أبيات للتحدي ….للشاعر الملفطح #الليث_بن_فار_الغضنفري

2014 - 1 (8)

أبيات للتحدي ….للشاعر الملفطح #الليثبنفار_الغضنفري

انا اتكلم عن ابيات يتم تداولها لاختبار كفاءة اللغة العربية
قصيدة وهمية لشاعر وهمي اقرب لشخابيط #عادل_امام في مسرحياته

طبعا الحديث عن قصيدة الشاعر (( الليث بن فار الغضنفري ))
اللي ولد في عقل من كتب هذه الابيات ..فليس له وجود لا في التاريخ ولا في كتبهم وقصصهم ,,,فهي بدعة من ابتكارات القرن العشرين …

القصيدة فيها :
تدفق في البطحاء بعد تبهطلِ *** وقعقع في البيداء غير مزركلِ‎
وسار بأركان العقيش مقرنصاً *** وهام بكل القارطات بشنكلِ‎
يقول وما بال البحاط مقرطماً *** ويسعى دواماً بين هك وهنكلِ‎
إذا أقبل البعراط طاح بهمةٍ *** وإن أقرط المحطوش ناء بكلكلِ‎
يكاد على فرط الحطيف يبقبق *** ويضرب ما بين الهماط وكندلِ‎
فيا أيها البغقوش لست بقاعدٍ *** ولا أنت في كل البحيص بطنبلِ‎
حتى الشرح للكلمات هي :
لتبهطل : أي تكرنف في المشاحط
المزركل : هو كل بعبيط أصابته فطاطة
العقيش : هو البقس المزركب
مقرنطاً : أي كثير التمقمق ليلاً
البحطاط : أي الفكاش المكتئب
مقرطماً : أي مزنفلاً
هك : الهك هو البقيص الصغير
البعراط : هو واحد البعاريط وهو العكوش المضيئة
أقرط : أي قرطف يده من شدة البرد‎
المحطوش : هو المتقارش بغير مهباج
يبقبق : أي يهرتج بشدة
الهماط : هي عكوط تظهر ليلاً وتختفي نهاراً
الكندل : هو العنجف المتمارط
البغوش : هو المعطاط المكتنف
البحيص : هو وادٍ بشمال المريخ
الطنبل : هو البعاق المتفرطش ساعة الغروب‎

نأتي لمعنى القصيدة التي حيرت الكثيرين

عبارة عن غزل فى فرس اثناء الحرب

في قوته و جماله و رشاقه حركاته في عمليات الكر و الفر اثناء القتال و الاقبال و الادبار علي الاعداء و قوته فيصفه كانما هوا حجر صخري كبير كان مندفعا بقوه غاشمه نتيجه سقوطه من سيل عارم
…………………………………………………

طبعا كثيرون استمتعوا #هبلبعيدعنك

ونؤكد على الأتي ..هذه القصيدة انتشرت وصارت محل اهتمام كجزء من الفراغ والبحث عن مصادر تسلية في وضع يشيب معه الشباب ..ويشب فيه الشيابه ….
الاحتمالات المتوقعة :
ان شخصا ظريفا بالطبع كان يود ان يمزح مزحة من العيار الثقيل
, فقرر ان يكتب ابيات شعرية لايفهم كلماتها احد معتمدا على ضعف حصيلتنا اللغوية من الكلمات العربية الاصيلة .

قام هذا الشخص بإستدعاء بعض الكلمات العربية غير الشائعة مثل
– قعقع = صوت تصادم السلاح
ثم اضاف اليها قليل من الكلمات العربية المعروفة مثل
– بيداء= صحراء
ومن المميز أن الافعال التي استخدمها في الابيات هي افعال سليمة ومن اللغة العربية ماعدا اقرط فهي صفة بمعنى الثبات وليست فعلا

كل الحروف والضمائر سليمة هي من اللغة العربية طبعا وتعرفونها جيدا.
لكن هذا الشخص قد استعان في باقي قصيدته بكلمات ليست عربية على الاطلاق .فستبحثون في امهات المراجع والكتب والمعاجم ولن تجدونها .
و مما يدل على حنكة منظم هذه الابيات انه استطاع ان يأتى بالوزن الشعري بصورة صحيحة على وزن البحر الطويل
شكرا

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.