امثال حضرمية (بوحضرم يتكلم !) – كلمات من لهجات اهل اليمن 2

%d8%a2%d9%87-%d9%85%d8%b9%d9%83

بو حضرم يتكلم  … كنك والا هواه !!! c3538d4142244974c62dcbd02e9902e9

سوق شعبي في سيئون

أمثال حضرمية:

(خمير خبزتيه كليه وحدش)
خمير=أكله حضرمية مخبوزة

(فرس بن مخاشن يعرف طريق حوره)
المعنى: وهو يشبه المثل العربي الشهير (اهل مكه ادرى بشعابها)

(خُزقُ وربك يرزق)
خُزُق بمعنى أثقب
وهو بمعنى المثل الشهير (أصرف مافي الجيب يأتيك مافي الغيب) يضرب تشجيعاً على الأقدام والتوكل على الله

(خل البلاء في جحرانه)
وهو للحث على عدم فتح ابواب قد تأتي منها الفتن والمصائب

(سالمين كلّ تمر)
شفرة لدى الحضارم وتعني : سرّ بيني وبينك – وانت ترد بالشفرة:(باتقع سهالة)

(علّق صميلك حيث يشوفونه اهلك)
يقال المثل نصيحة لزرع الهيبة عند الأهل

(عُورة تخطّط مغرومة)
مثل مشهور لدى الحضارم

(قعّ ملبيّ ولا تقعّ صيّاح)
قعّ ـ بفتح القاف وسكون العين ـ تعني كنّ والمعنى العام للمثل هو للتدليل على ان يكون الشخص ايجابيا في تصرفاته !

(قبصه في قرن ثور)
ويطلق على تفاهة الشي الذي تم القيام به او التأذي منه او التأثر منه كمن يلدغ ثورا في قرنه

(مغني عند أصقعّ)
يعني واحد يغني وبجنبه واحد أصم (أصقع) يعني كأنه ما يغني ويضرب عندما انت تتكلم واللي موجه له الكلام لايستمع

(قال الشبامي فتح أثمك)
أي أفتح فمك(أثمك) بالسؤال عما لاتعلم فلم يخلق المرء عالماً

(البركة في السهالة)
وهو للحث على التوكل على الله ومثله (باتقعّ سهالة)

(قعّ واحد لكنّك)

حتى يفسح لك المجال في المجلس

(خُشْمَك عِيف وايش يبدّلك به)
وعيف تعني سئ
ويطلق المثل عند وصف احد الأقرباء السيئين حيث لايمكن استبدالهم او التنصل منهم

(دواء العين النوم ودواء الشوى الصوم)

الشوى = البطن

get-9-2009-wqb29yoy باخمري

(من تحزّم بك صبّح مخلوس)
المخلوس= العاري من الملابس ‏
تقال للشخص الغير أهل للثقه

(قربعة في تنكّ)
ينقال للي كلامه اكثر من افعاله

(لا قدك حمار أنهق)
المعنى واضح

(دحقّه في جبل ولا وسع في وادي)

لا لم نكتفي اليكم المزيد :

عصيد هريس

(عورا وشارفه من الخلفة)
يقال على الذي يتفاضل على شي وهو مايعرفه

(بغيت الاعور يناوسنا فرقز عيونه وفزعنا)
يقال على الانسان الي تستعين به في الاخير يخذلك

( اكسح ويرزح)
يقال للإنسان الضعيف ويسوي قوي

(كل قرصك ودخل خلصك)
يعني خليك طيب

(من امه في الدار قرصه حار)
يقال للإنسان المحبوب من قبل احد في مكان معين

(سيئون والماء ولاسمن البقر في شبام)
المعنى باختصار ما في احسن من سيئون فديتها

(برزت البدوي على حمل شخر)
برزه = كلمة راس  والشخر حطب …يقال للي ماعنده سالفه

( صوير وعوير والتالي مافيه خير)
يقال للي يطلعون كلهم اغبياء

(ماشي كما التمر في الدار)
يقال للشيء الي ماتستغني عنه

( ماشفت من الكبش الا ذيله)
يقال للي ماعرف شي عن امر الا القليل منه

(لاكذك رايح كثر في الفضايح)
واضحة!!

(كذها فضيله على المسكين لابرح ثيابه غيمة)
يقال للي حظه سيئ

( ماحد يروي البدوي طريق بيته)
واضحة!!

