المؤمنة كاترين 32 – الفرق بين الوصايا والحكم والمواعظ القرآنية 2


المؤمنة كاترين

المقطع الثاني والثلاثون

الفرق بين الوصايا والحكم والمواعظ القرآنية – 2

وفي صباح اليوم التالي خرجت ماري إلى مطار الكويت الدولي لاستقبال دي جاردن رئيس مجلس إدارة شركة Châteaux de la Loire ومدير العمليات لا فرانس. وهناك رأت عايد العيدان رئيس مجلس إدارة شركة الجداول الكويتية بانتظار الضيوف وتعرفت عليه وعلى بدر المنجم مدير الشركة مع سيارتين لنقل الضيوف. لم يبق الضيفان في الفندق أكثر من نصف ساعة وذهبوا جميعا إلى شركة النفط الكويتية للاستماع إلى شروط الشركة. اتفق الجميع وتم توقيع عقد العمل مع شركة شاتو دي لا لوار الفرنسية ثم عادوا جميعا إلى الشركة لإتمام مناقشة المناقصة. هناك اقترح السيد عايد العيدان على الضيوف أن يبقى واحد منهم في الكويت ليسهل الارتباطات الضرورية المستمرة مع المقاول الأصلي في فرنسا.

توجه دي جاردن إلى ماري قائلا:

دي جاردن:

ماري، أنت تعرفين العربية وأنا و لا فرانس نثق فيك كامل الثقة كما نثق بعلمك وخبرتك فهل توافقين أن تقيمي في الكويت طيلة زمن إنجاز المشروع. سوف يتم العمل خلال سنتين ويحق لك أن تسافري مرتين سنويا لزيارة أهلك في فرنسا.

شعرت ماري بأن الله تعالى كان في عونها وأمدها بما لم يخطر ببالها. شكرت ربها في قلبها بكل خضوع وقالت:

ماري:

بكل سرور وأنا أحببت الكويت في سفرتي هذه وأحببت شواطئها الجميلة وبحرها الدافئ.

عايد العيدان:

اللغة العربية عامل مساعد فعلا لتسهيل كل الارتباطات مع مختلف الدوائر والشركات وحتى مع موظفي وموظفات شركتنا إذ ليسوا جميعا متقنين للغة الإنجليزية كما أن قليلا جدا منهم يتحدث الفرنسية.

لا فرانس:

فعلا، اختيار جيد وماري فتاة قادرة على حمل المسؤولية وأقترح أن نفتح مكتبا في الكويت ونعينها مديرا للمكتب.

دي جاردن:

موافق ونحتاج إلى مساعدة السيد عيدان لإيجاد المكان وللإجازات الضرورية من الجهات الحكومية.

عايد العيدان:

بكل سرور وأظن بأن قراركم فتح مكتب لكم سوف يساعد المهمة كثيرا كما أن ماري كما يبدو لي خلال الساعات القليلة التي تعرفت عليها بأنها جديرة لإدارة مكتبكم وقادرة على التواصل مع الجميع. ولذلك أرجو أن تكون مهمتنا كوكلاء لكم أكثر سهولة لو أردنا أن ندير المشروع لحالنا دون مساعدتكم المباشرة.

ماري:

أظن بأنني أحتاج إلى أن أنتقل إلى شقة خاصة لأن تكاليف الفندق غير مبررة طيلة تنفيذ المشروع.

دي جاردن:

ابقي الآن في الفندق ولا تستعجلي وابحثي عن الشقة المناسبة في المكان المناسب مع ملاحظة الجيران حتى لا تكوني منزعجة من حيث المسكن. يهمني راحتك كثيرا لأن العمل كبير وبحاجة إلى راحة بال.

ماري:

صحيح وسوف لا أستعجل في إيجاد الشقة.

انتهت الجلسة واستأذنت ماري لتزور صديقتها الجديدة في الكويت.

