بين نيوم بن سلمان و الاوسط الجديد لبيريز

 

 الشرق الاوسط الجديد

كتاب الشرق الاوسط الجديد لمؤلفه شيمون بيريز ، الذي ترجمه محمد حلمي عبدالحافظ ونشرته الاهلية للنشر و التوزيع في المملكة الاردنية الهاشمية ، في 240 صفحة تقريبا ، الكتاب شيق ممتع ، ومفيد يحمل استراتيجية شيمون 1993 في كون اسرائيل جزءا من اقتصاد وتنمية العالم العربي ،

صفقة القرن وبيريز 

 الادارة الامريكية الجديدة ، كل ما تفعله هو تثبيت لما فكرة به الادارات السابقة ، وكل مرة تنتظر حدثا كبيرا لتبني مشروعا قديما جديدا  بدأ بعد اتفاقية اوسلو للسلام 1993 … مشروع استراتيجي كبير ميدان المشروع هو الشرق والاوسط وان اختلفت التسمية من الشرق الاوسط الكبير الى الشرق الاوسط الجديد ، الذي يمتد من موريتانيا في الغرب الى افغانستان في الشرق ليشمل الى جانب الدول العربية كلا من اسرائيل وتركيا وايران وباكستان .
المشروع ليس بالجديد ، صاحب الحق في المشروع السيد شمعون بيريز. مشروع بيريز لم يكن بهذا الاتساع فالرجل كان يدرك ان اسرائيل لا تقوى على حمل مشروع من هذا النوع ، مشروع الشرق الاوسط الجديد عند شمعون بيريز كان فكرة وضحها في كتابه عام 1993 تدعو الى جمع دول المنطقة في سوق مشتركة والى دمج اسرائيل فيها  . 
بغطاء اقتصادي هو اساس المشروع … 

قريبا ساسعى لتلخيص محتوى الكتاب في مقال … يمكن للقارئ الكريم الاطلاع على الكتاب من هنا :

http://www.filesuploading.com/do.php?filename=1461048129071.pdf

المثير للاهتمام افكار شمعون  التي اوردها بصورة او باخرى تم نقلها وتبنيها في حلم ورؤية 2030 للامير محمد بن سلمان ، واعني تحديدا مشروع  نيوم … فهل يطالب احد بحقوق الملكية .

يفضل ان تطلع على الحلقة من السلطة الخامسة مع الاعلامي المميز دائما #يسري_فوده

 

محبتي

 

 

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.