حادي بادي … نانا كما وي وي


حادي بادي .. نانا كما وي وي

حادي بادي.jpg

حادي بادي

نانا كما وي وي !

عندما غرد ضبعها الشادي فانشد

كل انشودة عشق عكسها ما عاد يؤخذ

ضبعنا غنى للبوة

عشقها الماضي تلبد

في غيوم امطرت

دم اشبال الأسود

حيث يلعق ضبعنا يهوي بصوته

ينشد

يا لبوتي انت لي او لا احد

ان أردتي موتة

أو اردتي قتلة

الخيارات كثيرة

الا ان ترفضي عرضي

وهذا قسمي فوق الحصيرة

صاح خنزير من البر البعيد

لا تخافي يا اميرة

واقبلي عرضي عليك واتركي هذا

هذا من يعيش في الخفاء

وسأقسم  بكل أنواع القذارة

اقسم

انني قاتله في لحظة

 ان قبلت عرضي اليوم

و صرتي امتي

مر عمري خاضعا

واليوم يخضع

كل سكان البراري

 لأبناء الحظيرة

سكتت لبوتنا ناظرة حولها

 الدم يزفها

بشرى جريمة

من حولها اوغادها

ميتة ..

ميتة ..

لا خيارات كثيرة

فلتمت بصمت مثلهم

 مثل اموات كثيرة

لا جديد في الحظيرة

ميمي كما ويوا !

………………………

مرحبا

ربما اردت ان ابدا في حديثي حيث تُحكى القصص ، ربما اواسي نفسي بتلك الاحجيات ، لا عليكم.  تحركت اناملي لتكتب هذا المقال ، ساعيا من خلاله ان اتحرك في عدة  مواضيع ، مع الغياب الطويل ،الا ان هناك أشياء تشعل في القلب هما لا يطاق ، ولا تطفيه الا الكلمات . سأنتقل معكم في هذا المقال ، بين دولنا العربية ، اضع بعض الملاحظات ، ربما تخفف بعض الهم عن الفؤاد الذي امتلأ كثيرا ويحتاج الى بعض التفريغ .

#مصر

مصر.png

الفاجعة الكبرى في الواحات ، لم تكن عادية ولم تكن الأولى أيضا ، إلا ان الاستهداف المستمر للقوات المصرية ، يربطني بكل الاحداث التي تمت في دول الطوق القومي العربي ، من العراق ، سوريا ، اليمن، مصر والجزائر ، لا زالت مصر قوية متماسكة ، والجزائر نجت من الاحداث حتى الساعة. ما يهمني هنا ليس العزاء ولا المواساة فقط ، إنما فقط كعربي الجسد ومصري الفؤاد ، إنما هي رسالة للقيادة السياسية في مصر ، لعلها تصل … لعلها تصل ، الى الرئيس عبدالفتاح السياسي وفريق عمله ، ذلك الفريق الذي يعمل بذكاء ، الا ان لديه معاناة الجهل بما يسعى اليه ، في الرؤية الاقتصادية التي يحملها ، والتي هي بأشد الحاجة لاستقرار سريع ، وكذا عليه ان أن ينشر الوعي للناس ، لا يعتمد على وسائل التجهيل والتطبيل ، لابد من حماية #مصر ،مصر أم الدنيا وقلب العروبة النابض حتى اللحظة ، ارجو ان يصل صوت بسيط ، انا اثق ان الكثير يعي في فريق الرئيس السيسي،  أن تحركات مجموعة بشرية عبر الحدود ولم تكن فارغة اليد بل  محملة بالأسلحة ، مزودة بخطة وبتعبئة وانتشار ، لعبة تلعبها شركات مافيا قابضة ، تتعامل مع رجال مخابرات في دول ما . فالأمر ليس مزحة في بلد المئة مليون نسمة .لذا  ما يهم الآن هو في نظري :

  • البدء في مرحلة المصالحة الوطنية الشاملة ، لكل أطياف مصر السياسية والاجتماعية ، لابد من اجتياز فجوة احداث 2011 و 2013 ، لابد ان يشارك الكل ، لابد ان يشارك الكل ، لا احد يمثل مصر الا أبناء مصر ، من يرفض الدخول في المصالحة هو عدو لمصر .

  • الصوت الإعلامي الكبير الذي يساند القيادة المصرية ، يجب ان يغربل ، فهو ناعق ونعيق لابد من اعلام موضوعي لا اعلام (التطبيل والزفة – لا وقت للهرج الآن) .

  • مصر بيدها التغيير من الآن عبر الازهر لابد ان يتحول لجامعة علمية حقيقية ، تصبح الجامعة اللاهوتية الإسلامية التي تعنى بفهم مراد الله في كتاب الله القرآن الكريم ، اما كتب التراث فهي كتب تراث وللحديث في هذا بقية .

