المؤمنة كاترين 35- الفرق بين الوصايا والحكم والمواعظ القرآنية 5


المؤمنة كاترين

المقطع الخامس والثلاثون

(35) الفرق بين الوصايا والحكم والمواعظ القرآنية – 5

أكملت ماري عملها اليومي مع السيد دي جاردن والسيد لا فرانس كالمعتاد ثم ذهبت مباشرة إلى مكتب كاترين في البنك المدني الكويتي.

ماري:

مساء الخير، كاترين. جئت لنذهب إلى بائع الزهور لنشتري الورود لحفلة الزفاف.

كاترين:

مساء الخير ماري. حسنا، أنا جاهزة لنذهب الآن قبل أن يقفلوا محلاتهم.

خرجت الفتاتان بالسيارة قاصدتين شارع مبارك الصغير في النقرة. هناك توجد عدة محلات لبيع وتنظيم الزهور للحفلات. سارت الفتاتان بين محلات بيع الزهور ونظرتا إلى الأسعار ثم اختارتا محلا للتعامل معه.

ماري متوجهة إلى إحدى البائعات:

مساء الخير، نحتاج إلى بعض الزهور لتزيين حفلة زفاف بسيطة في قاعة زينة الشام. فماهي ترتيباتكم وشروطكم وأسعاركم.

بائعة الزهور:

نحن نقدم زهورا طازجة حسب اختياركم وأسعارها مرفقة بها في معرضنا. اختارا ما تريانها مناسبة لكما أو فوضانا نحن لاختيار ما يناسبكما. ثم نتحدث عن الأسعار بما فيها أجور النقل والتزيين. ولو أردتما بقية التزيينات فنحن مستعدون لذلك.

قامت ماري باختيار بعض الزهور لمدخل القاعة وللطاولات بموافقة كاترين.

ماري:

سيدتي هذه هي اختياراتنا وأما بقية التزيينات فإن القاعة ملتزمة بها.

قامت البائعة باحتساب السعر والأجور وتم الدفع واتفقوا على أن يتم النقل وتركيب الزهور ساعة قبل الاحتفال وأبلغت ماري مسؤول قاعة زينة الشام بذلك.

وبعد الانتهاء من مسألة الزهور توجهت الفتاتان إلى معرض ملابس الزفاف ليستلما بدلة العرس المتفق عليها من المعرض. وفي طريق العودة قالت كاترين:

كاترين:

لنذهب إلى البيت للعشاء.

ماري:

يكفينا الخبز مع الجبن وإلا نذهب إلى مطعم.

كاترين:

كلا، هناك أكلة فرنسية أعددتها قبل أن أذهب إلى العمل صباح اليوم لنتعشى معا.

ماري:

شكرا كاترين. ولكن ما هي تلك الأكلة الفرنسية؟

كاترين:

إنها أكلة بسيطة نجعل الدجاج في قدر الطبخ البطيء (Slow Cooker) مع قليل من صلصة اللحم وبعض المشروم والبصل والثوم. لدي طباخ بطيء موقوت فلقد وضعت فيه كل العناصر على أن تبدأ بالطبخ بعد 4 ساعات وتأخذ عادة 4 ساعات ليكتمل الطبخ. ستكون جاهزة الآن.

ماري:

وهل تعرفين اسم هذه الأكلة الفرنسية المشهورة فعلا؟

كاترين:

نعم، إنها  Coc Au Vin.

ماري:

تعرفين بأن معناها الديك مع النبيذ ولكنك طبعا سوف لا تقدمين النبيذ. وهناك شيء آخر لهذه الطبخة وهو أن تضيف إليها قليلا من اللحم المقدد، وكما يبدو بأنك تركتي ذلك أيضا. أنتم لا تحبون اللحم المقدد.

كاترين:

صحيح يا ماري فهي الآن أكلة فرنسية متطورة ودعنا نسميها: coc au vin nouveau. ونقصد الديك المطبوخ ببطئ، الجديد. بدلنا النبيذ بالبطئ.

ماري:

إذن سميها: Coq cuit lentement. الديك المطبوخ ببطئ.

كاترين:

اتفقنا ولكنها على كل حال أكلة فرنسية جديدة. مقبول؟

ماري:

مقبول. أكلة فرنسية جديدة اخترعتها كاترين الجزائرية بدل الأكلة الفرنسية القديمة التي ورثناها من القياصرة.