( ماحد يلقي سقايه واهل بيته ظما)
أيضا واضحة!

( لاتنفخ في قربة مشعوقة)
مفهومة ياجماعة!

( قربعة في تنك)
يقال للي يقول بسوي ولا يسوي شئ حق كلام بس

( من شاور ماقتل)
يقال للانسان المتردد في اموره

( لاتحارش الطين يامسكين)
يقال للي يسوي مشروع وراس ماله محدود

(صير مردم لأجل تصير كفاه)
يقال للإنسان قليل الخبرة في الحياه لأجل يتعلم اكثر من الحياه

( قايس عشر مرات وقطع مرة)
يقال لأي انسان  يفكر قبل لايندم

(يحمة وتطلع في الملس )
الجحمة هي الخنفسة ** يقال للي يسوي فاهم وهو مايعرف شيء

( جاك شاعر من مدوده)
مدوده قريه في حضرموت بجانب سيئون وتمتاز بكثرة الشعار** يقال للي يحشر نفسه في موضوع ولايدري عنه ( باختصار فشفشي يعرف كل شيء )

(صقر او عفندش )
يقال عند سؤالنا عن خبر صار او ماصار

( دفرنا وكذنا بغيت المسقط)
يقال عند حصولنا على ادنى عذر لأجل (الباحث عن الشماعات)

(الحصاة من القاع والدم من كورك)
يقال للتنبيه عن ان القرار قرارك فلا تلم احد

(هدنا وبكى وسبقنا واشتكى)
مفهومة‘

( ماحد يعطي المغروم نضف)
** النضف اداة يستخدمها المزارعون ..فكيف تعطيها لمجنون ..

مظبي مندي (1)

المزيد وشوي ضحك:

–       صحنا من بوه جا حامل جده

–       من شعق بصبعه يرقع براحة يده

–       بغيت عامر يسامرنا فرقز عيونه وفزعنا

–       ما يقبصك الا قمل ثوبك

–       صبر عا قرادك لايجيك اقرد منه

–       من قارب الحداد يصبر عالشرار (من يلعب بالنار يحرق اصابيعه)

–       بليس ماله عشاء كز في سبعه تنانير

–       قدها فضيله عا المسكين لا برح ثيابه غيمت (سوء الحظ)

–       هد مع خوك واشهد عليه

–       لا غباك الشار تخبر صغير الدار

–       مايحك ظهرك الا ظفرك

–       كل طعام بغشرها

–       لاسقطت السماء خذلك ملا راسك

–       وا لك في المدينة يا مشنق عيونك (ياغريب كن حريص)

–       ماينط عود الا من حصاه

–       يخطي البعرة ويصيب الشعرة (يقي من الحبة قبة)

–       لا تلقي من الحبه قبه

–       تريض يا جرد لاتعنكلك سقاية

–       اعور وشارف من خلفه

–       العور ماينسى عكازه

–       لي ما يعرف الدخون حرق ثوبه

–       الشاه شاة سالمين واللبن لسيده

–       نطح ياثور وهي عا قرنك (فين اذنك ياجحا)

–       لي دري به وحل به …ولي مادري قال حلبة (ان علمت فتلك مصيبة وان جهلت فالمصيبة اعظم )

–       طير في اليد خير من عشره فارات

–       بعد ماراح العرس جا العور يرقص

–       ويش عرّف الرباح بأكل التفاح (الرباح =القرد)

–       عاد عرفه تجي في قمر

–       أذا بليت يافصيح لا تصيح

–       البحر واحد والسمك الوان

–       آخر السمر فسو

من قاموس بو حضرم:

  • اقليد وقالوده – الاقليد هوالمفتاح .. واما القفل فهي قالودة .والقالودة والاقليد مصنوعان من الخشب ،ولابد للاقليد من اسنان تختلف من واحد لاخر .. حتى لايستطيع الفتح الا من بيدهالاقليد . واسنانه من المعدن للنوع الممتاز .. لكن القالودة بها فتحات موازية لتلكالاسنان تسقط بها عيدان خشبية او معدنية كذلك فلا يمكن جر المزلاج مالم ترفع منمساقطها وهل يرفعها الا الاقليد ؟!والاقلاد هو الاغلاق . والاطباق . والاغراق . وهو المفتاح .. كما انه السيطرة والتحكم وكلها تنطبق على اقليدنا
  • حيوه( بكسر الحاء وفتح الواو ) ـ والحيوة = الحجوة ، كانها ملجأ تستتر فيه المرأة قبلولوجها للمنزل فتسفر وجهها لمن يشرف عليها من النساء ليعرف من هي فيسمح لها بدخولالدار ، اذ انها تتحاشى ان يسمع صوتها الرجال ، وحِجينا فلان في ركن اي الجأناهاليه . والحجي في اللغة : اللاجئ .
  • خلفه ( بفتح الخاء وسكون اللام وكسرالفاء) ــ وهي نافذة البيت
  • رقاد ــ وهو الدرج ومفرده رقده بمعنى درجه مندرجات السلم
  • شمسه (بضم الشين وكسر السين )ــ الشمسة اخذت اسمها من سقوط اشعةالشمس عليها رغم انها في وسط الدار ..ومن فوائدها غير التهوية : دخول النساء اليهاوهن غير راغبات في الصعود فيتحدثن مع اهل الدار عن الامر الذي جئن لاجله بصوت كافدون ان يسمعه من كان خارج البيت .. وهي مهرب من الحريق حالة الطوارئ لا سمح اللهلذا تكون باركانها اوتادا كالسلم يمكن استخدامها للفرار الى طوابق اسفل دون اللجوءللقفز والهلاك وهي مكان جيد التهوية لايختنق المرء فيه من دخان و قد لا تنكشف لهامام الناس عورة او لا يمتد اليه لهب .. وهي مخرج طوارئ شديد الشبه بمخارج الطواريفي العمارات الحديثة .. وافضل .
  • ضيقه ــ هي الممر بعد السدة ـالباب ـ وقد يسمى هذا الباب المؤدي الى الضيقه ضيقه ايضا لضيقه عادة .. وتسمى الغرفالسفلية جدا من البيوت ( ضيق ) وتخصص للدكاكين والمخازن لانها اضيق من الغرف فياعلى البيت .. لكثرة وسماكة الاسس عند ذلك الطابق . وكثير من اهل حضرموت لايسمونالباب ذاك الا بالسدة . اي الباب الرئيس
  • قرقعه ــ وهي عباره عنقطعه معدنيه تعلق بباب البيت الخارجي لأعلام صاحب البيت بوجود طارق وهي بمثابةالجرس في وقتنا الحاضر
  • مرفاع ( بكسر الميم وسكون الراء) ــ وهو خيط يستخدملفتح الباب الخارجي للبيت من داخل البيت
  • مبرد ( بفتح الميم وسكون الباء وفتحالراء) ــ وهو غرفه صغيره بداخل المحضره تستخدم كمستودع
  • – مرابيع : جمعمربعه اصطلاح حضرمي للبيت الصغير الذي لم يتعدى الدور الأول والمربعة الغرفةالمربعة الشكل وغالبا ماتكون في الدور الأرضيدار : إذا تعدّا البناءالدورالأولال
  • حصن : الجمع حصون بناء عالي محكم التحصين بداخله كل المصالح من بئرومسجد ومستودعات تخزين لأطول فترةالمصنعة : الحصن الجمع مصانع.دويره : تصغير دارالساس : اساس البيتالحبل : وهو من الحجر بإرتفاع نصف متر تقريبايكون من ضمن اساس البيت ويبنى عدة حبال للساس من الحجر حماية لأسفل البيت من المياهوالأمطار ومن ثم يبنى فوقه بالمدرالموفِر : جمعه موافر كل عدد من المدر مرصوص في البناء فوق بعضه البعض بإرتفاع بين بين 50 الى 70 سم يطلق عليه موفر.
