كورسات ومساقات تدريب مجانية بالعربية والانجليزية احصل عليها مجانا عبر الانترنت من مراكز وجامعات عالمية 


نقبل عن #ساسة_بوست

#محمد_الجاوش


افضل كورسات مجانية لشهر اغسطس  ع الانترنت

مساقات تدريب مجانية بالعربية والانجليزية احصل عليها مجانا عبر  الانترنت من مراكز و جامعات عالمية  

 اليكم القائمة 

 

أولًا: الكورسات المتاحة بالعربية


1. أساسيات برنامج الماتلاب

برنامج الماتلاب من أهم البرامج التي يستخدمها الطلاب في كليات الهندسة، فيمكنهم من خلاله تنفيذ العديد من المهام بدءًا من حل المعادلات، حتى عمل محاكاة لأكبر أنظمة التحكم. فيتناول هذا المحتوى مقدمة عن البرنامج، مرورًا بالأساسيات، وحل المعادلات المختلفة، والمصفوفات، والعمليات الرياضية عليها، والعديد من المواضيع الأخرى. فيبدأ الكورس على موقع روّاق -المنصة العربية للتعليم المفتوح- في 1 أغسطس (آب)، مستمرًا لمدة 8 أسابيع دراسية حتى 28 سبتمبر (أيلول).

2. التفاعل بين الإنسان والحاسوب

يبدأ هذا الكورس على موقع روّاق -المنصة العربية للتعليم المفتوح- في الأول من أغسطس (آب)، مستمرًا لمدة 6 أسابيع حتى 12 سبتمبر (أيلول) 2016، فيتطلب الانضمام لهذا الكورس الإلمام بأساسيات علوم الحاسب ونظم المعلومات، وكذلك مبادئ هندسة البرمجيات. حيث يهدف هذا المحتوى إلى إعطاء مقدمة لمجال التفاعل بين الإنسان والحاسبات، وهو حقل علمي متعدد التخصصات يجمع بين علم النفس المعرفي، والتصميم، وعلوم الكمبيوتر، وغيرها. إذ تتم دراسة العوامل البشرية المرتبطة بنظم المعلومات؛ مما يزود الطلاب بالمعرفة لفهم ما يؤثر في قابلية الاستخدام والقبول في تطبيقات نظم المعلومات.

3. صحة الحامل والطفل

تعد فترة الحمل والولادة من أهم الفترات التي تمر بها المرأة والأسرة. فتصاحب هذه الفترة الكثير من المشاعر منها الفرحة وأيضًا القلق والتوتر، بالأخص إذا كان أول حمل. لكن ما هي أعراض الحمل الطبيعية وعلاماته؟ متى تراجع الأم الحامل الطبيب المعالج؟ ما هي الأسئلة الشائعة للسيدات في موضوع الحمل، الأمومة والولادة وما هي الطريقة السليمة للتعامل مع أعراض الحمل وعلاماته؟

سيتناول هذا المحتوى كل تلك الموضوعات، بالإضافة إلى الولادة الطبيعية، والقيصرية، وصحة الطفل الرضيع، والسنة الأولى من عمر الطفل. حيث يبدأ على موقع إدراك -مبادرة مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية- في 3 أغسطس (آب)، ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية.

4. كيف تصمم مادة تعليمية في المنصات التعليمية المفتوحة هائلة الالتحاق

تتناول هذه المادة عدة موضوعات تعتبر أساسية لفهم كيفية تصميم مادة تعليمية في المنصات التعليمية المفتوحة، وتعلم الخطوات التي يجب اتباعها لإنشاء وتدريس مقرر ناجح وفعال، حيث يستعرض شرحًا مبسطًا لماهية المنصات التعليمية المفتوحة، وكيفية إنشاء محتوى المادة. كما تتناول المادة كيفية المشاركة في المنصات التعليمية المفتوحة كمحاضر. حيث يبدأ الكورس على موقع روّاق -المنصة العربية للتعليم المفتوح- في 8 أغسطس (آب)، ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية حتى 8 سبتمبر (أيلول) 2016.

