حضرموت التاريخ والأسطورة .. نشر من جديد

اعيد نشر المقال لطلب بعض الأصدقاء الأعزاء …مع أنه أحزنني كثيرا أن يقوم البعض بنشر مقالي دون أن ينوه إلى كاتبه ..شكرا على العموم

حضرموت التاريخ والأسطورة

أيها السادة الكرام ، لعلكم تظنون بتلميحي شيء ما ! ، ولكني أريد من خلال هذا المقال أن تصل فكرة معينة للأذهان ، وحاولت جاهداً ألا أكون متحيزاً لحضرميتي ، ولكن رغبة في وضع نقاط أظنها صحيحة على حروف بدت غريبة عجيبة ، ولكي لا أزيد فبسم الله أبدأ :

ماذا أقول ومن أين أبدأ ؟؟ يقول الشاعر منصفاً للحضارم وقد تولوا القضاء في كل دار من الديار التي نشروا فيها الإسلام :

(( لقد ولي القضاء بكل أرض من الغر الحضارمة الكرام ..
رجلاً ليس متلهموا رجال من الصيد الحجاحجة الضخام ))

ويقول عنهم الشيخ عبد الرحمن بن عبدالله أسعد اليافعي (794م) :
(( مررت بوادي حضرموت مسلماً فألقيته بالبشر مبتسماً رحبا …
وألفيت فيه من جباهذة العلا أكابر لا يلقون من شرقاً ولا غربا ))

ويقول “وندل فليبس” المؤرخ :
(( لقد كانت حضرموت بلاد البخور لأنها كانت مملكة مترامية الأطراف تتوسط بلاد العرب وتمتد إلى ظفار أعظم المناطق المنتجة للبخور ))

و أستشهد بكلمة الدكتور محمود الغول المؤرخ :
(( إن سبب بقاء وادي حضرموت محتفظاً بشخصيته طوال هذه القرون رغم أن تعداد سكانه في الوقت الراهن لا يبلغ نصف مليون نسمة هو قدر الحضارة التي استطاع الحضارمة أن يتحلوا بها رغم التغيرات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي مرت على الوادي لأن السلطان والجبروت يزول بمرور السنين ولا يصمد للبقاء إلا الحضارة …. )) وأزيد من عندي (( والحضارم ))

ويقال الحضرمي في شرق آسيا توددا للتاجر وذلك لأن الحضرمي يوفر المال لتجارته من الاقتصاد والمنافسة وليس من اعتصار الزبائن . فالحضارم يعملون وفق قاعدة منهجية هي لا تحدث الناس عن دينك أجعل أخلاقك تتحدث عن دينك .. أنت سلوكك ..!!!

ولكي أدخل في بقية القصة ، سأنهي هذه المقدمة بما ورد في السنة لما جاء وفد حضرموت وكانت تخضع لملوك كندة جاء وفدها ويرأسه (( الأشعث بن قيس الكندي )) قال عنهم رسول الله (( صلى الله عليه وعلى آله وسلم )) :
(( يأتيكم بقية أبناء الملوك ))

فلا أعلم دلالة لهذا الحديث إلا أن تكون في الحضارم طباع الملوك وأخلاقهم .

وكما ذكرت لست هنا في طور المدح ولكني في ذكر لتاريخ وأسطورة ولكي لا أطيل دعوني أبدأ من البداية ومن أقدم العهود المعروفة .
في هذه المنطقة من العالم والتي تميزت بجوانب لم يغفلها الباحثون ولا علماء الآثار وكذا الجغرافيون حيث ذكروا لنا أنها أنسب الوديان في العصر البرونزي للحياة وقد استعمرها الإنسان قبل غيرها من البلدان وخاصة الغرب منها عموما وهي من المناطق الثلاث الرافدين ومصب النيل ووادي حضرموت وسكنها الإنسان قبل مليون ونصف المليون من السنين . و ظني أنها أول موقع أستطونه البشر ومنه تحركوا حول العالم .. ولعل التقصير في دراسة التاريخ لهذه المنطقة واهمال أهلها أنفسهم في دراسة تاريخهم يجعل الحقائق غائبة ..

