حديث التكسي الساخن البارد

في حديث بدأ ساخنا ..مع سائق تكسي يضع اعلام جمهورية اليمن الديمقراطية …ومعي صديق …نتوجه للمعلا في عمل ..وسأعطي ملخص ما قال ومن ثم ردي عليه :
اخذ السائق بالهجوم على الوضع …على الجنوبيين جميعا الالتفات حول مطلب الاستقلال …الى متى نصمت …البيض سيوصلنا لنيل مطلبنا لانه هو من وقع الاتفاقية … صحيح ان البيض غبي وبليد لكن ما عندنا بديل … انظر للملايين التي تحتشد …..العصيان مطلوب لانه يزعج صنعاء لكننا لسنا مع الفصيل الذي يقطع الشارع لانه ارهق ابناء عدن ..ولكن لابد من فك الاربتاط ….

اجبته بتلخيص الآتي :
– الحشود التي خجت مثيرة لكن لا نبالغ نقول ملايين … والا كذبنا هي كثيرة ولها قوة و ومهمة … ولا يخرج في الثورة الجميع … فهي تعبر عن سخط ومطلب .. وهي معبر عن عاطفة الناس وناقلة لمشاكلهم ..
– البيض وغيره من قيادات الخارج لا يمثلون الا فصائل لا يمثلون الوطن … ولا يحق لهم ان يخدعونا مجددا … والبيض لم ولن يكون سنداً لبناء الامة .. اعد قراءة اتفاقية الوحدة انها وببساطة تسليم كامل لدولة دون مرجعية ليس في نصوصها اي نقطة عن شراكة حكم او اتفاق تفاهمات…. باع بصراحة باع … واخذ الثمن …
– من الجنوبي ومن الشمالي …هناك ملايين الجنوبيون متناثرون في الشمال … تصاهروا توالدوا وكثر نسلهم ومثلهم في الخليج .. وهم اكثر ممن هم في الجنوب اليوم … فكيف نخطط ونريد ان نصل لحل وهم بعيد عنه .. وفوق هذا من الجنوبيين اليوم من يرفض فك الارتباط ويسميه اعتباط ,,,, فكيف نصنع بهم ,,؟؟ أن عادوا كيف نؤسس لعودتهم .. وكيف نميزهم … كيف ….؟؟؟؟؟
– لماذا نريد استعادة يمن ديمقراطي ..ظلم ونكل .. ونعتز برفع علم مات وسجن بدون محاكم تحت رايته آلاف …وهذا المثلت المعبر عن ارتباط الدولة بحزب اشتراكي سابق انهار بعد الوحدة … اليس هو علم الحزب الاشتراكي الظالم … لماذا لا نريد ان نؤسس دولة ؟ لا نريد استعادة دولة ….؟
– كم من المساعي لجمع قادة الجنوب في الخارج لتوحيد رؤيتهم .. وفشلت لوجود مصالح خاصة بأكثرهم … كيف لهم مصالح ويتحدثون عن وطن … اوطن لهم ام وطن للجميع ..
– العصيان المدني الاجباري ساهم في تكسير المشاريع الصغيرة التي يمتلكها الجنوبيون والذين فقدوا اعمالهم وتعطلت احوالهم … ان اردنا ان نقدم اعتراضنا .. سخطنا لماذا لا نفعله الا بأنفسنا …..ضعفنا اقتصادياً وكأننا نخدم اي عدو لنا ولمصلحته …

هنا اعطى انتباهه و لخص :
– لماذا نحن الجنوبيين نضعف انفسنا …؟
– اذن ما الحل ؟

و اوصلته لاتفاق معي في الآتي:

– فليغط الشارع في الجنوب في مسيراته نحو تكوين حوار جنوبي جنوبي يجمع كل قادة الجنوب السياسيين من حراك ومؤتمر واصلاح واي اتجاه تحت سقف واحد لاختيار قيادة تمثل الجميع وتحمل رؤية واضحة محددة تفاوض بها وتتكلم عنها امام العالم والجميع يقف معها … تحدد لنا خريطة واضحة نصل بها لاستقرار الوطن
– فلنوقف تدمير انفسنا أن اردنا التعبير ..فلتكن مسيرات اعتصامات امام مبان مثل المحافظة دون تدمير شارع او اغلاقه أو منع حركة او حياة الناس
-وضع رؤية تحمل نظرة لاستفتاء كل جنوبي … كل جنوبي .. ليست بقرار منفرد أو رغبة من فلان على حساب امة … تحدد فيها الآلية والطريقة والمناسبة والوقت المناسب … وتطرح من خلالها نظرة للمساهمة في بناء دولة تحمل الجميع وتقبل الجميع وتساند الجميع …
>>>>>>>>>>
هذا مادار
اضيف عليه من باب الدعم لما سبق : اكررها لنجعل هذا العمل يتم ونركز على الجهد الثاني لنجاح الفترة الانتقالية
لأجل معالجة قضايا المظالم والفساد فإني ارجو الضغط لأن يتم التالي :
• تشكيل نيابة منبثقة من النيابة العامة (تسمى نيابة العدالة الانتقالية والمظالم) تتكون من :
– النائب عام وثلاثة قضاة ،وثلاثة محامين .
– يتم تشكيل لجان فرعية تابعة لهم في المحافظات في مقر نقابة المحامين حيث يتم تشكيل في كل لجنة : قاضي تحقيق وعضوية 3 محامين .
– على جميع الجهات التعاون لتقديم كل الدعم المعلوماتي والتوثيقي لهذه النيابة .
– يتم دعوة كل من لديه مظلمة .. أو تهمة قتل أو فساد ضد أياً كان في أي موقع في الدولة أو خارجها بالتقدم بظلمته أو اتهامه مشفوعا بما يملك من أدلة للجنة في محافظته .
– تقوم اللجنة بمراجعة كل الملفات والبحث والمعاينة للمعلومات ورفعها إلى النيابة المختصة (العدالة والمظالم)
– للنيابة الحق في الاستدعاء والتحقيق والتأكد وكل ما يمكن للتأكد من كل ملف واحالة القضايا المكتملة للقضاء المختص بالقضية (جنائية أو فساد أو …,)
– يستمر عمل النيابية لفترة لا تقل عن 12 شهراً لتلقي كل المظالم وبعد ذلك تحال الأوراق للنيابة العامة بعد تشكلها بناء على الدستور الجديد .

شكرا

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.