لا فرانس:

هل تجيد صديقتك الجديدة الفرنسية وهل يمكن أن تساعدك في المستقبل؟

ماري:

إنها جزائرية تتحدث الفرنسية بطلاقة وتعمل مدققة اعتمادات في البنك المدني الكويتي.

دي جاردن:

ممتاز، إذن خذي منها موعدا لنزورها غدا في البنك ونفتح حسابا للشركة في بنكها.

ماري:

سأفعل ذلك. ثم ودعتهما وعادت إلى الفندق.

اتصلت ماري بكاترين فورا قائلة:

ماري:

كاترين، هل تعلمين ما حصل؟ سوف تفرحين كثيرا لأنني مغمور بالسرور.

كاترين:

قولي لي بسرعة فأنا متلهفة لأسمع أخبارك الطيبة ومتفائلة بأن الله تعالى في عونك وعوني أيضا.

ماري:

هل أقوله الآن أم أنتظر رؤيتك؟

كاترين:

تعلمين شدة انتظاري للخبر فلا تتأخري وقولي كل شيء في التلفون على أن تأتي بعد المكالمة فورا لأراك فأنا عطشانة لمناقشة الخبر.

ماري:

لقد قررت الشركة فتح مكتب لها في الكويت وعينتني مديرة للمكتب مع حق السفر مرتين في السنة إلى فرنسا ومدة المشروع سنتان تقريبا.

كاترين:

يا للفرحة. لقد استجاب الله دعاءك التي كتمتها عنا في الجلسة الأخيرة لكنني قرأت ما في قلبك.

ماري:

هو كذلك يا كاترين. لقد دعوته من كل قلبي لأنني رأيت بأن كل الطرق مسدودة أمامي إلا طريق ربي التي لا تُقفل أبدا. فأنا شاكرة حامدة له سبحانه قبل كل شيء. ولا أدري كيف أعبر لك عن بالغ سروري مضافا إلى عظيم دهشتي من تقديرات ربنا الجميلة. لقد طلب دي جاردن مني أن نزورك معه ومع لا فرانس غدا في البنك ليتعرفا عليك ولتساعدينا في فتح حساب للشركة في البنك المدني. لكنني مشتاقة أن أراك قبل ذلك لنتبادل التهاني.

كاترين:

وهل تظنين بأنني أقل شوقا منك. هيا بك إلى البنك فسوف أكون بانتظارك لنخرج سويا إلى المنزل.

لم يكن البنك المدني بعيدا عن فندق سحر الكويت. وصلت ماري بعد نصف ساعة إلى البنك وإذا بها ترى كاترين واقفة على باب غرفتها بانتظارها مع علوي.

ماري:

بدأت يا كاترين تعلمين علوي المشاركة معك في كل شيء فلعلك تخرجينه من الخجل الذي يعيشه هذا الفتى الطيب.

علوي:

ماري، أنت فتاة لا يمكن أن ننساك فكلانا معجبان بك. أنت أكثر من أخت لكلينا. لا تظني بأن فرحي مما حصل أقل من كاترين ولو أنها قادرة على إظهار سرورها أكثر مني.

كاترين:

ماري، قولي لي فعلا هل أنت فرنسية أم أنك عربية في الأصل. أشعر بأن دما عربيا حارا يسير في كيانك.

ماري وهي تقترب من كاترين لتعانقها:

اطمأني يا كاترين بأنني فرنسية الأب والأم ولا أظن بأن هناك دما عربي في كياني. لكن الحب الحقيقي يأتينا من الله تعالى. إنه يحب المؤمنين ويقدر لهم أن يتفقوا ويحبوا بعضهم البعض. إنه سبحانه يحبنا جميعا وليس في كيان ربنا دم عربي أو فرنسي أو أي دم. خلقنا نحب بعضنا البعض ولكن الذي يفرق بيننا أحيانا هو الأنانية والإفراط في حب الذات. لا تنس كيف فرق العم محمود بيننا وبين الأنعام وكيف شرح لنا بأن خالقنا خلقنا يحب بعضنا البعض.