في هذه البقعة بالذات وفي شمالها تحديداً بما يعرف بالأحقاف الممتدة حتى تعم صحراء الربع الخالي قامت حضارة وأي حضارة لم يسبر أغوارها ولا أسرارها أحد حتى الآن إلا تخميناً وادعاء ونجد من يزعم أن هذه الحضارة قامت قبل 22 قرناً من الميلاد وهذا أمر مستحيل التصديق فالحضارة التي نشأت هنا أقدم من ذلك بكثير ولن أخمن ولكني أظنها قبل ذلك بآلاف السنين بل مئات الآلف من السنين إنها حضارة عاد الأولى والتي لو لم يذكرها القرآن الكريم لكانت جزءاً من الأساطير التي يتناولها الناس ويزعمون حقيقتها ، وعاد يا سادتي الكرام دولة عظيمة البنيان عظيمة السطوة والجبروت عظيمة العلوم والمعاني ولكنها بعدما وصلت له من قوة وعظمة غرتها الحياة الدنيا وظنت أن الحياة أبدية وتجبرت على بقية الدول الضعيفة وكانت تبطش بأعدائها بلا رحمة ولا هوادة ، واتسعت رقعتها لتشمل الجزيرة والرافدين وامتدت لأقصى من ذلك ، ولما زاد الظلم في ملوكها أرسل الله لهم هوداً وهو أول نبي عربي لأمة عربية من أوائل الأمم، وعاد تعود للذكر للعرب العاربة البائدة أي المتجذرة في العروبة و البائدة التي أنقطع ذكرها ونسبها بعصيانها خالقها تعالى ، ولما سمع ملوكها عن الجنة ونعيمها ، أدعوا ظلماً بناء الجنة في الأرض ويقال أنهم بنوها في صحراء عدن وهي في موقع أبين اليوم ، أو في غيرها مكان… المهم ، أن ما أعلمه وتعلمونه أن آثارها مطموسة مخفية وندعوا من خلال هذا المقال إلى الرجال ،الرجال أن هبوا واسعوا لفتح باب التنقيب والبحث لكشف حقيقة عاد الأولى وقد جاء في ذكر عاد :

قال تعالى: (وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُوداً قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ أَفَلاَ تَتَّقُونَ) [سورة: الأعراف – الأية: 65]

قال تعالى: (فَأَمَّا عَادٌ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَقَالُوا مَنْ أَشَدُّ مِنَّا قُوَّةً أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَهُمْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يَجْحَدُونَ) [سورة: فصلت – الأية: 15]

قال تعالى: (وَإِذَا بَطَشْتُم بَطَشْتُمْ جَبَّارِينَ) [سورة: الشعراء – الأية: 130]

قال تعالى: (أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ إِرَم ذَاتِ الْعِمَادِ الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلَادِ) [سورة: الفجر [

قال تعالى: (وَاذْكُرْ أَخَا عَادٍ إِذْ أَنذَرَ قَوْمَهُ بِالْأَحْقَافِ وَقَدْ خَلَتْ النُّذُرُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا اللَّهَ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ) [سورة: الأحقاف – الأية: 21]

وقد أباد الله عاد ، وبقى المسلمون الذين أسلموا على شريعة هود ، واستوطنوا تلك المنطقة ، ما أظنه أن تلك المنطقة كانت تسودها النعمة والخضرة قبل إنزال العذاب، وعلى العموم ، أنتشر مسلمو هود وسكنوا تلك البقعة وقد هاجر بعضهم إلى غيرها من البقاع ولعل منهم من بنا وأسس ثمود ،والله أعلم عن حقيقة قبر النبي هود (عليه من الله السلام) فهناك من يدعي وجوده في حضرموت وغيرهم يدعي موته بمكة في حجته ودفنه فيها ، وهناك من يدعي دفنه في غيرها بلاد ، ولأن لا حقيقة لثبوت دفنه فلكل بلاد دعوتها ولن يفند الحقيقة إلا البحث .

