كلمات من لهجات اهل اليمن

logo

مع الكلمات ..

القصد ان الكلمات الجميلة للهجات … جاءت مع الاستخدام الثري للغة العربية وارتباط الناس الحياتي بالآخرين فتشكلت اللهجة التي درجت في الاستخدام في منطقة معينة فسميت باللهجة الدارجة

الغرض من النقل  أولا من باب الطرافة

ثانيا للتأكيد أن كل اللهجات العربية منبعها العربية الام ..وبالتأكيد دخلت عليها كلمات من خارجها فلانت وصارت عربية

اهل صنعاء  وطني الذي نشأت فيه:  ومن الحروف التي تختفي لديهم  القاف تنطق  كاف …

– هو غر … هذه الكلمة المركبة معنها ((فقط)) مثل هو غر سرت السوق ورجعت
– حينهو …. ومعنها لان هو مثل حينهو تاعب رقد
– معادبش … معنها كمل او خلص مثل معادبش بترول في السيارة
– علميد … ومعنها علشان مثل ذاكر علميد تنجح
– علاسب … وهذه كلمه سحريه ثانيه معنها علشان او لـ او لكي مثل استعجل علاسب نلحق الطيارة
– اوذا هانا … وهذه الكلمة اختصاار لجمله كاملة ((ها هو هنا ))
– يتشنكع … هذه اكيد كلمة صينية بس بالصنعاني معنها يتسلق
– فيسع … فعل امر معناه استعجل
– لوشن …ع ما اظن هذا اسم كريم تجميل بس بالصنعانيه لها معنى ثاني وهي كلمة تدل ع الندم مثل لوشن ان انا دكتور لو كملت الدراسه ..،،

………………………………………………..

من حضرموت بلدي  : من الحروف التي تختفي الجيم ينطق ييم … ريال بتشديد الياء بمعنى رجال …

حيابك= اهلا وسهلا

العويله= العيال اطفال

زفين= عرضه يعني رقصه

ياخزوتك= يامصيبتك

ياقلبي قلباه= تقال عند المصائب

طه= طيب

كرته= فستان

سهاله= مع السلامه

خب= بسرعه

كندره= جزمه

ماشي كماه= يعني مميز

لك راعه= لك مصيبة

لك مصخه=يعني الله يصيبك

بعطيك كدم=بوكسات

مالك حول= مالك دخل

برمحك= برفسك

زقور =اطفال

السقل = الاطفال في منطقة الوادي

يالخام = يامعفن

حبابة=الجدة

القصعة = العلبة

الحنق =الزعل

الهدة = المضاربة

الفاضلة= الغرفة

الريم = السطح

السيلمود = البطانية

الوصر = الحوش

حنظل=زعقة ، لب

نوب =نحل

دحق=مشى

صفاط =مزاح

الكور =الراس

الطاق= غرفة الاستقبال

خب هناك= روح هناك او انقلع

قع صمصوم =اجلس هادي

ماحد كماه = مافي مثله
بيت = دار

دياية = دجاجة

رقاد =درج

السدة = البوابة الامامية

مسلف = البوابة الخلفية

جوف = صدر

موتر = سيارة

ماطور = مولد كهربائي

بزبوز =صنبور الماء

درع وسقيفة=الممر

نخرة = انف

بلسم= قلم رصاص

خلفه=دريشه

غدره = ظلام

تعاشو = اختصموا

سكني= عفريت

سلتوح = كسلان

ركح = ثقيل دم

الطهارة = الحمام

فطلط = قلم جاف

يام = نداء للام (ماما -امي )

يابه = نداء للاب

الشيبه = صفة للاب عندما يتحدثون عن آبائهم

بغيت = تريد

بايقع = أظن

سدوا = اتفقوا

الذهينة = ليلة العرس =الدخلة

الرواكب =نساء بشاركن في العرس

الحجير =الزغاريد

هواه = يعني ايش ، مثال بغيت واه = تريد ماذا

صكه =غبي

كنك = ايش فيك

بندر = سأذهب

كور = رأس ، او دلالة على الذكاء (هذا كور ) يعني يفكر

صارون =فوطة

سباعية =معوز

اثم = بضم الالف فم

تكية =مخدة

حناق =كثير الزعل

رشبة = الشيشة والمداع

لقن =صحن

جويد = مؤدب ولطيف

يمكن ان تتباع ايضا الامثال الحضرمية من هنا :

امثال حضرمية (بوحضرم يتكلم !) – كلمات من لهجات اهل اليمن 2

……………..