وصلت الفتاتان إلى بيت كاترين وإذا بالجرس يرن.

ذهبت كاترين لتستقبل علوي وولديها زيد ولبيد مع طبق من الأكلة الكويتية المكبوس أو المچبوس بسمك النقرور أو النگرور.

علوي:

سلام عليكم كاترين جئنا بعشائنا لنأكل معك لأنك كنت في حيص بيص الزهور وغيرها اليوم كما قلتي لي وبالتأكيد أنك الآن بلا أكل جاهز.

كاترين:

عليكم السلام، مرحبا حبايبي جئتم أهلا وحللتم سهلا ومعي ماري سوف تفرح لتأكل معكم. وسترون بأني قد أعددت أكلة جديدة فرنسية متطورة لتصير إسلامية بدلا عن الفرنسية. سنأكل معا مجموعة الأكلات.

علوي:

شكرا كاترين. أنت السباقة دائما.

وبعد السلام على ماري واستقبالها لزيد ولبيد اتفقوا على أن يبدؤوا بالعشاء قبل أن تبرد المكبوس الكويتي.

علوي:

ما هذه الأكلة الجديدة؟

ماري:

كاترين تعد العدة للحياة الجديدة ولتقدم لك ولزيد ولبيد اختراعاتها الطهوية.

ثم قصت عليه كاترين حكاية الأكلة الفرنسية وما غيرت في اسمها هي مع ماري.

ماري:

أظن يا كاترين بأن علوي أيضا بصدد إبداء الأكلات الكويتية لك. فهل كنت تعرفين شيئا عن هذا المكبوس.

كاترين:

طبعا، ماري. والمكبوس يُطبخ مع السمك أو اللحم أو مع الخضروات البطاطا والباذنجان والكوسا بدلا عن اللحوم والأسماك.

علوي:

بالطبع أن الخضروات هي من اختراع كاترين التي تضيف إلى الأكلات المعروفة، ذوقَها وسعيَها لتكون الأكلات صحية.

وفي اليوم الموعود اجتمعت المجموعة في بيت كاترين كالعادة.

ساترين:

لدي سؤال عن ذي القربى في القرآن. فهل يعني ذلك التعبير قرابة الرسول عليه السلام أم قرابة الإنسان نفسه.

محمود:

بالطبع أن المقصود قرابة الإنسان نفسه بصورة عامة وسوف يتضح لك الأمر من نفس الآيتين اللتين نسعى لبيانهما الليلة بإذن الله تعالى. عموما، حينما يقصد القرآن شخصا خاصا أو مجموعة خاصة فإنه يصرح بها ولا يجوز لنا أن نفسر القرآن الكريم بما يحلو لنا. القرآن كتاب دقيق يفصل الموضوع دون أن يجعل لللاعبين مجالا للإضافة والنقص، لكن الناس لا يهتمون ولا يفكرون ولا يحققون في الغالب مع الأسف.

ساترين:

شكرا على التوضيح.

محمود:

في الجلسة الماضية وصلنا إلى بيان الحكمة 3 من سورة الإسراء الكريمة.

3.

وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلاَ تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا (26) إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُواْ إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا (27). أظن بأن من الأفضل أن نشرح التبذير في البداية. قال اللغويون بأن التبذير يعني نشر البذور في الأرض واستعير للإسراف أو تضييع المال. بالطبع أن هذا الفهم للغويين العرب أو العجم لا ينطبق مع الآية الكريمة. إن كل اللغويين أو غالبيتهم من غير العرب ولذلك هناك بعض الزلل لديهم مما يضطرنا أحيانا إلى أن نخالفهم ونفكر بأنفسنا لنفهم المعنى اللغوي. جذر التبذير لم يرد في القرآن الكريم إلا في هاتين الآيتين فعلينا بأن نفهم معنى الكلمة بالاستعانة بهما فقط. أعطى لنا القرآن مثالا للتبذير لنفهم المقصود برأيي المتواضع. فمن منا يعرف بأن الشيطان مسرف. هل رأى أحد الشيطان؟ هل قرأنا في القرآن بأن الشيطان يسرف في الأكل أو الشرب أو اللبس أو أي إتلاف من أي نوع للمال؟ فكيف نتعرف على تبذير الشيطان الذي أنزل الله تعالى آية بشأنه ليعطينا مثلا للتبذير؟ وهل صحيح أن نقبل بأن الشيطان مسرف لأن المفسر لم يدرك المعنى وفسر الكلمة بالغلط؟ سيضحك علينا الملحد حينما نتحدث عن إسراف الشيطان في المال دون أن نعرف عنه شيئا ودون أن يذكر لنا الكتاب السماوي شيئا من ذلك النوع.

