المؤمنة كاترين 2 – نفخة العم بوناصر


نفخة صور العم بوناصر

        وصل [العم] بو ناصر إلى مطار هيثرو، وأُبلغ بما حدث فور الوصول. أخذ الموبايل واتصل مع مدير عام بنك (شسترفيلد) في لندن، وأمره بتحويل مبلغ مليون ومائة وخمسين ألف دولار أمريكي فورا إلى شركة هوارد مركنتايل، وأبلغ ما فعله إلى مدير هوارد في منزله وبأنه سوف يستلم المبلغ صباح الإثنين بعد عطلة نهاية الأسبوع ، بحجة أن رئيس الاعتمادات كان مريضا ولم يتم  إرسال الاعتماد  حسب الموعد. وأبلغه أيضا بأن تعليماته لإرسال الحوالة النقدية بنفس قيمة الاعتماد ستوافيه خلال دقائق.

شكره المدير قائلا: لكن الحوالة النقدية لا تخولنا إرسال البضاعة  إلى بلدكم، فلعل السلطات الجمركية ترفض التخليص عليها. أجاب بو ناصر: أنتم  أحضروا البضاعة والبقية علي. وقبل أن يودعه المدير، ذكره بأن الوعد كان فتح اعتماد وبدونه لا يتحقق وعده للمستر بلفورد!! اهتز العم من وقع كلام المدير وقال: ألا  إن وعد الله قريب!! ولما وضع السماعة انتبه  إلى خطإه الفادح مع  مدير شركة هوارد، فهو من عباد الشياطين في أمريكا ولا يؤمن بالله.

ثارت ثائرة المواطن الغيور بو ناصر ضد هذه الإجراءات التعسفية من إدارة البنك ومن معالي الوزير، وقال في نفسه: إن بلدي بحاجة إلي وإلى هذه البضائع، وأنا في خدمة وطني بالنقد أو بالاعتماد المستندي أو بأية وسيلة أخرى. لست أقل من الذين قدموا دماءهم فداء للوطن وماتوا شهداء للوطنية  وللعقيدة، ولم يأخذوا معهم شيئا من خير الوطن حتى الكفن.

إنهم كانوا في غاية الإخلاص، حتى أن بعضهم لم يورث أولاده مالا ولا  جنسية ولا جواز سفر. ولذلك اضطر أبناؤهم وبناتهم لأخذ المساعدة من المساجد ومن بعض الجمعيات الخيرية التي ترضى بمساعدة فاقدي الجنسية (البدون). لست بأقل من الطيبين الذين جاهدوا في سبيل التحرير ثم طردوا بعد التحرير من السلك العسكري لأنهم لا يحملون الجنسية فاضطر بعضهم إلى الالتجاء إلى الدول  الغربية أو أبعدوا إلى العراق!!! ذلك البلد الذي حاربوه من أجل الكويت، فشردتهم الكويت إليه مرة أخرى ليستوفوا جزاء أعمالهم من البعثيين أنفسهم، فلا يحاربوهم مرة أخرى بل يتعاونوا معهم!!

لست بأقل من الذين قضوا الشطر الأكبر من عمرهم في خدمة الكويت وكان لهم الفضل في بناء هذا البلد و إخراجه من ظلام الجاهلية و إقامة العمارات عليه بدلا من الأكواخ، ثم طردوا من الكويت لأن منظمة التحرير تعاونت مع حزب البعث!! إنهم من نفس المشردين الفلسطينيين الذين يشكلون حركة تحرير فلسطين.

واستمر العم بو ناصر يستعيد في خياله ذكرى الطيبين الذين خدموا الكويت ثم لم يجازوا بالحسنى، وظن في نفسه أنه ليس أقل منهم. بل  إنه أكثر إنجازا وخدمة. فإليه يعود الفضل في  إخماد الحرائق النفطية و إليه يعود الفخار الأكبر في انتشار الشركات الأجنبية التي حلت محل الكويتيين لخدمة الكويت بكل تفان و إخلاص!!

