المؤمنة كاترين 21- جلسة الخميس و الحور العين


المؤمنة كاترين

المقطع الحادي والعشرون

جلسة الخميس

وبعد ظهر يوم الخميس خرجت ماري إلى سوق قريب من بيت كاترين واشترت الفواكه والخضار وعددا من اسماك الزبيدي مع بعض الخبز وذهبت إلى بيت كاترين. وقفت هناك محملة بالمشتريات بانتظارها. وصلت كاترين وأوقفت سيارتها لترى ماري مع أكياسها واقفة عند الباب.

كاترين:

مساء الخير ماري؛ ما هذه الأكياس؟

ماري:

مساء الخير كاترين. فكرت بأنك ستأتي تعبانة من العمل وتحتاجين إلى بعض الراحة بعد ظهر الخميس فسبقتك إلى السوق وأحضرت كل شيء فلندخل البيت ولا نحتاج إلى زيارة السوق أو الجمعية مرة أخرى.

كاترين:

قولي لي هل فكرت فعلا اليوم أم كنت قاصدة نفس الشيء ليلة الاتفاق؟

ماري:

وما ضير أن أفكر نفس الشيء في نفس الليلة التي اتفقنا فيها ولكني ما قلت لكم شيئا حتى لا تخالفيني؟ وحتى لا أكون كاذبة فإني قصدت آنذاك ما فعلته اليوم فعلا حينما كنت أطلب منك أن تنتظريني في الخامسة مساء أمام بيتك.

كاترين:

فكيف كذبتِ علي آنذاك؟

ماري:

ذلك لا يسمى كذبا. الكذب هو أن أقصد أمرا وأبوح بأمر آخر دون أن أقصد إخفاء الأمر الحقيقي بالكامل. كان الإخفاء مؤقتا لأنك تريدين أن تخسري من جيبك كل شيء وهذا ما لا أقبله ولا يقبله العم محمود ولا علوي. دعينا نسميه كذبة بيضة.

كاترين:

بل هي كذبة ويجب أن تستغفري ربك.

ماري:

أستغفر الله ربي دائما ولكنني لا أستغفره في إقدامي على عمل أظنه طيبا مفيدا لصديقة عزيزة علي. فهل يستغفر أحد على أنه قدم هدية لآخر أو على أنه صلى لله تعالى؟ نستغفر لذنوبنا وما أكثر ذنوبنا؟ هيا افتحي الباب لندخل وأقوم بغسل السمك وتتبيله قبل أن يخرب.

كاترين تفتح الباب وتقول:

أختي ماري؛ كنت أنوي أن أقدم أكلة تناسب توديعك وأنت أخجلتني.

ماري:

يعني أنكِ كذبت علينا حينما تحدثت بالعشاء الخفيف! أليس كذلك؟

ضحكت كاترين قائلة:

وتلك إذا كذبة بيضة مني.

وفي الموعد وصل علوي مع ولديه ووصل بعدهم العم محمود.

العم محمود:

أشم رائحة السمك الخفيف على المعدة. فعلا هي أكلة خفيفة ولكننا في الكويت نأكل السمك في النهار ونسعى لألا نأكل السمك في الليل.

ماري:

ما هو السبب؟

محمود:

بالطبع لا تفكري بأنني سوف أستنكف عن أكل السمك المفضل لدي. ولكن يقولون بأن السمك يحتوي على مقدار كبير من الفوسفور وهو عنصر يمكن أن يؤدي إلى رؤية الأحلام المزعجة. ولذلك يفضلون أكل السمك في النهار. لكننا سنأكل السمك الليلة ونتحدث بعدها كثيرا حتى تتوزع الفوسفور في البدن ولا تتركز في مكان واحد ليزعجنا.

كاترين:

ولعلمكم فإنكم اليوم مدعوون عند ماري وبما أنها مسافرة فقد اختارت بيتي وهو بيتها الثاني لتأتي بالسمك وتطبخ لكم.

ماري:

يا عم محمود، ما معنى الحور العين في جنات النعيم؟ هل هناك جنس في الجنة وهل هناك تكاثر في الفردوس؟

محمود:

لا يمكن أن يكون هناك تكاثر في الآخرة باعتبار أنها موسومة بالأبدية وهي الحيوان والحياة الخالية من الموت. فلو كان هناك تكاثر فإن الجنة سوف تمتلئ بعد فترة. ولولا الموت في أرضنا لما كان لدينا اليوم مكان نعيش فيه على سطح هذا الكوكب. وبما أن التكاثر معدوم فلا ضرورة للجنس طبعا. ولو تلاحظون فلا ذكر لغرف النوم في الجنة ولا ذكر للجنس ولا ذكر للإنجاب أخرويا في القرآن الكريم. كما أنكم لا تجدون أي ذكر للنساء في الجنة. هناك جنس واحد فقط. ولنذكر الأسباب المحتملة:

1. يبدأ الإنسان في الدنيا بعد فترة الطفولة حياة حيوانية يهتم فيها بالشهوات الجنسية. ثم تبدأ القوة الجنسية بالذبول حتى يصل المرء إلى عمر الشيخوخة فيكون الجنس قد تركه تماما إلا ما ندر. تلك هي علامات التطور النفسي لدى الإنسان. ولا يمكن أن يرضى ربنا بإعادتنا إلى عاداتنا الدنيوية الحيوانية بعد أن تطورنا وأصبحنا نفكر أكثر ونتعقل أكثر. سوف نكون بعد انقطاع الجنس أكثر فهما ومعرفة بالله تعالى وهو السبب لخلقنا.

2. تعلمون بأن الله تعالى خلقنا لنعبده فقال في سورة الذاريات: وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنسَ إِلاّ لِيَعْبُدُونِ (56). لعلكم تعرفون بأن العبادة تعني الخضوع الاختياري ولذلك لا نسمي خضوع الملائكة عبادة بل هو تسبيح فقط. فلو أنهم مُنحوا الإرادة فسوف لا يستنكفون عن عبادة الرحمن طبعا. لكن ربنا خلقهم لغرض آخر فلا يمكن أن يصيِّرهم أناسي يمشون في الأرض مطمئنين مثلنا. فالسر في خلقنا نحن والجن هو أن الله تعالى مهتم بأن تخضع الكائنات له باختيارهم وليس بالجبر. هذا الاختيار غير متوفر إلا عندنا وعند الجن في هذا الكوكب، ولا أعلم شيئا عن الكواكب الأخرى ولعلها مثل كوكبنا. خلقنا ربنا وإياهم لنخضع له باختيارنا فنقوم بالعبادة التي تناسب شأن القدوس العظيم. والعبادة تكون نظيفة طاهرة حينما يبتعد المرء عن الجنس. ألا ترون أن الله تعالى حرم الجنس عند الحج وعند الاعتكاف؟ والعبادة الحقيقية تكون بالمعرفة الدقيقة لله تعالى فالله تعالى يطورنا فكريا وعلميا ولا يطورنا جنسيا بعد أن تكاملت عقولنا وتجاربنا وذبلت مظاهر الجنس لدينا.

3. نرى بعيوننا بأن البشر يموتون في الدنيا ويتركون كل أعضائهم الجنسية طعمة لديدان الأرض. كانت الأعضاء ضرورية للتكاثر وبما أن التكاثر غير وارد وغير صحيح في الجنة فلا داعي لأن يخلق الله تعالى لنا أبدانا ذكرية وأبدانا أخرى أنثوية.

4. نحن ننتقل إلى العالم الآخر بنفوسنا وليس بأبداننا. النفوس ليست ذكرانا ولا إناثا. تعلمون بأن الجنسية لدينا تتم بعد التعديل الجيني في الخلية الأولى. بمعنى أن الخلية الأولى هي المسؤولة عن صناعة خلية ذكورية إن كان الكروموزوم الجنسي المنتقل من الأب على شكل الحرف ما قبل الأخير في الأبجدية الإنجليزية. وهي المسؤولة عن صناعة خلية أنثوية لو كان الكروموزوم الذكوري غير موجود ولكن هناك كروموزوم أنثوي بدلا عنه. والله تعالى يقول بأن النفس تُخلق قبل التعديل الجيني. قال تعالى في سورة الانفطار: يَا أَيُّهَا الإنسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ (6) الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ (7) فِي أَيِّ صُورَةٍ مَّا شَاء رَكَّبَكَ (8). التصوير وهو عملية التعديل الجيني يتم بعد التسوية والتسوية تعني خلق النفس لقوله تعالى في سورة الشمس: وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا (7).

وقال سبحانه أيضا في سورة القيامة: أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِّن مَّنِيٍّ يُمْنَى (37) ثُمَّ كَانَ عَلَقَةً فَخَلَقَ فَسَوَّى (38) فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالأُنثَى (39). فالنطفة تتحول إلى علقة بعد ارتباطها بالبويضة فيتم خلق الإنسان الجديد ثم يسويه ربه بمعنى يعطيه النفس ثم يجعل منه الذكر والأنثى. إذن الجنسية متأخرة عن النفس فالنفس ليست ذكرا ولا أنثى. وبما أن ضرورة الجنس منتفية في الآخرة فلا معنى لأن يجعل الله تعالى أهل الجنة من الجنسين بل هم جنس واحد.

