التناقضات الغريبة مريبة #اليمن_تحت_الحصار

images

التناقضات الغريبة مريبة

#اليمن_تحت_الحصار

مرحبا من جديد

مرحبا دائما

قبل البدء هناك امران لابد من تأكيدهما ، الأول انا وانتم باحثان عن إجابات عن أسئلة تدور في فلك عقولنا ، نبحث ونعتني ان نكون في اطار موضوعي بعيدا عن التحيز والحياد ، والثاني التوكل على الله امر منته الحديث عنه ولا يمكن لمسلم الا ان تكون حياته ومسيرته قائمة على التوكل على الله تعالى ، والتوكل عليه لا ينفي او يلغي الاخذ بالأسباب ، فمن يزعم التوكل على الله وهو ينتظر في موقعه انما هو متواكل ، وبالتالي متهالك ….تم

أيها الاحبة قبل يوم واحد من بدء #اجتماع_الرياض المقرر يوم غد 17 مايو 2015 ، وبالتأكيد سيحمل المفاجآت لمن لا يفهم العمق في اليمن ، وتنتهي معها هدنة الأيام الخمسة، هدنة ممزوجة بصواريخ التحالف…وهدوء نسبي متبوعا بضربات المدافع و الكاتيوشا، وطقطقة الرصاص من جميع الأطراف المتنازعة …

اشتداد وظلمة…ومظلمة شعب ‫#‏اليمن_تحت_الحصار

لكنه فرج قريب والحل يمني بامتياز…فرغم هذا السواد فهناك بصيص امل… واني مع ظني الدائم #الحكمة_يمانية ، و #ستفرج_بإذن_الله ….

أيها الاحبة

نقترب من إتمام شهرين من بدء #عاصفة_الحزم ، ومن #حرب_اليمن_2015 ، في بدء العاصفة … والكثير يتساءل عن تراجع المقاومة وبروز الحوثي في السيطرة على الأرض ، وخاصة بعد سيطرة #الجيش_المتمرد على شرعية #هادي على #عدن_الشرقية بمديرياتها  #خورمكسر ، #كريتر ، #المعلا ، #القلوعة ، #التواهي … وكالعادة يبحث الجميع عن شماعة ، والصراخ على وجود الخيانات ، والموالات ، وكلما زادت الخيانات يثبت ان الحاضنة الاجتماعية متوفرة لـ #الجيش_المتمرد …… عموما سيفهم في اطار مقالي السبب .

وفي اطار مشاهداتي عندما تحركت مرتين قبل سيطرة #الجيش_المتمرد على #عدن_الشرقية وبعد السيطرة ، في زيارة لأهلي واخواني وبعض المعارف الذين عجزوا عن النزوح ، والكل هناك يعيش وكأنه في قرية نائية بعيدة ، لا كهرباء ولا اتصالات ، والمحلات مغلقة ويشترون الناس حاجاتهم من سيارات تخرج صباحا وتأتي مساء لتبيع للسكان ما يلزمهم ، بعض الناس اوجد لنفسه عملا بطريقة ما … والجيش المتمرد يدعم السكان بسلل غذائية ، تحبيبا لهم وتقربا اليهم ، وهذا امر طبيعي ، غير الطبيعي ان يطلب منهم التظاهر وهم يحملون صورة السيد … عديها …الله يعين ويعاون …. والحمد لله رب العالمين ..

عموما

عند الزيارة الأولى تبدأ عمليات القصف من المقاومة من #عدن_الغربية على #عدن_الشرقية مما يسبب اغلاق الطرق من قبل #الجيش_المتمرد ، وهكذا بدأنا في دورة حول المحافظة عدن حتى وصلنا الى الفيوش في #لحج وانتظرنا الهدوء لنعود وقياسا بالكيلومترات وكأنني وصلت الى الراهدة في #تعز وعدت منها بمسافة تجاوزت 200 كيلو متر، وبعد السيطرة في الزيارة الثانية اكتشفنا طريقا تم استخدامه طريق يصل من العلم الى الممدراة ،خط وصل بين الشرقية والغربية ، وفي القياس ذهابا وإيابا استغرقنا ما يزيد عن 70 كيلو متر ،طبعا مررنا في المرتين بمساحات لم أتوقع وجودها في قلب #عدن ، وكنا نشاهد في الاتجاه الاخر سقوط قذائف المقاومة على جدران بيوت او على الأرض الرملية …. وكأنهم يتسلون بالذخيرة ..يذكرني هذا بطقطقة الرصاص اليومية التي اسمعها في اغلب الأوقات من بعض الفرحين بامتلاك السلاح والذخيرة وكأننا في حفل عرس شعبي ….عديها ..شعب (عرطة) !