  • التداول السلمي للسلطة ان لم يكرس في مصر فلن يكرس في بلد عربي آخر ، ويمكن للرئيس السيسي ان يكون المبادر الأول في قيادة مرحلة التغيير ، ويؤسس من اليوم قيادات وخلفاء ، فليختر الناس رأس السلطة بإرادة حرة نزيهة دون تمديد مفروض من قبل أي فرد .

  • المواطنة ، المواطنة هي الأساس والقانون فوق الجميع ، ولا يمكن ان يتم ذلك الا ان يكون البرلمان ، مجلس الشعب من نخبة الشعب ، لا يمكن ان نتوقع ان من يصنع قوانين الشعب ، شخص لا يمتلك من معرفته الا (فك الخط ) ، كيف يصنع قانونا للعلم والتعليم من يكره العلم والتعليم .

هذا ولا ازيد ، ولمصر كل مصر الحب والتقدير . وما سيأتي لا ينفصل عما قيل .

#السعودية

سعودي.jpg

رؤية المملكة 2030 ، ليست رؤية ركيكة ، ولا ضعيفة ، انها نقلة اقتصادية بكل ما تعنيه الكلمة ، الا ان هذه الرؤية هي كسفينة نوح ، في مرحلة الانتقال لابد من مرحلة فيضان ، فيضان جارف، تسونامي ، هذا التسونامي سيربك وسيهز اركان الحياة المألوفة للناس ، هذا الفيضان سيسحق الكثير ، وضحاياها الضعفاء  للأسف ،هذا ذاته وضع رؤية مصر 2030 . هذا التغيير الكبير ، لابد ان يرافقه تغيير فيما نسميه المرحلة الانتقالية للرؤية ، في تغيير قوانين، مؤسسات ، نظم ، لوائح ، وأساليب اجتماعية ، و سياسية ، أي خلل في هذه المرحلة الانتقالية ، يعني انتكاسة الى الأسوأ ، وبكل معنى الكلمة ، ربما يعني غرق السفينة ، أي نهاية الدولة ذاتها ، الاجراءات التي تفرضها المملكة اليوم على الوافدين ، هي جزء من ذلك الفيضان الجارف ، الذي سيسحق الكثير من الضعفاء ، وسيتسمر حتى العام 2020  ، سيكون وقعها عصي على التحمل هذا في حال أن الوضع السياسي استقر ، نعم ان كان الوضع السياسي مستقر ، والا فإن هذا لن يحدث ، الانتقال يعني اغلاق كل الفجوات المفتوحة التي تهز التحرك في الرؤية ، من ابرزها  ملفات اليمن ،وسوريا، والعراق ، لا خوف من ملف مصر فقد اصبح نوعا ما متماسك ، نوعا ما ! او باليد ان صح التعبير  . الآن ملف العراق يغلق وستأمن المملكة منه ، يتبقى ملفي سوريا واليمن إلا أن اليمن اكثر سوءا . يبدو للناظر البسيط ان السياسية السعودية ، تتحرك بارتباك ، عشوائية ، وبردة فعل ، ولا تصنع الفعل ذاته ، خاصة ان كل الملفات مفتوحة ، دون ان تدرك آلية أغلاقها ، وكما اكرر من يصنع الحزم لا يصنع الحسم . هنا اذن لابد من حليف ، حليف  ذكي يتحرك بدهاء ، لن تجد المملكة خير من قيادة رجال الساسة والإدارة ، الشيخ محمد بن زايد ، والشيخ محمد بن راشد ، هما يتحركان وفق منهجية ، وفق خطة ، وفق آلية التخطيط بالموجة المتدحرجة ، ولا يعني هذا  ان الأمور سالكة ، ولا توجد أخطاء أو اخطار ،  فالأذكياء ، لديهم الكثير من جوانب الضعف ،ابرزها انهم لا يعشقون الصوت المعارض ، وهنا يكمن الخطر ، والخطأ ، إلا انهم يبدون عدم خشية  خاصة وهم يعملون وحولهم الكثير من الاغبياء ، كما أشار بشيء من ذلك بكلمة بمعناها للشيخ محمد بن راشد : ( لا تنتظر الوقت ، ولا تظن ان من حولك اغبياء ، عليك ان تعمل بذكاء ، وعليك أن تسعى للمركز الأول  ) .

