بعض مما لا تعلم عن النمل .. النمل سيغزو العالم !




220px-Meat_eater_ant_feeding_on_honey02


ينتشر النمل على وجه الكرة الارضية و وانواعه آلاف وهذه بعض المعلومات التي قد لا تعرفها : 

– يشكل النمل 20% من الأحياء التي تسكن على الكرة الأرضية ، فهنالك مقابل كل إنسان مليون نملة،بمعنى اوضح يحتل النمل مساحة واسعة من الأرض ويمكن أن يشكل حوالي %15 من الكتلة الحيوية الحيوانية في الغاب الاستوائية الماطرة. حتى عام 2006 هناك حوالي 118٬444 نوعا معروفا من النمل معظمه يعيش في المناطق الحارة220px-Meat_eater_ant_nest_swarming02
–  النمل موجود منذ ملايين السنين منذ نشأة الحياة في الا
رض 
يحتمل ان يكون عدد الانواع قريب من 20 ألف نوع من النمل.

– تضع الملكة في النمل الافريقي ملايين البيض في الموسم الواحد …
Ameise
وعمر الملكة يزيد عن 20 سنة ،
–  تمتلك النملة دماغ له فصين ، أي أنها قادرة على التحليل و التفكير.
–  أكبر نملة في العالم موجودة في غابات الأمازون ، يصل ح
جمها بحجم أصبع السبابة ، و تسمى النملة الرصاصة بسبب عضتها التي تشبه ألم طلق ناري

– تستطيع النملة التي تعيش في الصحراء أن تتحمل درجة ameise_BM_Berlin_Ba_152562bحرارة تصل إلى 100 درجة مئوية.
– أشهر أنواع النمل : النمل الأبيض – النمل الخياط – النمل الأحمر – النمل الأسود.

– يمتاز النمل بقدرة فائقة على التكيف فالنمل الخياط يعيش في الغابات الاستوائية ،حيث يقوم بحياكة الأوراق مع بعضها بطريقة اللصق لتتحول ورقة ال
شجرة إلى عش كامل ،

– و النمل الأسود يبني بيوته تحت الأرض فيصل إلى أربع أمتار تح
ت الأرض بعرض سبع أمتار

– تتكون مدن النمل غالباً  من طوابق بحسبgrosseam الترتيب التالي:

1 – باب التهوية.
2 – باب الحرس لمنع دخول الغريب
3 – أول طبقة لراحة العاملات في الصيف
4 – مخزن ادخار الأقوات.
5 – مكان تناول الطعام.
6 – ثكنة الجنود.
7 – الغرف الملوكية حيث تبيض الملكة.
8 – إسطبل لبقر النمل و علفه. 
9 – إسطبل آخر لحلب البقر. 
10 – مكان تفقيس البيض.
11 – مكان لتربية الصغار.(حضانة)
12 – مكان لقضاء فصل الشتاء و على يمينه مقبرة لمن تموت في الشتاء.(جبانة)

– وهناك نوع من النمل الأفريقي يبني بيوت220px-Atta.cephalotes.gamut.selection

تشبه المسلات ثم يحقق لها نوع من التكييف فيفتح نوافذ سفلية لإدخال الهواء البارد و نوافذ علوية لإخراج الهواء الساخن.

– وهناك نوع من النمل كيميائي متخصص يمضغ الخشب ويحوله إلى نوع من الكرتون ثم يبني من هذا الكرتون طرازا هندسي عجيب.

– النمل حشرات ذكية فعندما تجمع الحبوب تقوم بشطرها لنصفين حتى لا تنبت في العش و اكتُشف أن حبة الكزبرة إذا شطرت نصفين فإنها تنبت أيضاً لذا تقوم النملة بشطرها إلى أربعة أقسام .
– النمل يربي صغار حشرات ( المن ) ليحصل على ( عسل النمل ) و يحميها و يدافع عنها ، يسمى بقر النمل …
– في بعض أنواع النمل الأفريقي تتحول النملة إلى مستودع للعسل ، حيث تنتفخ معدتها لتتسع لأكبر كمية من العسل ، حيث يصبح حجم النملة كحبة العنب

– في معارك النمل القتالية ضد العدو تجد معارك شبيهة بمعارك الحروب القديمة :  فهم يقاتلون كمحاربي إسبارطة في اليونان،القتال جماعي ، حيث تقوم نملة بعض العدو و تقوم الأخرى بقذف السم داخل الجرح و تقوم الثالثة بفرك مكان الجرح و كأنها فرشاة ، و يعد النمل من أشرس الكائنات الموجودة على وجه الكرة الأرضية ، وهنالك نمل إنتحاري فإذا حوصرت النملة تقوم بالضغط على معدتها لينفجر معها كيس السم ، و كأنها قنبلة إرهابية.(من نمل القاعدة ….!)

– وهناك نوع من النمل المحارب المقاتل الذي يهجم في جيوشه مثل التتار على مستعمرات النمل الأخرى فيقتل من ويستولي على مخازن الطعام و التموين و ينقل البيض ويتعهده في بيته حتى يفقس و يخرج منه النمل الصغير فيجعل منه خدماً و عبيداً في مملكته.

– يسود مستعمرات النمل نظام طبقي صارم على رأسه الملكات . اما عموم الرعية فتتألف من العاملات و المقاتلات و الصائدات و القائدات و الفلاحات و كذلك العبيد فضلا عن طبقات اخرى .

– النمل تنام فترة متوسطها ثلاث ساعات تقريبا في اليوم..؟؟

–  تستعمل قرنيها للاتصال فيما بينها..؟؟ وان نملة مقطوعة الى جزئين تستمر في مص العسل كما لو لم تصب باذى..؟؟

قال الله تعالى في سورة النمل :

حتى إذا أتوا على وادي النمل قالت نملة يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون ( 18 )

 Termites

يمكن القول أن للنمل نظام اجتماعي سلوكي عادل و معقد :

 حيث يكون جميع أفراد المستعمرة متساوين في الحقوق ولا تتميز نملة عن أخرى وكل نملة تحافظ على المصلحة العامة، ثم أن النملة تعرف صديقها من عدوها بلمسة بقرنيها في النيسب وهو خط مرور النمل وتسلسله حيث وجد بالملاحظة أن لنمل كل مجموعة علامات خاصة به يتعرفون بها على بعضهم ولا يمكن السماح لنملة من مجموعة أخرى بالدخول إلى المستعمرة. و تتكون مستعمرة النمل من الملكة, الذكور, العمالة و الجند. و يمكن أن تبقي الملكة مخصبة حتي تبلغ من العمر عشرة أعوام.و قد لاحظ العلماء أن طول عمر الملكة من الأمور المفيدة للنمل إذ بموتها ينهار التنظيم الإجتماعي للمستعمرة بأكمله، وبعد موت الملكة وعدم وجود وريثة لها ، تظل الجثة محفوظة حتى لا تبقى منها اثر . سلوك غير مفهوم ربما يبرز للحفاظ على بقاء وتماسك المملكة .

شاهدوا معي مدينة من مدن النمل :

https://www.youtube.com/watch?v=Kq6WLIh0xwg

 

مدينة معقدة بناها ويسكنها الملايين من النمل وغيرها من الحشرات تم اكتشافها تحت الأرض في البرازيل بواسطة فريق من العلماء.

 هذه المدينة التي تضم طرقاً عامة وممرات فرعية وحتى الحدائق يعتقد أنها موطن لأكبر تجمع للنمل في العالم.
قام الخبراء بصب عشرة أطنان من الأسمنت في الفتحات التي يصنعها النمل كقنوات للتهوية التي تظهر صورتها بالأسفل وذلك لتصليب القنوات.

 وقد استغرقت عملية الصب هذه عشرة أيام لتعبئة مساحة 46.5 مترا مربعا على عمق ثمانية أمتار تحت سطح الأرض وبعد شهر واحد بدأ العلماء بقيادة البروفيسور (لويس فورجي \ Luis Forgi) بالحفر الذي أدى إلى اكتشاف هذه المدينة العظيمة التي وصفوها بأنها “أعجوبة سور الصين العظيم لدى النمل”.
يعتبر النمل من المخلوقات “الخارقة” بسبب قدرتها العجيبة في التنظيم فكل نملة يمكنها حمل أثقال حتى خمسين ضعف وزنها و تمشي بها مسافات تقدر بعشرات الكيلومترات.

 وهي تقوم بهذه العملية بشكل متكرر، وفيما يتعلق بهذه المتاهة فإنه يقدر أن جماعات النمل قامت بحفر حوالي 40 طناً من التراب لعمل مثل هذه الشبكة التي تسمح بتهوية جيدة لمجتمع النمل وتوفر أقصر الطرق.
 فهناك طرق رئيسية تربط بين الغرف وطرق جانبية تؤدي إلى الحفر حيث الحبات الصغيرة التي جمعها النمل بالإضافة إلى حدائق شكلتها الفطريات التي نمت على البقايا الخضراء التي جمعها النمل والتي تساهم في حماية يرقات النمل.

النمل المصمم لهذه المدينة الفائقة في التصميم والنظام هو من فصيلة (النمل القاطع للأوراق \ Leaf Cutter Ants) وهي تصمم ثاني أعقد المجتمعات في العالم بعد الإنسان.

تحكم هذا النوع من النمل ملكة تقوم بجمع 300 مليون نملة من الذكور قبل أن تنشئ مملكتها، بعدها يقوم النمل الذي خرج من بيض الملكة والذي يختلف دوره باختلاف حجمه ببناء المدينة وجمع قطع الأوراق الخضراء.

وعندما يكبر النمل ويتقدم به العمر ويصبح مسؤولا عن تنظيف المدينة والتخلص من الفضلات بإلقائها خارج المدينة.
 وأهم هذه الفضلات هو بعض أنواع الذباب الذي يتطفل على النمل والذي تقوم بزرع بيوضها في رؤوس تلك العاملات ولذلك يمكن تشبيه تلك العاملات بالجيش الذي يدافع عن المدينة.

 

اخطر ما في قصة النمل هو الحديث عن النمل الخارق الافريقي ، الذي بدأ في غزو مناطق خارج افريقيا ، يفسر العلماء ذلك بسبب حركة السياحة النقل والتي قد تكون هي سبب نقل هذه الفصائل من افريقيا لاوربا . خطورة هذا النمل انه يعمل بالفعل في غزو المواقع التي يصل اليها ويؤسس مستعمراته ، ويعمل كفريق متكاتف لا يخشى اي شيء يواجهه ، يمكنه ايقاف حركة الاعمال في سبيل الوصول لاهدافها .

0,1020,81229,00كما ذكرت هذا فاجأ العلماء بمعلومات ملفتة عن النمل وغزوه للارض : في دراسة نشرتها الديلي ميل وعنها نشرت بالعربية #سياسة_بوست بترجمة من ديمة حنا حيث :

توصلت الدراسة عن التنوع البيولوجي في الغابات الكنسية القديمة لإثيوبيا إلى اكتشاف غير متوقع يمكن أن يؤدي إلى غزو جديد للنمل في جميع أنحاء العالم.

فقد وجد الباحثون دليلا على أن حشرات Lepisiota التابعة لفصيلة النمل تُظهر إشارات جديدة على تشكيل مستعمرات ضخمة. ومن المعروف أن 20 نوعا فقط هي قادرة على تشكيل مثل هذه المستعمرات في العالم. ويحذر الباحثون من أن النمل يشكل مشكلة حقيقية باعتباره من الغزاة العالميين.

وحذرت ماغدالينا سورجر، الباحثة بالتعاون مع متحف نورث كارولينا للعلوم الطبيعية، من أن الأنواع الجديدة المكتشفة في إثيوبيا قد تكون عندها قدرة عالية على أن تصبح من الأنواع الغازية للعالم.

وأوضحت الباحثة أن هذا الاكتشاف مهم لسببين: أولا، تعتبر تشكيلات مستعمرات النمل أمرا نادر الحدوث مع وجود 20 نوعا موثقا لمثل هذه الحالات في جميع أنحاء العالم.

ثانيا، احتلت أنواع أخرى من صنف Lepisiota العناوين مؤخرا على أنها من الأنواع الغازية المثيرة للقلق، إذ انتشرت إحداها في حديقة كوجر الوطنية في جنوب أفريقيا، وتسبب نوع آخر منها بإغلاق ميناء داروين الأسترالي لعدة أيام

 ونُشرت نتائج الدراسة في Insectes Sociaux في نوفمبر/تشرين الثاني، ويذكر أن الغابات في إثيوبيا تحيط في كثير من الأحيان بالكنائس الأرثوذكسية. وتتراوح مساحة هذه الغابات بين بضع هكتارات وأكثر من 400 هكتار (1000 فدان) ويمكن اعتبارها واحات غابرة في الحقول البرية والزراعية.

جدير بالذكر، أن الأنواع الغازية كثيرا ما تنتقل مع البشر، ومع استمرار السياحة والتجارة العالمية في هذه المنطقة من إثيوبيا، يوجد احتمال أن تنتشر هذه الأنواع من النمل بشكل أكبر وربما بانتقالها مع أمتعة السياح.

ويعتقد الباحثون أن الغابات الكنسية الإثيوبية قد تكون الأرض الملائمة لهيمنة الأنواع الجديدة من النمل ذات القدرة العالية على الغزو العالمي.

تحياتي !

 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s