وسترى سيطرة كاملة #الجيش_المتمرد على #عدن_الشرقية ، ولا اثر للمقاومة بالمطلق ، كما ستشاهد دمارا مهولا ومرعبا لا يمكن ان يخطر في بالك ، وكأننا نشاهد نشرة الاخبار عن #سوريا اليوم بعد تدميرها من قبل الجميع ، المعارضة والنظام …. هذا المنظر يعطيك استنتاجا غير منطقي أن هناك تحالفا بين #تحالف_دعم_الشرعية لـ #عبدربه_منصور_هادي ،بمساندة #لجان_هادي ،  مع #مليشيا_الحوثي بقيادة #عبدالملك_الحوثي ، بمساندة #الجيش_المتمرد ، على تدمير اليمن وخاصة #عدن و #صنعاء ، الكل ساهم بجهده وماتوفر له من سلاح لدك البنية التحتية ، عسكرية ومدنية ، خاصة وعامة ، واسهم الجميع في وضع #شعب_اليمن_تحت_الحصار ، اقتصاديا وعسكريا … صارت اليمن اشبه بقطاع غزة وهي تحت الحصار ، بل الأسوأ …. تجربة حصار دولة.. ومن سيدفع فاتورة الدمار هم نحن الشعب ، مبروك يا شعب ….. !

في بدء العاصفة تقبلنا ان من يعطي الاحداثيات للطائرات هم من قيادات الجيش اليمني المنضوي تحت الشرعية في المهجر ، وهم بذا يمنعون تموين المتمردين من السلاح والذخيرة ، وخاصة ان كل المعسكرات تحت أيديهم ….. تقبلنا ذلك … (مرطناها بلتر مي !)

فلما بدأت #اعادة_الامل وجدنا ان الطيران يستهدف ، المنشآت المدنية ومعها المدن السكينة ، فنادق ،محطات بترول، مؤسسات ، شركات ، احياء سكنية ،واثر ذلك على امدادات الكهرباء والمياه ، والاتصالات ،  وأخيرا مناطق اثرية كما حدث لقلعة القاهرة في #تعز ، كما توقعت سابقا استمرار التعنت لحصار المتمردين سيؤدي الى حصار كل سكان اليمن .. أحيانا تتساءل من يعطي تلك الاحداثيات اما جاهل بالاثر وهذه كارثة ، او انه قاصد ، هل هو عن حقد او كراهية لوطنه …ولشعبه … وهذا أسوأ .. او ان الهدف تدمير القديم لبناء الجديد …عمل هندسي جديد في إعادة التدوير …. حسن النية لا يبرر النتيجة !

وبعد هذا كله قصفت محافظات سعودية على ايدي مليشيا الحوثي ، لتعطي انطباعا بأن عمليات التحالف تعرضت للفشل ، ويعطي استنتاجا أساسيا وله دلائله ان #المملكة أوقع بها في هذه الحرب ، وما تم تسليمها من معلومات من طرف الرئيس الشرعي ، وما تم ايهام المملكة به من خطورة مليشيا الحوثي خدعة كبيرة ، جعلت المملكة في مواجهة مباشرة مع حليفها السابق الزعيم صالح ، بل وزاد الطين بله ان التحالف كلما تمادى زادت شعبية الزعيم ، وخاصة ان القنابل التي رميت على عطان وبعدها نقم وما احدثته من اضرار على المدنيين ، وتبع ذلك #ثأر_نجران ومن بعدها #ثأر_نجران_وجازان ، جعل التحالف يستهدف سكان صعدة ، ولا يمكن اقناع احد ان ساعات يمكن لسكان مناطق سكنية مغادرتها لان التحالف يستهدفها ، مع العلم ان تلك المناطق لا تعرف الكهرباء وبالتالي لم تشاهد التلفزيون ، واغلبهم اميون فمن يفهم أي رسائل ترسل ، خلاصة ، ان التحالف لم يضرب قيادات الحوثي بل ضرب المدنيين العزل … هذه النتيجة جعلت المأزق يكبر لدى قيادة التحالف اعني المملكة ، وخاصة وهي تحتضن مئات الالف من اليمنيين الذي عجزت أجهزة الداخلية على معرفة تحركاتهم ، وكل التعنت في السنوات السابقة تجاههم سيجعلهم حاضنة داخلية ضد المملكة ، وهنا جاءت الحلول الإبداعية ، وخاصة مع الوزير الجديد #الجبير ، وفي أيام مع التسهيلات التي قدمت لليمنيين غير النظاميين ، رأى العالم حجم تلك الحشود المختفية ، وهذه التسهيلات ستوفر على المملكة الكثير لحماية امنها الداخلي …. خطوة ذكية من المملكة تشكر عليها … والخطوة القادمة انها تريد الخروج من هذه الحرب خروجا مشرفا ،هي تعلم الان انها خدعت تماما ،وانها كما قلت سحبت سحبا لحرب ليس لها فيها ناقة ولا جمل وان كان لها اهداف استراتيجية ، والصوت القادم من الامارات السيد #ضاحي_خلفان ، يوضح ذلك ، ومع صوت وزير الخارجية الاماراتي الذي يؤكد ان الحوثي هو جزء من اليمن ولكنه ليس كل اليمن ، ولا يمكن تجاوزه  …. هذا الصوت ليس من الامارات فقط بل من قلب التحالف ، حتى من #مصر … لابد من الخروج من هذه الحرب …