كاترين:

فعلا، ماري. أنا لا أدري أو عاجز عن أن أوضح لك مدى حبي أنا وعلوي لك ومدى فرحنا بأن الله تعالى قدر لك أن تبقين بيننا سنتين.

وهم يتحدثون ويتبادلون التحيات والتهاني وإذا بساترين تمر قريبا منهما وتسمع حكاية ماري. لم تمض لحظات إلا وبقية زملائهم في قسم الاعتمادات المستندية تجمعوا على باب غرفة كاترين ليتزودوا برؤية ماري والتحدث إليها وإظهار الفرحة ببقائها في الكويت. لقد أخبرتهم كاترين بكل شيء.

لاحظ الجميع بأن توم غائب عنهم فبدأوا يسألون عنه لأنه سمع الخبر من ساترين ثم غاب. لم تمض دقائق إلا وتوم يعود إلى البنك حاملا كيكة فرنسية اشتراها من La Patisserie Paul التي فتحت فرعا جديدا بجوار البنك المدني. قدمت الكيكة الخضراء الخفيفة نسبيا للحاضرين ابتهاجا ببقاء ماري بينهم لسنتين.

شعر الجميع بأن توم يحمل نفسا طيبة فهو إنسان يحب الغير ويفرح كثيرا ولو أن مظاهر الفرح لا تبدو على وجهه إلا أحيانا.

ماري:

شكرا، توم. أنت إنسان رائع حقا.

توم:

بكل امتنان وسرور يا ماري. إنك كبيرة في عيون جميع الحاضرين والحاضرات وأنا على ثقة بأنهم جميعا فرحوا كثيرا بالخبر السار الذي سمعناه قبل قليل عن إقامتك بيننا. فأهلا وسهلا بك.

اتفقوا معا على الجلسة القادمة غدا مساء في بيت كاترين على أن تبلغ كاترين العم محمود. ثم خرجوا من البنك فرحين جذلانين. شعرت ماري معهم بامتنان كبير لما رأته منهم من استقبال لها واستبشار بما قدره لها ربها.

وفي صباح اليوم التالي اجتمعت ماري ودي جاردن ولا فرانس على طاولة الفطور في فندق سحر الكويت.

دي جاردن:

هل اتفقت ماري على موعد مع صديقتك في البنك؟

ماري:

نعم في العاشرة من هذا الصباح والبنك قريب جدا نسير نحوه على الأقدام. بعد الفطور.

دي جاردن:

ممتاز.

وبعد الفطور أخذوا مستنداتهم وجوازات سفرهم واتجهوا نحو البنك المدني الكويتي. وما أن وصلوا قسم الاعتمادات في البنك وإذا بكل الموظفين والموظفات يستقبلونهم بحرارة. قال دي جاردن في نفسه: لقد كان اختياري لماري صحيحا فعلا فهي خلال أسابيع تمكنت من استقطاب موظفي قسم الاعتمادات في البنك وأصبحوا جميعا أصدقاء محبين لماري.

استقبلتهم كاترين وأخذهم إلى غرفة علوي ليحييهم بدوره ويصاحبهم إلى مكتب رئيس الحسابات الجارية في البنك المدني الكويتي. استقبلهم راشد اليمّ رئيس الحسابات الجارية بكل حرارة وضيفهم بالشاي وطلب استمارة فتح حساب من موظفيه في القسم. قام هو بنفسه بمساعدتهم على تعبئة الاستمارة وفتح لهم الحساب بتوقيع أي من الثلاثة مع كامل الصلاحيات لماري. تم إيداع شيك بمبلغ مائة ألف دينار كويتي وهو ما استلموه كمقدم للمناقصة عند التوقيع يوم أمس.

