افكار مشاريع ان نفذت ستغير اقتصاد اسيا افريقيا وستحدث نهضة غير مسبوقة #مدينتي_النور_اليمن_جيبوتي و #قناة_سلمان

IMG_20150905_143106

مشروع
#مدينتي_النور_اليمن_جيبوتي

فكرة المشروع رسمت وعلن عنها في 2009 و وافق عليها الرئيس السابق صالح وجاءت احداث 2011 لتوقفها …
طبعا لقت الكثير من الاعتراض من بعض رجال الدولة في مصر…. خلاصة المشروع هو ببناء مدينتين الأولى في باب المندب بين المخا وعدن والأخرى في جيبوتي وربطهما بجسر يحمل على ظهره طريقاً سريعاً وخطوط سكك حديدية خفيفة، بالإضافة إلى خط أنابيب لتوصيل المياه والبترول ، ستكون هذه المدينتين نقطة ارتباط بري بين القارتين افريقيا وآسيا.

المشروع سيوفر في مرحلته الاولى مليون فرصة عمل في اليمن و500 ألف فرصة عمل في جيبوتي …. ويتوقع خبراء الأعمال أن المشروع الذي تصل تكلفته إلى ( 200 مليار دولار) سيشكّل التاريخ الجديد للمنطقه والرخاء الاقتصادي لليمن وافريقيا …. وتشير الخطة الأساسية لمشروع مدينتي النور إلى إنشاء مدينة مساحتها ( 1500)كيلو متر مربع على الطرف الجنوبي الغربي لليمن ، تقابلها مدينة شبيهة بمساحة (1000 )كيلو متر مربع على ساحل جيبوتي، يربطهما جسر يحمل على ظهره طريقاً سريعاً سعة ست حارات وأربعة خطوط سكك حديدية خفيفة، بالإضافة إلى خط أنابيب لتوصيل المياه والبترول. وسيبلغ طول الجسر الذي يربط القارتين حوالي 28.5 كلم، ويتكون من عوارض وهياكل تعليق. وسوف يمثل الجزء المعلق من الجسر أطول جسر معلق في العالم، ومن المفترض أن يستوعب الجسر عند استكماله 100.000 سيارة و50.000 مسافر بالقطار يومياً، بالإضافة إلى آلاف الأطنان من حمولات شاحنات النقل وعربات السكك الحديدية.
انظر الفيديو :

https://m.youtube.com/watch?v=_8t_GW1ZIxk

IMG_20150905_005321

#قناة_سلمان

كشف رئيس مركز “القرن العربي” للدراسات في الرياض سعد بن عمر، عن إعداد دراسة متكاملة لربط الخليج العربي بحراً ببحر العرب عبر قناة مائية.
وقال “ابن عمر”: “هذا المشروع البحثي كنّا نطلق عليه اسم “قناة العرب”، وأخيراً أطلقنا عليه اسم “قناة سلمان”؛ تيمناً باسم خادم الحرمين الشريفين الذي نأمل أن يكتمل تنفيذ المشروع في عهده”. وأضاف: “الدراسة تعتمد على مسار رئيسي ومسارين احتياطيين، فالقناة في الخطة الرئيسية تبدأ من الخليج العربي من الجزء التابع للمملكة على خور العديد متجه إلى بحر العرب بطول 950 كم”. وأردف: “من هنا تستطيع دولة قطر والإمارات والكويت أن تقوم بتصدير نفطها عبر هذه القناة إلى بحر العرب، بعيداً عن مضيق هرمز، والدراسات الأولية تفيد بأن القناة يبلغ طولها الإجمالي 950 كم، وتمتد في الأراضي السعودية 630 كم، وفي الأراضي اليمنية 320 كم، ويبلغ عرض القناة 150 متراً، والعمق 25 متراً”. وعبّر رئيس المركز عن أمله في حال اكتمال المشروع، أن تساعد على عودة الحياة إلى الربع الخالي، وذلك بإقامة الفنادق والمنتجعات السياحية على ضفاف القناة، كذلك اكتفاء المملكة من الثروة السمكية بإنشاء المزارع السمكية على جوانبها، وإنشاء بحيرات مرتبطة بالقناة لهذا الغرض، إضافة لمشاريع الطاقة وتحلية المياه وبناء مدن سكنية متعددة أكثر من تلك التي نشأت يوماً ما على خط التابلاين في شمال المملكة.
وقال: “القناة ستضيف ألفاً و200 كم من السواحل النظيفة والرائعة في منطقة الربع الخالي إلى المملكة العربية السعودية، أما على الجانب اليمني فهي ستوفر ما لا يقل عن مليون فرصة عمل طوال مدة بناء المشروع، وسيضيف إلى اليمن أكثر من 700 كم من السواحل التي ستنشأ عليها المدن والمنتجعات، وخاصةً أن القناة ستمر بمناطق صحراوية وتعيد الاهتمام بها”. وعن المصاعب التي قد تعترض المشروع؛ قال سعد بن عمر: “القناة لها مسار رئيسي وآخران احتياطيان، فمثلاً هناك مسار احتياط مع سلطنة عمان بديلاً عن اليمن في حال عدم الاستقرار السياسي، وهو بالتأكيد فرصة عظيمة لتنمية شرق اليمن، وزيادة دخل الدولة والمواطن على حدٍّ سواء”
تابع
http://sabq.org/SNFgde

IMG_20150905_145815

 #قيد_الانشاء
#قطار_الخليج
مشروع سكك حديد اقر في القمة الخليجية /30/ خلال العام 2009 حيث انتقل إلى مرحلة إعداد التصاميم الهندسية التفصيلية للمشروع ودراسة انشاء هيئة خليجية لسكة حديد دول المجلس وقد انتقل للتنفيذ من العام 2012 وسينتهي بإذن الله 2018 م .
سكة الحديد سيتم تكاملها مع شبكات السكك الحديدية الوطنية بدول المجلس وسيكون من الآثار الايجابية للمشروع توفير فرص عمل اضافية بقطاع السكك والنقل والمواصلات والخدمات المساندة لمواطني دول المجلس مما يسهم في الحد من البطالة وتنمية الموارد البشرية وتشجيع تطوير الصناعات الوطنية المساندة للمشروع.
مسار سكة حديد دول المجلس يبدأ من الكويت مرورا بالدمام إلى مملكة البحرين ومن الدمام إلى قطر عن طريق منفذ سلوى وسيربط قطر بالبحرين ومن السعودية  وصولاً لأبوظبي والعين ومن ثم إلى مسقط عبر ولاية صحار.
التكلفة الإجمالية لإنشاء البنية الاساسية للمشروع قدرت ب/ 15.4/ مليار دولار شاملا الربط ما بين البحرين والسعودية من خلال الجسر المقابل للجسر الحالي المقترح إنشاؤه بين البلدين للربط بمشروع سكة حديد دول المجلس..
قدر الطول الإجمالي للمسار/ 2117/ كم ويربط مدينة الكويت مرورا بكافة دول المجلس وصولا إلى مسقط.
وستكون سرعة قطارات نقل الركاب ما يقارب من 220 كم\ساعة
وقطارات نقل البضائع مابين 80-120كم\ساعة .
وقد اقر في العام 2012 مع حكومة الوفاق برئاسة باسندوه ضم اليمن ضمن هذا المخطط ليمتد الجسر واصلا الى مدن المواني اليمنية … وقد اقرت حكومة الوفاق المشروع ولا اعلم اين هو الان !

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.