإسلامي الكبير, سيادة الأستاذ رشيد أيلال على كريم رسالته. 

 

تابع مركز #تطوير_الفقه_الاسلامي

https://www.facebook.com/Islamijurisprudence/

 

الإعلانات

فكرة واحدة على ”الدور الذي لعبته الأحلام في علم الحديث

  1. نوع الإدراك المستخدم في إنتاج الفقه السني القديم: الحِلم

    أرسل إلينا المفكر الإسلامي المبدع, سيادة الأستاذ رشيد أيلال, رسالة يحدثنا فيها عن الدور الذي لعبته الأحلام في إنتاج الفقه السني القديم. تتفق رسالة سيادته مع ما بينه مركز تطوير الفقه الإسلامي من صدور الفقه السني القديم عن نظام المرحلة الثانية من مراحل نمو الإدراك كما حددها جان بياجيه.

    توجد مقالة باللغة الإنجليزية كتبها ريتشارد إيفانز حول الحلم والواقع لدى الأطفال تعتبر مدخلاً جيدًا لدراسة هذه النقطة. والمسألة, باختصار أن الأطفال الأوروبيين تخلط بين الحلم والواقع إلى سن العاشرة من العمر. والمسألة, باختصار كذلك, هي أن الخلط بين الحلم والواقع الموجود في الفقه السني القديم هو النتيجة الطبيعية لاستخدام نظام الإدراك الخاص بالمرحلة الثانية من نمو الإدراك كما حددها بياجيه. يحتاج هذا الموضوع إلى دراسة أطول وأوضح آمل أن يقوم بها أحد أعضاء المركز. لا توجد, للأسف, دراسات باللغة العربية حول موضوع الأحلام لدى الأطفال أو لدى الثقافات البدائية. راجع الرابط التالي:
    https://www.jaacap.org/article/S0002-7138(09)61219-X/pdf

    #تطوير_الفقه_الاسلامي

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s