فرح الضيفان الفرنسيان كثيرا بالعلاقات التي كوّنتها ماري وهي في زيارة سياحية وعرفوا بأن موظفتهم امرأة مثالية وهي أكثر من سكرتيرة فرنسية. إنها مديرة جديرة فعلا. بالطبع أن عملها كسكرتيرة علَّمها كيف تعد الارتباطات ولكنها تعرف أيضا كيف تدير الجلسات وكيف تقوي العلاقة مع الناس وتطورها وكيف تستفيد من الفرص.

عاد الضيفان مع ماري إلى الفندق وهما فرحان جدا باختيارهما ماري لإدارة مكتب الشركة في الكويت. وعلى طاولة الغداء قدم دي جاردن شيكا بقيمة خمسة آلاف دينار كويتي إلى ماري لإعداد شقتها في الكويت وفوضتها بأن تشتري سيارة وبأن تسعى للحصول على إجازة قيادة كويتية ولا تكتفي برخصة القيادة الدولية. وأوصاها بأن تستأجر شقة معقولة تناسب منصبها الجديد في الشركة. كما اتصل دي جاردن مع عيدان ليطلب لها إقامة العمل في الكويت ووعد بالبدء في الطلب من الجهات الرسمية من يوم غد.

سار كل شيء على ما يرام أكثر مما رجته ماري وصديقته المفضلة كاترين. شعرت ماري بالغبطة العارمة في قلبها وشعرت بأن ربها غمرها بفضله وكرمه. فعمل جيد متفوق ومرتب سخي وشقة كريمة وإقامة طيبة مع صديقاتها وأصدقائها الجدد وفوق كل ذلك فإن ماري سوف تحضر كامل جلسات كاترين القرآنية. فكرت بأنها سوف تسعى لاستضافة بعض الجلسات حتى تخفف العبء على كاترين.

ماري:

ما هي بقية البرامج لهذا اليوم إيمانيويل.

دي جاردن:

أنت الآن حرة لم يبق شيء لهذا اليوم فقومي بارتباطاتك مع صديقاتك وأصدقائك الجدد وحافظي على تلك العلاقات فهي تفيدك كثيرا في عملك. وسنبدأ بالعمل غدا صباحا. وبالمناسبة فإننا سوف نعمل 8 ساعات كل يوم من الثامنة صباحا حتى الخامسة بعد الظهر ولدينا استراحة ساعة في الظهر للطعام. فيمكنك أن تبرمجي لبقية الساعات كما تشائين. لا نحتاج إلى وقت أكبر معك فقد برمجت لكل شيء.

ماري:

شكرا إيمانيويل وشكرا ماكسيم. ليلتكما سعيدة.

الضيفان:

شكرا ماري تصبحين على خير.

حضرت ماري في الموعد ودخلت الشقة مع كاترين، وإذا بالباب يُطرق. هرعت ماري لفتح الباب وكاترين تقول لها اصبري لأذهب وأرى من هو.

ماري:

لا تخافي أنا أعرف من هو. فتحت الباب وإذا بشخصين يحملان أطباقا من الأكل داخل شقة كاترين.

كاترين:

ما هذا يا ماري؟

ماري:

حلاوة الإقامة بينكم. وعلامة الشكر لربي.

حضر الجميع في الموعد وبدأ الأنوف تنشط قبل الآذان.

ساترين:

كاترين. هناك شيء بانتظارنا خارج الاتفاق. هل أنا متوهم؟

كاترين:

هل تعرفين حكاية ماري؟ إنها أرادت أن تشركنا جميعا في فرحتها بالإقامة لمدة سنتين وبعملها الجديد كمديرة مشروع لشركتها الفرنسية في الكويت. إنها شاءت بدون إذني طبعا، أن تطلب الأكل من مطاعم علي بابا ولا أدري كم من الدنانير صرفتها على سفرة هذه الليلة؟

علوي:

شكرا ماري وهل توافقون أن نبدأ بالجلسة لأنكم لو أكلتم فإن استعدادكم للجلسة قد تتأثر.