والواقع أن التبذير هنا تعني العودة إلى البذرة الأولى للكائن المدرك. الشيطان كائن مدرك مثلنا وحينما أصدر الله تعالى أمره للكائنات الطاقوية بأن تكمش نفسها حين المرور على آدم وزوجه أو الخلية التي صنعا فيها حتى لا تتأثر الكائن الجديد المعقد كيانه بإشعاعاتهم؛ فإن الشيطان اعتبر أمر الله تعالى تحجيما له وهو كان يظن بأن الأرض له ولبقية الجن يلعبون بها كما شاؤوا وأرادوا، فإذا بالتحذير السماوي يأتيهم ليبتعدوا عن الإنسان الجديد الذي خلق الله تعالى له الأرض.

كانت حجة الشيطان بأنه مخلوق أساسا من الطاقة النارية والطاقة طبعا أفضل من المادة التي صنع منها النباتات والحيوانات ثم البشر. عاد الشيطان إلى بذرته الأولى ليترفع على آدم والله تعالى لا يرضى للمدركين أن يترفعوا على بعضهم البعض فكلهم عبيد لرب واحد جل جلاله. فالمبذرون هم الذين يعودون إلى جذورهم العائلية ليترفعوا على غيرهم بحجة البذرة الأولى لهم والتي لا يد لهم فيها ولا قيمة يكسبونها من البذرة الأولى. منعنا الله تعالى من ذلك لأن الشيطان هو الذي فعل ذلك فاكتسب غضب الرحمن. يريد لنا ربنا ألا يصيبنا غضبه فنترفع بحجة أننا أبناء الملوك أو أبناء الأنبياء أو أبناء المشاهير. لا قيمة للأسرة الإسرائيلية على غيرهم باعتبارهم بني إسرائيل ولا لأسرة الرسول محمد عليه السلام على غيرهم باعتبارهم أهل بيت الرسول أو ذريته. هذا هو عمل الشيطان وهذا هو الذي يثير غضب الرحمن. ولذلك بدأ الرحمن الآية بقوله الكريم:

وآت ذا القربى حقه. بمعنى ألا تسرف في عطائك لقرابتك على حساب غيرهم من المحتاجين. هذا الأمر للرسول ولنا جميعا. فإذا منع الله تعالى رسوله من تمييز ذوي قرباه على غيرهم فمن الأولى ألا نميز نحن ذوي قربانا على غيرهم في العطاء. وتعلمون بأن أبسط شيء يقدمه الإنسان لقرابته هو المال في الواقع وهو ضروري لمساعدته على الحياة الأفضل. هناك من يقدم السلطة والملك والشهرة وكل أنواع السلطة لقرابته لمجرد أنهم قرابته. إنهم جميعا مثل الشيطان وعملهم باطل بل محرم لأن الله تعالى منع من ذلك.

ومن المؤسف أن المسلمين اتبعوا بني العباس في تفضيل أهل بيت الرسول على غيرهم لمجرد أنهم منسوبون إلى رسول الله عليه السلام. ذلك عمل خاطئ ولا يجوز التمييز بين الناس باعتبار القرابة سواء قرابة الرسول محمد أو الرسول يعقوب أو غيرهم من الرسل عليهم جميعا سلام الله تعالى.

فعلى من يملك مالا أن يحدد إنفاقه على قرابته الذين هم بطبيعة الحال أولى بالمساعدة بالنسبة له ولكن لا يتجاوز حدود حاجتهم لو كان هناك مساكين وأبناء سبيل يحتاجون إلى ما بيده من مال زائد على حاجته. وختم ربنا الأمر بالإنفاق هكذا: وَإِمَّا تُعْرِضَنَّ عَنْهُمُ ابْتِغَاء رَحْمَةٍ مِّن رَّبِّكَ تَرْجُوهَا فَقُل لَّهُمْ قَوْلاً مَّيْسُورًا (28). فإذا رأى المرء نفسه عاجزا عن مساعدتهم فإنه يعرض عنهم رجاء أن يمنحه الله تعالى في المستقبل ما يعطيه القدرة على مساعدتهم. لكن من واجبه أن يتحدث إليهم بما يعينهم على الصبر ويفتح أمامهم الأمل حتى لا يتأثروا بالنقص المالي في أفكارهم إلى أن يصل المدد من الرحمن لهم جميعا كما أظن، والعلم عند المولى عز اسمه.