ما يهمني هنا أن نسل مسلمي هود كونوا قبائل في تلك المنطقة ومنه من سعى لبناء دولة وتأسيس مملكة ، ومن أشهر قبائل حضرموت وقبل أن أخوض فيها علينا أن نعرف حدود حضرموت القديمة واسمها التأريخي هذا .
حضرموت القديمة تمتد من عدن غرباً إلى عمان شرقاً ، ومابين بحر العرب جنوباً إلى رمال الأحقاف أو الربع الخالي شمالاً وبذا فهي تشمل بلاد الفضلي والضالع ويافع والعوالق العليا والسفلى والعواذل وبيحان والحواشب والعقربي ، وهكذا كانت كولاية في العهد الأموي وكولاية في العهد العباسي فقد كانت اليمن تقسم لثلاث ولايات هي ( ولاية لحج وعدن ومخاليفها ) و ( ولاية صنعاء ومخاليفها ) و(ولاية حضرموت ومخاليفها ) ، وفي عهد النبوة والخلفاء تولاها (زياد بن لبيد ) و ( وائل بن حجر بن ربيعة الحضرمي ) وكانوا على حضرموت تحديداً . وكما جاء لليمن معلماً جاء إلى حضرموت أيضاً معاذ بن جبل والذي نزل ضيفاً على قبيلة السكون من قبائل حضرموت وصاهرهم وبذا اختلط بهم .
وأما حضرموت اليوم فهي في الزاوية الجنوبية الشرقية من اليمن يحدها شمالاً الربع الخالي وجنوباً البحر العربي ، وغرباً عين بامعبد ، وسيحوت شرقاً بطول ساحلها 4500 كلم ، وبمساحة 310000كلمـ2 .
وأما اسم حضرموت فقد ورد في التوراة باسم ( Hazar maveth.. حاضرميت ..بمعنى فناء الموت ويقال وقيل أنه الابن الثالث ليقطان ) وسميت باسمه وهذه روايتهم ، وقال الهمداني بأنها تعود لحضرموت بن حمير الأصغر ، وهذا غير مقبول فحمير ظهرت بعد حضرموت بزمن طويل ..
ولكن ما اشتهر وكثر تداوله هو ما أوردته دائرة معارف البستاني بأنها تعود لملك بلاد اللبان (ظفار ) عامر بن قحطان والذي كان إذا نزل بحرب أعمل فيها القتل ، فكان كلما حضر صاح الناس (( حضر الموت )) فاشتهر بهذا اللقب وسميت بلاده بهذا الاسم .
وظني بذلك أوسع وخاصة أن المؤرخين اليونان لما ذكروا حضرموت سموها وادي الموت واسموها أرض العرب السعيدة .. المهم أن هذا الاسم قديم قدم التاريخ ومهما عنى لهم فهو يدل على تلك المنطقة من العالم والتي أفخر أن أكون منها حضرموت .
وللتاريخ نذكر أن الحضارم هم أول من روض وآنس الجمال ذات السنام الواحد،والتي عم الاستنفاع بها.
تكونت القبائل كما ذكرت في هذه المنطقة من الأرض وأشهر تلك القبائل هي قبيلة حضرموت عرفت باسم المكان وانتسب لها رجال كثيرون نظنهم ينسبون لحضرموت المكان ولكنهم ينسبون لهذه القبيلة حضرموت ، وقبيلة كندة والتي كانت تستقر في ظفار ثم انتشرت في عموم الجزيرة وقد كونت مملكة في عمان والبحرين والعراق وفي حضرموت وذلك قبل الإسلام ولكنها تضعف وتقوى حتى انتهت وضعفت وكان آخر ملوكها من قاد الوفود الحضارم إلى الرسول (صلى الله عليه وسلم ) وهو الأشعث الكندي ، وقبيلة حمير التي كونت دولتها في الجزء الغربي لليمن وامتدت سطوتها لتشمل حضرموت في فترة من فترات التاريخ ، وقبيلة مهرة التي استقرت فيما يعرف بالمهرة اليوم وجزء من ظفار ، وغيرها وهذا للذكر لا للحصر ولكن حضرموت بسبب توزعها وتوسعها هامت فيها القبائل واختلطت وسادت على قومها المدنية وصار الانتماء لحضرموت نفسها أقوى من الانتماء للقبيلة ، ولذا فالحضارم :
( ليس جنساً معيناً ونسباً خاصاً ، وإنما بشر استوطنوا تلك المنطقة من العالم وشربوا من مائها واحترقوا بشمسها ، فتلذذوا بحياتهم فيها وصارت دماؤهم تجري تيمنا بالحب فيها ويعتز الحضرمي بالنسب إليها أكثر من انتمائه لغيرها رغم مرور السنين والغربة عنها إلا أنها يصيح بعلو صوته :أنا حضرمي )