قبل سنوات طوال في الستينيات تحديدا كانت المملكة في تحالف لحماية الشرعية في اليمن ، شرعية الامام ضد الانقلابيين من #الجيش_المتمرد بقيادة السلال وبدعم مصري ، فاستمرت الحرب قرابة السبع سنوت ، وكان الحل السياسي هو الطريق الوحيد وتم قبول الجميع ، عدا عودة الامام ، وظل عمال الامام جزءا من الحل بعد حصار السبعين …..وبنفس الالية ولكن اظنها اسرع سيفهم جميع حلفاء الشرعية ان لا شرعية في الموت والدمار ….

جزء من رسالة الرئيس الشرعي لحكام الخليج حيث يقول فيها بالنص :

(( …….. تقديم المساندة الفورية بكافة الوسائل والتدابير اللازمة بما في ذلك التدخل العسكري لحماية اليمن وشعبه من العدوان الحوثي المستمر وردع الهجوم المتوقع حدوثه في أي ساعة على مدينة عدن وبقية مناطق الجنوب ومساعدة اليمن في مواجهة القاعدة وداعش . ان الشعب اليمني لن ينسى وقوف اشقاءه الى جانبه في هذه الظروف العصيبة والاخطار المحدقة ………..))

من يقرأ النص يظن ان الحوثي جاء من المريخ ، وانه لم يلق دعما أساسا من السلطة الشرعية ومن الرئيس السابق ، وربط داعش والقاعدة بالأمر …كما قلت التناقضات الغريبة مريبة ….حياك الله ياريس .

وعلى ذكر المريخ في احدى ضربات الطيران التي استمرت لساعات طوال تخيلت ان الطيران يضرب وحوض فيغا ، وسيظهر غرينديزر قريبا …. اهلا بالامير فليد !!!

كنت سابقا في شك من ان الحوثي يحمل كل تلك القوة ، فقط شك ..ما اسقط هذا الشك واكد لي ان الحوثي اضعف بكثير من ذلك ، وانه بدون دعم وحاضنة من داخل السلطة ومن حولها لن يصل لما وصل اليه ، هو خطاب الزعيم #صالح بعد قصف قصره ،خطابا حاول فيه ان يكون مواطنا يمنيا ليس صاحب سلطة، حاول لكن كلماته اثبتت بأنه الرئيس الانقلابي وان كان في الظل ، وانه وضع ما يسمى باللجنة الثورية كواجهة ستار لإخفاء الرئيس …كنت احتاج هذا الخطاب لأزيل الشبهة ان من يحكم اليمن اليوم هو الرئيس السابق ، وهو الحلقة الأقوى اعجبنا ذلك ام لا …. مفهوم تغيير مؤسسة الرئاسة لا يعني ابدا تغيير النظام ، لان من جاء بعد الرئيس السابق جزء من نظامه وكما ظهر كان الحلقة الأضعف بل كان خارج الحلقة نهائيا … حتى لجان الرئيس الشرعي التي شكلها لا تؤيده بل تؤيد #الجيش_المتمرد …….ابتسم انت في اليمن … رغم ان العالم كله مع الرئيس الشرعي الا ان لا احد في اليمن مع الرئيس الشرعي ..مسكين ياريس !