عودة الى المملكة ، الكثير كما ذكرت سيبكون ، الإشكالية هنا ان من يصنعون الرؤية يتجاهلون الضعفاء ، فلا عزاء للضعفاء . ما يمكنني تأكيده الرؤية الاقتصادية ستنقل المملكة نقلة كبيرة ، هذا ان كانت الأمور مستقرة ، الملك سلمان ، يصنع اليوم مملكة آل سلمان ، فالمملكة في حلتها الرابعة ، اما ان تسير الى الامام أو …  ، فالاقتصاد لا يكتمل بدون السياسة ، والسياسة لا تكتمل بدون المجتمع ، اضلاع ثلاثة ، تجاهل احدها ينهي الأخرى . لا يعني ان الملك وفريقه لا يعون ذلك ، هم يعون ذلك جدا ، الا انهم يظنون ان القوة والمال ، ربما.. ربما تكون معيارا اقوى من ضلعي السياسة والمجتمع ، لا يمكنني تأكيد ذلك عليهم .. إلا ان هناك شيء ربما ، ربما إيجابي ، تأسيس مجمع الحديث النبوي ، إشارة ان المملكة في حلتها الرابعة ، ستتخذ من المدنية طابعها ، ارجو ان نعي ان لا مشكلة في الحديث النبوي ، ان وعينا انه حديث و لا قداسة لحديث ، اشكاليتنا في تقديس الموروث الذي يشملها كتب الحديث ، إن لم يكن الوعي اليوم قد وصل ان المسلمين لديهم كتاب مقدس لا فهم مقدس . هل مجمع  بن سلمان  للحديث النبوي ، بداية أم مجرد حديث ، وفي هذا فالحديث له بقية .

دعوني اعود لماذا  اندفعت المملكة  اندفاعا الى الحروب أم أنها جرت جرا ؟  ابرز تلك الحروب ،  حرب اليمن ، التي جرت المملكة للاستنزاف ، هي بالتأكيد  ليست سعيدة بحجم 6 مليارات دولار امريكي شهري نزيف حرب اليمن ، 6 مليارات كانت ستغير صورة اليمن في سنة ، فتحولت الى نزيف يمني في ضلع المملكة ، هذه الحرب ، كشفت الكثير, واخفت الكثير . ربما يفيدنا النظر في عقول مفكري المملكة والقريبين من صناع القرار ، لننظر الى ابرز شيء قيل ، نقاط أوردها  اللواء السعودي المتقاعد الدكتور أنور عشقي  في لقاء شهير منتصف 2015 في (COUNCIL FOREIGN RELATION –  مجلس العلاقات الخارجية – واشنطن )  و الورقة التي قدمها هي (رؤى من المملكة السعودية وإسرائيل ) حيث افتتح الحديث  تعريفا عن مؤسسته (مركز الشرق الأوسط للدراسات ) ، وعملها الاستراتيجية والفكري  في خدمة القطاع الأول (الحكومي ) والثالث ( التنموي ) ، ما يهمنا في اللقاء هي النقاط التالية :

  • مرحلة الانطلاق والتي تنطلق فيها المملكة … والتي شكلت التحالف وبدأت من اليمن وحماية الخليج…وتهدئة الأوضاع في الشرق الأوسط …هذا العهد عهد الملك سلمان . حيث تتحول المملكة الى مزيد من الديمقراطية ذات المرتكزات الإسلامية .. وإعادة التحالفات وتقويتها … لن تكون أمريكا في الأيام القادمة هي الدولة الأولى في العالم فسوف تنازعها الصين بمشروعها الاستراتيجية طريق الحرير …. فهم يعتمدون (أي الصين ) على الثقافة والاقتصاد لممارسة النفوذ .

  • حقل نفطي واعد في الربع الخالي سيلزم دول التعاون واليمن على أن تتحد لحمايته ، وحماية مكتسباتها ، وهذا الاتحاد ينبغي ان يكون على شاكلة الدستور الأمريكي الذي وحد أمريكا ومنحها الديمقراطية …

  • حقل اوجادين الواعد .. سيوحد القرن الافريقي برئاسة اثيوبيا ، وسوف يتم بناء جسر بين الجزيرة وافريقيا ، بين مدينتي النور في جيبوتي وفي اليمن ولهذا يجب :

  1. تحقيق السلام بين العرب وإسرائيل . ( بوابته الدولتين )

  2. تغيير النظام السياسي في ايران . ( ابراز النظام الإيراني كبعبع الشرق الجديد )

  3. وحدة مجلس التعاون . ( وهذه أحدى الاسنة في الخلاف مع قطر )

  4. تحقيق السلام في اليمن واحياء الميناء الحر في عدن .

  5. انشاء قوة عربية بمباركة عربية وامريكية .

  6. السرعة في إرساء قواعد الديمقراطية بثوابت إسلامية في العالم العربي .