على العموم قامت في تلك المنطقة دول عدة ودويلات مختلفة ، وقبل الإسلام بقرون كانت مملكة عظيمة هي مملكة حضرموت اشتهرت بتجارة البخور وبغيرها من التجارة والتي قننت الضرائب والجمارك وشكلت العلاقات وقامت حول الوادي مدناً لم يشهد لها التاريخ مقاماً لذكرها وعظمتها ، وتميزت عن غيرها من الممالك بالتنظيم والرقي والمدنية التي أذابت الانتماء القبلي وصهرته تماماً بالانتماء للمملكة ، وقد كانت عاصمتها كما ذكر المؤرخون اليونان تعرف باسم ((سبوتا )) أو شبوة وهي غير شبوة المحافظة اليوم والتي أخذ اسمها من اسم المدينة القديمة ، ومن اشهر الملوك الذي ذكروا في تاريخ اليونان الملك ( العز ) أو ( اليازس ) وهو (( العزيليط بن يدع )) والذي شن عليه ملك سبأ (( شاعرم أو ترين )) وغدر به وهو في ذات غيلم في زيارة لقتبان حلفاء حضرموت والتي ضمها الملك بعد ذلك لحضرموت وأسره ولكنهما تصالحا ، وأرتبطا بمعاهدة طويلة استمرت قرابة قرن ، حتى جاء إلى الملك الحميري الشهير (( شمر يهرعش )) والذي ضم مملكة حضرموت وبذا زاد في لقبه الطويل (( ملك سيأ وذو ريدان وحضرموت ويمنت )) ويعتبره البعض موحداً لليمن ولكن لم يصح هذا لأن اسم اليمن لم يبرز في هذه التفرة كاسم المكان اليوم ..المهم لكنها لم تدم وخاصة بعد الغزو الحبشي والفارسي والتي لم تخضع له حضرموت لا للاحتلال الحبشي ولا للفارسي . وذلك لما ذكرناه من تميز أهلها بالمدنية الخالصة التي ميزتهم تاريخياً وجعلتهم يعبرون عن وجودهم في بناء مملكة جديدة هي حضرموت كندة وقد ذكرنا ذلك سابقاً .
ما يهم معرفته أن مملكة حضرموت كانت تضم وتنضم للمالك أخرى في اليمن فتارة يحكمها ملوك معين وتارة تنفصل عنهم ثم تحكمهم هي وتارة يحكمها ملوك سبأ وتارة تتصالح معهم وتارة تتقدم هي في معاركها وتارة يتقدمونها ، وهذا ما جعل تلك المنطقة تنتمي تلقائياً لما يعرف إقليمياً باليمن ، لماذا اليمن ؟ رغم أنها لم تتكون أي دولة باسم اليمن على الإطلاق ، اليمن وردت على السواحل الجنوبية وما هو جنوب البيت الحرام بمكة وعرف باسم (( يمنت )) أي الجنوب ، وكما عرفت الشام ب(( شامت )) أي الشمال ، شمال البيت الحرام بمكة ، وهذا الاسم الإقليمي عمم برضا او بغير رضا على تلك المنطقة التي تداخلت تاريخياً بينها البين بسبب انتشار قبائلها بينهم البين من جهة وبسبب ما ذكرناه عن سيادة مملكة على أخرى ولكن لم يأتي أي ملك من أولئك الملوك ليدعي أنه ملك اليمن لعدم القرة على تحديد الجنوب تماماً ، والله أعلم .
ولذا فنحن تلقائياً وبهذا الوصف يمنيون ، ولكننا ننتمي لتلك المنطقة حضرموت ، وبمعنى آخر فاليمني أي جنوبي فكلنا بذا جنوبيون .
اسم اليمن برز في القرن الأول أو الثاني الميلادي بصورة واضحة وخاصة مع حركة قريش الشهرية التي ذكرت في القرآن برحلتي الشتاء والصيف فهم من أطلق على لحلتهم رحلة لليمن ورحلة للشام ومن هنا جاء الاسم وعمم .

أما لماذا رغم أن مملكة حضرموت لم تحاول أن تبدأ بالعداوة حاول غيرها البدء بمحاولة الاستيلاء والسيطرة؟ والسبب لما تتميز به هذه المنطقة من وفرة المياه و تجارة البخور والتي كانت بترول ذلك العصر عدا ما تتميز به من تقدم علمي ومعرفي . وأهم من ذلك كله الحضارة المدنية .

مع غياب شمس الدعوة وقبل الإسلام انتشرت عبادة الأوثان كان معبود حضرموت (( سين )) وكذا ((حول )) و له معبد يعرف بذي مذاب في حريضة حالياً ، لم يتم إماطة بقية الأسرار عنه وهو إله الضوء والآخر إله المطر وهو غير إلمقه في سبأ إله القمر ، المهم يقال والله أعلم أن الحضارم مازالوا يتلفظون جهلاً ب(( ياسين )) للحماية من العين أو السحر ، وقولهم (( ياحول ياحول )) تيمناً بالمطر ، ولكن البعض يقول إنها دلالة على غير ذلك والله أعلم .!!

