اعادة نشر 2007: حضرموت ارض الحضر

حضرموت .. ارض الحضر

كتبهاأحمد مبارك بشير ، في 2 أكتوبر 2007 الساعة: 22:19 م

حضرموت .. أرض الحضر
بعدت في مقالي عن السياسة ، وكل من فيه ساس يسوس ، حتى امتلأ ت أرضنا بالسوس .. ولا جاكم شر .
سأخوض في معاني الأتي :

اليمن = هي لفظ يدل على اتجاه واستخدم لذا الغرض من القدم دلالة عن يمين الكعبة .. فهي تعني الجنوب ، وتعني السعادة و الخير من اليُمن بضم الياء …. ونعود للمعنى فق\ اطلق العرب على جنوب الكعبة يمن وعلى شمالها شام ، فدلت اليمن على عموم الإقليم الذي شمل مجموعة الدول التي كانت جنوب الكعبة ولم تدل على دولة بعينها وكل من أتى من تلك البقاع سمي يماني أو يمني أي جنوبي ، كما دل الشامي على الشمالي من الكعبة في مكة المقدسة .

حضرموت = بمعنى أرض الحضر فهو اسم مركب من ( حضر / و / أموت ) والحضر أي المدن والباء والاستقرار و أموت تعني الربع والموقع والأرض .وقد استخدمت اللاحقة (اموت ) في كثير من مدن الحضرميين مثل ( سيحوت – بيروت- ريسوت -…. ). ومع انتشار اللفظة فسر من فسر هذه الكلمة بعدة تفسيرات لن نخوض فيها ، واللاحقة (اموت ) تشبه اللاحقة (ستان) كما في (باكستان) بمعنى ( ارض العودة) أو ( مكان العودة) أو ( دولة العودة) …. ونعود لحضرموت التي أطلقت على عموم جنوب الجزيرة العربية من طرف باب هرمز إلى طرف باب المندب وذلك قبل أن يظهر اسم اليمن للوجود ، وهي اللفظة الأشهر والأقدم انتشارا وقامت دولة عظيمة مملكة حضرموت على هذه البقة ، المهم أن الحضرميين نزح قسم كبير منهم وعلى أفواج متتابعة إلى الشام والعراق وشمال أفريقيا واستوطنوا تلك البلدان وسموا هم أي الحضرميين بأسماء مختلفة مثل ( الفلسطينيين = وتعني المشدودين لطين أصل الفلس أو المادة أي التجار “فلس .طين ” ) . و (الفينيقيون أي الصباغون ) ( السريانيون = وتعني أهل سوريا. أي “صور ..يان”. وسوريا تحريف لكلمة صور وهي إحدى مدن الحضرميين الواقعة على ساحل البحر العربي ) ( العبرانيون = أي ينتمون للأعراب أي البدو الرحل ) ( المعانيون أو المعينون .. أي أرض البئر المعين وتوزعوا في جوف اليمن .. سكان وادي الأردن وسكان جزيرة كريت ) ….. إلخ ومن أسماء مدن الحضارمة :
عدن = المقصود بها مرسى السفن و محطة القوافل .. وتعني الفردوس و تعني الجنوب وكذا تعني الكريم الأخلاق .
الشحر = سيف البحر .. والمقصود الساحل الضيق .
المكلا = المرفأ والفرضة أي موقع فرض الضريبة .. أي العاصمة .
لحج = طرف الوادي الخصيب
زنجبار = أرض الزنج .. أي السودان
شبوة = أرض تكثر فيها الأرانب والصيد .وتعني الزهو النخوة . وقد أطلق الحضرميين اسم شبوة أيضاً على شبه الجزيرة الأيبرية لكثرة الأرانب فيها وحرفت لفظت شبوة مع الزمن لسباين spin أي اسبانيا .
أبين = الواضح الأغر … فهي وادٍ مفتوح ظاهر للعيان .
صيرة = أي الجبل الناشز من الأرض .. وقد نقل الحضرميين هذه التسمية للأندلس فسموا بعض جباله باسم صيرا المعروفة اليوم باسم sierra nivada التي أطلقها البرتغال بعد ذلك على أول مستعمرة افريقية لهم باسم sierra leon أي جبل الأسود .
حجة = الطريق السهل والواضح
يافع = الأرض المرتفعة
شبام = أسنة الرماح
إب = الكلأ الأخضر
باب المندب = ممر الآلام .. ممر العويل .
نهد = المرتفع من الأرض
تهامة = الأرض الغائرة المنخفضة .. وتعني التيه والضياع …
الضالع = المنتصب المرتفع
البريقة = الأرض المغطاة بالحصى
حمير = وهم الأقوام المجتمعون … أو من كان لونه ضارباً للسواد (اسمر ) ..وهي قريبة من اللفظة (أثيوبيا ) والتي تعني الوجه المحترق . وحمير مجموعة القبائل المتحالفة للقضاء على حكم سبأ .. وسبأ تعني السبعة.. من الكواكب السبعة.
المهرة = الأرض السهلة الطيعة .
حبش = وهم القوم الاخلاط أي القوم الذين استوطنوا منطقة واحدة وهم عدة قبائل ويعودون بعضهم لجد واحد . وقد أطلقت حبيش قديماً على المهرة وظفار .. ثم نقلها الحضارم إلى مستوطناتهم في أفريقيا باسم الحبشة. وانحدر منهم الأحباش
الدرين = الثعلب .
الخزرج = ريح الجنوب
قضاعة = الجماعة المتفرقة
بنو هلال = بداية الشهر .. أو أهل المبادرة
أوسان = وهو الذئب (فالكلمة هنا أوس + أداة التعريف القديمة “ان”) كما نجد ذلك في كثير من الكلمات شمسان أي الشمس ، كوكبان أي الكوكب .. ردفان أي الردف ….قحطان أي القحط والشدة ….
حجر = المكان الممنوع والأرض الحرم .
أحور = كوكب المشتري
مأرب = الماء المنهمر … أو ارض الماء الغزير فهي هنا ( ماء + رِب)
الصبيحة = أي مصبح الوجه .. أو مقبل قاتم وعبوس
الأزد = الأسد … حرفت السين زاي
العيدروس =الأسد
أحمس = اسود الوجه …. وقد سمي أحد فراعنة مصر أحمس لسواد وجهه .
تجيب (دهاجة) = لا تستقر في موقعها
الممدراة = موقع صنع المدر
كندة = الجحود والإنكار
التواهي = المرسى
جِبلة = غلظة الخلقة وشدتها ..وقد نقل الحضرميين هذا الاسم إلى الشام مدينة جبيل والتي انتقلت منها ابجدية الحضرميين منها إلى أوروبا واشتهرت بـ BYBLOS وقد استخدموها في كتبهم الموسوعية باسم BIBLE نسبة لجبيل هذه
هذا قطر من بحر وبحر من فيض …. ولكم مني السلام وخواتم مرضية وتقبل الله طاعتكم .

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.