  7. يجب أن نعمل على إيجاد كردستان الكبرى بالطرق السلمية لأن من شأن ذلك أن يخفف من “المطامع” التركية والإيرانية والعراقية، وستقتطع دولة كردستان الكبرى كل من ثلث إيران وثلث تركيا وثلث العراق. ( برز بوضوح ان الخطة وضعت الا ان التحالف الثلاثي والتحرك السريع بين تركيا ، العراق ، ايران ، احبط الفكرة )

ما بين القوسين هو إضافات من عندي ، إلا انه لابد ان نؤكد ان ما يقوله الدكتور عشقي هو تعبير عن رؤيته ورأيه غير ملزم للمملكة ، إلا ان الدكتور عشقي صوت المملكة البارز اليوم في التوجه نحو التطبيع مع إسرائيل  ،لذا … هناك احداث تؤكد ان حديثه ليس رأيا شخصيا ،  ابرزها الدعوة لتكوين قوة عربية واسلامية فعلا بمباركة أمريكية ، في احتفالية كبيرة بحضور الرئيس الأصفر  ترامب في قلب الرياض ، يعطي انطباعا ان كلمات اللواء لم تكن هذرا من رأس الرجل ، حرص المملكة على منطقة الربع الخالي والتمدد فيها ،والعمل بجد نحو اطلاق مشروع قناة سلمان العابر في تلك المنطقة تحديدا ، وشيء آخر الخلاف الحاد بين المملكة والامارات والى العام 2009 حول حقل الشيبة الذي يقع ضمن حقول الربع الخالي الأهم ، يشي ان هناك اتفاق أوسع تقبله الامارات لتنس اليوم ذلك الحقل ، فحقل الشيبة والذي هو جزء صغير من حقل الربع الخالي ، فالمساحة الاعمق والاهم في اليمن ، شاملا محافظات كبرى حضرموت ومأرب والجوف . يبدو ان لحرب بين ايران والسعودية هي حروب مصالح وسيطرة اقتصادية  ، حروب باردة ، لحصد الثروة ، أمر طبيعي ان تسعى الدول لمصالحها ، الا انه ما ( يصدم ، ويجلب الجلطة ) ان يكون الحمقى ممن نسميهم قادة أوطان ، يعلمون او يجهلون ، يعبثون بشعوبهم من اجل حروب كاذبة .. هناك عبارة شهرية جدا لجون لوك أبو الليبرالية الامريكية ، مبررا ما صنعه فاتحوا أمريكا بالهنود الحمر :

(الهنود الحمر اهملوا ارضهم وتركوها تتعفن لسنوات ، انه دليل على عدم عقلانيتهم في هدر الموارد ، .. وهم لا يملكون هيكلة للسلطة كدولة او امة …)

أليس هذا اليوم هو حال يمني بارز ، حيث صارت دويلات في دولة  ،دعني أؤكد ،  هذه العبارة ستتكرر ، في كل تحرك من القوي ، تجاه الضعيف ، فقط لان الضعيف ينام على منجم الذهب ، وعياله يأكلون القاذورات ، لأنه فقط جاهل ، أحمق ، (مبسوط بالكرسي اللي جالس عليه ، وشويت الدولارات اللي تسكب له )  يمكن ان يجرني الحديث للكثير من الاطالة ، دعني اقص قصة تلخص ما اود قوله :

استورد تاجر من التجار ،  طلاء أظافر جديد ، خفيف ، رخيص ، بالتأكيد ليس  ذو جودة في الهاوية ، لا يثبت على الاظافر ، يزال بأبسط حركة.  كسد سوقه ، وكاد يخسر أمواله ، ذات يوم وهو في أزمته مهموم ، فتح الانترنت ، وفي الفيس يقلب الاخبار ، فإذا عبارة مذهلة كتب ان قائلها ابن رشد ، هو لا يعرف ابن رشد، لعله صديق في ذلك الموقع  ، ما همه في الامر أن العبارة حوت الحل لتجارته التي بارت ، العبارة فيها :

( إذا أردت أن تتحكم في جاهل فعليك أن تغلف كل باطل بغلاف ديني ) ،

 تبسم كما لم يتبسم ، ضحك كما لم يضحك قبلا ، وقام من مقامه واستدعى عامله ، وطلب منه مطلبا ، وطبع منشورا ، وفي اول صفحة من صحيفة يومية نزل إعلان :

طلاء شرعي يتم إزالته بكل سهولة عند الوضوء … إننا في خدمة الملتزمات …

فرحت النساء بالخبر ، وانهال الطلب على ذلك الطلاء (الحلال) ، وربح تاجرنا 10 اضعاف سعره الأول ، وفاق ربحه المتوقع ، بل أسس اكبر مبنى تجاري كتب على مدخله المبارك ، قوله تعالى :  (إِنَّهُ مَنْ يَتَّقِ وَيَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ ) …

ربما فهمتم أو لا ، إلا انه لا حول ولا قوة الا بالله .