لكن العزة بالنفس لدى العم بو ناصر لم تفارقه فحدَّث نفسه بأن يعطي البنك المدني ومن علاه من مسؤولين ووزراء درسا لا ينسوه أبدا. وعاد مرة أخرى إلى همساته القلبية التي تعظم شأنه وتجعله أكثر من غيره حرصا على الكويت وعلى مستقبل الكويت بل مستقبل كل الخليج؛ فقال في نفسه:

أنظر  إلى شباب الكويت، إنهم يملؤون شوارع (إجوير رود) بلندن وملاهي أمستردام وأثينا ومصايف فيلادلفيا وجبال لبنان وشقق القاهرة وبورسعيد. لكنه، بوناصر، الذي يصرف الوقت مع الشركات الكبيرة المعهودة  إليها  إعادة  بناء بلده الكويت. إنه العم بو ناصر الذي لا يبخل على الوزراء والوكلاء من أجل  إعمار بلده، فيعطيهم من حقه ما يقوي أياديهم للتوقيع على المشاريع الكبرى وما يشجعهم للدفاع عن مشاريع بو ناصر في ساحات البرلمان والدواوين ومجالس الأسمار والأحاديث. الكويت عزيزة على العم بو ناصر و [تستاهل] كل خدمة ووفاء.

أفاق العم بوناصر إثر وصول الرولز رويس  إلى بوابة قصره الأثري في مدينة الضباب. الحرس والخادمات الشابات بانتظاره عند البوابة. العم بو  ناصر لا يستخدم الفلبينيات والهنديات، لأنه يحب الاسكوتلنديات واللندنيات فهو  يختار منهن من تكفي لخدمته وما يناسب مقامه الاجتماعي الشامخ.

دخل القصر وسط جمع ممن يعيلهم وينفق عليهم واستقر في غرفة البوم. غرفة البوم هي  إحدى غرف الاستقبال الفاخرة في قصر “بال بالاس” وقد فرشت بسجادة  صينية من الحرير الخالص مرسومة عليها البوم الكويتي الذي يعد من مفاخر الصناعة الكويتية القديمة. وهذا دليل آخر على وفاء العم بوناصر ووطنيته.

قضى البنك المدني يوما عسيرا في تاريخه وهو يؤجل طلب العم بو ناصر والعم بو سحيم. أما العم بو ناصر فإن طلبه قد انتهى واستعاد مدير أعماله استمارة طلب فتح الاعتماد المستندي، وبقي طلب العم بو سحيم يهدد البنك. عادت كاترين وعاد علوي يوم الأحد إلى البنك وأخذا مقاعدهما بانتظار تعليمات مجلس الإدارة حول الاعتماد المؤجل.

كاترين:

من الذي يدير هذا البلد، هل هو الأمير أم رئيس مجلس الوزراء، أم  الوزراء الأصليون أم الفرعيون أم البرلمان أم هناك قوة أخرى خارج المجموعة التشريعية والتنفيذية المتداخلة والمترابطة يا علوي؟

علوي: 

سؤالك مريب يا كاترين، نحن أناس على [قدنا] وخير لنا ألا نتطرق لما هو فوق مستوانا.

كاترين:

لو أن العم بو ناصر [زعل] على البنك وأقفله فإنني والكثير من كبار وصغار موظفي البنك، سوف نعاد إلى بلداننا بموجب قوانين الشؤون الاجتماعية والداخلية، بعد أكثر من عشرين عاما من الخدمة المهنية لهذا البلد. لا يوجد في الكويت أي تفكير بأن الذي خدم الكويت فهو ذو حق ولا يمكن طرده من البلد. ليس من يعقل بأن كل من أتوا إلى الكويت فيما مضى وقضوا عقدا أو ما يزيد مقيمين في الكويت فهم متخلقون بأخلاق هذا البلد ويستعصي عليهم العودة إلى أوطانهم القديمة، بيد أن الكويت لا تستغني عنهم أيضا.