ثم قام القرآن الكريم بتعليم الرسول حكمة عالية لئلا تخلو يداه من المال فقال عز من قائل: وَلاَ تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلاَ تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَّحْسُورًا (29). يجب على المرء أن لا يفرط بكل ما بيده من مال تحسبا لليوم الأسود. هناك حالات عامة يحتاج معه الفرد، نفسُه أو أسرته أو بقية أهله أو أهل بلده ونظراؤه في الخلق إلى ما يعينهم على تجاوز بعض المحن. فعلى ذوي الأموال أن يتحسبوا لكل شيء حينما يقومون بالصرف أو بالإنفاق على الغير. إن فرص الكسب محدودة وقد ينقطع الدخل لأي سبب فلا يجوز التفريط في المال كليا بل يجب القيام ببعض الادخار.

والذي يفرط في ماله فسوف يسمع اللوم يوم تفرغ يداه من المال وسوف يصير محسورا. الحسرة برأيي المتواضع تعني الشعور بالندم على ما فات منه دون أن تكون له القدرة على استرجاعه. والحسرة من الله تعالى تعني أن عبده قد فوت الفرصة على نفسه فخسر دون أن يقوى على تلافي ما خسر أو استرجاع ما كانت بيده. وذلك في قوله تعالى في سورة يس: يَا حَسْرَةً عَلَى الْعِبَادِ مَا يَأْتِيهِم مِّن رَّسُولٍ إِلاَّ كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِؤُون (30). وعلى كل حال فهو غاية الرأفة والرحمة من ربنا المتعالي عز اسمه.

وحتى لا نتألم كثيرا من فقدان ما بيدنا من قوة وخير أتبع ربنا الآيات الكريمة بالتالية: إِنَّ رَبَّكَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاء وَيَقْدِرُ إِنَّهُ كَانَ بِعِبَادِهِ خَبِيرًا بَصِيرًا (30). فهناك حكمة عالية وراء بسط الرزق أو تقديره وتقتيره إذ أن ربنا خبير بما يفيد عبادَه وبصير بما يعمل عبادُه.

4.

َلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُم إنَّ قَتْلَهُمْ كَانَ خِطْئاً كَبِيرًا (31). إلى جانب وصايا ربنا وحكمه بأن ندخر قليلا وننفق من بعض مالنا وليس كل مالنا فإنه سبحانه في مورد الحاجة إلى الأكل فإن له أمراً آخر. هناك يجب أن نصرف متكلين على الله تعالى حتى لا يتأثر الأطفال حين النمو البدني فذلك خطير على مستقبلهم وعلى المواهب النفسية لديهم. هناك لا تخف من المجاعة والكساد بل اصرف على مأكلهم ومشربهم متوكلا على الله تعالى. إنه سبحانه متعهد بأن يرزق الآباء والأمهات وأطفالهم. قد يموت الطفل أو تموت بعض أعضائه أو تتأثر المواهب والنعم الإلهية في كيانه. إن الضرورات تحتم عليك الاقتراض أحيانا لحماية الأطفال فلا يجوز الإمساك عن مطعمهم ومشربهم خوفا من الكساد والمجاعة وانقطاع المال والموارد الغذائية.

إن أي عمل يسبب النقص والقتل لدى الأطفال فهو خِطئ كبير لا ينتظر أحد من ربه المغفرة بسهولة لو قام بذلك التحسب الخاطئ.

5.

وَلاَ تَقْرَبُواْ الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاء سَبِيلاً (32).

وحينما ننتبه للآية التالية لها لنجد بأنه تعالى مباشرة يتحدث عن تحريم قتل الإنسان؛ فقد ننتبه إلى أن الزنا قد يكون سببا لقتل إنسان باعتبارات مختلفة. فتجنبا لذلك لم يكتف الله تعالى بتحريم الزنا بل أمرنا بعدم الاقتراب منه. هناك سببان أساسيان لتحريم الزنا.