#اسرائيل

اسرائيل.jpg

يقول اليهود ان لهم حق في الأرض ، وانا اثق بذلك جدا فقد كان اسلافنا يهود ، وبالتالي فالأرض لنا، فليست اليهودية عرقا او قومية ، بل دين وهم بذلك يثقون ، وبالتالي فالمشكلة حسمت ، الأرض لأسلافنا واسلافنا يهود او مسيحيون او مشركون او بلا دين  . لا يهم ما يهم اننا سنقبل أنهم من تلك الأرض ، فهل يقبلون ان الأرض لنا . هل يقبلون ان نتعايش ،قبلنا كما نقل عن السادات : (إنهم نهبوا المحل ، فلنقبل ان نشاركهم في ربعه ، ولا نظل في الشارع )  باختصار ليست مشكلتنا مع إسرائيل ان نقبلها بل مشكلتنا ان تقبلنا هي ، اما ان كانت القضية اثبات حق ونسب وميراث ، فعليهم ان يبحثوا لنا عن قبر النبي يعقوب بن إسحاق ، وليتم فحص DNA  ، لنعرف من هم انباء يعقوب ، إما ان نكون معا ، نتعايش معا ، او فليأتوا لنا بأثبات النسب , والوصية الاصلية مختومة بختم يعقوب ، إن وجدت . او بلاها #هبل_تايم .

#الماضي

ماضي.jpg

التنغم والدندنة عن الماضي ، والسعي للعودة الى الماضي ، هي وهم يصنعها من يوهم الجمهور ، انه يسير بهم الى الامجاد ، والحضارة ، علينا ان نعي الماضي عبرة وعظة ، درس وقيمة ، بذورها المغروسة هي نتاج اليوم ، للماضي سلبياته و إيجابياته ، العودة للماضي والسعي اليه انما هو صناعة ( موتى احياء – زومبي ) ، لا يمكن لهم صناعة المستقبل ، اللحظة الحاضرة ، هي الحقيقة ، هي المسار الذي من خلاله يمكن التغيير ، هي الأساس للبناء ، بالاستفادة من دروس الماضي ، اما الرجاء والتغني بالزمن الجميل ، فهو فن ،موسيقى ، آثار ،حائط مبكى ، نقبله ، نحبه ، إلا انه ويجب الا نعيش فيه . كما قلت قادة اليوم يؤسسون للموتى الاحياء ، وهذا ما يتكرر بعدة صور ، باسم الولاية او الخلافة او الحضارة ، هذا الكلام الذي يتغنى بأحزانه ، سعاة السلطة ، من خلال خداع الجماهير ، وهم ، سراب ، استفادوا منه بعد ان أصاب الناس العطش ، بفعل غباء الساسة وقيادات الدولة ، فاصبح الملجأ الفرار الى الاحلام ، الى الوهم ، ينظرون اليه بحثا عن الشراب ، وبعدما يصلونه سيظهر لهم انه سراب ، سيندمون ، الا انه حين لا ينفع الندم، ويعاد الغناء من جديد ،  أغنية الوهم التي يغنيها الكثير من باحثي السلطة ، مستغلين الجهل ، الفقر ، المرض ، و الاغبياء آكلي العفن .  أقول : هرمنا من هذا ،  نحن نبحث عن  قادة حياة ، لا  قادة موت ، أسلافنا كانوا من كانوا ، وثنيون ام اقيال ، عرب ام اعاجم ، متدينون  ام  بلا دين ،رفعوا راية الحق ام الباطل ،بنسب او من غير نسب ،  لقد افلوا ،وصاروا بترول الأرض ،  نحن اليوم نريد بناء وطن ، وطن يستوعب الاحياء ويحفظ حقوق الاجيال ، أما الأموات مهما صنعوا ، فهم اسلافنا الذين نفخر بهم ، وحسابهم وحسابنا على الله رب العالمين  .