ومن أغرب ماورد في الحديث عن حضرموت وجود ما يعرف بكهف الكفار أو بئر الكفار في برهوت ، ويقال أن أرواح الكفار أو الظلمة تحجز هناك والله أعلم ،حتى أن البعض يعرف بموت كافر أو ظالم عندما يشتم رائحة كريهة تنبعث من تلك البئر .

بعد الإسلام وكباقي بلاد اليمن دخل الحضارم في دين الله أفواجاً ، وبعد وفاة الرسول (( صلى الله عليه وسلم)) انتشرت الردة في أماكن عديدة وكما حوربت ، حوربت في حضرموت بسرعة تحت قيادة رجال تريم والتي مازالت الصرح العلمي الأوسع في حضرموت .واستقرت حضرموت في حكم بني أمية وبني العباس نوعاً ما ، وبدأت تتكون الدويلات الصغيرة في نهاية بني العباس ، وزادت أكثر في عهد بني عثمان ، ولكن رغم كل شيء كانت الدويلات التي تقوم تحاول مد سلطانها على حضرموت عموماً .
وقد دخلت الأباضية وهم مجموعة من الخوارج ولكنهم أقرب المذاهب للسنة ، ومن شبام بسطوا نفوذهم ، الذي تهشم هذا النفوذ أيضاً ومرة أخرى علماء تريم ، وساد في حضرموت المذهب الشافعي وانتشرت الصوفية بينهم ورغم كل ما سيقال إلا أن وبسبب التصوف أمتلك الحضارم الروح الهادئة الرزينة التي لا تنقم على أحد في العالم مهما كانت ملته وديانته ، وبسببها استطاع التجار الحضارم نشر الإسلام في آفاق واسعة وعبر تجارتهم وحسن المعاملة للغير فالدين المعاملة وكونوا إمبراطوريات مالية واسعة خارج بلادهم ومن أموالهم أيضا حاول بعضهم تكوين دولة موحدة لحضرموت في حضرموت بشرائهم الملك ، ومنهم من استقر وكان له أثر تاريخي في حضرموت ومنهم من انتهى وعاد لغربته من جديد ، ومن هذه الدول التي تكونت بقوة المال وذكاء أصحابها:
(( آل رشيد في تريم – آل دغار في شبام – آل فارس في الشحر ) ومن الدول التي سادت لفترة وامتدت خارج مدنها (( آل يماني ثم اندمجوا في الدولة الكثيرية ومن أعظم سلاطينها موحد حضرموت أبي طويرق بدر بن عبد الله بن محمد بن علي الكثيري )) لماذا اشتهر هذا الرجل بالذات أولاً لأنه وحد حضرموت كلها ثانياً لأنها أوقف الغزو البرتغالي على سواحل حضرموت عام 1535م وثالثاً أنه صار والياً تابعاً للسلطة العثمانية على حضرموت .