يا ليتنا كنا نقبل شروطا أقسى ومرتبا أقل ونخدم أية دولة أوروبية  أو أمريكية، لكنا أمريكيين أو أوروبيين بعد خمس سنوات، وكانت حكومتنا  القوية التي تحمي الكويت -من أجلنا- هي التي تحمينا أيضا. لكنا عندئذ قادرين على طلب العمل في الكويت بمرتب مضاعف وبمزايا غنية، ثم ندخل الكويت دخول المنتصرين لا دخول الخائفين الذين يشعرون بأن حكومة الكويت تكرمهم بإعطائهم  إقامة العمل مثلا. سيقول لك موظف متغطرس جاهل في وزارة الشؤون بعد أيام من  إقفال البنك: إقامتك منتهية ولديك شهر للخروج من الكويت. هكذا وبكل سهولة دون أن يشعر بأي حرج لأنه والحمد لله لا يفهم شيئا. وإن كان الموظف من القلائل الذين يفهمون في الوزارة فلسوف ينفذ ضدك القانون بهدوء واعتذار شخصي غير مجد.

علوي: 

لا تستبقي الحوادث، ربنا كريم وفي عون المظلومين والمخلصين.

كاترين:

ربك وربي في عون الذين يعرفون حقوقهم ويطالبون بها، وليس في عون الخاملين والقابلين للظلم،  إنه يقول: {وقل اعملوا  إني عامل} فهو يحب الذي  يعمل ويتحرك ويجتهد ويكره الذي ينتظر رحمة مخلوق مثله.

علوي: 

وهو يبتسم: في أي  إنجيل قرأتِ هذه الآية: {وقل اعملوا  إني عامل

كاترين:

صحيح أنني لا زلت مسيحية، ولكن القرآن حقا يتحدث بلسان الله تعالى والأناجيل التي بأيدينا تتحدث بلسان الذين وضعوها من البشر. إنني أؤمن بالسيد المسيح عليه السلام، ولكن عقلي يرفض قبول أنه ابن لله تعالى، بل هو  عبد صالح محتاج إلى رحمة ربه.

الذين كتبوا هذه الأناجيل غاب عنهم عظمة العالم المحيط بنا وظنوا أن الله خلق الأرض ومن عليها وخلق لإنارتها بعض المصابيح التي تسبح في الهواء وأن مخلوقات الباري تنحصر في الانسان، وأن جيوشه هم عدد من الملائكة  الذين يحيطون به تشريفا وتعظيما. كانوا ينظرون إلى تعاقب الليل والنهار بأنها حركة طبيعية لا تحتاج  إلى استمرار الإدارة والتحريك. لكن القرآن يعلق حركة كل الكواكب بإذن الله تعالى واستمرار ألوهيته وخلقه، خلقا بعد خلق. هذا القول أقرب إلى العقل من البساطة الواردة في الإنجيل والتوراة اللتين بيدنا نحن المسيحيين.

علوي: 

منذ مدة وأنا أفكر في الفارق بين القول والفعل لدى البشر الذين يضرون أنفسهم عمليا ويستنكرونه بأفواههم. كل الذين يشربون الخمرة يحذرون منها وكل المدخنين -تقريبا- يعلمون مضارها وكل الذين يلعبون الميسر يرون الخسائر ويتحسسونها ويشعرون بالاضطراب التي تنتابهم إذا ما جلسوا خلف  موائدها، وكل الذين يعيشون على سرقة الآخرين وخاصة الذين يخونون أمتهم  ويسرقون ثروتها يعلمون بأن مال الحرام لا يبقى وبأن الانتقال السريع للثراء يربك الحياة الاجتماعية ويقوص العصب الاقتصادي للبلدان ويعيد البشرية إلى عهود الاستعباد البربرية.

ألا ترين الفقراء والمضطهدين في العالم يشعلون النار ضد استقرار الدول الكبرى ويحولون أمنهم  إلى خوف مستمر. وهم لا يعبئون بأن يقتلوا ويشردوا أو يبعدوا من مقاماتهم ومساكنهم ويسجنوا أو يضربوا وتساق عوائلهم سوق  المواشي.