#الانفصال

كرد كاتلون.jpg

الحركات الانفصالية التي تقودها مجموعات سياسية، توهم شعوبها بأن ما سيأتي خير مما مضى ، بل هي الجنة الموعودة ، تستغل في الاغلب الجانب العرقي ، ابرز ما مر بنا هذا الشهر ، #كردستان  ، #كاتلونيا  ، فالاكراد يحلمون من زمن بدولة تحمل اسمهم تشمل كل المناطق الكردية ، تحمل ثقافتهم لغتهم ، تستوعب اعرافهم وانسابهم ، بدات المسيرة من زمن ، هم ينظرون الى انفسهم بعيد عن العرب والأتراك والإيرانيين ، إلا ان نزعتهم تلك ستؤسس لخلافات حول مناطق شاسعة من تلك الدول ،  القطلونيين أيضا ، ينظرون الى انفسهم كثقافة وعرق قطلوني ، لهم لغتهم المميزة ، عاداتهم وثقافتهم ، تكرر الفكرة ، الروح القومية مسعاهم لتاسيس دولهم ، رغم ان وضع قطلونيا و كردستان العراق مميز ، عن كثير من دول ، فهم لديهم حكم ذاتي ، يديرون اقليمهم بشكل مستقل ، لماذا هذا التفكير في الانفصال ، عندما تراجع الحكاية ، تجد ان لغزها بين قوسين ( اقتصاد ) ، ونزعة متفردة من طرف سياسي ، ظن او اعتقد ظنا ان الوقت حان ليكون المبادر في الحصول على مصالح اكبر ، ظنا ظنا ، وخاب ظنه ، أي تحرك الآن من قبل الحكومة الاتحادية ضد هذه النزعة ، وخاصة ان تلك النزعات لم تقابلها ، وحدة داخلية بين كل الكيانات السياسية ، ولم تحصل أيضا على أي دعم إقليمي او عالمي ، فاصبح تصرف الحكومات الاتحادية تصرف حق ، تجاه عصيان داخلي ، تجاه خروج على الشرعية الدستورية ، وان كانت حرب فهي حرب أهلية في دولة ذات سيادة . باختصار لعبة الأمم ، الاغبياء ربما لا يتعلمون من الدروس ، إلا انهم يعيدون التجربة لربما يجدون نصرا ما ، ولان الحكاية لم تكتمل ، والقصة مصالح اكبر من ذلك الذي هو حق في كون من يكون ان يحقق استقلاله ، الا ان التجربة الأقرب أيضا في (خروج بريطانيا من الاتحاد ) والذي تسعى حكومة ماي الى معالجته ، بكل هدوء ، فتكلفة الخروج من الاتحاد كبيرة قد تزيد عن 40 مليار دولار ، عدا تبعاتها من إعصار على الدولة الإمبراطورية السابقة ، لذا فهي تسعى لايجاد فترة انتقالية ، تحميها من كل التبعات .  ولان الامر بيس بعيدا عنا ، فهنا يأتي الحراك الجنوبي ، و اليوم يبرز المجلس الانتقالي ، ليضع تحركه في مسعاه استعادة الدولة ، ولن اكرر عن استغلال الجماهير العطشى ، ولا عن ان الفريق يحاول ان يصنع قومية من العدم ، باسم الجنوب العربي ، والحقيقة انه لا يمكن تجاهلها انه الجنوب اليمني ، فالجنوب العربي يشمل الجزيرة العربية ، الشرق العربي العراق والشام ، والمغرب العربي متمثلا بدوله ، والقلب العربي مصر والسودان .  وفي ذات الاطار يتجاهل وجها آخر من الحقيقة ان حضرموت الشرق اليمني ، له باب فتح ، ولن يقبل الاغلاق ، ان قدرة حضرموت ان تكون دولة ، او اقليما مستقلا ، ورادة اكثر من غيرها ، وقد يتجاهل ان اللاعبون في الساحة كثر ، الا ان المجلس تحرك ليؤسس كيانا سياسيا ، وكتلى حزبية قوية ، بتكوينه مجلسه الذي يفترض ان يكون مشابها للأمانة العامة للحزب ،  فقط لا احد يعرف كيف يمكن ان تنضم اليه ، لا شروط عضوية ، ولا آلية لتكوينه ، هو تشكل وانتهى ، ولا احد يعلم مصدر تمويل هذا الكيان السياسي ، الذي يتحرك بقوة مالية ، وسياسية ، وعسكرية ، ورغم صرخات قيادته بنقد حكومة شرعية الرئيس هادي ، ننسى انهم بلا استثناء كانوا من هذه الحكومة ، او مازالوا ، وربما نفاجأ ان الرئيس هادي كما دعم الحراك ، يدعم المجلس اليوم ، الرئيس هادي يريد كيانا يخلصه من الضغط ال1ي يحيطه من حزب الإصلاح خاصة ، لذا هو يكرر التجربة كما دعم الحوثي للخلاص من الإصلاح يوما ، لا اعلم ان كان ما يفعله يقدم او يؤخر شيئا ، اختصارا  كل كيان سياسي لا يضع رؤية و ينقل لجمهوره وضع اليوم و وضع الغد ، هو يكرر بيع الأوهام ، للوصول الى مكاسب خاصة بالسلطة ، يمكن القول ان المجلس سيكون جزءا من أي حل سياسي مستقبلي لليمن . كما اصبح الحوثي جزءا من ذلك الحل ، وليصفق الجمهور ، فالصاعدون على ظهورهم ، لن ينظروا اسفل اقدامهم مرة أخرى حتى يأتي بائع أوهام جديد ، هذا ان استمر فيروس الغباء في الانتشار . وباختصار آخر ان هناك كلفة كبيرة في كل حركة ، من يدفع الكلفة ؟ لا احد سوى المواطن المطحون .