5. التصنيع باستخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد

تبدأ هذه المادة على موقع روّاق -المنصة العربية للتعليم المفتوح- في 13 أغسطس (آب)، وتستمر لمدة 5 أسابيع دراسية، يتم فيهم استعراض مفهوم جديد في التصنيع، ألا وهو التصنيع باستخدام الطباعة الثلاثية الأبعاد. فسوف يتم التطرق إلى تاريخ هذه التقنية، وكيف تطورت، ومدى أهميتها في عمليات التصنيع، والفرق بينها وبين طرق التصنيع التقليدية، وأيضًا سوف يتم التطرق إلى أنواعها المختلفة، وكيفية عملها، وتطبيقاتها المختلفة في الصناعات الثقيلة، والإنشائية، والصناعات الطبية، والحيوية.

6. التوازن بين العمل والحياة

الهدف العام من دراسة هذه المادة، هو تسليط الضوء على أهمية التوازن بين العمل والحياة، واكتساب المهارات اللازمة لتحقيق ذلك التوازن، ودراسة التداعيات المختلفة لانعدام ذلك التوازن على مستوى الأسرة، ومؤسسات العمل، والدولة، والمجتمع. فيبدأ المقرر على موقع روّاق -المنصة العربية للتعليم المفتوح- في 26 أغسطس (آب)، وتستمر لمدة 8 أسابيع دراسية.

ثانيًا: الكورسات المتاحة بالإنجليزية

علوم الكمبيوتر


 

1. Internet of Things: Multimedia Technologies

إن كنت من المهتمين بإنترنت الأشياء، وتكنولوجياته المختلفة، فهذا الكورس مُقدم إليك بكل تأكيد. حيث يبدأ هذا المحتوى عبر موقع كورسيرا، من جامعة كاليفورنيا. فيتناول ماهية إنترنت الأشياء، وكيف يُمكن للأشياء أن تتفاعل مع بعضها البعض، وكيف تبني مهاراتها. والمزيد من الموضوعات الأخرى. ويبدأ في الأول من أغسطس (آب)، مستمرًا لمدة 3 أسابيع دراسية.

2. Internet of Things: Multimedia Technologies

يبدأ هذا الكورس على موقع كورسيرا، في الأول من أغسطس (آب)، ويستمر لمدة 5 أسابيع، بمعدل من 4 إلى 8 ساعات أسبوعيًّا. حيث يتناول المفاهيم الأساسية للحوسبة السحابية، ومبادئها المختلفة، والبنية التحتية السحابية، والقضايا الأساسية لأمن السحابة، والعديد من الموضوعات الأخرى، وللتعرف إلى المزيد حول الحوسبة السحابية، وأنواعها، وكيفية استخدامها، يمكنك الانضمام لهذا الكورس.

3. Biology Meets Programming: Bioinformatics for Beginners

يُقدم هذا الكورس للمهتمين بالبيولوجيا الجزيئية، والهندسة الوراثية، وهندسة الكمبيوتر، عندما يتحد كل منهم ليُكونوا المعلوماتية الحيوية. فيتناول هذا الكورس المعلوماتية الحيوية، والمادة الوراثية، والجينات، والبروتينات، والعديد من الموضوعات الأخرى المتعلقة بالمعلوماتية وعلم البيولوجيا والهندسة. حيث يُقدم باللغة الإنجليزية من جامعة كاليفورنيا. ويبدأ في الأول من هذا الشهر، مستمرًا لمدة 4 أسابيع دراسية، بمعدل 4 إلى 8 ساعات أسبوعيًّا.

4. Introduction to Genomic Technologies

أما عن هذا المحتوى، فهو مُقدم بالإنجليزية من جامعة جونز هوبكنز، عبر موقع كورسيرا، للمهتمين بالمعلوماتية الحيوية، والبيولوجيا الجزيئية. حيث يبدأ في الأول من هذا الشهر، مستمرًا لمدة 4 أسابيع، بمعدل دراسي من 3 إلى 5 ساعات أسبوعيًّا، مع إمكانية الحصول على شهادة عند إتمام المقرر.