محمود:

أرى بأن الفتيات وأكثر منهن توم مشغولون بالشم ولا أظن بأن قلوبهم معنا. فرفقا بهم ورفقا بالأكل الحار. ومادام ماري باقية بيننا فلنجعل الجلسة قصيرة وفرحة احتضان ماري طويلة.

وافق الجميع على اقتراح العم محمود. هذه المرة ذهبت سارا وساترين أيضا معهما لإحضار الطعام الذي جذب الجميع إلى القصاع والجفان.

لم ينتظر الحضور الدعوة إلى السفرة بل بدأوا فور شعورهم بأن الطاولة امتلأت. أكلات متنوعة سمك الزبيدي المحشي ومرقة الهامور والميد المطبوخ على التاوه وسلطة القريدس وعدة أنواع من المقبلات العربية. الأكل موفور ولا يحتاج زيد ولبيد إلى عناية خاصة. فكل شيء موفور أمامهما دون حساب. وحين الأكل فرغ محمود العجوز من القضم ورأى بأن عليه التوقف عن المزيد.

محمود:

ما هو رأيكم أن أبدأ ببيان ما تبقى من موضوع الجلسة الماضية وأنتم تأكلون.

علوي:

كلا يا عم. نحن الآن لسنا في حالة استيعاب المسائل الدقيقة. اسمح لنا بأن ننتهي جميعا ونرتاح قليلا بشيء من الشاي ثم تبدأ الجلسة. هكذا سوف نفهم ما تتفضلون به من معلومات.

وبعد الفراغ من الأكل. استعد الجميع بانتظار العم محمود ليكمل موضوع الوصايا السماوية.

محمود:

في الجلسة الماضية انتهينا بطلب من علوي أن أتحدث باختصار عن موضوع الوصايا السماوية. نعني بالوصايا السماوية ما وصانا بها الله تعالى وهي كلها في كتابه الكريم ولا عبرة إطلاقا بما ذكره البعض في كتب الحديث. إن من أخطر الأقوال التي تُدخلنا النار حتما هو أن ننسب كلاما أو أمرا أو نهيا إلى الله تعالى دون أن نراه في القرآن الكريم. قال سبحانه في سورة الأعراف: قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُواْ بِاللّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ (33). نحن نؤمن بالقرآن وبأنه كلام الله تعالى ولا نحتاج في ذلك إلى دليل، إذ لا يمكن إقامة دليل على الإيمان. كما نشعر بأن القرآن كتاب مختلف عن كل الكتب الأخرى وجدانا.

إيماننا بالقرآن ممنوح من الله تعالى. قال تعالى في سورة الحجرات: وَاعْلَمُوا أَنَّ فِيكُمْ رَسُولَ اللَّهِ لَوْ يُطِيعُكُمْ فِي كَثِيرٍ مِّنَ الأَمْرِ لَعَنِتُّمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الإيمَانَ وَزَيَّنَهُ فِي قُلُوبِكُمْ وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ أُوْلَئِكَ هُمُ الرَّاشِدُونَ (7) فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَنِعْمَةً وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (8). وقال سبحانه في سورة المائدة: يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيرًا مِّمَّا كُنتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ قَدْ جَاءكُم مِّنَ اللّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ (15) يَهْدِي بِهِ اللّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلاَمِ وَيُخْرِجُهُم مِّنِ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ (16). وقال سبحانه في سورة فصلت: وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاء وَالَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ (44).

ماري:

وما هو دور الحديث القدسي يا عم؟

محمود:

سوف نبتعد عن الموضوع يا ماري. بالنسبة لي فإن الحديث القدسي هو فرية من مفتريات سلفنا على ما فيه من وصايا طيبة أحيانا. الذين نقلوا إلينا الحديث يقولون بأنه ظني الثبوت وبأن القرآن قطعي الثبوت. ولا توجد في القرآن أية إشارة إلى الحديث القدسي. على المسلم أن يفند كل حديث عن الله تعالى أو عن رسوله إن لم ير الكلام نفسه في القرآن. يقولون بأن القرآن هو كلام الله تعالى وبأن الحديث القدسي فهو كلام الرسول ولكن مواضيعه موحاة من الله تعالى.

