نعم للوطن

BcG6biwIgAAqbdi BcMoWwDIUAExBK1

نعم للوطن

 

اسعى من خلال الكلمات القادمة المرور على بعض الملاحظات، وخاصة وما جاء بعد هبة الحضارم

السؤال الذي راود الكثير لماذا كان لهبة حضرموت كل هذا التأثير والنشر والبحث والنقاش ؟

الجواب لأنها حضرموت ..

ماذا يعني هذا ؟

لن أقول اتقوا شر الحليم اذا غضب .. فهو كلام عام ..

الفكرة الرئيسية في الامر أن هبة حضرموت لأنها حضرموت بالتحديد هذا هو الجواب .. صحيح هناك من ركب موجة الحضارم وأعني الحراك الذي أراد أن يجعله يوما جنوبيا ..

لكنه لم يخرجه أنه يوم حضرمي بامتياز …

حضرموت الإشكالية فيها ليس موضوع الهبة .. فقط حضرموت هي المحافظة التي تمتلك مقومات دولة مكتملة وتستعد لها عدد من الدول للاعتراف بها وعلى رأس القائمة الخليج ..

مالا يعرفه الكثير من الناس أن تعداد الحضارم خارج حضرموت قد يفوق الـ 15 مليون وهم ينتمون بقول وإصرار لحضرموت فهم  ينسبون انفسهم لحضرموت حتى الساعة بل ويتحدثون لغتها العربية حتى في شرق آسيا و أفريقيا,,, ورجالها يحتلون مكانة علمية وثقافية والأخطر تجارية في تلك الدول .

حتى قال عنهم أمير البيان شكيب أرسلان :

             ” أن تاريخ الحضارم ومجدهم الحقيقي خارج حضرموت “

وبالتالي سعى الكثير ممن له مصالح أن يستفيد من تلك الهبة واهتمام الجوار بها ليربطها بالحراك الجنوبي رغم ان العلاقة بينهما بعيدة …ظناً منه أنه سيصل لما يريد عبرها …

لكن الهبة جاءت لغير صالح أولئك ..

وعلى قول بو حضرم (لكم راعة انتم وهبتكم)

ولكنها جاءت لتكشف من جديد ومن جديد نكرر أن لا حضرموت ولا الجنوب على قلب رجل واحد

فحضرموت تجد فيها

شريحة القبائل يفضل أغلبهم استمرار الوحدة لان الوحدة اعادت للقبيلة مجدها وكلمتها ولكنهم يريدون مزيدا من الحقوق والصلاحيات للمحافظة، وتجد شريحة ثانية ترى ان حضرموت دولة لابد ان تكون ، وشريحة ثالثة ترى ان اتفاقية الوحدة يجب أن تعدل في اطار الأقاليم وتكون حضرموت اقليما من تلك الأقاليم … وشريحة رابعة وهي الحراك ترى ان الجنوب كله يجب أن يحرر (من وجهة نظرهم ) لانهم يرون انهم في ظل احتلال ..

إذن من من هؤلاء  على الحق ؟

حقيقة وضعنا اليوم كهذه الصورة

الكل يرى رقم 9  من اتجاه يقول الأول انه ستة والأخر تسعة وكلاهما على حق بل يحتاج كل منهما أن يرى الموقف من وجهة النظر الأخرى ..

 

 

 

 

 

 

للأسف الحراك اليوم يسهم بقصد أو بدون قصد في نشر النظرة الانانية للأمر فهو يرى نفسه الحق المطلق وعداه خائن وعميل ولا يمكن التعامل معه …

وللأسف من رجال الحراك من يمارس ما يندد به من أفعال سلبية مارسها رجال من الشمال فهو يستخدم المال لتحريك الأطفال والشباب لقطع الطرق في المحافظة عدن والتحرش بالجيش

وللأسف الجنود في الجيش عسكر والعسكر للأذى فطن

نعم هناك مطالب

نعم لابد من الوصول اليها لكن الطرح الجوهري

لماذا لابد ان يكون الطرح أنا أو أنت ؟

لماذا لا يكون الطرح أنا وأنت ؟

شركاء في الوطن شركاء في القرار

يتحدث الحراك عن بناء الدولة القادمة والديمقراطية ويمنع سواه من الحديث

يذكرنا بقول الحزب قديما لا صوت يعلو فوق صوت الحزب …اليوم لا صوت يعلو فوق صوت الحراك ..

