10 اهم اصدارات معرفية علمية تابعها نقلا عن #ساسة_بوست


10 اهم اصدارات معرفية علمية تابعها نقلا عن #ساسة_بوست

بدأت الثقافة العلمية في الانتشار والتوغل بين الشباب في الوطن العربي؛ من خلال انتشار المبادرات الشبابية المختلفة، والتي تقوم بتبسيط وترجمة الموضوعات العلمية في شتى فروع العلوم؛ هذا الأمر الذي أدى الى وجود جمهور متعطش لمعرفة وقراءة العلوم من مصادر متنوعة، ومختلفة، وعدم الاقتصار على الوجبة المترجمة، أو المعرفة البسيطة، التي تقدمها المبادرات، بالرغم من تأثيرها في إلهام الشباب للمعرفة والإطلاع. هذا بالإضافة الى وجود العديد من الباحثين، وطلاب العلوم المتخصصين الذين يقومون بالبحث ـ دومًا ـ عن أفضل المواقع العلمية التي تساعدهم في اكتساب معرفة دقيقة ومتخصصة بشكلٍ يومي. لذا في هذا التقرير، نستعرض عشر مجلات، ومواقع علمية عالمية؛ يجب على الجميع متابعتها.

1 – Nature

تُعد دورية «نيتشر» الدورية الأعرق على مدار التاريخ؛ إذ تم نشرها للمرة الأولى في الرابع من نوفمبر (تشرين الثاني) عام 1869 ببريطانيا، وتُعد الدورية صاحبة أكثر اقتباسات على مدار التاريخ. تحتوي مجموعة نيتشر على العديد من الدوريات في تخصصات مختلفة مثل «علم الأعصاب، الفيزياء، الكيمياء، التقانة الحيوية، الأدوية، الممارسات الإكلينيكية» وغيرها من الدوريات المتخصصة المختلفة، ويقوم بتصفحها بشكلٍ شهري أكثر من ستة ملايين شخص، معظمهم من العلماء المتخصصين، وطلاب العلوم في المجالات المختلفة.

تصدر مجلة نيتشر بشكلٍ أسبوعي، وتحتوي على موضوعات في تخصصات مختلفة، وتركز في معظمها على موضوعات تهم الصحافة العلمية حول العالم، بجانب عرض أهم الأبحاث، والأخبار العلمية الأسبوعية، وكذلك عرض ملخص شامل عن كتابٍ معين. تصدر مجلة نيتشر بالعديد من اللغات، من بينها اللغة العربية؛ إذ تم إنشاء الطبعة العربية من مجلة نيتشر في عام 2012 بدعمٍ كامل من «مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية»، وتصدر المجلة العربية بشكلٍ شهري، بينما يتم تحديث موقعها بشكلٍ أسبوعي من أجل السماح للجمهور العرب بالاطلاع على المحتوى الذي يتم ترجمته بشكلٍ مجاني؛ إذ تتاح المجلة العربية، وكافة محتويات الموقع بشكلٍ مجاني للجمهور.

2 –Scientific American

مجلة «ساينتفك أمريكان» هي أقدم وأعرق مجلة علمية أمريكية؛ إذ تم تأسيسها عام 1845 على يد المخترع «روفوس بورتر»، ومؤخرًا أصبحت المجلة جزءً من مجموعة «ماكميلان»، وهي نفس المجموعة التي تمتلك دورية «نيتشر». على عكس دورية نيتشر، فإن مجلة «ساينتفك أمريكان» مجلة علمية موجهة، ومخصصة للجمهور العام، وتصدر بشكلٍ شهري بـ 14 لغة محلية مختلفة. كذلك تقوم المجلة بإصدار مجلة أخرى باسم «Scientific American Mind» وهي مجلة تصدر مرة كل شهرين.

تعد مجلة ساينتفك أمريكان إحدى أشهر المجلات العلمية في العالم؛ إذ يتم قراءتها في أكثر من 30 دولة، بالإضافة الى وجود أكثر من 3.5 مليون قارىء للمجلة، سواءً للنسخة المطبوعة أو الرقمية، وأكثر من 5.5 مليون شخص يقومون بتصفح الموقع بشكلٍ شهري. كذلك هناك نسخة عربية من المجلة؛ إذ تقوم «مؤسسة الكويت للتقدم العلمي» بترجمة المجلة إلى اللغة العربية؛ من أجل إتاحتها للجمهور العربي، سواء في شكل مجلة ورقية، أو من خلال الموقع الإلكتروني.

3 –Smithsonian.

مؤسسة «سميثسونيان» هي مؤسسة تعليمية وبحثية تمتلك 19 متحفًا، و 9 مراكز بحثية، وأكثر من 180 فرع تابع للمؤسسة حول العالم، يقوم بإدارتها وتمويلها حكومة الولايات المتحدة، بالإضافة إلى الدخل المادي من التبرعات والهبات وأرباح هيئاتها المختلفة. تقوم المؤسسة بإصدار مجلة شهرية باسم «سميثسونيان»، وهي مجلة ذات طابع خاص متميز، حيث تقوم بتقديم العديد من المعارف المختلفة في شتى التخصصات مثل «العلوم، التكنولوجيا، التاريخ، الفن، السفر، الأدب»، ومجالات الإبداع المختلفة.

4 – Science

تُعد دورية «ساينس» أحد أعرق الدوريات العلمية في العالم، والتي تأسست على يدّ الصحفي الأمريكي «جون مايكلز» عام 1880 بتمويلٍ من «توماس آديسون» ثم «ألكسندر جرهام بل». حاليًا المجلة يقوم بنشرها «الجمعية الأمريكية لتقدم العلوم» التي أنشئت عام 1848، وتعد أكبر منظمة علمية في العالم؛ إذ يتبعها 275 مؤسسة علمية في عشرات الدول، ويعمل بها أكثر من 120 ألف شخص. تصدر مجلة ساينس بشكلٍ أسبوعي، وتحتوي على موضوعات مختلفة بعضها يتعلق بالأبحاث الحديثة التي يقدمها الباحثون والمتخصصون، وبعضها يتعلق بمقالات وتحقيقات وأخبار علمية تتم على يد مجموعة من أفضل المتخصصين في الإعلام العلمي في العالم.

5 –The Scientist

مجلة «ذا ساينتست» هي مجلة علمية متخصصة في علوم الحياة تصدر بشكل شهري، ومخصصة للمهتمين والعاملين بمجال العلوم؛ إذ تقوم بتغطية الأخبار، والقصص العلمية، في فروع دراسات «الخلايا، البيولوجيا الجزيئية، الجينات»، وغيرها من الفروع والمجالات المرتبطة بعلوم الحياة. تقوم المجلة بعرض أحدث الأخبار، والاكتشافات، والأبحاث العلمية، وكذلك الأفكار الإبداعية، ومجالات العمل في هذا المجال، ولديها جمهور واسع من القراء؛ إذ إنها مجلة مجانية مفتوحة الوصول لجميع الراغبين في الاشتراك.

6 –New Scientist

مجلة «نيو ساينتست» هي مجلة علمية أسبوعية تصل الى أكثر من ثلاثة ملايين قاريء من خلال قنواتها ومنتجاتها المختلفة التي تتضمن مجلة علمية ورقية، ونسخة رقمية، وتطبيق للهاتف، وموقع علمي للجمهور العام يتم تحديثه بشكلٍ يومي. صدر العدد الأول من المجلة عام 1956، ومنذ ذلك الحين، والمجلة تقوم بنشر أحدث الأخبار والمقالات حول العلوم والتكنولوجيا بمختلف فروعهم؛ إذ تقوم بعرض العديد من الأفكار المختلفة والقضايا الهامة التي تؤثر على العالم، وكيف يمكننا فهمها في إطار العلم، بجانب عرض أحدث الكتب والأفلام والصور المذهلة المرتبطة بالعلوم حول العالم.

7 –Popular Science

تعد مجلة «بوبيولار ساينس» إحدى أقدم مجلات العلوم الشعبية التي تستهدف الجمهور العام غير المتخصص في مجالات العلوم والتكنولوجيا؛ إذ تم تأسيسها عام 1872 على يد «إدوارد يومانس». في يناير (كانون الثاني) عام 2016، تحولت المجلة من الصدور شهريًا الى الصدور مرةً كل شهرين. تحتوي المجلة على العديد من الأقسام المختلفة مثل «الطب، الفضاء، الذكاء الاصطناعي»، القضايا الشائعة التي تؤثر على العلوم والتكنولوجيا، وغيرها من المجالات المختلفة التي يتم تبسيطها جميعًا، وعرضها بشكلٍ مناسب، ودقيق، على الجمهور العام.

8 – National Geographic

مجلة «ناشونال جيوجرافيك» هي المجلة الأكثر شهرة وانتشارًا بين المجلات المعرفية؛ نظرًا لتاريخها الطويل في مجال المعرفة، بالإضافة إلى تعدد قنواتها المعرفية التي تشمل الأفلام الوثائقية، وقنوات التلفزيون وغيرها. نشأت مجلة «ناشونال جيوجرافيك» عام 1888، ومنذ ذلك الحين، وهي تصدر بشكلٍ شهري، وتقوم بتغطية العديد من الموضوعات في مجالات «الجغرافيا، السفر، التاريخ، الثقافة، العلوم»، وغيرها من المعارف المتعددة. يتم ترجمة المجلة الى أكثر من 40 لغة محلية، من بينها اللغة العربية التي تقوم بإصدارها شركة «أبو ظبي للإعلام بالإمارات».

كذلك تقوم المجلة بإصدار نسخة مخصصة للأطفال باسم «ناشونال جيوجرافيك كيدز» والتي تعمل على إلهام الأطفال الصغار من خلال تقديم محتوى علمي ومعرفي هائل مدعوم بالعديد من الصور التي تحفزهم على استكشاف العالم وحب المغامرة. تتضمن المجلة العديد من الأقسام، مثل «الموضوعات الغريبة، الحيوانات، الاختراعات، موسوعة جينيس، الفضاء»، وغيرها من الأقسام المختلفة.

9 – Discover

مجلة علمية منوعة موجهة للطلاب والشباب المهتمين بالاطلاع على العلوم؛ إذ تتناول المجلة كافة المجالات العلمية، مثل «الرياضيات، الفيزياء، الطب، التطور، البيئة، الفضاء، والتكنولوجيا». تم إنشاء المجلة عام 1980، ويتم إصدار عدد واحد كل شهرين، ويحتوي موقع المجلة على العديد من الأخبار والمقالات والتدوينات والتحقيقات التي يتم تحديثها بشكل يومي في مختلف أقسام الموقع.

10 – Cosmos

مجلة علمية تم إنشاؤها عام 2004 في أستراليا تحت شعار «عِلم كل شيء». لا تقتصر مجلة «كوزموس» على علوم الفضاء فقط، بل تتناول العديد من المجالات العلمية، مثل «البيولوجي، الكيمياء، المناخ، الرياضيات، الفيزياء، الخيال العلمي، العلوم الاجتماعية، المستقبل، التكنولوجيا» وغيرها من فروع العلم المختلفة. تصدر مجلة كوزموس مرة كل شهرين، كما يتم تحديث موقعها الإلكتروني بشكلٍ يومي؛ من خلال تغطية أحدث الأخبار والتحقيقات والمقالات العلمية في المجالات المختلفة.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s