حتى المنازل يمكن تصنيعها #بدائل_ذكية


حتى المنازل يمكن تصنيعها #بدائل_ذكية

 

طباعة ثلاثية الأبعاد3D printing    هي أحد أشكال تكنولوجيا التصنيع بالإضافة حيث يتم تكوين جسم ثلاثي الأبعاد بوضع طبقات رقيقة متتالية من مادة ما فوق بعضها البعض. الطابعات ثلاثية الأبعاد في العادة أسرع وأوفر وأسهل في الاستعمال من التكنولوجيات الأخرى للتصنيع بالإضافة. وتتيح الطابعات ثلاثية الأبعاد للمطورين القدرة على طباعة أجزاء متداخلة معقدة التركيب ، كما يمكن صناعة أجزاء من مواد مختلفة وبمواصفات ميكانيكية وفيزيائية مختلفة ثم تركيبها مع بعضها البعض . التكنولوجيات المتقدمة للطباعة ثلاثية الأبعاد تنتج نماذج تشابه كثيراً منظر وملمس ووظيفة النموذج الأولي للمنتج.

في السنوات الأخيرة، أصبح من الممكن مالياً تطبيق الطباعة ثلاثية الأبعاد على مستوى المشروعات الصغيرة-المتوسطة، بذلك انتقلت النمذجة من الصناعات الثقيلة إلى البيئة المكتبية، وبأسعار تصل إلى 5,000 دولار للطابعة ثلاثية الأبعاد. كما أنه يمكن تطبيقها الآن في نفس الوقت على مجموعات مختلفة من المواد.

وكذلك تقدم الطباعة ثلاثية الأبعاد عروضا هائلة لتطبيقات الإنتاج. وتستخدم هذه التقنية في المجوهرات، الأحذية، التصميم الصناعي، العمارة، الهندسة، والانشاءات، السيارات، الطائرات، طب الأسنان والصناعات الطبية. #ويكي

 

تعتبر آخر إنجازات هذه الطابعات هي بناء منزل كامل بجميع تفاصيله الدقيقة باستخدام طابعات 3D ، وهذا ما حدث في محافظة جيانغسو الصينية، وبالتحديد في الحديقة الصناعية، حيث تم إنشاء مجموعة من المنازل الجديد بواسطة طابعات 3D ضخمة، يتجاوز ارتفاعها ال6 أمتار. يصل إحدى هذه المنازل الكبيرة إلى ارتفاع 5 طوابق واسعة، ومزودة بجميع تفاصيل المنزل الحقيقي. كما عرضت ذلك في تقرير متلفز من #BBC  :

 

https://www.youtube.com/watch?v=Sn6VyCWCjIc

هذه صورة المنزل :

1-طابعات-ثلاثية-الأبعاد-بناء-منزل-كامل.jpg

من أجل التأكد من قوة هذا البناء، فقد تم تزويد الطابعات بخليط من مواد مختلفة مثل (الزجاج، والفولاذ، والاسمنت، الخ). وهذا الأمر يحدث لأول مرة في أن يتم بناء منزل بالكامل بواسطة هذه الطابعات. ويَعِد هذا العمل بنهوض ثورة حقيقية في مجال البناء والتشييد التكنولوجي..

منزل آخر من نفس الشركة الصينية :

2-طابعات-ثلاثية-الأبعاد-بناء-منزل-كامل

ولأن دبي هي دائما السابقة عربيا ، فقد افتتح في شهر مايو 2016 الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حاكم دبي “مكتب المستقبل” أول مبنى مطبوع ومعد للاستخدام بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد على مستوى العالم، والذي يشكل المبنى المؤقت لمؤسسة دبي للمستقبل، ويقع في حرم أبراج الإمارات. #CNN

Sheikh Mohammed

وهذا موقع الشركة الصينية التي تعد بتنفيذ تنفيذ المنزل الذي تحلم به في اقل من 10 أيام :

http://www.yhbm.com/index.php?a=lists&c=index&catid=67&m=content

7-طابعات-ثلاثية-الأبعاد-بناء-منزل-كامل

رغم ما ستحدثه هذه التقنية من ثورة في عالم البناء والانشاء الا ان هناك جانب مظلم يتبع كل تقنية ثورية من هذا النوع من ذلك :

 

  • الحاجة الى عمالة محترفة ، وهذا لصالح الراغبين في التطوير الذاتي الا انها ستخفض عدد العمالة المطلوبة مما يضاعف مشكلة البطالة .
  • ما أقدم عليه كودي ويلسون، حينما ابتكر طريقة فعالة لنسخ المسدسات، وكل ما نحتاج إليه حاسوب عادي، وشبكة إنترنت، ولفافة بلاستيك، ومسمار، وطابعة ثلاثية الأبعاد. اذن سيكون هناك منازل تصنع السلاح في خفية من الدولة يا بختك يا #داعش . الخوف هذا فقط عندما يكون خارج عن نطاق السلطة أما صناعة الأسلحة من قبل السلطات حول العالم فلا يثير أي غضاضه في نفوس القائمين عليها.

حلول تلك المشكلات هي القانون وسلطة القضاء مع وجود قوة النظام الأمني والرقابي وحقوق التصنيع . خلاصة لن تتوقف التقنية لكن لربما نحن توقفنا كثيرا لنجاد عن الحلال والحرام في السكن في بيت مصنع من آلة والله المستعان .

 

سلامتكم

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s