أيها الاحبة دعوني اتجاوز هذا واعود لموضوع انهيار المقاومة ….

ما وضحت في مقالات سابقة ان المقاومة المسلحة كانت ومازالت مجموعة من الشباب المتحمس نحو قضيته ، ليس له رأس وقيادة مركزية ،صحيح امتلك السلاح ، وصحيح امتلك المدفعية والكاتيوشا والدبابات ، لكن كل فئة تريد ان تكون له الدور في النصر ، وكما يقول المثل (انا امير وانت امير فمن يسوق الحمير ) …. قائد معركة المقاومة في الرياض ، ومعه حكومته الشرعية ، فكيف بالقائد غائب عن فريقه ، وفي المقابل قائد التمرد متواجد بين جيشه ويدعمهم ليل نهار … هذا الجزء الأول …

الثاني ليس هناك كيان مقاومة موحد ، يعني ليس هناك مليشيا مقاومة ، وكلمة مليشيا ليست سيئة كما ذكرت في المقال السابق ، فالمليشيا جيش غير نظامي يتشكل من كيان سياسي او طائفي بغرض حماية حقوق المواطنين بصورة عامة او الطائفة بصورة خاصة من تغول السلطة الحاكمة في الدولة … فما نجده تحديدا هي مجموعات مسلحة كل مجموعات تحمي موقعها وليس فقط مديريتها ، بل حيها في تلك المديرية ، فمقاومة حي ما مثلا عملوا منفردين ، ما ان انتهى منهم الجيش المتمرد حتى قفز على من يليهم وهكذا ، فكل مجموعة ترفض الانقياد لمجموعة أخرى ، ولا يوجد رأس لكل تلك المجموعات فالقرار منفرد ، وناتج عن ردة الفعل وفقط ….ولولا العاصفة لانتهى الامر من زمن ، فالمقاومة تعتمد اعتماداً كاملا 100% على طيران التحالف ، ويفترض ان الطيران هو الذي يعتمد على الأرض …. حياكم الله !

وهذه الصورة ليست في عدن كل محافظات اليمن ، المقاومة فيها ليست على قلب رجل واحد ، مقاومة الإصلاح في تعز بقيادة المخلافي ، والمقاومة في مأرب من رجال القبائل ووووو ، وكل ذلك وترى انه لا تقدم في أي موقع ، كلما هنالك ان الكل يقاوم والطيران يقصف ،ليعرقل تمكن #الجيش_المتمرد من السيطرة ، لكن لا تقدم للمقاومة ولا تقدم للمتمردين …. وعلى ظهرك يامواطن يا مسكين !

وحتى ان مررت تبحث الان عن مقاومة في عدن الشرقية لن تجد سوى قوات المليشيا والجيش المتمرد. وعندما تصل لحدود عدن الغربية تجد المقاومة بعد اقل من 700 متر من اخر نقطة للجيش المتمرد ، ويستطيع الجيش المتمرد بسهولة حصار عدن الغربية اقتصاديا ان أراد ، ولن يحتاج لخدعة لتسهيل وصول امداداته فنقاط الدخول الى المحافظة عدن تحت يده الى قلب عدن من مدخل لحج وابين وحتى ميناء التواهي ، هو لا يحتاج لإخفائها في أكياس بطاط كما يتم الزعم او غيرها ، ولكن لماذا لا يتم الحصار ؟ … ظني انهم يريدون إتمام صيانة الكهرباء والاتصالات في عدن الشرقية لفتح المجال لعودة الناس اليها ، وأيضا لتحويلها الى مناطق نزوح ربما … او ربما لأغلاق طريق البريقة واتمام الحصار … ربما !

ومع تأكيدي السابق بموضوع القاعدة ، نعم بدأت عناصرها تتوافد الى البريقة…وهي تمتلك أسلحة ثقيلة …وهي لا تقدم على أي تحرك ..لماذا؟؟؟

هي ليست هناك فقط ..في محافظات تجد عناصر ما يعرف #انصار_الشرعية ينتشرون في ابين ،لحج ، البيضاء ، وهم يمتلكون أسلحة ثقيلة ولا تشارك في المعركة ، لديهم وجهة نظر في هذا ، هم يقولون انهم ينتظرون ان ينهك الجميع وعندها يبدأ دورهم ،وهذه الإجابة ليست مني بل هكذا ردهم عندما تم توجيه السؤال اليهم …. ياحلاوة يااولاد !!!