5. Hardware Security

يُقدم هذا المحتوى من جامعة ميريلاند في 1 من أغسطس (آب)، ويستمر لمدة 7 أسابيع دراسية، بمعدل من 3 إلى 5 ساعات دراسية في كل أسبوع. حيث يُقدم على موقع كورسيرا، للمهتمين بعلوم الكمبيوتر، وحماية الأنظمة، وأمن المعلومات.

6. Machine Learning

أما إن كنت من المهتمين بتعلم الآلة، والذكاء الاصطناعي، وتود التعرف إلى المكونات الأساسية لبناء وتحليل التوقعات المختلفة لتعلم الآلة، يمكنك الانضمام لهذا الكورس المقدم من جامعة ستانفورد عبر موقع كورسيرا، والذي يبدأ في 8 أغسطس (آب)، ويستمر لمدة 11 أسبوعًا، بمعدل من 5 إلى 7 ساعات دراسية في كل أسبوع.

الهندسة


 1. The 3D Printing Revolution

الطباعة ثلاثية الأبعاد تُعتبر ثورةً على كافة الأصعدة، لذلك وخلال هذا الكورس يمكن التعرف إلى آلية عمل الطباعة ثلاثية الأبعاد، ودراسة النظام البيئي لعملية الطباعة. ومن ثم استكشاف مستقبل الطباعة، وكيف ستؤثر في المستقبل، وما هي الثورة الصناعية والعلمية القادمة اعتمادًا على طرق الطباعة. كل هذا سيبدأ في الأول من أغسطس (آب) الجاري، ويستمر لمدة دراسية لا تزيد على الأسبوعين.

2. Control of Mobile Robots

يقوم هذا المحتوى بالتعرف إلى الروبوتات المتحركة مع التركيز على كيفية التحكم فيها، وحل المشاكل المتعلقة بحركتها حول نفسها حركة فعالة باستخدام تطبيقات نظرية التحكم الحديثة. فيُقدم هذا المحتوى من معهد جورجيا للتكنولوجيا عبر موقع كورسيرا. ويبدأ في 1 أغسطس (آب)، ويستمر لمدة 7 أسابيع، بمعدل من 5 إلى 7 ساعات دراسية.

3. DART.ENGS.02.X: The Engineering of Structures Around Us

يستعرض هذا الكورس بعض المبادئ الهندسية الأساسية التي يمكن تطبيقها على الأنظمة الهيكلية المختلفة في الطبيعة، الأنظمة الميكانيكية والفضاء، أو أي جسم صلب. فخلال هذا المحتوى يتم التعرف إلى كيفية تصميم الهياكل المختلفة، ولماذا يتم بناؤها على هذا الأساس، مثل أشكال السكك الحديدية المعلقة، وكيفية مقاومة الأسلاك والكابلات الضغط الواقع عليها. كل ذلك والعديد من المواضيع الأخرى يتم تناولها في الثاني من أغسطس (آب)، حيث تستمر لمدة 5 أسابيع، بمعدل دراسي من 3 إلى 6 ساعات دراسية في كل أسبوع.

4. Introduction to Engineering Mechanics

يبدأ هذا الكورس على موقع كورسيرا في 8 أغسطس (آب) الجاري، مستمرًا لمدة 5 أسابيع بمعدل دراسي يتراوح بين 5 إلى 7 ساعات دراسية. حيث يُقَدم من معهد جورجيا للتقنية، ويتناول مقدمة في الهندسة الميكانيكية، وأساسياتها، وتطبيقاتها، والعديد من الموضوعات الأخرى المتعلقة بها، والمقدمة خصيصًا لدارسي الهندسة، والمهتمين بها.

العلوم


1. (Genes and the Human Condition (From Behavior to Biotechnology

يُقدم هذا الكورس للمهتمين بالعلوم البيولوجية، والأنظمة الجينية، والبيولوجيا الجزيئية. حيث يتناول كل ما يتعلق بالجينات، وتحكمها في الظروف البشرية والإنسانية، ومدي تأثيرها في كل ما يتعلق بحياة الإنسان. فيقدم الكورس نظرة تفصيلية عن مبادئ علم الوراثة، والبيوتكنولوجي، وتطبيقاتهما المختلفة في الطب، والصحة، وبيولوجيا الإنسان وتطوره. كل ذلك سوف يبدأ على موقع كورسيرا من جامعة ميريلاند، في الأول من أغسطس (آب)، ويستمر لمدة 8 أسابيع دراسية، بمعدل دراسي يتراوح بين 5 إلى 8 ساعات دراسية.