فالحور العين ليست للجنس. إنما هي كائنات فردوسية لم تر الدنيا ولا علم لها بالحياة الحيوانية الدنيوية. إنها كائنات جميلة فاتنة للتحدث معها ولمداعبتها وقضاء وقت طويل معها في البحث والمزاح والسفر والأكل ولكن لا جنس معها. نحن لا يسعنا هنا أن نعرف اللذة التي سوف يتنعم بها أهل الجنة مع الحور العين. كلما نعرف بأن لا لذة في أسافل الأعضاء هناك ونعلم بأنهم يتلذذون أكثر بكثير من اللذائذ الدنيوية المعروفة بيننا. وأهل الجنة جميعا جنس واحد نرى بأن القرآن يخاطبهم خطاب المذكر كما يتحدث عن الحور العين بضمير المؤنث ليفرق بينهما كما أظن والعلم عند المولى عز اسمه.

ماري:

يعني يا عم محمود سنكون جميعا هناك جنسا واحدا؟

محمود:

دون أدنى شك سنكون جنسا واحدا.

ماري:

إذن ما معنى قولهم بأن الرسول سوف يتزوج مع نفس زوجاته الدنيويات في الآخرة؟

محمود:

إنهم يجهلون الآخرة وليس بيدهم أية آية قرآنية تؤيدهم فهم يتحدثون عن الغيب من خارج القرآن الكريم فهو كذب. ليس لأحد أن يطلع على الغيب إلا الله تعالى ولو شاء أن يبلغنا لذكر ذلك في كتابه الكريم.

ماري:

وهل نقدم العشاء الآن باعتبار أنكم تحبون الجلوس أكثر بعد السمك في الليل؟

علوي ومحمود وزيد ولبيد معا:

نعم مع الشكر.

تتوجه كاترين وماري إلى المطبخ لإحضار العشاء معا. ما كانت ماري على علم بأن الكويتيين يحبون سمك الزبيدي كثيرا.

وصلت الأطباق وبدأوا بالعشاء.

قال علوي:

هذه السمكة الطيبة متوفرة في المحيط الهندي وما يحيط بالمحيط. ومشكلة الغربيين اليوم مع الزبيدي هو أن الله تعالى منح تلك الشعوب الفقيرة نسبيا مالا كافيا ليصرفوا كل صيد الزبيدي محليا. كان الناس في الغرب يتمتعون بالزبيدي المستورد من الهند وبنجلادش وباكستان ولكنها توقفت اليوم. هناك مقدار غير كبير من الزبيدي في مياه الخليج ولذلك فإن الكويتيين غير محرومين من سمكتهم المفضلة إلا من لم يملك المال منهم وهم نسبة كبيرة. وهذا السمك معروف لدى المتحدثين بالإنجليزية ب (Silver Pomfret) لكن الفرنسيين يعرفونه بـ (pomfret d’argent). وقد تزايد الطلب عليه كثيرا ولذلك قام بعض البلدان مثل فيتنام بتكثير السمك في أحواض خاصة ومع ذلك فإنهم عاجزون عن تلبية الطلب عليه.

كاترين:

كل علوي فسوف تخسر. ماري أخرجت السمك بصورة جيدة؛ بحيث لا أدري هل هي ماهرة في الطبخ أم السمك لذيذ جدا.

علوي:

قد يكون هناك تعاون بين السمكة وماري معا.

العم محمود:

لأكمل حديث علوي. فأنا أتمنى أن ندخل جميعا جنات النعيم بعد أن يغفر الله تعالى لنا؛ كما أتمنى أن يكون الزبيدي متوفرا في الجنة ولكن لا أدري من سيطبخ الزبيدي لنا هناك. هل طباخو الفردوس ماهرون في طبخ الزبيدي؟ أم سنحتاج إلى ماري ليعد السمك لنا في جنات الخلود.

ماري:

الجنة ليست فقط بمواردها بل بأطباقها اللذيذة أيضا. فهناك طباخون ماهرون دون أدنى شك. ولو فرضنا عدم وجودهم فيكفينا وجود المواد. أنا ماري الذي سوف أتحول إلى رجل اسمه مراد وكاترين ستتحول إلى رجل اسمه ابن كثير ولكننا لن نفقد ما تعلمناه في الدنيا من علم بما فيها علم الطبخ. لكن لا تفكروا بأننا لو دخلنا الجنة فسوف نعمل طباخين لديكم. هناك حياة أبدية لا تنتهي ولذلك سوف نعلمكم أو نعلم حور عينكم كيفية إخراج الزبيدي وأنواع تتبيل الزبيدي.

علوي:

ومن قال لكم بأن الحور العين سوف يطبخن هناك. هناك ولدان مخلدون ولعل هناك طباخون وصناعيون وطيارون وسائقون وربانو بواخر. المهم أن ندخل جنات النعيم والبقية سهلة.

يتبع: 

كيف يقضون أوقاتهم في جنات النعيم

أحمد المُهري

25/5/2019

#تطوير_الفقه_الاسلامي 

https://www.facebook.com/Islamijurisprudence/


الإعلانات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s