الصورة تكتمل صورة وضعها الرئيس الشرعي في نص رسالته لدول الخليج ، باقي داعش … مرحيب ياريس !

وفي اطار نقاشاتي المستمرة وعملنا في الإغاثة صحيح بصورة بسيطة ومتواضعة وهذا جهدنا ، برز جهد الشباب القوي في المقاومة السلمية في دعم الأهالي والمنكوبين ، وبرز ان جهدهم افضل بمراحل مما قدمته الحكومة الشرعية لأبناء المحافظات المنكوبة ،عموما كما قلت في نقاشاتي مع الشباب تجد التساؤلات التي تقف امامهم للتفكير فيها :

  • هل نحن الى خير ام الى شر ؟

  • نظن ان عبدربه كما ساعد في وصول الحوثي لصنعاء سهل له وصوله الى عدن ، وليس بعيدا ان يسهل وصوله الى الرياض …. وما نظن هروبه من صنعاء الا بدعم من الحوثي ( في مسألة خروج الرئيس الشرعي من صنعاء …نعم خرج بعلم الحوثي ومن سهل خروجه المبعوث الاممي جمال بن عمر وهو الذي التزم للجنة الثورية ان خروجه سيخدم مصلحة الجميع …وسلام يابن عمر!)

  • اننا نعتقد ان على شباب المقاومة حمل أسلحتهم والعودة الى بيوتهم وحمايتها ، وتسليم المدنيين من الدمار والخراب الذي ما ترك صغيرا لا كبيرا غنيا او فقيرا …. هذه ليست معركتنا ان اردا عبدربه ان يقاوم بلجانه فليأت ….

  • اننا ندعو ليل نهار لننتصر ولا نرى ذلك ….

  • اعلام التحالف يقول اننا قاب قوسين من النصر ونحن في الأرض لا نرى سوى الدمار والهزيمة …

  • فليحكمنا يهودي فقط نريد ان نشعر اننا مواطنون لنا حقوق ..ونعيش بأمن وسلام … (مبدأ من يحكمنا لا يعنيني ما يعنيني كيف سيحكمنا ؟ )

  • ….. وغيرها

أسئلة تشعرك ان الوضع سيء للغاية ، ان يصل الشباب للتساؤل عما سبق ،هناك مشكلة في التفكير … وهذا للأسف ما لا يفهمه من يحرض على هذا الفتنة ، ومن يوقد نار الحرب ، ومن يتلاعب بالعقول  كما نرى ذلك في احداث سوريا ، فصائل متعددة تريد ان تحقق نصرا منفردة ، وشرعية ثابتة للرئيس بشار الأسد ، حفاظا على الدولة السورية … و سلطة انتقالية تعيش خارج الوطن السوري .. والاعلام يدندن بالنصر ، خمس سنوات وسوريا تدك من كل الفصائل ، والموت يلاحق السوريين ، واللجوء يرزح بأغلبية السكان قصرا لا اختيارا …

بالتأكيد نحن الى خير ، والى الخير نمضي الا اننا لا نعرف الاتجاه الأقصر والاسلم للوصول ، وبالتالي نختار طريقا أطول واصعب ، اختيارنا ، نمضي فيه باردتنا … أسباب الوصول الامن امامنا نتجاوزها ونزعم اننا على الحق ولا احد يمتلك الحق ، سوى ادعاء وزعم ، وكأن الله اعطى عهدا لقوم دون قوم، نكرر ما نبذناه من بني إسرائيل ….. #هبل_بعيد_عنك و #خليك_مصدق

انهيار كيان الدولة هو صورة عرفت في القرن العشرين بالصوملة ، وسأسميها الجاهلية الأولى، لو سقط الأسد اليوم في سوريا معنى ذلك ان تتحول سورية الى صورة عملاقة من الصومال بعد سقوط الدولة الصومالية ، الكل يقتل الكل والكل يزعم انه صاحب السلطة ، وتتحول المدن بل الاحياء السورية الى مجموعة كنتونات او قبائل يتزعمها فصيل ، ومن يختلف معهم سيواجه الموت ….. الصورة السوداء لانهيار الدولة ، هو ما يجعل الكل في حالة قلق عندما يتم المساس بمؤسسات الدولة ….