وفي فترة من فترات التاريخ بعد الإسلام قويت سطوة الحبوظي الذي استولى على ظفار وصار يغير على الممالك الصغيرة حوله في حضرموت ، وبعنفه أسكن علماء تريم ، وخشاه الكل ، ولكن خطأ لظالم حدث أن قافلة بحرية متوجه لعمان بالخطأ نزلت في سواحل ظفار فاستولى الحبوظي على ما فيها وقتل من عليها ، وكانت القافلة تابعة لملك بني رسول في شمال اليمن ، فأرسل إليه جيشاً بحرياً غزاه وقضى عليه مما جعل آل رشيد يقيمون علاقة صلح ومودة مع بني رسول بسبب هذا الحادث .
وكما ذكرت فالأيام دوال وصار الملك لبني كثير وامتد بهم السطوة.. وكما علمنا أن الكثير من آل يافع كانوا في حضرموت ومن ضمنها سابقاً وفي مدينة عندل ولد عمر بن عوض القعيطي الحضرمي ، وكان لأسرة فقيرة تربى وحاول أن يبني حياته ولما رأى أن الهجرة وسيلة لذلك سافر مع المسافرين إلى الهند… وكما ذكرت فالهند من المناطق التي انتشر فيها الحضارم بل و بنوا فيها مدناً كأحمد أباد وبارودا ، وهناك لدى إمارة ناكبور انضم للعسكرية وتطور فيها حتى أحبه الأمير و بسبب معارك شارك فيها في الهند أعجب به و ولاه على جيش و بهذا الجيش عاد إلى حضرموت وإلى مدينة عندل ومن القطن حالياً بدأ في نشر قوته وبمساندة قبائل حضرموت يافع ومسانديهم هناك نشروا فكرة دولة القعيطي وخاصة مع ضعف دولة الكثيري وبداية الفساد فيها وخاصة بعد أن شهدت قبائل يافع محاولة إجلاء من قبل منصور بن عمر آل عيسى وغالب الكثيري ، وكانت الفرصة سانحة للقعيطي وانتشر بالفعل حتى حكم بينهم العقلاء لتستقر الدولتين في حضرموت قبل الاستقلال ، وتميز القعيطي وأولاده بحب العلم ولذا نشروه ونشروا المدارس وخصصوا جزءاً كبيراً من ميزانية الدولة للعلم والتعليم .
واشتهر القعيطي بلقب (( أجمعدار )) أي جامع الديار ، وهو لقب شرفه به أمير ناكبور . وكان للسلطان سكرتير والذي يمثل رئاسة الوزراء ، وغيرها من الأمور التي تشهد للسلطنتين الكثيرية والقعيطية بالمدنية وحسن التخطيط لإقامة دولة رغم مافيها من مثالب ، وتميزت السلطنة بالحرية الواسعة للتجار ولأعمالهم حتى كان لبعض كبار التجار عملات خاصة بهم كعملات بيت الكاف ، وكانوا أول من أنزلوا السيارات على حضرموت وأول من إمتلك مطاراً خاصاً بهم في الغرف . وقد تميز الحضارم بالمبادرة فقد كانوا أول من أسس الشركات الأهلية المساهمة في تلك الديار ..وكان النظام التعليمي للسلطنة في حضرموت تميزاً خاصاً ليتنا نستفيد منه ولو كان فيه مثالب . وكانت هناك ترتيبات لتوحيد حضرموت في اطار فيدرالية باسم اتحاد حضرموت بدأ التنسيق له في 1955م وكانت بشائر ميلاده ستعلن في 1968م ، لكن الثورة في عدن والاستقلال في 1967م كان أسبق مع تحرك الجبهة القومية لضم جميع السلطنات لحكم جمهورية اليمن الديمقراطية وانهاء حكم السلاطين.

ومادمت في حضرموت فعلي أن أمر متشرفاً بذكر السيد أحمد بن عيسى المهاجر ، وهو من البصرة بالعراق ، في زمن العباسيين ، وهو أحمد بن عيسى بن علي بن محمد العريضي البصري ، وينسب جده لبيت الحسين بن علي (رضي الله عنهما )، رجل تميزت أسرته بالعلم رغم أن جده علي بن محمد أدعى النبوة في نفسه بسبب خرف في كبره وقتل حينها ولكن لا تزر وزارة وزر أخرى ، إنتقل السيد أحمد بن عيسى إلى الحجاز ، واستقر قليلاً ، ثم انتقل إلى صنعاء ولم يطب له المقام فيها ،انتقل بعدها إلى تهامة وهكذا ظل متنقلاً بين الأقطار اليمنية حتى حط الرحال بالجبيل في دوعن ، وأعجبته حضرموت وسكينة أهلها فطاب له المقام وسكن إلى ناسها ، وأعجبه السلام والأمن الذي في تلك الأرض والتي لم ير له مثيلاً في بقية الأقطار التي يسودها التشاحن والبغضاء والقتال والنزعات القبلية ، ثم اشترى أرضاً بالحسيسة ، وكان معه حينها ولده عبيد الله ، وتتلمذ كلاهما إلى علماء تريم ، واشتغلوا بالتوعية و نشر الهداية ، وتزاوجوا في تلك البلاد ، وكثر نسلهم وكان من أبناء عبيد الله ((علوي وجديد )) ولكن أبناء علوي انتشروا أكثر وتميزوا بالعلويين لتمييزهم عن جديد وغيره من أبناء عبيد الله . ومنهم أيضاً انتشرت الصوفية الشافعية ، وصار لها مدارس في حضرموت ، وبدلاً من التميز بالقبيلة ظهرت الطبقات العجيبة (( الحبايب وهم السادة من آل البيت – والمشايخ وهم علية أهل المدينة والأعيان والعلماء من غير أهل البيت – التجار وهم التجار وأصحاب المال – العامة بقية الشعب )) وهذا التمييز أندثر رويداً ،رويداً وخاصة مع قيام الدولة الكثيرية والقعيطية وسادت المدنية أكثر ،فأكثر .

