اعادة نشر 2010 : سنة التغيير

سنة التغيير

كتبهاأحمد مبارك بشير ، في 2 أبريل 2009 الساعة: 10:10 ص

قواعد النهضة ….(1) قاعدة التغيير

الحمد لله والصلاة والسلام على رسوله وآله .

في محاولة لكشف تلك السنن والإجابة عن تساؤل (كيف نهضت أمم ؟ وغابت أخرى؟ ) إنها محاولة في كشف سنن وقواعد النهضة اعتماداً على الكتاب والسنة ، فكل ما سيقال يلخصه آية أو حديث .

أيها الأحبة الكرام ، تمر الأيام عاصفة قوية ونحن نتحرك في تلك العاصفة وتذهب بنا حيث شاءت فقد فقدنا الجذور ، وتلفتنا للشرق و الغرب بحثاً عن القشور ، فلا نلنا قشورهم ولا نمينا جذورنا ، فصرنا مسخرة لمن يرى ، ونكتة لمن يسمع بحالنا ،ومن هنا توقفنا رويداً ونظرنا في هذه الحالة لماذا ؟ تساءلنا ، وكررنا السؤال ؟ ومتى ؟ وكيف ؟ ودرنا في رحى الاستفهام !

طريقنا واضح لا لبس فيه فلماذا المتاهة التي أوجدناها بأيدينا و جعلناها هدفاً ومصيراً لا رجعة عنه ؟

أمم تتقدم ، وتصل إلى مجد نهضتها ، ونجوميتها بين الأمم ، وأخرى تأفل وتذهب ريحها .

بحثاً عن ذلك السر الذي يجعل تلك الأمم تنهض من غفوتها ، ذلك السر الكامن بيننا ، نسعى لكشفها لعلنا نسير في ركب الأمم التي نهضت من غفوتها رغم أنها دول غير مسلمة ككوريا الجنوبية التي بدأت نهضتها الحديثة مع العام 1978م ، عمر قريب ، أين هي الآن ؟ .. نتكلم عن دول مسلمة كماليزيا التي بزغت وظهرت وبدأت . نهضتها مع العام 1985م .

ومن خلال كلامنا أحببنا أن ننقل ثوابت ، هي حقائق لابد من معرفتها لنتحرك عبرها :

السنة الأولى .. سنة التغيير !

 قال تعالى: ( إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ وَإِذَا أَرَادَ اللّهُ بِقَوْمٍ سُوءًا فَلاَ مَرَدَّ لَهُ وَمَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَالٍ) [سورة: الرعد – الأية: 11]

سنة وقاعدة ثابتة فلا تنتظروا من غيركم أن يغيركم ، هو ليس لصالحه ذلك . هو لايريد ، دعوكم كما أنتم هكذا خلف الناس ، حجارة لا نفع لها ، حتى الحجارة لها أثر ودور ،نعم ذلك التغيير سركم أنتم ، بأيديكم فقط ومن قلوبكم يبدأ التغيير ، وما حك جلدك مثل ظفرك فتول أنت جميع أمرك .

 قال تعالى: (ذَلِكَ بِأَنَّ اللّهَ لَمْ يَكُ مُغَيِّرًا نِّعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَى قَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنفُسِهِمْ وَأَنَّ اللّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) [سورة: الأنفال – الأية: 53]

أعلم أن النعمة تدوم بالشكر والذكر، ومن لا يشكر الناس لا يشكر الله، قال تعالى: (ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ) [سورة: الروم – الأية: 41]

أيها الأحبة .. حددها ربكم تعالى سنة ثابتة واضحة .. كما لا تأتي النهضة إلا بالتغيير الذي يبدأ منا ، كذلك يبدأ الدمار والانهيار من التغيير الذي يبدأ منا . لا أحد أبداً وعلى الإطلاق سيغيرك إلم ترد أن ذلك ، لا تدعي أنك تخزن لأن غيرك يخزن ، أنت أردت ذلك ، لاتدعي أن الشيطان أغواك لأنه سيتبرأ من ذلك تماماً ، فما صنع الوسوسة إلا وسوسة ، أنت أقوى بكثير مما تظن .

أخي ..أختي ليس العيب أن تبدأ حياتك فراشاً ولكن من العيب أن تظل كل حياتك فراشاً .

أخي .. أختي ليس من العيب السقوط ولكن من العيب أن تظل على الأرض ولا تتحرك .

أخي .. أختي الحياة ممتدة لك تبدأ وتنتهي .. بقرارك تغير حياتك ، وبقرارك تبقى كما أنت .. فأسعى مادمت حياً أن تستيقظ في الصباح حياً تلك معجزة ، وكل يوم تواجه تلك المعجزة بنفس الاستقبال البارد. لأنه عندما توقف الحياة وتدخل في حياة أخرى لا رجعة بعدها للدنيا ، هناك لن ولا يمكنك صنع شيء سوى الحسرة والندم وعض الأنامل . ما الفائدة …(حسافه ضاعت أيامي !!) .

أتذكرون قصة أصحاب الجنة … أبناء لأب فاضل غير حياته وحياة من يعيش بينهم ، وصارت أرضه جنة … ذكرها ربكم في كتاب يخلد ليوم الحساب ، ما صنع الأبناء هو التغيير ، غيروا فغير الله عليهم . وهكذا تمضي سنة التغيير .

1-

زعيمنا الهمام في الأمام

يقودنا للخير والسلام

زعيمنا أمامه منحدر

لا ليس أمامه منحدر

هو يرى هو يعلم الخبر

دعونا خلفه يقودنا الزعيم .

2-

خلفي شعبي العظيم الصبور

خلفي يمضي بقوة يسير

أمامي منحدر خطير

لا ليس بمنحدر

لو توقفت لظنوا أنني أخاف

لا أستحق بعدها قيادة الزمام

هم يرون أمامهم هم يعلمون الخبر

لو كان في الأمر انهيار لتوقفوا .

3-

سقط الزعيم وخلفه النيام

قادهم زعيم أم ساقهم زعيم

لا نعلم حينها من منهم الزعيم .

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.