وبالتالي المشكلة الحقيقة ان الفصائل المتعددة حتى وان جمعت في قيادة عسكرية تحولت لمليشيا مسلحة ، تستخدم في القتال او الحفاظ على الامن ، لكنها لن تكون دولة ، مالم تكن هناك رؤية واساس للسيطرة على مؤسسات الدولة وتسييرها ….

انقل صورة مصغرة لما اريده عبر ما حدث في حضرموت ، سقطت حضرموت بيد القاعدة ، القاعدة مليشيا عسكرية تستهدف خلق صراع مع أمريكا ، واضعاف قوتها العسكرية ، وليس لديها صورة عن الدولة او كيف تدار ، وبالتالي كان أهالي حضرموت احرص الناس على حماية محافظتهم او اقليمهم ….بتشكيل مجلس اهلي وبدأ يتواصل مع الجميع ، قاعدة وسلطة ، حتى حاز القبول العام ، وبدأ باستلام مؤسسات الدولة للحفاظ عليها ، واستفاد من عناصر القاعدة المسلحة لتكوين جهة امنية لحماية المؤسسات ،شكل تقليدي لكنه مهم حتى يتم الحفاظ على وحدة المحافظة واستمرار عمل مؤسساتها ، وبالتالي منع انزلاق المحافظة وانهيارها … هذا المجلس سعى لخدمة أبناء المحافظة ولذا جعل شعاره أهالي حضرموت ، وابرز قرارته الاخيرة منع تداول القات ، يمكنه ان ينجح في ذلك نوعا ما، يعتمد ذلك على حجم العادة الاجتماعية كبيرة أم صغيرة ،أن كانت العادة كبيرة فنتائج قرارهم سلبي ، وان كانت العادة صغيرة فنتائج القرار إيجابي ، وليس هذا مضمار الخوض فيه ، ارجو لهم التوفيق ومازالوا بحاجة للكثير من الجهد ليكون المجلس على قدرة في فهم السياسة …

عموما جعل ذلك حضرموت المنطقة الامنة ، برضا أهلها ، ورغبة من التحالف بذلك ، لأنه ومن البدء كان حضرموت محيدة عن الصراع ، اما لرغبة المملكة في ضمها لدول الخليج كما كانت هناك محاولة منهم في العام 1994 ، ولذا هي صورة اقرب لكردستان العراق .,,,صحيح نالها ما نال اهل اليمن من الحصار الاقتصادي ، ولكنها بعيدة عن الصراع العسكري . … اهلا بك في إقليم #حضرموت ..

كما ذكرت المليشيا المسلحة كيان عسكري فليس لديه فهم وادراك لمغزى إدارة الدولة ، ولذا هو تحت تصرف من يمتلك تلك الرؤية ، ولذا لم تكن مليشيا الحوثي على استعداد للتخلي عن مؤسسات الدولة، بل هي في خدمة تلك المؤسسات حتى لا تنهار الدولة …. وهذا ما جعلها تحت يد النظام اليمني وليس العكس … ولن اشك كثيرا ان بطريقة ما يقوم النظام اليمني بانهاك تلك المليشيا ، وجعلها اضعف مما كانت و مع الوقت سيأتي الخبر اليقين ….

وكما قلنا ذلك اوكده على القاعدة هي مليشيا قتالية وليست لديها أي رؤية لشكل الدولة بل هي ستكون في خدمة الدولة التي تتكون ، كما حدث مع قاعدة أسامة بن لادن في ان جعل نفسه تحت امرة طالبان التي حكمت أفغانستان …. لهذا ليست ذلك الكيان المخيف للعالم ….