حضرموت اليوم هي المحافظة الخامسة في الجمهورية اليمنية، ولكنها لا تنعم بالراحة التي تريد وتنشد كما هي و كما كثير من المحافظات فالمركزية التي تتبناها نظام وحكومة صنعاء ، وأكل الحقوق وقطع الأرزاق وكبت المواهب ، و ياللأسف يدعم هذه السياسة رجل من الحضارم يسمى (( …. )) يسبحون الناس بذمه ليل نهار ، حتى كره الحضارم انتماء هذا الرجل إليهم .وها نحن نستمع من هنا وهناك للمنافقين ورافعي راية الكذب خوفاً من نقمة أو طلباً لنعمة بأننا نعيش في رخاء ونماء وبلادنا تسابق اليابان و ماليزيا حتى أن أبقارنا تدر من النعمة ما يغطي الجزيرة كلها، ولا تستعجب من يردد أنه رأى في المنام بشارة لتأييد الظلم ويزعم أن الدلالة على صدق الرؤيا :
((بقرة تلحس ثور)) أو (( أو ورقة خضراء يمضغها حمار)) ، والصمت يسود ولا تسمع إلا التصفيق (( وبالروح بالدم نفيدك يا كدم )) .. ولأن الموضوع خرج عن الإطار دعونا نخرج من هذه الفقرة .

الحضارم هو الجالية الأكثر هجرة وانتشاراً في العالم حيث يزيد تعدادهم عن عشرة ملايين إنسان موزعين في الخليج ما يقرب من ثلاثة ملايين ، وفي أفريقيا حوالي المليونين أو أكثر وفي شرق آسيا أربعة وفي حضرموت قرابة المليون .
تتميز مدن حضرموت الداخل خاصة البعيدة عن الرطوبة بمدن الطين المادة السحرية في البناء وهي الصلصال ، والت هي أي الطين عبارة عن خليط من السيلكون والألمنيوم والهيدروجين ، وهي من أفضل المواد العازلة للحرارة على الإطلاق تصلح للبرد والحر ، ومن هذه المادة أيضاً يصنع الطوب الأحمر الأنسب للبناء في المدن الرطبة الساحلية ، وأما بيوت الصلصال الفخار فيسكنها في العالم قرابة المليار نسمة ، فهي باردة صيفاً دافئة شتاء ، تتحمل أعتا أنواع الصدمات والزلازل والمتفجرات .

