نزع السحر عن العالم


نزع السحر عن العالم!
…………………
ماذا يعني أننا نعيش حالة الحداثة، أو العكس أننا لا نعيشها ولا نزال بعيدين عنها؟
ليست الحداثة تلك المنتجات المستوردة فالإنسان الذي لا يزال حتى اليوم يعيش عيشته البدائية في غابات الأمازون قد يستخدم البندقية بدل السكين لكن هذا لا يجعله حديثا.
شكلت الحداثة تحولا فكريا وثقافيا وسياسيا واجتماعيا عميقا بدأ في أوربا نهاية القرن الخامس عشر.
عرّف ماكس فيبر الحداثة باعتبارها “نزع السحر عن العالم” أو “نزع القداسة عن العالم”.
جوهر هذا التعريف ان الانسان الحديث يفهم ظواهر الطبيعة والمجتمع مستخدما التفكير العلمي ومبتعدا ما أمكنه البعد عن الخرافة والاسطورة.
لكن الى جانب العلم يرتبط مفهوم نزع السحر عن العالم بالتغيير والتطور. العالم ما قبل الحديث عالم ثابت، قيم ثابته، وتقاليد ثابته، ولهذا شكلت الأديان ذروة فكر العصر ما قبل الحديث باعتبارها الكلمة “الثابتة” والنهائية. لكن الحداثة تقول أن لا ثابت هناك إلا التغير نفسه!
من هنا ارتبطت الحداثة بالقيم الخمس الكبرى مثل الفردية (نزع القداسة عن القبيلة والعشيرة)، والديمقراطية(نزع القداسة عن الحاكم وسقوط الحكم بالحق الإلهي او الحق الملكي)، والعلمانية(نزع القداسة عن السلطة الدينية وتحرير العلم والعقل من قداسة النص)، والعلم او التفكير العلمي(نزع القداسة عن الطبيعة وتحويلها الى موضوع قابل للفهم والتسخير من أجل مصلحة الإنسان، وفهم قوانينها الثابتة بعيدا عن التدخل الخارجي). والتقدم (نزع القداسة عن الماضي فالماضي لم يعد عصرا ذهبيا بل كابوسا يجب الابتعاد عنه بالمزيد من التقدم).
ان التفكير السحري الخرافي لم يغادر عقولنا العربية تماما، واشتباكنا مع الحداثة مليء بالتناقضات. إلى جانب الدين والقبيلة تشكل الأيديولوجيا نوعا من الخرافة الحديثة الحاجبة للتفكير العلمي في العقل العربي.
لا زال العقل العربي يقدس الظواهر الدنيوية. فالزعيم مقدس، والدين مقدس، ورجل الدين معصوم، والثورة مقدسة وحتمية بغض النظر عن حقيقتها، وفلسطين هي قضية العرب المركزية المقدسة، والوحدة مقدسة، والحزب مقدس… حتى الأفكار الحديثة تتحول الى لاهوتات دينية بعد ان تفقد طابعها الدنيوي المتغير وتتحول إلى حقائق خالده. ولعل الرواج الكبير لنظرية المؤامرة أوضح تجل لاستمرار النظرة السحرية للعالم الذي تحركة القوى الخفية في غموض.
لهذا لا أبالغ إذا قلت ان العربي لازال يعاني في الانتقال من مرحلة “العقيدة ” الى مرحلة”الراي”.. العالم عند العربي مليء بالسحر والمقدسات والشياطين.  

حسين الوادعي

 #تطوير_الفقه_الاسلامي 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s