أولا: إنه فاحشة والفاحشة محرمة بكل أنواعها. الفاحشة تعني الذنب الكبير والقرآن الكريم يعبر عن العلاقات الجنسية غير الشرعية كلها بالفاحشة. فكل أنواعها خطيرة تستتبع الكثير من الآلام والخسائر الاجتماعية التي لا يمكن تجاوزها.

ثانيا: لكنه سبحانه أضاف إلى الفاحشة مسألة الإنجاب. الإنجاب هدف سماوي مسبب لكل ما وضع الله تعالى من لذة في العلاقات الجنسية أساساً بظني المتواضع. والإنجاب من ضرورات الحياة الدنيا حتى لا ينقطع النسل البشري، بل لا يتأثر التكاثر البشري كما مهد الله تعالى له. ولذلك أكد سبحانه في الآية الكريمة بأن الزنا قد يكون سبيلا للتكاثر ولكنه سبيل سيئ. فبما أن احتمال الحمل دائما وارد عند ممارسة الزنا سوءا أخذا الحيطة والحذر للحيلولة أم لم يأخذا ولذلك فالله تعالى أمرنا بألا نقرب من الزنا. بمعنى أننا لا نفكر في بناء أية علاقة غير مشروعة مع الجنس الآخر لما فيها من مخاطر على النسل البشري ولا يمكن تلافيها كما لا يجوز التخلص من الجنين. لعلكم تعلمون بأن النفس البشرية تُخلق مباشرة بعد تعلق الحيمن بالبويضة وقبل التعديل الجيني كما نفهم من القرآن الكريم.

ماري:

هل لك أن تبين لنا يا عم أين قال الله تعالى بأن النفس تُخلق قبل التعديل الجيني؟

محمود:

قال تعالى في سورة الشمس: وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا (7) فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا (8). فالله تعالى يسوي النفس باعتبار أنه سبحانه يخلق نفسا لكيان بدني في حال التشكل فيجب أن تكون النفس مساوية للبدن. وقال سبحانه في سورة الانفطار: الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ (7) فِي أَيِّ صُورَةٍ مَّا شَاء رَكَّبَكَ (8). الخلق هو ارتباط الحيمن بالبويضة والتسوية هي خلق النفس والتعديل هي التصوير الجيني الأول حيث تتركب الجينات نشطة وغير نشطة أو مخلقة وغير مخلقة حسب تعبير القرآن الكريم.

ماري:

عفوا يا عم؛ سؤال آخر. أين سمى الله تعالى الجينات المنشطة بالمخلقة؟

محمود:

في سورة الحج. قال تعالى: يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِن مُّضْغَةٍ مُّخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِّنُبَيِّنَ لَكُمْ وَنُقِرُّ فِي الأرْحَامِ مَا نَشَاء إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلاً ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ وَمِنكُم مَّن يُتَوَفَّى وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْلا يَعْلَمَ مِن بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئًا وَتَرَى الأرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاء اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنبَتَتْ مِن كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ (5). فالعلقة تمثل ارتباط الحيمن بالبويضة الأنثوية. ثم تنفصل الجينات عن العمودين أو العصوين الحاملتين لهما فتختلطان ببعضهما البعض ليصيرا كالمضغة. هناك داخل المضغة التي تمثل جينات الأبوين تتنشط البعض ولا تتنشط المشابهات الأخريات. فتصير كل جين أو كل مجموعة على شكل الكروموزوم ممنوحةً القدرةَ على التحرك الكامل فهي حينئذ مخلقة وبعضها موجودة ولكنها لم تتنشط فهي غير مخلقة والعلم عند المولى. ومعنى المخلَّقة برأيي المتواضع هو الجين أو الكروموزوم الكامل المُعَدُّ للخلق أو للقيام بعملية الخلق.

6.

وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللّهُ إِلاَّ بِالحَقِّ وَمَن قُتِلَ مَظْلُومًا فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَانًا فَلاَ يُسْرِف فِّي الْقَتْلِ إِنَّهُ كَانَ مَنْصُورًا (33). الحكمة السادسة التي جاءت على شكل وصية أيضا هي المنع من قتل النفس. قتل النفس يعني حرمان النفس من مزايا البدن. فالنفس بلا بدن موجودة حتى لو لم نر لها حِراكا لكنها لا تشم ولا تسمع الأصوات المختلفة ولا ترى رأي العين ولا تمشي على رجلين ولا تحرك شيئا بيدها. ولذلك فهي مقتولة أو ميتة بهذا الاعتبار. بالطبع أن النفس خِلقة طاقوية خاصة متعلقة بالبدن فإذا ماتت فهي تفارق البدن لتعيش حياة غير بدنية. هناك ترى نفسيا وتسمع نفسيا ولكنها لا تستعمل العين والأذن فلا يستمتع بالمناظر الجميلة والأصوات والأغاني المفرحة.