والآن مع لهجة عدن حيث اعمل حالياً :

 من اكثر ما يثير في اللهجة في عدن المدينة الساحلية المميزة التي جمعت كل الاطياف والاجناس والاعرق ومازالت هي كالاسكندرية في مصر وجدة في السعودية بل اظنها الاكثر تيمزا ..
كما بديت اكثر ما يثير في تلك اللهجة (استخدام حرف الدال بدلاً عن الذال … التاء بدلاً عن الثاء )

هبله =عطه

كبة= كرة

اندكوه = ها هو

قراع= فطور

كبت= دولاب

هدرة= كلام ومنها ..هدار : بفتح الهاء وتعني- يتكلم كثير

راعي= انتظر

يدق برش= يجامل زيادة

هدار:بضم الهاء = مميز

زنن= يكرر الطلب بشكل مستمر دون ملل او حياء (اصرار في اتجاه واحد)

شمات= سيء

هلاس= كذاب

زناط= مغرور

مبون= معه فلوس

طفران= اصابه الفلس

كونة= ضربه ركنية ..شمال (تستخدم بمعنى احتال عليه ايضاً )

جولي= حارس مرمى

يمرع= حساد

ملبن = شاي حليب

خزق = فتح

زغط = بضم الزين = ممر في الشوارع الفرعية والحواري .. ومنها زغطوط : ممر في الحواري اضيق من الزغط

حافة = حارة

دارة = صالة البيت او مدخل الشقة

بابور = سيارة

حمول = سيارة كبيرة

زغموط = صغير

يعسعس= يدور

داهوفة = هاوية

حناق = كثير الزعل

يتخروع = يخبط بكلامه

يتحنجل = يتعثر

سكهة وربخة = احسن وافضل

أرجع لك وجع = يجعل لك الم

أرجع لك صافخ يصفخك = احد يعطيك كف

جعلك الساحق والماحق=الزوال والموت

تفقش = تكسر أو تزيد عن الحد

مامعوش= ما عنده

ارنجج = ادهن بالطلاء

مارحتوش = لم تذهبوا

قعادة = السرير

بانكة= مروحة

هبشة = كثير

طراريح = مفارش لسرير

تصبين = غسل الثياب

قطيب = زبادي

روتي = خبز فرنسي

موفة =تنور

شتني = صلصة حارة

عشار = مخلل

ميز = طاولة

المقهاية = كافيتريا ..محل بيع الشاي والعصاير

قلس =كوب

مراعي = منتظر

السراج =نور الغرفة

مخدرة = خيمة للأفراح

كدافـة = قمامة

………………………………………..

من مأرب :

ماباه = لا أريده
مجخب= شديد الاتساخ
لاغب= شديد التعب
وش الهاك= مالذي اخرك
وش تبا=ماتشتي
برزه=الخلوه بين مجموعة للتشاور
صبه رده= نفس الشي
منقعر= مستلقي على ظهره
لعن امي انها لك=مصطلح تهديد
لوم=لا
اصه خل حن نوحي=اخفض صوتك من اجل ان نسمع
دنق= انظر للأسفل
عليك به= اضربه ضربا مبرح
جغمه= القليل من العصير اوالماء
رح=امشي
خب = اسرع في المشي
البخ= اصمت
عوينه=كان الله في عونه
وش بلاك= ماذا اصابك
شلك ولا دلك= اماتك بدون هداية
خذ روحك= دعوة بالموت
خبش= مجنون
مزقول= مرمي على الارض
قعنونه= شطيرة الخبز
ماتقنيه=لايوجد معك عقل
خيب شقاك= خاب عملك
فرق بيني وصنقورك=أبعد الله بيني وبين راسك
انت شلي= هل أنت بخير
مسدوح = مستلقي على الارض
سامج= الإنسان الذي ليس لديه روح فكاهية
يهذرف= ينطق كلام غير مفيد
النخشوش= الأنف
الدرشوم= الفم
الحيا = المطر