#انهيار_العملة

عملة.jpg

لا اريد ان اتحدث كثيرا عن الجوانب الاقتصادية ، لشرح الفكرة ، العملة الوطنية وانا تحدث عن اليمن ودول أخرى شبيهة ، بقرار التعويم اصبح السوق مقياسا للسيطرة على السعر بإدارة البنك المركزي ، كلما عجز البنك المركزي عن إدارة ذلك السوق ، وهو فعليا عاجز ، يصبح التحكم في السعر مبني على اقوى الأطراف قدرة على تمويل السوق بحاجته من النقد الأجنبي ، فعمليات الشراء والبيع ، الاستيراد والتصدير لن تتوقف ، وبالتالي السوق التجاري بحاجة بشكل يومي الى تمويل الطلب على الأجنبي ، الدولار والسعودي خاصة ، اكثر العملات التجارية تداولا في كثير من الدول العربية ، ومنها اليمن ، هناك عدة جوانب جعلت العملة تنزلق الى الهاوية ، من ابرز ذلك :

  • هناك عدة إدارات مالية لأدراه النقد ولا يسيطر البنك المركزي عليها منفردا ، ومع الجرف الكبير للسيولة التي أسهمت فيه إدارة الحوثي من جهة ، وإدارة حكومة هادي من جهة مع تعدد المليشيات ورؤوس السلطة في المحافظات المالية ، وهي منتشرة في بقية المناطق اليمنية ، وسعي حكومة بن دغر للسيطرة ، لن تفي بكل الغرض مع استمرار جبهات القتال . و عدم قدرة المركزي أيضا على السيطرة .

  • طباعة 800 مليار ريال لتغطية الحاجة من النقد ، في افتراض ان بقية عوامل قرار الطباعة مستقر ، ومع تراكم وجود 1300 مليار مطبوع سابق يتحرك في السوق الخفي ، هذا تلقائيا يعطي السعر الجديد والعادل للدولار 404 ريال ، ومحاولة المركزي ابقاءه في 380 ، ستبوء بالفشل في كل مرة .

  • استمرار الحصار الاقتصادي من قبل التحالف على الحركة الاقتصادية (استيراد وتصدير ) رغم محاولات حكومة بن دغر لرفع ذلك ، الا انني افترض بقاء الوضع دون حل لان العذر الضغط على الحوثي ، وهم يعلمون انهم لا يضغطون الا على المواطن وزيادة التأمين والمخاطرة على التجار مما يرفع تلقائيا التضخم والكساد في ذات الوقت . ومع استمرار الوضع في هذه الحالة لسنة الى سنتين يعني ان الريال سينهار وسيفقد 10  اضعاف قيمته . وهذا سيحل بكارثة اكبر على اليمن ان كان هناك 7 مليون جائع ، فستكون اليمن مأوى للجياع . سنجد ان اكثر المنتفعين من هذه الحرب ، الحوثي ، الإصلاح ، الانتقالي الجنوبي ،والمليشيات المسلحة ، غريبة هذه المعادلة .

  • غسيل الأموال الكارثة الكبرى في سوق الاقتصاد الخفي الذي يمثل اليوم قرابة 90 % من اقتصاد اليمن هذا حسب تقديري حيث كان قبل 2013 يمثل 60 % ، يدير عجلة الحركة النقدية في السوق بشكل مخيف ، يحرك اليوم قرابة 1600 مليار ريال يمني ، انها محلات الصيرفة ، محلات الصيرفة ابرز أدوات غسيل الأموال ، التي تدير النقود بشكل يومي ، يستفيد منها تلك المحلات الا انها لا تقدم أي نفع في التنمية الاقتصادية ، وهي للأسف تتحرك وتنمو بشكل كبير في غياب ضعف إدارة المركزي ، وغياب دور البنوك والمصارف كأداة رسمية في التنمية الاقتصادية وفي إدارة النقود ، يصبح الوضع معقدا ، وخطيرا في ذات الوقت . وهذه الأداة محلات الصرافة ، تقوم حكرة المضاربة في سوق النقد ،مما يعجز المركزي على السيطرة على السعر ، وكلما تمكنت هؤلاء المضاربين سيؤول الامر الى كوارث في أسعار الصرف والامر خطير . لان من يستفيد أيضا اطراف أخرى في الصراع اليمني ، سيكون منهم القاعدة وداعش ، ومليشيات أخرى والاسماء تعد ولا حول ولا قوة الا بالله .

