موضوعات الجامعة الاسلامية http://tiiu.education/


jurisprudence1.jpg

 

موضوعات الجامعة الإسلامية
يؤمن العاملون بالجامعة الإسلامية بأن القرآن هو رسالة الله إلى كل واحد منا إلى أن يرث الله “الكون” وما عليه وليس فقط “الأرض”  وماعليها.  يضم كتاب الله كل كلمة قالها الله، كما أن خلق الله بوسعهم أن يفهموا كتاب الله.  نهدف إلي بيان مدي وكيفية تأثير فهم قدامى الفقهاء لدين الله الذي توارثناه علي فهمنا لدنيا الله. نحو فقه جديد للأسرة في سعينا لتقديم مباديء لما يمكن أن يُطلَق عليه اسم الفكر الديني الجديد نقدم تصورًا نعتقده الأكثر إنسانيةً, وعدلاً, وقربًا إلي مراد الله من عباده في كونه.  وقلت الديني ولم أقل الإسلامي لأنه يمكن أن يأخذ به أصحاب العقائد الأخري مع المسلمين والمسلمات سواءً بسواء .
حين نتحدث عن فقه الأسرة في الفقه الجديد سنعرج – علي سبيل المقارنة – على الفقه القديم لنكشف كيف أن سوء فهم الأقدمين لدين الله قد أثَّر تأثيرًا سلبيًا مباشرًا علي دنيا الناس.  فقه ذكوريٌ ظالم للمرأة.   فقه يحتقر المرأة لدرجة أن يحدّد أن هدف الاقتران بها هو إطفاء نار الشهوة ويسمّي العقد “عقد نكاح” ويطلق عليه عبارة “تأجير البضع”. الرواية وما أدراك ما الروايةتؤكد العديد من خبراتي الحياتية الخاصة وما أشاهده وأعاصره من مظاهر الحياة العامة من حولي، أن كل مصيبة من مصائب حياتنا يقف خلفها – وبمنتهي الرسوخ والشموخ – رواية من تلال الروايات المتربِّصة بأتباع هذا الدين المغبون بأهله وعبدة تراثه, المتمسكين بموروثاته البشرية التي أبعدتهم عن روح دينهم وجوهر تعاليمه الإلهية الحكيمة. دعونا نستعرض ما نقول بأمثلة تتعلق بالمرأة تجعلنا نقف علي مدى “التكريم” الذي طالها والحال الذي آلت إليه بفضل التشبُّث بتلك الروايات المزعومة التي أنفق المحدثون الثقات العدول جلّ أعمارهم في تنقيحها, وتفنيدها, ووضع معايير قبولها, وترسيخها في العقول قبل الكتب.   موضوعات الدراسةموضوعات تتعلق بالتصور الذي قدّمه بعض الأعضاء عن مباديء لفقه جديد عن طريق رؤية تفسيرية جديدة لا تتقيّد بأيٍ من التفاسير القديمة التي اعتمدت في معظمها علي روايات منسوبة إلي رسول الله بصحيحها, وحسنها, وحتي ضعيفها والموضوع منها.
تصوّر لفقه جديد يتناول كافة مناحي حياتنا المعاصرة ويتناسب مع طبيعة العصر الذي نعيشه. مواضيع منتقاة من مراسلات مركز تطوير الفقه الإسلامي. كتب كاملة مثل:أيها الفقه السني القديم.. وداعًاظهور العلمحكم الأسير في الإسلام نقد وكشف عوار الفقه القديمكتعريف الإيمان، الجهاد، قضايا المرأة، العبادات، المعاملات، تعريف العمل الصالح، تفسير جديد للقرآن، عدة المفسر الجديدة, السعي نحوفهم جديد، الموقف من الروايات المنسوبة للنبي (السنة القولية) تفنيد بعض المقولات السلفية الأصولية :السنة وحيٌ ثان.هل كل ما نطق به النبي وحيٌ من الله؟البخاري أصحّ كتاب بعد كتاب الله. هل تجوز مقارنة كتاب بشري بكتاب الله؟لا اجتهاد مع النصّ.  هل نحن جميعًا مخاطَبون بكلام الله، أم أن هناك من فهم، ومن لا يتسنّي له سوي مجرد الاتّباع.هل يسمح الفهم السليم للإسلام بوجود كهنة يحتكرون تعليم الدين الصحيح لبقية الناس كما فهموه؟الموقف من المؤسسة الدينية الرسمية ودورها في ترسيخ هذا الاحتكار. قمنا بدراسة مناهج الأزهر في المراحل التعليمية المختلفة لبيان هذا الدور علي حقيقته؛ والعديد من المفاهيم الأخري التي أرساها التدين التقليدي الموروث في أذهان أصحابه مما يتنافي ليس مع معاني آيات الكتاب الحكيم وحسب وإنما  مع العقل السليم والفطرة السليمة التي خلقنا الله عليها.الموقف مما يدعي بعلوم القرآن بالأزهر: الناسخ والمنسوخ، وأسباب النزول، وعلم الرجال (الجرح والتعديل). مناقشة المستوى الإدراكي لقدامي الفقهاء بالاستعانة بعلم النفس الإدراكي وعلمائه. البحث في معضلة ارتباط الفقه القديم بالثقافة العربية القديمة ببدائيتها وبداوتها، والبحث في العلاقة المتشابكة لأحدهما بالآخر وهل أخضع أولئك الأقدمين ثقافتهم وأساليب حياتهم لتوجيهات النص المقدس كما بيّنت آياته، أم أن العكس هو الصحيح.   البحث في قضية ألّا ثواب علي نسُك.
 
#تطوير_الفقه_الاسلامي

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s