 

 

………………………………………….

ولان التعرف على اللهجة يكون اكثر وضوحا من خلال حديثهم امثالهم و حكمهم ومن ذلك :

(لا صار صاحبك عسل لا تلحسه كله)
أي لا صار رفيقك زين معك وطيب لا تكثر عليه الطلبات والمهام

(ما يحك جلدك كود اضفرك )
أي لا ينفعك إلا القريب منك

(يا راعي الحلال الموّدع أما ابّتع وألا ارّتع )
أي يا صاحب الحلال الذي تم ايداعه مع الغير إما أن ترعى حلالك بنفسك وتحتمل تعبه وإما أن تبتاعه وترتاح منه وتريح الغير من تحمل مشاق وتعب حلالك

(الذيب ما يهرول عبث)
يضرب للشخص الذي يقدم خدمات من أجل الحصول على هدف خاص أو شيء في نفسه يريد تحقيقه في النهاية

(العين ما تعلى على الحاجب)
يضرب لتقدير الطرف الآخر والرفع من مستواه

(ما طاح غير انبطح)
يضرب كمثل للسقوط في وضع حرج أو الوقوع في خطأ ما

(خلك بعشك ولا أحد ينشك )
أي من كفى الناس شره اتقى شرهم

(النار ما تحرق إلا رجل واطيها)
يضرب كمثل لمن يتعمد الوقوع في الأخطاء والمشاكل فتحرقه نارها

(عيال قريّه وكلن يعرف خيّه)
يضرب كمثل للدلالة على معرفة كلا الطرفين للآخر

(ياما تحت السواهي دواهي)
يضرب للمتمسكن الذي يظهر على شكل مغاير لحقيقته

(الكلمة اللي تستحي منها بدّها )
يضرب مثل للمكاشفة والمصارحة التي من شأنها تصفية النفوس وكشف ما تخفيه الضمائر

(الشيفه شيفه والمعاني ضعيفه )
يضرب كمثل لمن يكون كلامه ضعيفا ولا يثمن ما يخرج من لسانه

(ضربني وبكى وسبقني وشكى)
يضرب كمثل لمن يعدتي على الآخرين ثم يدعي أنه المظلوم يعني اللي يكون مخطي ويحط الخطأ على غيره

(البعير ما يشوف عوجة ارقبته )
يضرب كمثل للشخص الذي يعيب الآخرين ولا يرى عيوبه

(يا خال ابوي حـك ظهري )
يضرب كمثل لبعد القرابة أو لبعد الأشياء

(نصف الحرب دهوله)
كناية عن كثرة الحجج والاشاعات التي تسبق أي حدث

(ركب هليّل لا يمسي ولا يقيّل)
يضرب كمثل للشخص الذي لا يستريح من كثرة الحركة والتنقل