  • الحشك : اشجار جافه توضع بين كل موفر وموفر لحماية البيت من التصدع أو نزول الأرضية نتيجةللحمل الثقيلالودف : مرحلة تغطية السقفالخشم : جمعه خشوم الزوايا القائمةللبيتالمعصورة : جمعها معاصير الزاوية الدائرية للحصن كحصن سيئون أو آثار حصنحديه وغيرها من الحصون الدفاعيةالعصبي .
  • دكة او مرتفع واسع خارج البيتالمردم :دكة خارج البابالسده :الباب الكبير الذي يغلق على المدينه والقصر الكبيرونحوهالفقر : بكسر الفاء والقاف الباب الجانبيالمسلف: باب صغير يقع فيالغالب من خلف البيت
  • الفرخ : باب صغير وسط السدهالزافر : جمعه زوافر اضلاعالسدهالغلق: او المرفاع حبل يستعمل لفتح الباب بالشد عليه من داخل البيت
  • البوني : الباب الذي يفصل بين جناح وآخر في البيتالضيقه : مدخلالدهليز المؤدي الى الدارالوصر : بفتح الواو والصاد وراء ساكنة جمع اوصار وآصارو ترخيمها لصره الحوش وموضع دريس وغربلة الحبوب قد يكون جانب البيت اوبجانب المزرعة الحوش : اصله قطعة الارض المسورة لحفظ البهائم
  • الزريبه : ملحق بالحوش المخصص للبهائم
  • السِِّرِه : موضوع تخزين الأعلاف – القصب
  • المحضرة : الغرفةالكبيرة ويحدد الاصلاح الحضرمي مساحتها ب أم سهم أو سهمين أو أربعة أسهم
  • السهم : عمود كبير من الخشب يرفع السقف ويغلب عليه الزخرفة وغالبا ما يضع في الادوارالعلي
  • االكبش : قطعة سميكة من الخشب يقل طولها عن المتر الواحد تضع عرضا علىالسهم يميل الحضارمة الى زخرفتها
  • السارية او البكرة : وهي عمود دائري من الحجريرفع به السقف يضع في كل غرف الدور الأرضي تبعا لحاجة مساحة الغرفة
  • القاسم : جمعها قواسم اعمدة السقف الأساسيةالرفقه : قطعة خشب تغرز في الجدار تؤدي وظيفة تعليق الأغراض ونحوها.
  • العماري أوالمصناع : دولاب يثبت ضمن الجدارالخزانه : مستودع صغير ملحق بالغرفة للتخزين
  • الوضيع : المخزن في البيت حيث توضع غلالالمنزل من اكل ونحوه
  • البيت : المخزن في الحصن ونحوهالماد : السيب او الممربين الغرف
  • اللهج أو الخلفه : الشباك
  • المشواف : الفتحة الصغيرة تصمم للإستطلاعالخارجي
  • الشَّرطه : جمعها شرط فتحات صغيرة تصمم عرضا أو طولا ملاصقة لسقف الغرفةوأعلى كل نافدة لغرض الضؤ او التهوية
  • مرواح : غرفة صغيرة اعلى البيت
  • مطوال : غرفة صغيرة بطول الممر الأسفل للبيت
  • الغُلب : جمع اغلاب اوغلوب غرفة أعلى الحصن في السطح بهدف التحصين الأخير .
  • العروس : جدار يقام في وسط الحصن يرتكز عليهالمبنى
  • المدرة : الجمع مدر الطوب من اللبن يصنع من خلط الطين مع التبن وتجفيفهتحت الشمس لمدة لا تقل عن عشرة أيام أو حسب درجات حرارة الجو بمساحة 30× 45 سموبسمك 8سم تقريبا لغرض استعماله للبناء في حضرموت
  • التبل : التبن وهو القش الناتجمن مخلفات دراسة القمح ( البر(الرِّعه : آلة خشبية مسطحة لها اربعة مقابض ينقلعليها المدر والطين لغرض البناء
  • المقيف : الوهاد من الطينسبيه ومعروضه : السبيه هي طريقة بناء ووضع المدرة بالطول وغالبا ما تكون في الأدوار العلياء من البناء .والمعروضة وضع المدرة بالعرض وغالبا ما تكون في الحصون والدور الأسفل من البيت.
  • المحضه : محظ أي قام بعملية تلييس البيت بالطين.
  • النوره : مادة بيضاءتستخدم في طلاء المنازل من الداخل تستخرج من حرق الأحجار الجيرية تحت درجات حرارةعالية في ( الكير)
