#اغرب_المعلومات #الشاي

#اغرب_المعلومات
#الشاي

images (2)
لا فرق بين الشاي الاخضر او الاحمر…. فقط الاخضر يتم تعريضه لدرجة معينة ليكون احمر (تحميص) او اكسدة ، وهناك ثلاثة انواع اخرى من الشاي تصنف حسب درجة التحميص وطريقة التحضير وتعطي كل منها نكهة خاصة ، وهي شاي الالونج يتم تحميصه بدرجة اقل من الاحمر ، وشاي ايرل جراي ويتم تحميصه مع اوراق الحمضيات ليعطي نكهة ورائحة عطرة ، والشاي الابيض وهو نادر وكلف حيث يحضر من براعم الشاي في مراحلها الاولى .. ولذا لن تجده الا في الصين ولا اعني هنا الشاي الابيض الحليب …..
عموما قيمة الشاي ترتفع كلما كان خاليا من السكر …. يمكن تحليته بالعسل … او التعود عليه بدون سكر … يفقد الشاي قيمته عند مزجه بالحليب رغم اننا لا يمكن ان نستغني عن شاي الحليب 😊

وطبعا الشاي يحي على الكافيين مثله مثل القهوة ولكن تأثيره ليس كالقهوة لان الشاي يجعل الكافيين يصل لكل الجسم مما يجعله اثره اقل وابعد .. وطبعا الشاي فيه كما بقية النباتات زيوت خاصة وهنا هو زيت الشاي الذي يمنع الجسم من امتصاص الحديد وبالتالي يسب احيانا سوء هضم عند تناول وجبات الحديد كالفول ، وللتخلص من هذه المشكلة اما بتأخير تناول الشاي الى بعد ساعة أو اضافة نصف ليمونة على الشاي لتنتهي المشكلة ، مع القيمة المميزة التي يضيفها الحامض الى الشاي ومنها دعم الجسم بالفيتامين سي والتخفيف من معاناة الانفلونزا ، لكن الحامض مع الشاي الساخن ليس صحيا على الاسنان حيث يضعف طبقة الاسنان ، ولذا يفضل شربه معتدل او دافئ وليس ساخنا …. وعموما من ميزات الشاي : 

▫الشاي يحتوي على مادة (الفلافونويد) وهي مادة ثبت أنها تحارب سرطانات الرئة والقولون والجهاز الهضمي والثدي .

▫الأشخاص الذين يشربون كوباً أو أكثر من الشاي يومياً تقل لديهم احتمالات الاصابة بالأزمات القلبية عن غيرهم .

▫الشاي هو مصدر غني من مصادر المغنيسيوم ( الذي يساعد في تقوية العضلات ) وكذلك البوتاسيوم الذي يساعد فيتخفيض ضغط الدم، والزنك المفيد في علاج حب الشباب .

▫شرب أربعة أو خمسة أكواب من الشاي يومياً يمكن أن يقلل من احتمالات الاصابة بالسكتة القلبية بنسبة تصل الى 68 بالمائة.

▫الشاي مصدر لمادة (الفلورويد) وشرب كوبين ونصف كوب من الشاي يومياً يضيف مقدار 1.3 مللي جرام من الفلورويد الى النظام الغذائي وذلك يساعد في تفادي تسوس الأسنان …

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: