#دراما_رمضان و #سرايا_عابدين

prof59 (1) خديوي

#دراما_رمضان

… ازدحم بالمسلسلات والبرامج ….

لا اعلم لماذا شهر العبادة يزدحم بكل هذه وكأن هناك قصد لالهاء الناس عن التركيز على كسب الاجر …. يمكن هناك اتفاقية مع الشياطين قبل ان تصفد …!!
صحيح كثير منها كان غثاء وسخافات ومسخرة لا اكثر ولا اقل رغم هذا كان هناك ايضا كثير اعطانا بسمة امل بأن في هذا الغثاء ماء فهناك عدد لاحصر له من البرامج المميزة والمتميزة هذا العام التي تحمل فكر ومعلومة وهي كثير لا حصر لها لا يمكن تجاهلها قدمها مجموعة كبيرة من العلماء والاساتذة الفضلاء

رغم كل ما قيل و ما سيقال الا اننا شاهدنا المسلسلات والبرامج رغم الحزن #رمضان_غزة ودماءها الزاكية التي سكبت على نهر العرب الصامت ، و نزيف #سوريا و #العراق المستمر بلا علاج وتضاعف الحزن بموجة الدماء التي نزفت في قلب #ليبيا التي صارت كأختيها #مصر و #اليمن تستمر فيها حلقات المكايدات السياسية بين القوى التي نسميها وطنية و قوى امنية تزعم هي الاخرى بحبها للوطن و المواطن الغلبان في حيص بيص ,,,,
هذا و ليس للوطن من بواكي …….

هذا الحزن قلنا لعلنا نطفيه ببرامج الضحك التي ترسم الابتسامة فجاءت تلك البرامج اقرب ماتكون الى سباق سخفات ومهزلة ومن ابرزها #واي_فاي تشعر وانت تشاهد فقراته ان الممثلين دفعوا للمنتج لكي يقدموا لنا تلك المهزلة …قيل لنا انه اكبر برنامج مضحك … مأن أشاهد البرنامج حتى أصاب بلاصي وغاثي بعد المشاهدة لاجزاء فقط حتى صرت اخاف ان يحدث لي خلل في الدماغ..فاسعى لاختبار نفسي بجدول الضرب …فما بال المتابعين لكل الفقرات … الله يعافيهم !!!!

حقيقة البرنامج الكوميدي الوحيد المميز كان #رامز_قرش_البحر شكرا #رامز_جلال

ولان موضوعي هو #دراما_رمضان ولكي لا ازعم اني على اطلاع بكل محتوياته ومسلسلاته وفقراته وبرامجه فساركز على الابرز فيها من وجهة نظري
#سرايا_عابدين الاكبر تكلفة في الانتاج التلفزيوني بتكلفة 20 ميون دولار افهم انه انتاج عملاق ، وافهم تماما ان العمل روائي قصصي اي انه ليس كتاب تاريخ ولذا يبدع الكاتب في انشاء الحبكة الدرامية وذلك من خللال شخصيات القصة ، و يقوم الكاتب باصطناع حوارات من وحي خياله لكي يكمل محاور القصة والتي لم يقلها التاريخ ..
لكن لا افهم ما الذي يستفيده الكاتب من ابدال احداث و وقائع تاريخية ومسجلة و تبديلها هنا سيوجه الاتهام المباشر بان الكاتب يكذب بل ويتقصد الكذب في التاريخ …
#هبة_مشاري_حمادة هي كاتبة صاحبة قلم مميز بل هي من جيل الابداع الخليجي ..ربما يؤخذ عليها انها تعاني من فوبيا الرجال حيث والرجل مصدر المشكلة والمصيبة …..بل الكوارث

المهم
قدمت قصة عن #الخديوي_اسماعيل لكنها لم تحرص على نقل الوقائع التاريخية كان همها الاكبر هو الحديث عن #النساء وعقدة الرجل الذي يصاحب كل مصائب تسببها النساء وككل المسلسلات التي قدمتها حتى صرت تعرف ان القصة كتبتها #هبة_مشاري_حمادة لمجرد مشاهدة حلقة واحدة بسبب ازدحام المسلسل بمشكلات النساء والصراخ والعويل والبكاء …. لابد ان تستعد بحمل علبة مناديل لمواجهة موجة البكاء الحاد ……………….او الصراخ الحاد ..كل شيء بالمبالغة فوق العادة …