#اسعار_الوقود

وقود.jpg

حكومة بن دغر تحاول مع شركة النفط السيطرة على سعر البنزين والديزل والغاز ، الا ان هذه المحاولة تأتي يوما بيوم عليها في عجزها عن توفير الوقود بشكل طبيعي ، مما يجعل حكومة صنعاء اكثر ذكاء في تعويم سعر الوقود ، يجهل الناس ان أسعار البترول  في أي دولة يختلف ، بالدعم او عدم الدعم الحكومي ، الا ان الدعم الحكومي يعني استقطاع جزء كنير من ميزانية الحكومة لصالح تغطية الفجوة ، هذه الفجوة يعني عجز الحكومة عن التوجه نحو اعمال تنموية أخرى بتلك السيولة ، كما تفتح أيضا بابا للفساد المالي والإداري في أروقة موظفي الدولة ، ( المال السايب يعلم السرقة ) ، هنا لا اتحدث عن البترول الخام لان سعره واحد في الاغلب لن يختلف من دولة لأخرى ، اتحدث عن الوقود كما اسلفت ، السعر الذي كان محددا للبنزين في اليمن حوالي 0.85 $ ، وهو يساوي في وقت هذا السعر أي 2013  185 ريال للتر الواحد ، كما أوضح المحافظ البحسني ، ان السلطة في حضرموت مثلا كانت تغطي عشرين ريال في كل لتر أي ان كلفة اللتر في اقل من 5 اشهر تقريبا وصل الى 205 ريال.. وخو السعر الذي اعتمد في 2014 ، ولذا اعتذر البحسني كمحافظ في بداية العام 2017 لانه صادق مع أبناء حضرموت ، ان السعر الجديد سيرتفع لان السلطة غير قادرة على تغطية الفجوة بين 185 و 205 . هذا السعر الجديد كما ذكرت الذي جاء بحراك 21 سبتمبر لاسقاط جرعة الرئيس الصالح باسندوة ، صحيح… ذهب باسندوة ولم تسقط الجرعة ، فاصبح 21 سبتمر احدى حركات بيع الوهم .  الصورة الابشع الان ان تم احتساب السعر الفعلي للتر البنزين بناء على سعر الدولار اليوم سيكون اللتر بمبلغ 340 ريال تقريبا ، أي ان السعر العادل في شركة النفط اليمنية لـ (دبة بترول -20 لترا  ) 6800 ريال، هل يمكن ان تصرح الحكومة بما هو آت،  او سنظل في حالة غموض ، وكل مرة نجد ان الناس ستعود لاستخدام الحمير( ان وجدت !) . أرجو أن أكون في تقديري على خطأ ، ارجو ذلك .

#اليمن

ADEN3.jpg

الكثير من المواضيع هنا ، ولن نفتك في الحديث عنها ، إلا ان أمورا تدفعني اكثر للحديث ، ابرز ذلك  ان هناك تحرك لانفراج وشيك في الازمة اليمنية والحرب الاهلية ، وانهاء العدوان داخلي وخارجي .  متى ؟ ربما اشهر وربما عام ، إلا ان الأشهر هي الأقرب.. في ظني  ، حيث والموضوع يمثل ضغطا على المملكة ، وعليها اغلاق هذا الملف ، فهو احد معيقات التحرك في رؤيتها 2030 .  آلام كثيرة ، وجروح عميقة ، كان يمكن الا تحدث ، يمكن ذلك ، إلا ان عدو هذا الشعب والشعوب العربية ، هو الجهل والاغبياء ، ما الخطوة التالية ، ما المستجد؟  لا اعلم .  الدماء التي نزفت ، نزفت ، وربما لا حساب الا يوم الحساب ، إلا ان من شارك في هذا الجرم ، ربما ، ربما يخرج من المشهد ، حتى يلتئم الجرح .

#عوزين_نفهم

know2.jpg

هناك أشياء اكررها ، وسأظل ، على أي شخص سياسي او اقتصادي أو اجتماعي، ان يعي ان الكذب ، مآله وخيم ، كفوا عن بيع الأوهام ، ضعوا كل المعلومات امام الشعوب ، دعوها تختار ، هي من يقرر ، ارفعوا الوصاية عنهم ، لم يعد الشعب العربي طفلا رضيعا ، لقد بلغ من الشيب مبلغه ، لا تدعوا شعوبكم مجرد قطيع ، ان طرح  المغفور له بإذن الله رئيس الوزراء الأسبق  فرج بن غانم ، ان الجرعات على المراحل وبال على الشعوب ، والدعم الكاذب لن يستمر ، على الشعوب ان تعي انها كما يقول الرئيس السيسي (حتدفع يعني حتدفع ) ، الضريبة والرسوم مقابل الخدمات ، الا ان الخدمات لن تتطور بدون ان يكون هناك وضوح ، وشفافية ، فعالية وكفاءة ، محاسبة ومسئولية ، انه باختصار مبدأ الحكم الرشيد .

#اصلح_الله_بالكم

محبتي الدائمة

احمد مبارك بشير

24/10/2017

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s