بعكس تنظيم الدولة الإسلامية المعروف بداعش ، صحيح انه دعم بصورة او باخرى من جهات دولية ، بمعرفة او جهل بهذا الكيان ، لكن هذا الكيان لديه كيان دولة ، حدودها هي خارطة الدولة العثمانية ما قبل 1923 م ، ولديه مؤسسات دولة وان كانت تقليدية ، لديه رؤية اقتصادية لإدارة العالم ، رؤية سياسية لإدارة الدولة ، هذا الكيان يمثل تهديدا واضحا لشكل النظام الاقتصادي العالمي اليوم ، بل يمثل القنبلة النووية لتدمير هذا الكيان الاقتصادي العالمي الذي صار النظام الأوحد للعالم الغربي والشرقي وان تغيرت الية عمله كما يسعون لإظهاره لنا ، وكما قلت في مقالات سابقة ، هذا الكيان ينضوي تحته اقتصاديون وسياسيون وعسكريون ، لهم خبرة واسعة في إدارة كل ذلك ، هذا الكيان لديه مؤسسة عسكرية تعمل تحت القيادة المدنية للكيان ، وهي تتحرك في اتجاه السيطرة على الأرض ، لتوسيع الدولة ولتوفير الموارد اللازمة لاستمرار نمو وازدهار الكيان ، وتحويله الى دولة ذات حدود إقليمية ، وفي الكيان تجد مؤسسات الدولة ابرزها القضاء والاعلام والتعليم وغيرها ، كان لهذا الكيان بداية مؤسسية بسيطة في الصومال عندما تشكلت المحاكم الإسلامية التي بسطت يد الدولة على الصومال ، وبدأت في بناء الصومال على شاكلة جديدة ، هي ذات الفكرة التي بدأتها طالبان في إدارة أفغانستان ، هذه الكيانات غير مقبولة من عاصمة الخلافة العالمية #واشنطن ، وغير مرضية للصورة التي رسمت للدولة الحديثة التي تريدها عاصمة الخلافة للقرن الواحد والعشرين… ولذا تم دكها من تحالفات عاصفة التحالفات مع واشنطن …

عموما

كيان الدولة الإسلامية داعش ، كيان دولة ، ترغب في التوسع على انقاض دول أخرى ، هي القوة التي تخافها دول المنطقة وليست ايران ولا اسرائيل …ولذا ستقبل دول الخليج الاتفاقية النووية مع ايران ….والسلام مع إسرائيل …. وبهدوووووووووووء …. هلا بدايخ الدولة الإسلامية في الخليج واليمن … ابتسم انت مع حكام العرب !

وفي هذه المتاهة والحصار ، يرزح الاف اليمنيون في الحصار خارج اليمن ، ويسهم الجميع في اذلالهم ، على رأس القائمة حكومة الشرعية في الرياض ، ويسمعونا الاف الحجج ، حتى الدعم الذي وعدوا به  أولئك جاء بعدما اعلن الرئيس السابق تبرعه لهم ، يعني كل واحد (يخزي) للثاني ، وكأننا في مدرسة رياض أطفال ، ومن ابسط الأشياء التي قدمها أبناء المهجر اليمنيين لبعضهم افضل مما قدمته لهم حكومتهم الرشيدة … يعني حتى لو افترضنا كل تلك الحجج لا اعتقد ان الحكومة الشرعية لا تستطيع ان تحجز لهم مساكن وتوفر معيشة وتستخرج فيز إقامة لهم في تلك الدول … اقل من الف نازح الى جيبوتي وصولوا في جزيرة نائية من جزر جيبوتي منعوا من دخولها بسبب عدم توفر 60 دولار قيمة التأشيرة للدخول ، ولا اعلم كم مات منهم ، وتم توفير ماء اللتر بخمسة دولارات ، عجزت حكومتنا الشرعية ان تدفع عنهم تلك المبالغ وتوفر لهم السكن …

محافظة بأكملها لا يتوفر فيها الدقيق عدن ، مبادرة من جمعية صغيرة أسهمت في ادخال الدقيق من المكلا الى البريقة ، عبر قوارب صيد ، وتم توزيعها لعدد من مخابز محافظة عدن لتوفير الرغيف ، عجزت حكومة الشرعية في الرياض ان تدخل المساعدات الإنسانية من جيبوتي الى عدن عبر ممر امن هي البريقة …. عجزت حكومة الشرعية عن تكوين مجلس اهلي لإدارة المحافظة وتفعيل دور المؤسسات وفتح البنوك لتسليم مرتبات الموظفين ونجح مصرف في توفير السيولة لآلاف الاسر في عدن وهو مصرف الكريمي …. حكومة المهجر عجزت ان تكون جزءا من الحدث او في قلب الحدث وليس لهم الا تصريحات رنانة ، وتحويل طرف من اطراف الصراع الى شيطان وكأنهم ملائكة …. اهلا بحكومة الملائكة … ابتسم و #خليك_مصدق ….