(امدحه واخذ عباته)
يقال في الشخص اللي يحب المدح كناية عن التباهى بكثرة المديح

(خبزٍ خبزتيه يا الرفله اكليه )
يضرب كمثل لمن يرتب لشيء ما ثم يفشل في تنفيذه

(قال انفخ يا شريم قال ما من برطم)
كناية عن قصر ذات اليدين عن تنفيذ شيئا ما

(ولد بطني يعرف رطني)
كناية عن معرفة كلا الطرفين لبعضهما جيدا

(يوم جت ترزق عيّا ابوها )
كناية عن عدم التوفيق في الحصول على شيئا ما

(في رأسه حبٍ ما طحن)
يضرب كمثل للشخص الذي لا يرى الناس شيئا ولا يحسب لهم حساب

(من طول الغيبات جاب الغنايم )
يضرب كمثل لاستقبال القادم بعد غيبة

(صايد يا أبا الفوايد)
يضرب كمثل عند استقبال الشخص الذي ذهب لتحقيق أمرا ما ثم عاد

(سبع وألا ضبع)
يضرب هذا المثل كاستفسار لاستقبال العائد الذي ذهب لتحقيق أمرا ما

(ما بعد العود قعود )
يضرب هذا المثل كاستئذان عند مغادرة المجلس بعد أن يساق الطيب (العود) على الحاضرين

(ما تعرف قدري لين تجرب غيري )
يضرب هذا المثل للتأكيد على أن الشخص لا يعرف قيمة صاحبه إلا بعد أن يجرب غيره ويرى الفرق

(حاميها حراميها)
يضرب كمثل لمن يؤتمن على شيء ويقوم بسرقته

(جاء بيكحلها عماها )
يضرب كمثل لمن أراد تصليح شيئا ما فزاده خرابا أو من أراد الاعتذار عن خطأ ما ثم زاده خطأ

(زاد الطين بله)
يضرب كمثل لمن أراد تصليح شيئا ما فزاده خرابا أو من أراد الاعتذار عن خطأ ما ثم زاده خطأ

(كثر الطق يفك اللحام )
كناية عن أن كثرة الالحاح أو كثرة التردد لابد وأن تؤتي ثمارها في حلحلة العقد

(يا غريب كن اديب)
يضرب كمثل للشخص الذي غريبا عن المكان فلابد وأن يكون أديبا ويحترم أهله

(اللي في القدر يطلعه الملاس)
كناية عن أن الذي في القلب لابد وأن يخرج على اللسان

(وش لك بالداب وشجرته)
يضرب كمثل للابتعاد عن المشاكل وأسبابها

(مقابل الجيش ولا مقابل العيش )
يضرب كمثل للاستعجال في تقديم الطعام وعدم انتظار المتأخرين

(عنز بدو وطاحت في مريس )
كناية عن من يقع في شيء مغري وهو لا يعرفه وغير متعود عليه

(العيش قص والتمر خص)
أي أن أكل العيش (الرز) مما يواليك من الصحن فقط أما التمر فإنه لا حرج عليك في إنتقاء ما تريد من الصحن

(عيب الرغى عقب الهدير)
ويضرب لمن يستسلم بعد التحدي

(اعقـلها وتوكـل)
يضرب في أخذ الأسباب والاحتياط للمضي قدماً

(ما هكذا تورد الابل يا …..)
يقال لمن قام بعمل شيء ولم يحسنه

(لا تحتك بالزمل وأنت حاشي)
ويضرب هذا المثل لمن يتحدى من هو أكبر منه وأعظم شأنا

(انطح الصياح بالصياح تسلم)
يضرب كمثل لمقارعة الحجة بالحجة للنجاة

(انت ابوها وسمها)
يعني الاختيار مترووك لك في هذا الامر

(اما حبـا والا بــرك)
يعني مايعرف الوسط اما يعطي الشي كله والا منعه كله

(الوصايا ما ترد البل)
ومعناه لا وصيتك لا توصي انت من بعدي قم بالحاجه ونفذها وألا راحت البل علينا

(أمابها وألابقطع أرقابها)
يعني انه بيحقق الامر بااي طريقه مهما بلغت صعوبته لو تروح فيها انفس

(لاحبتك عيني ماضامك الدهر)
يعني لاصرت غالي ابشر بسعدك

(كل ضلع وما حني عليه)
يعني اللي يتعود على شي مايخليه

(مالك غير خشمك لو كان عوج)
أي بمعنى أرض بنصيبك بعيوبه فلا مجال لتغييره

(الرّيشّا ولبنها ألها)
ينقال للي عنده حلال ومامنه خير

(بصر طويل الرمح في ضيفانه الشاه عنده والخروف اوزانه)
يعني على كيفه الامر بيده وهو اللي يختار