2. Medical Neuroscience

يستكشف علم الأعصاب الطبية التنظيم الوظيفي، والفسيولوجيا العصبية للجهاز العصبي المركزي. لذا فهذا الكورس يُقدم للمهتمين بعلوم الأعصاب، وفهم السلوك البشري. لأنه يتناول كيفية تنظيم النظم العصبية الدماغية، وتحفيز العمل الجسدي، ودمج الإشارات الحسية مع الذاكرة والعاطفة. وذلك لفهم كل ما يتعلق بعملية الإحساس والحركة والإدراك، وتأثرهم المباشر بالجهاز العصبي المركزي. فيبدأ هذا المحتوى على موقع كورسيرا في الأول من أغسطس (آب)، ليستمر لمدة 13 أسبوعًا دراسيًّا.

3. CTB3365STx: Urban Sewage Treatment

يُقدم هذا الكورس للمهتمين بمعرفة المزيد عن معالجة المياه، أو من يرغب في الالتحاق بأحد الوظائف المتعلقة بمعالجة مياه الصرف الصحي. فيتناول هذا الكورس العديد من المواضيع التي تغطي الأنظمة المختلفة المستخدمة في عملية المعالجة، بالإضافة إلى التعرف إلى المراحل المختلفة التي تمر بها المياه أثناء عملية المعالجة. كل ذلك والعديد من الأمور المتعلقة بها، سوف تبدأ في 2 من أغسطس (آب)، وتستمر لمدة دراسية تتطلب ما يقارب الثماني ساعات أسبوعيًّا لحضور المقرر، وعمل الواجبات المطلوبة.

4. Bioinformatic Methods I

يبدأ هذا المساق في 8 من أغسطس (آب) الجاري، ويستمر لمدة 8 أسابيع، بمعدل من 2 إلى 4 ساعات دراسية في كل أسبوع. حيث يُقدم من جامعة تورونتو عبر موقع كورسيرا، للمهتمين بالمعلوماتية الحيوية، وأساسياتها، وتطبيقاتها المختلفة.

5. Gut Check: Exploring Your Microbiome

يُقدم هذا المحتوى على موقع كورسيرا، للمهتمين بالعلوم البيولوجية، وخاصةً علم الميكروبيولوجي. فيتناول المحتوى اكتشاف الميكروبات الطبيعية المتواجدة بداخل الأمعاء، وأهميتها في الحفاظ على صحة الإنسان ووقايته من الإصابة بالأمراض المختلفة. فيبدأ هذا الكورس في الثامن من أغسطس (آب) الجاري، مستمرًا لمدة 6 أسابيع بمعدل من 3 إلى 5 ساعات دراسية في كل أسبوع.

 

الطب والصحة


1. Introduction to the Science of Cancer

أما في هذا الكورس يتم تناول مقدمة علوم السرطان، والأسباب المختلفة التي تؤدي إلى الإصابة به، وكيف يتم علاجه، والنصائح والإرشادات الطبية المختلفة للحماية من الإصابة بالأورام السرطانية المختلفة. فيُقدم من جامعه ولاية أوهايو عبر كورسيرا، ويبدأ في الأول من أغسطس (آب)، ويتطلب ما يقارب ساعتين إلى 4 ساعات دراسية. كما يمكن الحصول على شهادة إتمام لهذا المقرر عقب الانتهاء منه.

2. Epidemiology: The Basic Science of Public Health

يُقَدم هذا المحتوى للمهتمين بالعلوم الأساسية للصحة العامة. حيث يبدأ في الأول من أغسطس (آب) الجاري عبر موقع كورسيرا. ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية، بمعدل من ساعتين إلى 3 ساعات دراسية في كل أسبوع.

