#الكويت انا من #الكويت #اعادة_نشر

الكويت …. أنا من الكويت !

 

image

 

عندما كنت في الصف الأول الاعدادي ،كان يظنني أستاذ اللغة الإنجليزية الأستاذ جبريل كويتيا ، فيحلو له منادتي : أحمد الكويتي !

تربينا على افتح ياسمسم من الكويت ، وتعلمنا من العربي ، و سلينا على كوميديا الكويت ، و اطربنا شدو أغاني الكويت .

جامعاتنا الكبرى تشهد باسم الكويت .

مدارسنا .

مستشفياتنا .

مبارك لك في عيدك سيدتي الكويت

ألف مبارك لأهلي في الكويت

حققتم إنجازاً عظيماً

 اخترتم بحريتكم المحضة من يدافع عن حقوقكم

عرفت الكويت الديمقراطية، وشهدت صحفها المعارضة ، وتناقشت قضاياه في أروقة البرلمان قبل ان تعرفه دول المنطقة حتى الجمهورية منها .

أحبتي

إنني أحب الكويت وأهل الكويت .

لذا أكتب لتعرفوا أكثر عن هذه الدولة …

 

1-      لم تكن هناك قبلاً اسم الكويت المعروف الآن فقد كانت جزء من الإحساء الممتد إلى حدود العراق ، ولكنها ظهرت في التاريخ عدة مرات وقد ورد ذكر منطقة كاظمة في معركة ذات السلاسل في الفتوحات الإسلامية وهي اليوم الكاظمية .

2-      بنى الأمير محمد بن عريعر  أمير قبيلة بني خالد والتي كانت تحكم تلك المنطقة والتي تتبع لفترة في التاريخ إمارة البصرة مدينة سميت القرين وهو الاسم الأول للكويت وهو حصن عسكري ومدني في نفس الوقت .

3-      تم بناء مخزن للغذاء والسلاح …مخزن صغير بأمر الأمير براك بن غريز أمير بني خالد وأطلق على هذا المخزن اسم (( الكويت )) تصغيراً لكوت وهو مخزن كبير للأسلحة والغذاء وذلك منتصف القرن السابع عشر  .

4-      بدأت هجرات من نجد لقبائل أخرى تستوطن المنطقة حول القرين ومنطقة الكويت وكان أول تلك العائلات المهاجرة (( آل صباح – آل خليفة- آل زايد)) وهم قبائل نجدية من العتيبة وقبائل الجلاهمة و المعاورة  من نجد أيضاً عدا الصيادين و الرعاة البدو المقيمين أصلاً في تلك المنطقة .

5-      في العام 1763م اتفقت العوائل الكبرى على اختيار الشيخ العطر الذكر إن شاء الله صباح بن جابر أميراً على تلك المنطقة والتي سميت بإمارة الكويت والتي تتبع الخلافة العثمانية معنوياً عرف الشيخ بصباح الأول . ولذا تم إطلاق اسم العائلة الحكمة عليه آل صباح . أنتقل بعدها بعض شيوخ آل خليفة ليستوطنوا قطر وليختاروا الأمير محمد آل خليفة أميراً على قطر.

6-      توالت على الكويت أياما و هي تبني نفسها وتواجه عدوها وبدأت بتأسيس سور الكويت ، وأخذت الدولة الصغيرة تعيش ما تعيشه غيرها من الدول في الجزيرة وتواجه ما تواجهه.

7-      في 1893م وصل للإمارة الشيخ الزكي الذكر محمد الصباح وكان تقياً ورعاً عفيفاً زاهداً في المال ، ولكن هذا ما قرب الطمع وحب الدرهم إلى نفوس بعض إخوانه فقتلوه في 1896م .

8-      تولى بعد قتل الشيخ محمد الشيخ مبارك الكبير وهذا الرجل أحبه حبا شديدا ، ربما لان اسمه باسم ابي ، هو كما المشايخ العرب يحبون العطاء والبذل بسخاء ، الا ان انه جعل للكويت اسماً يردده القاصي والداني ، إنه بحق مؤسس الكويت الأول .

9-      اليوم الوطني للكويت هو ال 25 من فبراير يوم تولى الإمارة الشيخ عبد الله السالم الصباح عام 1950م وتولاها حتى 1965م واختير يوم توليه يوماً وطنياً لأنه المؤسس الثاني للكويت أو مؤسس الكويت الحديثة والذي في حكمه أقر الدستور الدائم و حصدت الكويت استقلالها في يوم الاستقلال 19 يونيو 1961م   وتأسست أغلب بل جل نهضة الكويت ومؤسساتها المعروفة اليوم في وقته ومنها غرفة التجارة في العام 1959م وووو .

