مؤشر جودة التعليم ٢٠١٧ – اليمن وموريتانيا في المؤخرة

جودة التعليم:

صدر الثلاثاء الماضي مؤشر التعليم العالي والتدريب لعام 2017-2018، الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، والذي يتضمن ترتيب 137 دولة حول العالم، وفقًا لعدة معايير بينها جودة نظام التعليم، وتصدرت سنغافورة المؤشر، وتذيلته موريتانيا، فيما كانت الصدارة العربية للإمارات وسط تقدم خليجي ملحوظ.

منهجية المؤشر ومعاييره

يعتمد المؤشر في تصنيفه للتعليم العالي والتدريب في الدولة محل الدراسة على عدة معايير، وهي كمّ التعليم: والذي يقيس معدل الالتحاق بالتعليم العالي والثانوي، وجودة التعليم، والذي يقيس: جودة نظام التعليم، وجودة تعليم الرياضيات والعلوم، وجودة إدارة المدارس والمؤسسات التعليمية وإتاحة الإنترنت بها، ذلك بالإضافة إلى التدريب الوظيفي، الذي يقيس: الإتاحة المحلية لخدمات التدريب المتخصصة، وحجم تدريب الموظفين.

ويضع المؤشر درجة لكل معيار على حِدة، ثم يضع درجة إجمالية تتراوح من واحد إلى سبعة، في مستوى التعليم العالي والتدريب، على أن يمثل واحد أدنى مستوى، وسبعة أعلى مستوى، فكلما اقتربت الدرجة الإجمالية التي تحصل عليها الدولة من السبعة ارتفع ترتيبها في تصنيف المؤشر بشكل إيجابي، والعكس صحيح، فكلما اقتربت الدرجة الإجمالية التي تحصل عليها الدولة من الواحد انخفض ترتيبها في تصنيف المؤشر بشكل سلبي.

سنغافورة تتصدَّر المؤشر

تنافست 13 دولة في أعلى ست درجات إجمالية متوسطة تضمّنها المؤشر، وسيطرت قارة أوروبا على قائمة أفضل 13 دولة في المؤشر، بوجود ثماني دول من القارة العجوز، بالإضافة إلى دولتين من قارة أمريكا الشمالية، هما: الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، ودولتين من قارة أوقيانوسيا، وهما: نيوزلاندا وأستراليا، ودولة من قارة آسيا، وهي: سنغافورة.

وتصدرت سنغافورة ترتيب المؤشر، بحصولها على درجة إجمالية متوسطة بلغت 6.3، وتلتها دولة فنلندا، بحصولها على درجة إجمالية متوسطة بلغت 6.2، وتلت فنلندا دول: أمريكا، وهولندا، وسويسرا ا،بحصولهم على درجة إجمالية متوسطة بلغت 6.1، وحصلت دولتا: الدنمارك ونيوزلاندا، على درجة إجمالية متوسطة بلغت 6.0، فيما حصلت دولتا النرويج وأستراليا على درجة إجمالية متوسطة بلغت 5.9، وبعد ذلك جاءت دول: أيرلندا وبلجيكا وأيسلندا وكندا، بحصولهم على درجة إجمالية متوسطة بلغت 5.8.

موريتانيا تتذيل المؤشر

وفي المقابل، تنافست 11 دولة في أدنى ستّ درجات إجمالية متوسطة تضمنها المؤشر، وسيطرت قارة إفريقيا على قائمة أسوأ 11 دولة في المؤشر، بوجود تسع دول من القارة السمراء، بالإضافة إلى دولة من قارة آسيا وهي: اليمن، وأخرى من أمريكا الشمالية، وهي هايتي.

وتذيّلت موريتانيا المؤشر، بحصولها على درجة إجمالية متوسطة بلغت 1.9، وتفوقت عليها دولة اليمن بحصولها على درجة إجمالية متوسطة بلغت 2.2 ، وتفوقت على اليمن دولتا موزمبيق وتشاد، بحصولهما على درجة إجمالية متوسطة بلغت 2.3، وحصلت دولتي سيراليون وليبريا على درجة إجمالية متوسطة بلغت 2.5، فيما حصلت دولتا بروندي وتنزانيا على درجة إجمالية متوسطة بلغت 2.6، لتتفوق عليهما ثلاث دول حصلوا على درجة إجمالية بلغت2.7، وهم: هايتي ومالاوي والكونغو الديموقراطية.

دول خليجية تتصدر العرب.. وإسرائيل الأولى في المنطقة

كانت دولة الإحتلال إسرائيل في مقدمة الدول غير العربية التي تضمنها المؤشر في منطقة الشرق الأوسط، بحصولها على درجة إجمالية متوسطة بلغت 5.4، بفارق ملحوظ عن تركيا التي حصلت على درجة إجمالية متوسطة بلغت 4.8، متفوقةً بفارق طفيف على إيران التي حصلت على درجة إجمالية متوسطة بلغت 4.7.

وتضمن المؤشر 14 دولة عربية، من أصل 22 دولة، وكان التقدم الخليجي ملحوظًا، بتصدر أربع دول خليجية ترتيب الدول العربية التي تضمنها المؤشر، وتصدرت دول الإمارات وقطر والبحرين ترتيب الدول العربية التي تضمنها المؤشر بحصولهم على درجة إجمالية متوسطة بلغت 5.0، وتلتهم السعودية التي حصلت على درجة إجمالية متوسطة بلغت 4.9، ثم جاءت الأردن، بحصولها على درجة إجمالية متوسطة بلغت 4.5، فيما تذيلت موريتانيا ترتيب الدول العربية والمؤشر، بحصولها على درجة إجمالية متوسطة بلغت 1.9.

وجاء ترتيب الدول العربية كالتالي وفقًا للدرجة الإجمالية المتوسطة التي حصلت عليها كل دولة، مُضاف عليها بين قوسين الترتيب العالمي الذي حصلت عليه الدولة وفقًا لأرقام المؤشر:

  1. الإمارات (36 عالميًا) بحصولها على درجة إجمالية متوسطة بلغت 5.0.

2.قطر (37 عالميًا) بحصولها على درجة إجمالية متوسطة بلغت 5.0.

3.البحرين (39 عالميًا) بحصولها على درجة إجمالية متوسطة بلغت 5.0.

  1. السعودية (43 عالميًا) بحصولها على درجة إجمالية متوسطة بلغت 4.9.
  2. الأردن (63 عالميًا) بحصولها على درجة إجمالية متوسطة بلغت 4.5.

  3. عُمان (71 عالميًا)، بحصولها على درجة إجمالية متوسطة بلغت 4.4.

  4. لبنان (74 عالميًا)، بحصولها على درجة إجمالية متوسطة بلغت 4.3.

  5. تونس (82 عالميًا)، بحصولها على درجة إجمالية متوسطة بلغت 4.1.

  6. الجزائر(92 عالميًا)، بحصولها على درجة إجمالية متوسطة بلغت 4.0.

  7. الكويت (95 عالميًا)، بحصولها على درجة إجمالية متوسطة بلغت 3.9.

  8. مصر (100 عالميًا)،بحصولها على درجة إجمالية متوسطة بلغت 3.6.

12.المغرب (101 عالميًا)، بحصولها على درجة إجمالية متوسطة بلغت 3.6.

13.اليمن (136 عالميًا)، بحصولها على درجة إجمالية متوسطة بلغت 2.2.

  1. موريتانيا (137 عالميًا)، بحصولها على درجة إجمالية متوسطة بلغ ١.٩ .
اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.