نظرية ظهور العلم 16 – شروط ظهور التفكير العلمي 1/2

نظرية ظهور العلم 16 – شروط ظهور التفكير العلمي 1/2

توضح الدراسات التي تمت في حقل علم النفس الثقافي أن التفكير العلمي (تفكير المرحلة الرابعة حسب مقياس جان بياجيه) لا يظهر في “أي مجتمع” إلا إذا كان هذا المجتمع مشتبكا في أعمال لا يمكن القيام بها إلا عن طريق التفكير العلمي.  مرة أخرى, يلزم السؤال: ما هي, بالله, تلك الأعمال التي كان المجتمع المصري في القرن العشرين مشتبكا فيها والتي لا يمكن حلها إلا عن طريق التفكير العلمي؟ 

تبين الدراسات التي تتبعت تاريخ ظهور التفكير العلمي أن هذا النوع من التفكير لا يظهر إلا في حالتين اثنتين لا ثالث لهما.  لا ثالث لهما على الإطلاق.  الأولى, إذا كان المجتمع منشغلا بأعمال تهدف إلى “السيطرة على البيئة التي يعيش فيها”.  والثانية, “تحقيق العدل”.  دعنا نفصل.

اولا : السيطرة على البيئة

هناك مجتمعات يعيش فيها الناس في وئام مع البيئة التي يعيشون فيها.  يسكنون في أكواخ يصنعونها من الشجر أو الطين, يأكلون مما هو متوافر في البر من الحيوانات, أو حتى الحشرات, أو في البحر من الأسماك, ويرتدون ما هو متوافر كذلك من أوراق الشجر.  هذا إذا ارتدوا شيئا.  وهم, طبعًا, سعداء بحياتهم هذي.  لا يحتاج أي من هذه الأعمال إلى استخدام العمليات العقلية العليا الخاصة بالمرحلة الرابعة.  العمليات العقلية الدنيا فيها الكفاية.  تكفي وتفيض. هناك مجتمعات أخرى لا تعيش في تواؤم مع البيئة التي تعيش فيها.  إذ هي مجتمعات تحول الرمل إلى زجاج, والحديد إلى صلب, وتمد أسلاكا تحمل أصوات الناس عبر مسافات شاسعة, وتصنع مراكب تطير في الهواء, وأخرى تسير تحت الماء, بل وتصنع أشياء في حجم كف اليد يمكنك أن تنظر فيها فترى صورة صديق لك يعيش على بعد آلاف الأميال بل وتسمعه وتتحدث إليه, ويسمعك هو أيضا ويتحدث إليك.  هذه “الأعمال” هي أعمال لا يمكن القيام بها باستخدام “التفكير الفطري” المستخدم في المجتمعات التي تعيش على الفطرة.  يستحيل أن تخترع آله حاسبة أو تطور آلة حاسبة باستخدام “التفكير الفطري”.  أي باستخدام العمليات العقلية المتوفرة في نظام الإدراك الخاص بالمرحلة الثانية من مراحل نمو الإدراك كما حددها جان بياجيه.  العمليات العقلية الخاصة بالمرحلة الثانية هي كلها عمليات عقلية دنيا تعد عملية “التذكر” أعلاها.   ما علاقة التذكر باختراع هاتف يمكن أن تطويه وتضعه في جيب قميصك بعد أن تكون قد اتصلت بأهلك في بغداد بينما أنت في سيدني؟  أي تذكَر؟  تذكر ماذا؟  قارن هذا بما يحدث في مجتمعات الرعي والزراعة البسيطة؟  ما هو نوع العمل الذي يمكنك أن تقوم به ولا يتطلب من سيادتك أكثر من أن تتذكر ما أخبرك به أبوك الحاج أحمد لاشين؟  أؤكد لك أن لا عمل هناك يمكن أن يحتاج أكثر من أن تتذكر ما قاله لك أبوك الحاج أحمد لاشين, أو أبوك الحاج محمد شاهين؟  إطلاقًا.   

كمال شاهين

#تطوير_الفقه_الاسلامي

#نظرية_ظهور_العلم

https://www.facebook.com/Islamijurisprudence

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.