لنرى من ابسط الاخطاء الملاحظة في المسلسل والتي ركز عليها كل النقاد هي :

-الأمير فؤاد الذي أصبح فيما بعد الملك فؤاد الأول مولود عام 1868، لكنه يظهر في المسلسل قبل تاريخ ميلاده بثمان سنوات.
– وفاة الامير فؤاد بالسم وهو في الحقيقة سيحكم مصر في العام 1917م !!!
– ساعة الكوارتز لم تخترع إلا عام 1927، وهي تظهر في المسلسل الذي تدور احداثه من 1860 وحتى 1879 م
– لم يكن إسماعيل خلال الاحتفال بعيد ميلاده الثلاثين عام 1860 قد حصل على لقب خديوي، وكان لا يزال والياً، حيث حصل على لقب خديوي عام 1866-1867،
– عندما حصل ينادي الخديوي يقال “عظمة الخديوي” أو “جناب الخديوي” وليس “جلالة الخديوي” لأن لقب “جلالة” مرتبط بالمملكة المصرية وظهر بعد عام 1922.
– بدأت أحداث المسلسل بتجهيز القصر لعيد ميلاد الخديوي إسماعيل الثلاثين بقصر عابدين، وهو ما يعني أن هذا الاحتفال كان عام 1860،وهذا مستحيل لان القصر تم افتتاحه عام 1872، وأصبح مركزاً للحكم يعني ان القصة تروي احداثا لموقع لم يكن موجودا اصلا وبالتالي كل ما ارتبط بهذا الموقع من احداث لم تكن موجودة اصلاً.
– شفق نور هانم زوجة الخديوي الاولى ووالدة محمد توفيق (الخديوي توفيق 1879-1892 ) المولود الاول للخديوي وابنه البكر الذي ولد في العام 1852 وهو الذي سيحكم مصر بعد عزل والده 1879 ولم يكن له اشقاء من والدته وكانت شفق جارية للخديوي ثم الزمه الباب العالي بالزواج منها ولذا لم تكن العلاقة جيدة بين الخديوي و نور لانه اجبر على الزواج منها ووصل من المعاملة السيئة لها الى ان انفصل عنها وتعامل معها كوالدة لابنه فقط ولم تمت بمرض فجأة بل عاشت حتى تولي ابنها الحكم في مصر
– لم يكن للخديوي اي ابن اكبر من توفيق ولم يظهر له ابن فجأة من فرنسا بعد عشرين سنة (هذا مستوحى من فلم هندي )

لا يعني النقد اننا نقبل او نرفض …بل نسعى للتوجيه للافضل لان المشاهد في الاغلب لا يعلم وسصدق فلنكن اهلا للثقة لبناء السلوك وتوجيه الفكر
كنت أتمنى من الكاتبة #هبة_مشاري_حمادة الا تستدعي الشخوص بل الاحداث او كنت اتمنى ان توجه المشاهد برسالة مفادها الاتي :
هذه القصة من نسج الخيال تم تركيب احداثها معتمدة على فترة الخديوي اسماعيل باشا حاكم مصر ويروي الفترة من 1860-1879 والتغيير في الاحداث اقتضته الحبكة الدرامية …..