علوي:

اسمحوا لي يا جماعة. إن الله تعالى يوحي إلى النحل وإلى السماوات وإلى أفراد الناس أيضا. ولعل بعضنا انتبه لذلك الوحي. فهل يجوز لنا أن نجمع ما ظنناه وحيا سماويا أتانا حينما كنا في مخمصة أو في حالة حرجة ونقول هذا حديث قدسي؟

محمود:

شكرا، علوي. كلام طيب جدا وتساؤل يؤكد لنا وجوب عدم كتابة كل ما ظنناه وحيا من الرحمن. وهذا صادق بالنسبة لرسولنا أيضا. رسالة الرسول محدودة بالقرآن وقد وعد الله تعالى بصيانة القرآن ولم يعد بصيانة أفكار رسولنا أو تخيلاته أو تصوراته أو احتمالات الوحي غير المدونة عنده لو فرضنا صدور هذه الأحاديث منه عليه السلام. وكيف نثبت بأنه عليه السلام نطق بالحديث القدسي أو كما يزعم البعض بأن الإمام عليا عليه السلام وضع الحديث القدسي على أساس ما سمعه من الرسول الأمين عليه السلام؟

كاترين:

ما سمعت أحدا يقول بأن الحديث القدسي بقوة القرآن الكريم. هذا يعني بأنهم يقللون من قيمة أوامر الله تعالى إذا آمنوا بالحديث القدسي. كلما جاءنا من الله تعالى يجب أن يكون بقوة القرآن وإلا فهو ليس من الله. هل يجوز لأحد أن يفرق بين كلام الله تعالى وبين أوامره الموحاة لو كانت تلك الأوامر وحيا صادقا؟ وهل يمكن لمسلم أن يستند إلى الحديث القدسي ليقول لغيره بكل وثوق بأن هذا هو حكم الله تعالى؟

محمود:

أحسنت كاترين. وهناك مسألة أخيرة مهمة أقولها في هذا الصدد وهي أن وحي الموضوعات التي يستوحيها الفرد لا يمكن أن يُكتب بلغة يعرفها الجميع. لغة القرآن في واقعها تمثل لسان أهل مكة في ذلك اليوم حسب تعبير القرآن. ليس سهلا علينا أن نتعرف على فهم أهل مكة لما استعمله ربنا من كلمات العرب أو أضافه سبحانه على قاموس اللغة العربية. قد يكون لغة القرآن واضحة بعض الشيء لمن يقرأ أو يجمع جمل القرآن بالكامل ليتعرف على مجموعة الكلمات التي استعملها ربنا وليتعرف على المعاني التي أقر بها ربنا عز اسمه. هناك يمكنه أن يفهم القرآن إلى حد ما ولا سيما الآيات العلمية منه.

وأما الوصايا القرآنية فهي في واقعها تمثل أوامر الرحمن عز اسمه. إنها أوضح من الآيات العلمية التي تتفاعل مع الزمن كما يتفاعل الذين يتعلمون مع الزمن أيضا.

فأول وصية نجدها في الكتاب الكريم هي في سورة البقرة حول الأرامل: وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا وَصِيَّةً ِلأزْوَاجِهِم مَّتَاعًا إِلَى الْحَوْلِ غَيْرَ إِخْرَاجٍ فَإِنْ خَرَجْنَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِي مَا فَعَلْنَ فِيَ أَنفُسِهِنَّ مِن مَّعْرُوفٍ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (240).