ساترين:

يا عم محمود في أي حال يمكن أن يقتل أحد أحدا بالحق؟

محمود:

نفس الآية توضحها. فالذي قتل إنسانا بالظلم فالحق أن يُقتل. ولم  يذكر القرآن حالة أخرى يجوز فيها القتل.

ساترين:

إذا فكيف يقتلون المحصن والمحصنة إذا زنيا وكيف يقتلون المسلم الذي ترك الإسلام واتخذ دينا آخر وكيف يقتلون من يخالف السلطة؟

محمود:

ما يفعلونها في الموارد التي ذكرتيها يا ساترين فهي كلها ظلم واعتداء على الناس. ليس بيدهم إذن من ربهم ولكنهم يتبعون قوانين بشرية لا علاقة لها بالسماء. إنهم ينسبون كل أحكامهم الجائرة إلى رسولنا عليه السلام ظلما وليس رسولنا مشرعا ولا مأذونا بأن يفتي للناس.

ماري:

أظن يا عم بأن الآية التي تليها تتحدث عن العهد الذي سأل عنه توم. أليس كذلك؟

محمود:

الآية التالية تتحدث عن العهد عامة طبعا ولكن العهد الطبيعي هو الذي يفسر تقارن عدم مس مال اليتيم مع الوفاء بالعهد. بمعنى أن العهد الطبيعي هو مثل عهد الإنسان مع نفسه بل مع ربه أن يأكل إذا جاع. هذا العهد طبيعي لا يحتاج الإنسان معه إلى تشريع ليأكل إذا ما جاع. وهكذا مال اليتيم فإن الإنسان بصورة طبيعية يشعر بأن من واجبه أن يساعد الإنسان الذي يعيش منفردا. هذا ما نراه عند الحيوانات أيضا. فالحيوان يساعد الطفل لو شعر به سواء كان من صلبه أو من بطنها أو كان صغيرا من كائن آخر. هناك شواهد كثيرة على مساعدة الحيوانات للأطفال. ذلك لأن الأطفال يمثلون الحاجة الطبيعية إلى المساعدة من غيرهم حتى يبقوا وهم يمثلون البراءة الكاملة من أي ذنب أو تقصير أو قصور. سواء في ذلك أطفالنا نحن البشر أو أطفال الحيوانات عامة. ولذلك فنحن مضطرون لنتعرف على العهد الطبيعي بيننا وبين ربنا في الحد الذي وضحه الله تعالى في القرآن الكريم. سوف نشرحه بإذن ربنا في الجلسة القادمة.

ماري:

أظن بأننا أمام حفلة زواج كاترين وعلوي وسوف نجتمع بعد الحفلة بإذن الرحمن.

ساترين:

هل لكم أن تعينوا موعدا للجلسة القادمة من الآن؟

ماري:

لم لا؟ أظن بأننا نجتمع في السبت القادم في بيتي أنا. هل أنتم موافقون؟

يتبسم علوي وكاترين والحضور يجهلون الحكاية.

محمود:

تعنين يا ماري بأنك سوف تسكني هذا البيت بعد الحفلة بإذن الرحمن؟

ماري:

هذا ما أرادته كاترين. وأنا ليس بحوزتي أثاث أكثر من شنطة السفر التي أحضرها إلى البيت وأسكن فيه بإذن كاترين أو بأمرها.

كاترين:

أنا أكثر من فرحانة يا رفاق الخير بأن ماري سوف تسكن في بيتي بعد خروجي منه. هذا ما اتفقنا عليه وسوف نغير الإيجار مع المالك قريبا.

سُعد الجميع بأن بيت كاترين البديع سوف يبقى على حاله وسوف تُقام الجلسة القادمة فيه. ثم ودعوا كاترين وعادوا إلى منازلهم فرحين مرتاحين.

أحمد المُهري

30/10/2019

#تطوير_الفقه_الاسلامي

https://business.facebook.com/Islamijurisprudence/


الإعلانات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s