رسالة افضل من القول : دراما مستوحاة من قصة حقيقية…

التي لا تعطيه الرسالة السابقة

و رسالة لاي كاتب يريد ان ينقل التاريخ لكنه يريد ان يقدم قصة من رأسه يمكنه ان يقتبس من التاريخ ويصنع قصة جديدة دون الداعي لاستدعاء الشخصيات استدع الوقائع واصنع شخصيات جديدة وانقل افكارك وابداعك …. كن محل الثقة واسأل نفسك لماذا تكتب ؟ وماذا ستكتب ؟

ربما وجدت سبب اختيار #هبة_مشاري_حمادة لتروي لنا قصة #الخديوي_اسماعيل لانه اشتهر بكثرة اقتنائه للنساء والجوارى وتزوج كثيرا.ربما
لكن لماذا ؟ لا اعلم

في المرور على قوة الكاتب في استخدام وقائع التاريخ هناك امثلة كثيرة من ابرزها #اولاد_حارتنا للروائي العالمي #نجيب_محفوظ كل من سيقرأ الرواية سيقول يقصد كذا وكذا … لكنه لم يقل ذلك بل ابدع رواية شيقة ومميزة ..
لنعد للفكرة
الخديوي اسماعيل كان لديه الكثير لنقصه عبر الشاشة الصغيرة تهم الشعوب وتبرز تاريخهم من اهمها :
-تحويل مجلس المشورة الذي أسسه جده محمد علي باشا إلى مجلس شورى النواب، وأتاح للشعب اختيار ممثليه. وافتتحت أولى جلساته في 25 نوفمبر 1866.
-تحويل الدواوين إلى نظارات (وزارات)
– وضع تنظيم إداري للبلاد، وإنشاء مجالس محلية منتخبة للمعاونة في إدارة الدولة.
– أصبح للمجالس المحلية حق النظر في الدعاوي الجنائية والمدنية.
– انحصار اختصاص المحاكم الشرعية في النظر في الأحوال الشخصية.
-الانتهاء من حفر قناة السويس رغم كل المشاكل التي حدث في بنائها فهي جزء من بناء النهضة المصرية الحديثة .
– إنشاء مبان فخمة وهي اليوم من أهم آثار مصر مثل قصر عابدين دار الأوبرا الخديوية و كوبري قصر النيل.
– استخدام البرق والبريد وتطوير السكك الحديدية (الاتصالات المصرية)
– إضاءة الشوارع ومد أنابيب المياة.

سرايا عابدين يريد ان يضع نفسه مواز لمسلسل #حريم_السلطان ربما ساكون منصفا كان عملا جبارا من ناحية الانتاج والتمثيل و لانه نقل شخصيات حقيقية هذا السبب الذي جعل النقد هو مقدمة الكلام و لم انقد المسلسل وحدي بل انتقده الكثير ومنهم احد ابناء اسرة الخديوي انه فؤاد الثاني ابن الملك فاروق آخر ملوك مصر حيث اصدر بيانا طالب فيه بوقف المسلسل “سرايا عابدين” الذي يعرض على شاشة قناة ” #MBC_مصر و #MBC1″و أكد فيه أن المسلسل يشوه تاريخ الخديوي إسماعيل باشا، مطالباً بوقف عرض هذه “المهزلة” بحسب ما وصفه في بيانه.
وأضاف: “وضع عبارة (دراما مستوحاة من قصة حقيقية) في مقدمة الحلقات أمر لا يعفي أصحاب المسلسل من المسؤولية عن الإهانة المقصودة والاتهامات الكاذبة لأشخاص حقيقيين رحلوا عن عالمنا، ولكن لهم أحفاد وذرية لن تقبل بهذه الإهانات والاتهامات المخلة بالشرف ولن تسكت عنها، وأطالب من بيده الأمر أن يتدخل لوقف هذه المهزلة التي إذا كانت موجهة للخديو إسماعيل بشخصه إلا أنها أيضًا تمس سمعة مصر وتاريخها المجيد وتخل بصورتها أمام أبنائها من الأجيال القادمة التي سيترسخ في أذهانها ما ورد في هذا المسلسل من أكاذيب مختلقة على أنها حقائق دامغة وأحداث ثابتة وتاريخ موثق وهي أبعد ما تكون عن ذلك”.
هذا ما قاله ابن العائلة العلوية التي حكمت مصر ….