10-  تميزت الكويت بحبها وحب أبنائها للخير ، قامت أشهر المؤسسات التعاونية الخيرية التي لم تقدم الدعم للكويت فقط بل لكل العالم والإسلامي خاصة ولم تبخل أو تتهاون وكأن هذا جزء من عملها اليومي رغم أن الناتج القومي للكويت ليس بالكبير جداً فهو حديثاً لم يتجاوز ال 48 مليار دولار ، ولكن خدماته للعالم تساوي كل ملايين العالم ، والمنة لله وحدة.

11-  تميزت الكويت بعدة أمور تجعلها في صدارة الكثير من الدول :

11-1-       أول صحافة عربية متخصصة ذات صدى في جزيرة العرب… والعالم العربي بها نشر اغلب كتاب وادباء المعارضة المعروفين اليوم.

11-2-       أول برلمان يحاكم حكومته وأول انتخابات تشريعية في الجزيرة .

11-3-       نسبة معرفة القراءة والكتابة في المجتمع الكويتي تزيد عن 85% من السكان وهم ما لا يزيد عن 2500000 نسمة منهم 1000000 نسمة كويتيون.

11-4-       الدينار الكويتي صاحب أعلى سعر صرف في العالم ، الا أنه ليس عملة تجارية معتمد للتداول التجاري الا انه الاقوى لأنه لم يرتبط بصرف الدولار إلا مؤخراً بناء على رغبة مجلس التعاون وتفعيلاً لتكوين عملة موحدة للخليج.

11-5-       يعتمد 90 % من اقتصاد الكويت على البترول ومشتقاته ، و رغم هذا فأرض الكويت أرض غنية صالحة للزراعة ولكنها تعاني من نقص موارد الماء. و هي صاحبة 10% من احتياط العالم من البترول وكذلك من مؤسسي الأوبك .

11-6-       لديها عاشر أطول برج في العالم .

11-7-       يتم الآن بناء مدينة اقتصادية حرة تسمى (( الحرير )) تيمناً بطريق الحرير العالمي ، وهذه المدينة ستكون المركز الاقتصادي لكل من ( الكويت- العراق – إيران- تركيا-و دول آسيا الصغرى )) مما يحمل موارد جديدة للكويت… هذا في حال توقف أزمات المنطقة .

12-            تعرضت الكويت لغزو غبي  من صدام حسين الذي حرك ما يزيد عن نصف مليون جندي ليهلكوا الكويت ويدمروها بقسوة لا يمكن أن ينساها عاقل ، وقل ما تقول ، لقد تعرضت الكويت وبدون سبب لقتل كل بنيتها التحتية بمسمى كاذب ، عودة الأصل ، وصدق من صدق ، الا ان هذه الجريمة من صدام جرت على المنطقة جريمة أخرى وهي التكالب الأجنبي على المنطقة ، ولا يمكن القبول ابدا بالقول  هذا بسبب الكويت ، إنها جريمة دبرت بليل قادها بغباء وحماقة صدام ولا ندري أسرار هذه اللعبة حتى الآن ، الا ان ما أعرفه أن هذه الجريمة سببت وحملت الجميع مصائب لا تغتفر .

13-            بعد التحرير 26 فبراير 1991م اضطرت الكويت لإعادة الأعمار إلى بيع أكثر من 100 مليار دولار من الاستثمارات الكويتية في الخارج والاستعانة  بها لتأهيل ما دمره الغزو ، وللذكر هذه الاستثمارات لم تكن أغلبها في أمريكا أو أوروبا بل كانت في دول عربية وإسلامية هذا للذكر وليفهم الناس فداحة ما حدث ، ومن أشترى هذه الاستثمارات هي حكومات تلك البلدان ، وأيضاَ لم تكف ِ فكان لا بد من الاستعانة بمبلغ آخر كانت تجمعه الحكومة باسم احتياطي الأجيال والذي قدر بحوالي 80 مليار دولار تم إنفاقه على الأعمار … تصور  حتى المدخرات الخاصة أنفقت ، تخيل لو كنت مضطراً لبيع ما تدخره لأولادك في المستقبل لتنفقه على مرضك الآن ……

 

الكويت

جميلة أنت كما أنت

 أتمنى لك الشفاء من جرح الغزو ومن جرح الخيانة

 لك ولشعبك كل الود

 مبارك عليك الإنجاز وإلى الأمام

سألومك فقط لأذكرك بأناس بين ظهرانيك يعيشون بلا هوية باسم البدون، ضميهم إليك فهم منك فلا تجعليهم يوماً ما يكبرون في كرهك و الحقد عليك …

 لك شكري سيدتي الكويت .

 

 

أحمد مبارك بشير

 

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.