ومن أشهر المواقع والأسماء التي سماها أو أخذت من الحضارم :
عدن = المقصود بها مرسى السفن و محطة القوافل .. وتعني الفردوس و تعني الجنوب وكذا تعني الكريم الأخلاق .
الشحر = سيف البحر .. والمقصود الساحل الضيق .
المكلا = المرفأ والفرضة أي موقع فرض الضريبة .. أي العاصمة .
لحج = طرف الوادي الخصيب
زنجبار = أرض الزنج .. أي السودان
شبوة = أرض تكثر فيها الأرانب والصيد .وتعني الزهو النخوة . وقد أطلق الحضرميين اسم شبوة أيضاً على شبه الجزيرة الأيبرية لكثرة الأرانب فيها وحرفت لفظت شبوة مع الزمن لسباين spin أي اسبانيا .
أبين = الواضح الأغر … فهي وادٍ مفتوح ظاهر للعيان .
صيرة = أي الجبل الناشز من الأرض .. وقد نقل الحضرميين هذه التسمية للأندلس فسموا بعض جباله باسم صيرا المعروفة اليوم باسم sierra nivada التي أطلقها البرتغال بعد ذلك على أول مستعمرة افريقية لهم باسم sierra leon أي جبل الأسود .
حجة = الطريق السهل والواضح
يافع = الأرض المرتفعة
شبام = أسنة الرماح
إب = الكلأ الأخضر
باب المندب = ممر الآلام .. ممر العويل .
نهد = المرتفع من الأرض
تهامة = الأرض الغائرة المنخفضة .. وتعني التيه والضياع …
الضالع = المنتصب المرتفع
البريقة = الأرض المغطاة بالحصى
حمير = وهم الأقوام المجتمعون … أو من كان لونه ضارباً للسواد (اسمر ) ..وهي قريبة من اللفظة (أثيوبيا ) والتي تعني الوجه المحترق . وحمير مجموعة القبائل المتحالفة للقضاء على حكم سبأ .. وسبأ تعني السبعة.. من الكواكب السبعة.
المهرة = الأرض السهلة الطيعة .
حبش = وهم القوم الاخلاط أي القوم الذين استوطنوا منطقة واحدة وهم عدة قبائل ويعودون بعضهم لجد واحد . وقد أطلقت حبيش قديماً على المهرة وظفار .. ثم نقلها الحضارم إلى مستوطناتهم في أفريقيا باسم الحبشة. وانحدر منهم الأحباش
الدرين = الثعلب .
الخزرج = ريح الجنوب
قضاعة = الجماعة المتفرقة
بنو هلال = بداية الشهر .. أو أهل المبادرة
أوسان = وهو الذئب (فالكلمة هنا أوس + أداة التعريف القديمة “ان”) كما نجد ذلك في كثير من الكلمات شمسان أي الشمس ، كوكبان أي الكوكب .. ردفان أي الردف ….قحطان أي القحط والشدة ….
حجر = المكان الممنوع والأرض الحرم .
أحور = كوكب المشتري
مأرب = الماء المنهمر … أو ارض الماء الغزير فهي هنا ( ماء + رِب)
الصبيحة = أي مصبح الوجه .. أو مقبل قاتم وعبوس
الأزد = الأسد … حرفت السين زاي
العيدروس =الأسد
أحمس = اسود الوجه …. وقد سمي أحد فراعنة مصر أحمس لسواد وجهه .
تجيب (دهاجة) = لا تستقر في موقعها
الممدراة = موقع صنع المدر
كندة = الجحود والإنكار
التواهي = المرسى
جِبلة = غلظة الخلقة وشدتها ..وقد نقل الحضرميين هذا الاسم إلى الشام مدينة جبيل والتي انتقلت منها ابجدية الحضرميين منها إلى أوروبا واشتهرت بـ BYBLOS وقد استخدموها في كتبهم الموسوعية باسم BIBLE نسبة لجبيل هذه
هذا قطر من بحر وبحر من فيض ….

من أشهر أعلام الحضارم في العالم اليوم :
1- عبد الله بدوي رئيس وزراء ماليزيا صاحب الخطة العشرينية الشهيرة (( الإسلام الحضاري ) والي يطبقها في بلاده
2- عبد الرحمن البار وزير الخارجية الماليزي
3- الكاتب الإسلامي الشهير المغفور له بإذن الله علي أحمد باكثير
4- عبد الله بلخير أول وزير للإعلام السعودي
5- محمد نقيب العطاس الفيلسوف الإندونيسي الشهير
6- الحبيب علي الجفري .. الداعية المشهور
7- باعشير وبن لادن أكثر المطلوبين على اللائحة الأمريكية
8- أحمد مبارك بشير .. كاتب المقال
9- قادة مفكرين , علماء ……………………………………………. القائمة طويلة

سادتي الكرام لن ينته الحديث وإنما بدأ ، هذا موضوع للنقاش الحر وهذا رأيي وبصراحة واضحة ، لم أحاول فيه تسريب مالا أثق به ولكنني ربما أوردت ما يساء فهمه فأرجو تكرما بتصحيح ذلك ، وفي الأخير
لا يصح إلا الصحيح .
أحمد مبارك بشير
10/2010
1587;1610;1574;1608;1606

2 تعليقات
  1. صالح باسويد :

    صحيح في معظمة ولكن موضوع انها تمتد حتى عدن وادخلت فيها الضالع ويافع ولحج هذا غير صحيح ولايدخل العقل فتلك المناطق كناطق يمنية بل يفصلها عن حضرموت مملكة قتبان من الشمال وحتى البحر فكيف تكون تلك المناطق تابعة لمملكة حضرموت ،، هذا تاريخ يحاول الإخوه في الجنوب اليمني ان يرسموه ويزوروه لكي يخرجوا انفسهم من إطار اليمن للإلتحاق بالحضارة الحضرمية ..
    كذلك موضوع غزؤ حمير لحضرموت ،، نعم هناك غزاوات ولكن لاتتعدى الحدود الحضرمية فقط راجع التاريخ بارك الله فيك

    1. Abdul kader M.Abdu (@abdalkader500) :

      اخي صالح باسويد اين حكمت حمير وكنده اصولها من اين ؟ واين حكمت قتبان ومعين ؟

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.