دعونا ننظر لمسلسل آخر #باب_الحارة إنها رؤية ذكية لنقل التاريخ عبر مجموعة من كتاب الدرامى برؤية فنية ذكية من #بسام_املا رغم تعدد كتاب مسلسل باب الحارة لكن الدراما الذكية والعمل المميز يعشقه الناس ويرسخ في الاذهان … انه يرسخ القيم والاخلاق والوطنية عبر الصراع الدامي في الاحداث ودائما ستجد ان كل جزء يحمل لمسة من الصراع الانساني بين الاخلاق والقيم و سوء السلوك لم يحتج كل كتاب #باب_الحارة لاختلاس شخصيات التاريخ وتشويهها بل اقتباس الاحداث كتبوا قصة تروي التاريخ بصورة تنقل الشام واهلها لكل مشاهد في العالم العربي .

ولان احد كتاب #باب_الحارة الذي كتب الاجزاء الثاني والثالث وشارك في كتابة الجزء الاول الكاتب #مروان_قاووق كتب لنا مسلسل عرض على #يمن_شباب هو #طريق_المدنية الذي كان المسلسل اليمني الاكثر تكلفة انتاجية يواجه اليوم اتهاما بأن القصة تم سرقتها من رواية #الرهينة للكاتب الراحل #زيد_مطيع_دماج وقرر ابنه #همدان_زيد_دماج مقاضاة القناة على هذه السرقة بعد العيد …
هذه فصل …
الفصل الثاني …. كان المسلسل كما شاهدته أنا وبنيت رأيي عليه رغم اني لم اشاهد الا حلقة تقريبا لكنها لم تقنعيني لاكمل المشاهدة فلم يعجبني بل شعرت انه محاولة هزيلة وضعيفة لتصوير قصة تاريخية بالشكل اليمني ,,, المكياج الصارخ في النساء والذي يذكرني بالـ #مسلسلات_الخليجية مما جعلني اتساءل هل كان للامام اشتراك لنسائه مع برنامج #انت_احلى ,,,
لم اقرأ السيناريو وان كان قوياً كما كان يروج للمسلسل الا اني شاهدت العمل فرايت
– ضعفا في الاداء التمثيلي، التمثيل في مسلسل #دحباش افضل من هذا بكثير
– التمثيل باللغة الفصحى كان التكلف بارزا وملفتا ومزعجا..يذكرني بالمسلسلات التاريخية التجارية التي كان يقدمها التلفزيون المصري قبل سنوات ..مما جعلني اسأل لماذا لم يتم التمثيل باللهجة الدارجة ؟
-أضف على هذا اشعر انني اشاهد مجموعة تتدرب على التمثيل اكثر من مشاهدة شخصيات تنسيني الشخصية الحقيقية للممثل..ربما اقبل هذا لضعف التدريب كما قيل
….ولا يعني هذا عدم وجود مسلسلات يمنية مميزة … رغم اننا طفحنا منها مثل #همي_همك لان الجزء الجديد كان متكلفاً وربما لو استعانوا بكتاب جدد لكتابة السيناريو كان افضل …احيانا يحتاج الكاتب لاستراحة عندما يفقد الشعور بالفكرة ..

و لننظر في جانب آخر من ابداع الاقتاس لكن ليس من التاريخ بل من مسرحيات تاريخية مع #يحيى_الفخراني نقل لنا مسرحية #الملك_لير لـ #شكسبير لن ترى الملك لير بل نرى امامنا قصة جديدة عن الصعيد لان الكاتب #عبدالرحيم_كمال المتميزة بما يكتب وما يقدم عبر الشاشة الصغيرة والمتخصص في الصعيد نقل لنا الصعيد بكل عبقة وجماله بقصة انسانية تجسد السلوك الانساني والشر الكامن في النفوس ..قصة تفوقت على مسرحية #شكسبير

فقط اذكر وجهة النظر السابقة لم اضعها لاني مشاهد متمعن …ولا متابع حريص بل مشاهد عادي شده بعض العمل مما شكل صورة في ذهني احببت ان انقلها

شكرا
احمد مبارك بشير
29/7/2014

 

خريطة الدولة المصرية في عهد الخديوي اسماعيل

map1

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.