3. Diabetes – a Global Challenge

يتناول هذا المساق مقدمة إلى وبائيات مرض السكري والسمنة، عن طريق التعرف إلى الدلائل السريرية لمرض السكري، وعلاجه وكيفية الوقاية منه، ثم ارتباطه بمرض السمنة وتأثيرها في الصحة العامة لجسم الإنسان. حيث يُقَدم هذا المحتوى من جامعة كوبنهاجن في الـأول من أغسطس (آب)، مستمرًا لمدة 11 أسبوعًا، بمعدل من 3 إلى 5 ساعات دراسية أسبوعيًّا.

 

إدارة الأعمال


1. Managing Project Risks and Changes

إن كنت من المهتمين بإدارة الأعمال، أو تفكر في بناء مشروعك الخاص، ولا تمتلك الرؤي، وتخشي من المخاطرة فإن هذا الكورس مقدم إليك بكل تأكيد. لأن رائد الأعمال لا بد من أن يتميز بروح المبادرة والمخاطرة، ووضع رؤي مستقبلية للمشروع الذي يريد أن يبدأ فيه. لذا يُقَدم هذا الكورس من جامعة كاليفورنيا، في الأول من أغسطس (آب) الجاري، مستمرًا لمدة 5 أسابيع، بمعدل من ساعتين إلى 3 ساعات دراسية في كل أسبوع.

2. Digital Analytics for Marketing Professionals: Marketing Analytics in Theory

يبدأ هذا الكورس على موقع كورسيرا في الأول من أغسطس (آب) للمهتمين بإدارة الأعمال، والذين يبحثون عن المحتوى المتعلق بماجستير إدارة الأعمال المصغر على الإنترنت. فيمكنهم الالتحاق بالكورس، والالتزام الكامل بحضور ومشاهدة كافة المحاضرات، وأداء الواجبات المطلوبة. حيث يتميز هذا الكورس بإمكانية الحصول على شهادة إتمام للمقرر الذي سيستمر لمدة 4 أسابيع، بمعدل دراسي يتراوح ما بين 8 إلى 10 ساعات في كل أسبوع.

3. Business of Games and Entrepreneurship

إن كنت من المهتمين بألعاب الفيديو، أو كانت ألعاب الفيديو هوايتك المفضلة، يمكنك تحويلها الآن إلى مشروعًا تجاريًّا خاصًا بك. فمن خلال هذا الكورس يمكنك التعرف إلى المشهد الديناميكي لصناعة وتصميم الألعاب، وكذلك تعلم مهارات العمل الجماعي، ومن ثم التعرف إلى عملية الإنتاج وإدارة المشاريع. حيث يبدأ هذا الكورس على موقع كورسيرا من جامعة ولاية ميشيغان في الأول من أغسطس (آب) الجاري، مستمرًا لمدة 4 أسابيع دراسية. وبنهايته ستصبح قادرًا على وضع الأفكار الخاصة بلعبتك، والبدء في تنفيذ مشروعك الخاص بها.

 

الإنسانيات


1. Teach English Now! Foundational Principles

هذا الكورس من ضمن سلسة من الكورسات المقدمة للمعلمين، أو المهتمين بتعلم الإنجليزية، والبدء في تدريسها. فالسلسلة كاملة بدأت على موقع كورسيرا، ففي الأول من أغسطس (آب) الجاري، يتم تقديم هذا الكورس من جامعة ولاية أريزونا، ليستمر لمدة 6 أسابيع دراسية.

2. Creative Writing: The Craft of Plot

يتناول هذا الكورس الطرق الإبداعية في عملية الكتابة، وكيفية التفكير بإبداع، والوصول إلى الكتابة الإبداعية. لذا فإن كنت من الكتاب، أو الروائيين، أو القصصيين، أو الصحافيين وصناع المحتوى، فإن هذا الكورس مقدم إليك بكل تأكيد. حيث يبدأ في الأول من أغسطس (آب) الجاري، ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية على موقع كورسيرا.

3. (How to Write and Publish a Scientific Paper (Project-Centered Course

أما فإن كنت من المهتمين بالبحث العلمي، وقمت بإجراء بحث علمي، فهذا الكورس سيضعك على الطريق الصحيح في كتابة الورقة البحثية الخاصة بك بالأسلوب السليم، ثم اختيار المجلة المناسبة التي تود نشر ورقتك البحثية خلالها. كل هذا في 4 أسابيع فقط، بداية من 1 أغسطس (آب) الجاري عبر موقع كورسيرا.