وللأسف يأتينا طبل وزمر عن حراك شمالي وحراك تهامي والعصبة في حضرموت والحراك الذماري ومأربي وال…

ولا ألوم وجود أياً منهم ..على العكس وجودهم انعكاس للحالة في اليمن …

إذن

لماذا لا نقسم اليمن الى مجموعة سلطنات أو جمهوريات أو نعيد السلاطين ونسلم الراية لهم .. وخليها دويلات  ؟

صراحة ,انا لدي ثقة أن السلاطين والأمام لو استمر حكمهم لكنا في مصافي دول الخليج ..

ومازلنا نلعنهم بعد خمسين عاماً بعد أن مر على رحيلهم جيلين ..يعني مازلنا نبحث عن شماعة !!!

كلنا يهرب من اخطاءه وكأننا نتحدث عن شياطين وكأننا ملائكة !!!

ومادام الامر تخليص وخليص خلينا نخلص مادام التوجهات السياسية غلبت العمل السياسي

نعم

و للأسف أدارت المرحلة حكومة رفاق لها حسنات ولكن سيئاتها غلبت ..فلا هي تدري ولا نحن ندري فهي حكومة لا ادري وما سيبي !!

وللأسف قنوات اليمن …أسهمت في خلق التوتر بين أبناء الوطن ..

و للأسف صحف اليمن .. صحف إما مضللة أو مهولة أو ممزقة .. أسهمت

وتسمع فلان يتحدث يقول نحن شعب وهم شعب … يعني نغني أغنية علي الحجار .. ؟؟!!

نكمل معاه  لهم دين ولنا دين …!!!!

ورقصني ياجدع !!!

عجيب !!

افتحوا قلوبكم للوطن

نهاجم قبائل هناك ونطبل لقبائل هنا !!

نهاجم أنانية وعنصرية حكام صنعاء

ونمارس أنانية وعنصرية أسوء بل أبشع

من لا يعرف أو يعرف كم عدد اليمنيين في الشمال من أصول جنوبية ….ملايين !

ماذا نقول لهم ؟

عودوا للجنوب ..

من يعرف كم عدد اليمنيين في الجنوب من المحافظات الشمالية .. مئات الآلاف !

من هو الجنوبي إذن ؟

هل هم عرق ودين كجنوب السودان أم اكراد كشمال العراق ؟؟

في الحقيقة لا جواب

ولا حل سوى الحوار وقبول النتائج ..

علينا أن نتذكر دائماً

أن نكسر الحاجز الذي دائما نضعه عندما نتعامل مع الآخر هذا ما اظن بالتحديد يسهب ويساهم في اصلاح ذات البين

والحديث ذو شجون عن الحوثي

الذي يظن أنه قد بعث برسالة الخلاص ويحمل في جعبته رسائل دمار …

وحتى النسب نسبناهم كلهم لشخصية قديرة من علمائهم ولم ننسبهم لوطنهم اليمن الذي جاء منه شيخهم ..فساهمنا معهم في فصلهم عن حيتنا وعن الوطن !!!

لهم مطالب ,,,

يعني أيه !!

الحوثي ….

طيب ما الشعب كله له مطالب …

طيب ياجماعة انا بأسس جماعة باسميها الاحمدي علشان احصل لي مطالب ..كمان !!