  • الكير : جمع اكيار الميفا أو الأفران الخاصة لحرق الأحجارالجيرية .
  • الملس : طريقة من الطرق التي تستعمل فيها النوره داخل البيت بحيث تغدوقطعة واحدة ناعمة الملمس بواسطة ( الروك)
  • الروك : هي عملية تجرى لصقل النورهبحكها على فترة طويلة بقطعة من الحجر الأملس أونحو ذلك
  • الرش : هي عملية طلاءالبيت بالنوره بعد ان تخفف بالماء
  • الصباطه : تجرى للنوره بعد استخراجها من الكيروذلك لغرض تداخلها وكسبها أكثر نعومة وبياضا .
  • القبوع : جمع قبع تبنى متفرقة تأتي من الناحية الجمالية على أسطح المساجد أوالبيت او الحصن وتنتهي مذبذبة
  • المعلم : هو يالذي تقع عليه مهمة البناء أو عمل النورة
  • القبيل : مساعدالمعلم
  • العامل : الذي يساعد في تجهيز ومناولة مواد البناء
  • الستره : جمعها سترالجدار
  • الريم : سطح المنزل
  • المخدم : المطبخ
  • المرعاض : مرزابالماء
  • المزياب : يقوم بمهمة ( الدش) يبنى في زاوية الحمام ويملأ بالماء وتنزع السدادة من أسفله حين الإستحمام .
  • المقصد : المجلس الكبير الملحق بالبيت والمخصص للمناسبات والضيوف.
  • خرّت الدار : أو غرت اي تسربت المياه من السقف
  • حطت الدار: أي مر على بنيانها فترة وأمنت الصدوع
  • الخرّه : قطعة من الخشب مربوطه بحبل يجلسعليها البناء أو المنور ويتدلّى منها تقوم بهمة ( السقالة )
  • التياسير : مرحلةالوصول في البناء لموقع الشبابيك
  • التكة او الدكة وجمعها تكك
  • الصبر اوالصك التجليد : تجليد الدار بالطين وبالرماد
  • الخور ـ مكان تصريف مجاريالبيت وهي عادة خلف البيت
  • المعتن ـ مبنى اضافي معمّد بالخشب لتقوية بعض اجزاءالبيت الضعيفه والمهدده بالسقوط
  • الغرة والغرر : تنقيط ماء المطر من السقفوبسرعة يصلحونه
  • السَّحْسُوح : او السحيحة او السحيليل عبارة عن ارضية صلبةعلى شكل منحدر تكون في اماكن جريان الماء
  • المَغْلُول : عبارة عنغرفة خالية من الخلاف ( النوافذ )شأنها شأن المبرد
  • الحَنْكِة : مجرى الماءاو مكان تصريفه في الطهارة
  • الطَّهَارَة : يقابلها (الخلاء) في الفصحى او (الحمام)
  • القَرْحَ : هي ذروة الدار ( اعلى حاجة فيه ) وهي عبارة عن سطح خاليمن السترالسِّتْرة : او الستر ,, هي الجدران
  • الكُمْبَار : يرادفها ( المخوال ) اعزكم الله .. ويقابلها (الدرنش) وهي المكان الذي تقضى فيه الحاجة
  • الكُوَّاه : ويقابلها (المدخنه) في بعض البيوت الحديثة ..هي فتحه تهوية تكوناعلى
  • التنارالتنَّار : او التنُّور ,, بمثابة ( الفرن ) .. ويصنع من الطين المحروق ( الفخار ) .. يكون بشكل اسطوانه .. ويأتي منفصلا او ملتصقا بجدار المطبخ
  • المِطيبخ : هو الفناء الذي قبل الطهارةالمَيْسَمِة : عبارة عن غرفة تكونفي بعض البيوت في الضيقة او عند السطوح .. وهي تستخدم لاغراض التخزين او للحطب
  • الغِيْلَة : شأنها شأن الميسمة
  • الطّفَل : ( بتشديد الطاء وفتح الفاء ) عبارة عن (فقش) قطعة من الطين .. تستخدم لاغراض الاستنجاء من النجاستين المخففةوالمغلظة ( اعزكم الله )
  • الفُقِش : عبارة عن قطعة من الطين
  • الحِسْحِسْ : هونوع من انواع الصخور او البطحاء .. له بعض الاستخدامات كمادة من مواد البناء
  • المِشْرَاف : فتحة في جدار ( الريم ) .. تستخدم لاغراض الرؤية ومعرفة من يدقالباب -على سبيل المثال-