الاجتماعيات


1. Understanding Terrorism and the Terrorist Threat

يُقدم هذا الكورس من جامعة مريلاند، عبر موقع كورسيرا، يبدأ في 1 أغسطس (آب) الجاري، حيث يتناول كيفية فهم الإرهاب، ومن يقومون به، وكيف يشكل خطرًا جسيمًا على المجتمعات، بالإضافة إلى كيفية مكافحته، والمقارنة بين النظرية وتطبيقها، فيمكنك الالتحاق به إن كنت من المهتمين بقضايا الإرهاب ونظرياته. فيتطلب ذلك من 4 إلى 6 ساعات دراسية أسبوعيًّا.

2. Positive Psychology

يتناول هذا الكورس نتائج البحوث في مجال علم النفس الإيجابي، بالإضافة إلى تناول التطبيقات العملية لعلم النفس الإيجابي الذي يمكن استخدامها في العيش حياة كاملة ذات مغزى. فيُقدم من جامعة «كارولينا الشمالية» في «تشابل هيل». حيث يبدأ عبر موقع كورسيرا في الأول من أغسطس (آب)، مستمرًا لمدة 6 أسابيع، بمعدل من ساعتين إلى 4 ساعات دراسية أسبوعيًّا.

3. English Common Law: Structure and Principles

يُقدم هذا المحتوى من جامعة لندن، حيث يتناول القانون العام في إنجلترا، ومدى ارتباطه بالتقاليد القانونية العالمية الكبرى من أجل فهم القانون العام. لتطوير المؤسسات القانونية المختلفة، والقائمين عليها من رجال التحكيم، والقضاة. والتعرف إلى أهمية الديمقراطية في تطوير القانون العام والسيادة البرلمانية. فيستمر الكورس لمدة 6 أسابيع، ابتداءً من 1 أغسطس (آب) الجاري على موقع كورسيرا، بمعدل من ساعة إلى ساعتين دراسية في كل أسبوع.

 

الفن والتصميم


1. Character Design for Video Games

يُقدم هذا الكورس من معهد كاليفورنيا للفنون، وذلك للمهتمين بتصميم وتطوير ألعاب الفيديو، فسوف يتم التَطرق إلى المبادئ، والمناهج التي يتم الاعتماد عليها في إنشاء تصميم ناجح لشخصية ما، ثم تطبيقها بداخل ألعاب الفيديو. كما يُمكن الحصول على شهادة معتمدة عند إتمام المقرر، ولكن بمُقابل مادي. فيبدأ هذا المحتوى على منصة كورسيرا، في الأول من أغسطس (آب) الجاري، ولمدة 4 أسابيع دراسية، بمعدل يتراوح ما بين 4 إلى 6 ساعات في كل أسبوع.

2. Fundamentals of Graphic Design

إن كنت من المهتمين بالتصميم الجرافيكي، وتريد تعلم أساسيات تصميم الجرافيك، وإتقانه من البداية حتى الاحتراف، فإن هذا الكورس يُقدم خصيصًا لك. حيث يُقدم من معهد كاليفورنيا للفنون عبر موقع كورسيرا، ويتناول المبادئ والمهارات الأساسية لتصميم الجرافيك. فيبدأ في الـثامن من أغسطس (آب) الجاري، ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية.

3. Introduction to Game Design

يُقدم هذا الكورس من معهد كاليفورنيا للفنون، وذلك للمهتمين بالتعرف إلى ألعاب الفيديو وكيفية تصميمها وتطويرها، حيث يعتبر هذا المقرر مقدمةً لتصميم ألعاب الفيديو. فيبدأ في الـثامن من أغسطس (آب) الجاري، ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية.

4. Introduction to Typography

يُقدم هذا الكورس من معهد كاليفورنيا للفنون عبر موقع كورسيرا، حيث يبدأ في الثامن من أغسطس (آب)، ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية. حيث يُعتبر مقدمةً للطبوغرافيا؛ أو فن التشكيل بواسطة الحروف، الذي يُعتبر العنصر المحوري للتصميم.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s