اكرر افتحوا قلوبكم للوطن

وشوية نسمع يقولوا لنا نجعل العاصمة عدن

من قال ان عدن تشتي تكون عاصمة …عدن لما كانت درة التاج البريطاني كانت مدينة اقتصادية ..عالمية,,, متوهجة

حتى لما كانت تابعة لدول السلطنات كانت مدينة اقتصادية حتى في زمن دولة بني رسول ..

عدن ما تدمرت الا لما جعلوها عاصمة لجنوب اليمن ,, وخربت لما قالوا عاصمة اقتصادية

عدن إقليم اقتصادي وكفى ..مدنية عالمة وكفى

أنا نفسي لا اقبل التنازل عن صنعاء تاج اليمن عاصمة ..

بالله عليكم اتركوا تلك الأفكار واجعلوا من عدن إقليم اقتصادي عالمي

لا ترضوا فلان وعلان وتدمروا نسمة البحر عدن !!

وان اردتم عاصمة غير صنعاء … فلتكن صنعاء ..لا اسماً بديلا عنها …لأنها صنعاء .

طيب في الأخير نجي مع طامة أخرى تزعزع فكر المواطنة  

قالوا لنا كوتة للمرأة ….وكوتة للشباب

وافهم تماما ان الكوتة تقدم للأقليات العرقية أو الدينية التي ترغب الدولة في حماية حقوقهم وضمهم في المجتمع ..

فهل النساء أقليات عرقية ودينية أم مواطن ..؟

إما أن نقول أننا نؤسس دولة ديمقراطية تقوم على العدالة والمواطنة أو أنها دولة عرقيات وقوميات وأحزاب واقليات وبالتالي خلونا نخلص ونقسمها دويلات

ونخلي دولة للشباب ودولة للنساء ..

والديناصورات نجمعها في دولة برضك ..اللي عمرهم يزيد عن السبعين سنة

أهلا كوتة … شوتة

أفهم أن التمييز الإيجابي يصدر بقانون وليس في الدستور يسهم في خلق التمييز الإيجابي لدعم الأعراق والأقليات ..أما أن يكون نصا في الدستور …وبالتالي يلغي النص القائم على المواطنة المتساوية

والغريب أن اخوتنا في مصر يشتوا يمشوها في دستور …يعني هم شايفين ان الشباب عرق أو اقلية !!!!! وليسوا مواطنين اسوياء لهم حق المشاركة القائمة على العدالة والكفاءة .

هل يمكن أن نعيد النظر أننا جميعنا مطالبين اليوم بأن نكون شركاء في تأسيس دولة تولد من رحم المعاناة خلال أكثر من خمسين سنة ؟

هل ننبذ ذكريات الماضي ؟ ونأخذ منه العبرة والعظة ؟

هل يمكن أن نسعى للبدء الآن في تأسيس حياتنا وحياة أطفالنا وأجيال تأتينا بعدنا ستذكرنا بالدعاء لنا أو باللعنات علينا ؟

أيها الاحبة

دائما هناك حياة يجب ان نكتشفها وهي هي فقط ستغير كل ما كنا نظنه قبلها

أيها الاحبة كلمة ختام اذكركم بها

هناك قلوب طيبة 
تستقبل الألم بصمت ،
تبرر أخطاء الآخرين بحسن نية .

تعالوا نحسن نوايانا

نعزم النية لتأسيس دولة نحلم بها لا دولة يحلم بها غيرنا

نجتمع نتحاور

سنختلف ونظل نختلف ولابد ان نظل اخوة …
اخوة في الدين

في الوطن

في الانسانية ..
وعلينا يوما ان نأتلف لنصنع نهضة ….
لا طائفية

لا حزبية

لا مناطقية

 لا تطرف

 لا تعصب

 لا تكفير 

بتشرذمنا نخدم عدونا

لا تخدموا عدواً أو ظالماً 

نعم للوطن

نعم للوطن

أهلا بكم في اليمن

أحمد مبارك بشير

24/12/2013

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.