ألا يعلم العلماء المذهبيون والاقتصاديون ما يحيط بهم من أخطار وهم يستمرون في تشويه الحقائق وتمويه الواقعيات لشعوبهم وللذين ينظرون إليهم  نظر المسترشد والتابع والمريد. التيجان والعمائم والصلبان وما شابه ذلك من أمارات الأبهة والخيلاء والحرمة، لن تعصمهم من عذاب الله تعالى ومن غضبه. هل كان  أنبياء الله موسى والمسيح ومحمد وغيرهم من الرسل المكرمين يقتنون ملابس تميزهم عن أممهم، أم أنهم كانوا كواحد من أصغر الناس مأكلا وملبسا ومنزلا؟ على أية أريكة اتكأ عيسى المسيح ومن هم حرسه وحاشيته وفوق أي منبر اعتلا رسول الإسلام ومن هم صحابته ومريدوه وأين أسكن أزواجه اللائى كن بنات كبار القبائل والصناديد.

كاترين:

إن كل شيء في محمد بن عبد الله يوحي بالعظمة، ولكنني أشك في أن  يتزوج مثل هذا العظيم تسع نساء ليتمتع بهن كالمراهقين من أبناء الملوك  والسلاطين.

علوي: 

يا آنسة كاترين: هل تعلمين أن محمد بن عبد الله قضى ربيع شبابه مع  امرأة أكبر منه سنا حتى دخل الخمسينات من عمره وبعد أن توفت سيدة النساء خديجة بنت خويلد، فكأن زواج الحب قد انتهى بوفاة تلك المرأة المثالية الكريمة وبدأ رسول الله زواجه السياسي بأمر الله تعالى -قطعا- فالأنبياء لا  يأتون بمثل هذه الأعمال من عند أنفسهم. فتزوج بنات أقطاب العرب مثل أبي بكر وعمر وأبي سفيان وحيي بن أخطب وبنات كبريات القبائل مثل بني هاشم و بني عامر بن صعصعة وخزاعة وبني أسد. لقد عاش رسول الله ثلاث سنوات بلا زوجة بعد وفاة السيدة خديجة ثم تزوج بسودة بنت زمعة وهي أرملة وأم لخمس صبيان تلتها عائشة بنت أبي بكر وهي فتاة عذراء. فلو كان النبي باحثا عن المتعة لما صبر ثلاث سنوات دون زوجة وهو زعيم لعدد غير قليل من قريش. وكان زواجه بعد خديجة بدعوة من إحدى سيدات المسلمين وليس بمبادرة شخصية.

وقد أبدى فيه ذلك العظيم أنموذجا مثاليا لإدارة زوجات متعددة مع اختلاف أعمارهن ومشاربهن. فمن شابة مثل السيدة عائشة بنت أبي بكر وكبيرة في السن مثل  السيدة أم سلمة، كلهن يعشن في بيت واحد. كان الله مراقبا لحركات تلك المجموعة النسائية التي تستظل برسوله الأمين، فما أن تتجاوز إحداهن حدود  الأنظمة البيتية التي وضعها أبو القاسم حتى ينزّل الآية تلو الآية لاصلاحهن. كما نزلت (كما يقول المؤرخون) ضد السيدة عائشة والسيدة حفصة الآيات المعروفة: و إذ أسر النبي  إلى بعض  أزواجه (وهي حفصة) حديثا فلما أنبأت (السيدة عائشة) به وأظهره الله عليه..   إلى أن يقول تعالى:  إن تتوبا  إلى الله فقد صغت قلوبكما و إن تظاهرا عليه فإن الله هو مولاه و….

بالطبع أنني أحب كل أمهاتنا أمهات المؤمنين ولا أجزم بأنهما السيدتان الكريمتان عائشة وحفصة ولكنني نقلت ما نقله الرواة.

كاترين:

حقا،  إن حياة العظماء تحتاج  إلى دراسة عميقة ودقة فائقة لفهمها و إدراكها، و إني أشكرك يا سيد علوي فأنت أكثر من رئيس بالنسبة لي.

علوي: 

وقد تعلمت منك أكثر مما تعلمت مني، فأنا أشكرك أيضا.

يتبع: (بطولة مجلس الوزراء الكويتي)

أحمد المُهري

#تطوير_الفقه_الاسلاميhttps://www.facebook.com/Islamijurisprudence/

ان كان لديكم الرغبة في الانضمام لمجموعة النقاش في المركز برجاء ارسال بريد الى :

islamjurisdev@gmail.com

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s