فالله تعالى يأمر أهل المتوفي فعلا بأن تقيم المرأة حولا كاملا في بيت زوجها. بمعنى عدم جواز بيع البيت أو تقسيم قيمته بين الوارثين قبل أن يمر حول أو عام كامل من وفاة الزوج إكراما لزوجته التي كانت تعيش فيه. هذه الوصية أمر واجب فعلا والله تعالى سماها وصية. أظن بأن السبب هو أن الوجدان يحكم بذلك والله تعالى أراد أن يعيدنا إلى وجداننا لنحترم المرأة التي فقدت زوجها وهي تحتاج إلى بيت يؤويها إلى أن يقدر الله تعالى لها مكانا آمنا آخر.

ماري:

على الرغم من أنني تلوت القرآن عدة مرات حين دراستي للغة العربية ولكنني فعلا ما انتبهت إلى اهتمام ربنا الرحيم لهذا الحد بالأرملة.

محمود:

والوصية الثانية حول تقسيم الميراث. هي في الآيتين 11 و12 من سورة النساء. وأظن بأن الله تعالى سماها وصية باعتبار أن من حق المالك أن يوصي بما يشاء لو كانت وصيته معقولة. فهناك الكثير من الحالات التي يجب تعيين مقادير أكبر لبعض الوارثين وهو من حق مالك المال. ولذلك فإن حكم تقسيم الميراث منوط بعدم قيام المالك نفسه بالتقسيم كما يراه أو بأنه أوصى بقسم من ماله وترك القسم الآخر. تلك الوصية السماوية أمر واجب ولكن وجوبه فيما لم يوص به الموصي وليس في كل المال ولذلك سماها وصية. إنها واجبة مع ملاحظة عدم وجود وصية شاملة من صاحب المال.

كاترين:

عفوا، لدي سؤال حول آيتي الميراث في سورة النساء وهي قوله تعالى في نهاية الآية 12 من سورة النساء: مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصَى بِهَآ أَوْ دَيْنٍ غَيْرَ مُضَآرٍّ وَصِيَّةً مِّنَ اللّهِ. ما المقصود من غير مضار؟

محمود:

ها أنت كاترين تتحدثين عن وصية سماوية أخرى مذكورة في القرآن الكريم دون استعمال جذر وصي. تلك هي أطول آية في القرآن وهي الآية 282 من سورة البقرة. فحينما ننظر إلى الآية الكريمة نشعر بأننا لو لم نعمل بها فلسنا آثمين ولكننا قد نخسر دنيويا. كما أننا سوف نخسر إن لم نكتب الدين في حال موت المدين. هناك سوف يأتي الدائن ويطالب أسرة المدين بدفع دين الميت. فلو لم تكن بيده شهادة مكتوبة حسب وصية الله تعالى في الآية فإن حقه يضيع ولو كان دائنا بحق. الآية 282 في حد ذاتها وصية من الله تعالى ومن يخالف فقد يخسر طلبه من المدين. بمعنى عدم جواز سداد ذلك الدين للدائن لأنه خالف وصية ربه في تسجيل الدين لدى كاتب العدل واستشهاد شهيدين كما أوصانا الله تعالى به. هذه أيضا وصية بدون أن نجد جذر “وصي” فيها، والعلم عند المولى عز اسمه. هذه هي الوصية الثالثة في كتاب الله تعالى.

علوي:

أظن بأننا نحتاج إلى جلسة أخرى لاستكمال وصايا الله تعالى في الكتاب الكريم. هناك سوف نعرف تماما معنى الوصية السماوية والفرق بينها وبين الحكم والمواعظ. كنت أفكر بأن جلسة واحدة يمكننا فيها أن نفهم هذه المسائل القرآنية.

العم محمود التمار:

صحيح علوي. من الخير للجميع أن يكتفوا بهذا القدر اليوم الذي خصص في الواقع للابتهاج بإقامة ماري بيننا لمدة سنتين. لقد صرفنا أكثر الوقت في الأكل الطيب وكانت المناسبة مفرحة للجميع.

تفرق الجميع بانتظار الجلسة التالية بعد يومين في بيت كاترين.

أحمد المُهري

15/9/2019

#تطوير_الفقه_الاسلامي

https://www.facebook.com/Islamijurisprudence/

الإعلانات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s