  • القَدُوْم : اداة معدنية ,من ادوات البناء ( شبيهه بالفأس غير ان طرفها المعدني موضوع بشكل افقي – على عكس الفأس رأسي)
  • الكَبََت : الدولاب
  • المَرْوَضْ : يأتي على شكل ( دلو ) غير انه مصنوع من ( السعف ) سعف النخيل .. يستخدم لاغراض حمل الاشياء ونقلها .. له استخداماته في نقل الطين اثناء البناء
  • المَرْبَشِة : شأنها شأن المروض
  • الليَّاسِة : اداةمعدنية مسطحة تستخدم اثناء البناء ( لتلييس الجدران ) اي تسويته اثناء المحض
  • المَجَرْ : فتحة توجد عند سدة البيت ( الضِّيْقَة ) يوجد بها حبل يستخدم لفتحالباب من الخارج
  • الصُّنْبَعَة : عبارة عن مزلاج خشبي يستخدم لوصد الابوابالعُكْرَة : عبارة عن فتحة صغيرة في السطح او الميسمة … لغرض التهويةوالانارة ( تسمح بدخول ضوء الشمس )
  • السِّطوح : مسمى يطلق على الدور الذي يلي الضيقة ( غالبا الدور الثاني )
  • الهابطِيِّة : مسمى يطلق على الدور الذي يلي ( السطوح ) صعوداً ( الدور الثالث (الطِّيْرَمِة : هي الطابق الاخير في الدار.
  • الطَّمِس : عبارة عن منفذ له باب ( يصل بين الريم والمرواح )
  • الدِّيْرِة : ( بتخفيف الياء ) , عبارة عن حفرة صغيرة تأتي بمثابة محور ارتكاز للابواب
  • الحَشّْ : مجمع النفايات البشرية ( اعزكم الله ) , ويكون في الجهة الخلفيةللدار
  • الدُّخش : وصف يقال للمكان الضيقالدُّكُم : ركن او زاوية الدارالخشم : شأنه شأن الدكم.
  • العطفة : الشارع الملتوي او ( اللفة )
  • الخُرَّارة : عبارة عن مزلاج خشبي لوصد الضيقة
  • الحيبور : النتوء البارز منالشئ , او ( حافّة الشئ ) – حيبور الريم = حافته – .
  • المطراق : الشارع .. اوالممر ( الزقاق)
  • السقاية : عبارة عن بناء على شكل قبة صغيرة .. يتم ملأهابالماء ( بمثابة الثلاجة ) .. حيث تكون سبيلا للمارة
  • الزريبة : حمام الطابق السفلي ، ويذبحون فيه الاغنام و الزرب او الدرع : هي مكان تربى فيه الاغنام اوالدواب وجمعها زرائب او دروع .
  • والدرع : مكان مسور ، نصف مسقوف ، يستخدم للاغنام كذلك وكمستودعات لبضائع رخيصة الثمن لا يطمع فيها اللصوص
  • الخرابة : ماخرب منالبناء وتهالك ، وربما استخدم البناء المتهالك غير المسكون للدواب .
  • فيصبح زريبة الـدَّور : سور البلدة ، فكأنه دائرة يحميها
  • الكوت : وهو اسم اديرة صغيرةالنوافذ يقبع فيها ( العسكر ) ويتناوبون للحراسة . وفي كل ركن من اركان شبام يوجد كوت . ويوجد على خشوم الجبال و من النواحي التي يتوقع مجئ الخصم منه ، مثل كوت سعيدية .وعلى قمة جبل ( الخبة ) وهو جبل شبام يوجد كوت يشرف على الوادي جميعه ويمسح المراقب منه مساحات شاسعة .
  • الكوّاه كل ماكان تحته لهب ودخان ، فالكواه مدخنة يهرب منها دخان التنور ، والكواة حفرة في الجدار يوضع بها ( السراج ) كالبافتيل والجرمل ( الفانوس)
  • السف : بناء محوط بجدار رقيق او قصير يوضع بهالحطب او ( السخر ) الفحم او سف (الطفل ) في الحمامات .
  • المسخن : يشبه الكنبارفي بنائه وهو قاعدتان بينهما فراغ للجمر و يوضع عليهما القدر الكبير . ونسميه لغة ( الاثافي)
  • الكنبار: مايجلس عليه من اراد قضاء الحاجة ..

لسه فيه  : 

اكيد في تابع الملف المرفق ….

bo-hadrm-speaks

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.