حادث بسيط يبين لنا اثر الشائعات على الاحداث وكيف صار طرف من اطراف النزاع ابليس ذاته ، تم نشر خبر في الواتس والفيس ان مياه عدن تم تسميمها .. إشاعة ، قبل أسبوعين من الان ، فجأة ومع الساعة الثالثة والنصف فجرا ، اطلقت الرصاصات بصورة ظننا اننا في اشتباكات عنيفة …. وبلا توقف لمدة تجاوزت الربع ساعة ، وفجأة صرخ قيموا المساجد من مكبرات الصوت ، لا تشربوا من الماء ان المياه مسمومة ..هناك حالات وفاة في مستشفى كذا وكذا !!!!!!!!!!!

ولان هذا مستحيل فعله الا ان يقرر #الجيش_المتمرد ان ينتحر معنا ، قمت بمبادرة شرب الماء ، وفي نفس الوقت استعدادا للصوم ، شعرت بمغص من اثار القلق وليس من الماء ، وفورا تواصلت مع من هم على علاقة بالمستشفيات فكذبوا خبر أي وفاة … وتبين ان الموضوع إشاعة كبرى … الكارثة فيها ان قيموا المسجد بدلا من اثارة الرعب ، كانوا بسطاء  للغاية حيث صدقوا دون ان يتبينوا الخبر….فما بالنا بالأخبار الجسام ….. فقط كان بإمكانهم التأكد قبل هذه الفوضى …… ابتسم انت في اليمن ….  و #خليك_مصدق

وفي هذه الفوضى قمت بزيارة لمسكني انا وجيراني ، طبعا وصلنا لهناك .. الأبواب تم فتحها عنوة بالرصاص ، تم تفتيش المكان ، وعبث بالمكان الفئران والقطط ، ولان سكني تأثر بقصف الطيران وضربات الكاتيوشا ، فلا تتعجب وجود اثار الغربان …. الحمد لله على كل حال …#الجيش_المتمرد صحيح لم يسرق ، ولكنه جعل بيوتنا عرضة للسرقة ، وهذا ما حصل للأسف هناك مسروقات بسيطة مما خف حمله وهي قيمة نسبيا لنا … مكتبتي لم تمس …. اكيد قالوا هذا متخلف (ايش ذي الكتب كلها ! ) …. اكيد متخلف من يمتلك مكتبة …  وخشيت على جهازي الذي وجدته راقدا تحت العاب طفلاتي حيث وضعته ، حملته معي ، وخرجنا متعبين من المنظر ومن رائحة براز القطط ، جاءنا حارس مخازن قريبة من المكان ، سلم علينا .. وقال باختصار الجيش لما وصل هنا ابلغوه انكم تساعدون الدواعش دخل باحثا عن سلاح وذخيرة ، فلم لم يجد غادرها ، الموضوع قبل أسبوعين ، وللأسف هناك من أبناء المنطقة من دخل الى شققكم ربما سرقوا شيئا ، الا انهم لا يستطيعون اخراج الأثاث ، فقط يبحثون عن الخفيف الغالي ..بعدما اخذنا في الحديث طلبنا منه اغلاق العمارة والشقق وتواصلنا مع المالك لتوفير الدعم لهذا الرجل .. لم تؤذنا السرقة .. ولا التفتيش ..شعرت بالأذية ان جيرة لنا هم من غدروا بجيرانهم ….لو اخذوا طعاما ما حزنت سأجد المبرر الجوع … عموما غفر الله لنا ولهم …. ربما اخطأنا في حقهم !

ما اوكده وسأظل الحل يمني و الفرج بإذن الله قريب … ولا انتصار ولا هزيمة في هذه المعركة ، المهزوم اليمن وأهله والمنتصر اليمن وأهله … وسننتصر ثقة بالله تعالى ، ورغم كل الضرر

…..

وأكرر

لا قيادة مركزية

لا دور مؤسسي

لا رؤية واضحة

اذن تستمر العشوائية

هذا يعطي انطباعا واحدا ان التناقضات الغريبة مريبة ….

سمك لبن تمر هندي !

وسلم لم لي على الترماي !

وسلام يا شعب

مازلت نازحا

القاكم بخير

واستودعكم الله واستودع وطني ومن احب وما احب انه الله الذي لا تضيع عنده الودائع …

شكرا

احمد مبارك بشير

16 مايو 2015

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.