النبي المجهول- المعلوم

تطوير الفقه الاسلامي

النبي المجهول- المعلوم 

كتب : حسين الوادعي 

والعالم الإسلامي يحتفل بمولد الرسول محمد أجدها فرصة لحوار مفتوح حول:

1- إعادة النظر في تصورنا عن الرسول. هناك حالة تضخم مبالغ فيها في نظرتنا للرسول. نحن نراه اعظم قائد وأعظم نبي واجمل إنسان خلقا وجسما وضحكة وصوتا.. هو ليس سيد البشر فقط أنه سيد الأنبياء وسيدالرسل وحبيب خالق الكون وشريكه في حساب الناس والغفران لهم. 

في التصورات المتأخرة يعلو مقام النبوة على مقام الألوهية ويتفوق عليه. فتشريع الرسول ينسخ تشريعات الإله، وكلام الرسول ينسخ كلام الإله.

2- محمد نبي مجهول فيما يتعلق بحياته الشخصية. نحن نظن اننا نعرف كل شيء، عن الرسول من حياته إلى لبسه وسلوكه واحاديثه ووصاياه وهذا غير صحيح. اقدم سيرة عن الرسول كتبت بعد وفاته بأكثر من 100 سنه، وهي كانت جزءا صغيرا من مؤلف ضخم عن سير الملوك، ولم تذكر السيره اي معلومات مؤكدة عن الثلاثين سنة الاولى من حياة الرسول، واغفلت تفاصيل كثيرة عن مرحلته المكية، اما مرحلته المدنية فركزت على المعارك والغزوات سيرا على نهج القصاص في رواية سير عنترة وأبي زيد.

نحن لا نعرف على وجه التأكيد الاسم الحقيقي للنبي في طفولته ولا تاريخ ولادته ولا كم عاشت والدته معه ولا سبب تركه مع مرضعات البادية طوال سنوات طفولته.

كما أن دور ورقة بن نوفل وخديجة والثقافة المسيحية التي كانت منتشرة في مكه تحضر بشكل مضطرب وغامض في السير الموثقة.

3- الاحتفال بمولد الرسول مناسبة مهمة لرؤية النبي الأخير من وجهة نظر مختلفة وهنا انصح بقراءة ثلاثة كتب حاولت قراءة الرسول شخصية ودعوة قراءة علمية مختلفة:

– كتاب “الشخصية المحمدية” لمعروف الرصافي

– كتاب ” تاريخية الدعوة المحمدية” لهشام جعيط

– وكتاب ” فترة التكوين في حياة الصادق الأمين ” لخليل عبد الكريم

ومن لديهم شجاعة الاشتباك مع كتابات إشكالية وصادمة يمكنني ترشيحها لهم بشكل فردي.

لنجرب فقط…

هي فرصة لإعادة فهم علاقتنا وتصوراتنا عن الشخصية الأعظم في التاريخ الإسلامي.

تابع #تطويرالفقهالاسلامي

https://www.facebook.com/Islamijurisprudence/

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.