(عصفور في اليد ولا عشرة على الشجرة )
يعني أحمد ربك على اللي عندك ولا تطمع

(الرمح على اول ركزه)
يعني الشي على اول مره

(لاصرت انا قصاد وعبيد قصاد .. ماللعمى عند المفتح نصيبي)
يعني لاصرنا كلنا متكاسلين من اللي بيحل الامر

(مادارووه بالشبّــــه)
يعني مافيه شي زين ينحسد عليه لاجل يخافون عليه ويدخنونه بالشبه

(لافات الفوت ماينفع الصوت)
يعني اذا سويت لك امر وتبي تتراجع عنه ماعاد تقدر

(يمدح السوق من ربح فيه)
يقال اذا اختلف اثنان في موضوع واحد واخذ كل منهما موقف مخالف للاخر

(طقينا من القوم طحنا بالسريــه)
يعني ابعدنا من كايد طحنا باامر اكود منه

(اللي مايعرف الصقــر يشــويــه)
يعني اللي مايعرف للشي الزين يخربه

(الجار جار ولو جار)
يظل للجار حقه حتى لو كان على غير حق

(من شاور ماعطى)
يعني لابغيت تعطي احد لاتاخذ رايه وتقول له تبيه

(العوض ولا القطيعه)
يعني شي ولو انه مهوب ذاك الزود لكنه ابرك من لاشي

(ايد وحدهـ ماتصفق)
يعني الواحد لحاله مايسوي شي لازم من يعاونه

(وين اذنك ياحبشي)
يعني مثل اللي بيشرح له شي ويطول بالشرح أو بعد الهدف المقصود شرحه

(كلاً عليه من زمانه واكف)
يعني كل واحد فيه همه

(من لقا الحنا تحنا)
يعني من لقا الخير انتفع به

(سعيّـد في عين امه زين)
يعني الشي اللي لك زين عندك حتى لو ان الناس تشوفه شين

(أترك الداب وشجرته)
يقال للابتعاد عن المشاكل وأسبابها

(كل نفساً غايبن شيطانها)
ينقال لاي واحد يشوف نفسه مايخطي وكل شي يسويه زين

(حنا اعيال قريّه كلاً يعرف اخيه)
يعني كل واحد يعرف طريقة الثاني

(ماجابت تواما الا بترضعهم )
يقال لمن تورط بشي من اعماله دليل على انه هو من يحمل نتيجه عمله

(لاشتهى قلبك مشت رجلك)
يعني اللي يحبه قلبك بتروووح له مهما صار

(اول مايطري على الخايب افعاله)
يقال لمن نيته دائما سيئه

(يامن شرى له من حلاله عله)
ينقال للي اختار له شي وتوهق به

(البعير لو شاف حدبته إنكسرت رقبته)
يقال للي شايف نفسه ويعيب غيره

(ما كل مايلمع ذهب)
يقال للمظاهر الخداعه

(لاصرت جمـّـال واعد عـْـشره)
يقال للمحتاج ليتم حاجته

(حلال عمك مايهمك)
ينقال اللي مايهتم في الشي اللي مهوب له

(من مد رجله للحصى يستاهل الحذفه)
يقال لمن وضع نفسه في موقف ليس بأهلا له ولقي مالايسره

(قريه مالها سوقيين)
يعني الامر مايجي من اثنين

(ليتها بأحمالها تقوم)
يقال عندما يتأمل الشخص في شخص أخر القيام بعمل ما وهو على يقين انه لاينفع

(لو كان فيه خير ما رماه الطير)
يقال هذا المثل للذي يريد أن يأخذ شيئاً قد تركه أحد قبله فالشيء المتروك لا خير فيه ولذلك استغنى عنه صاحبه

(الفرس من خيالها ، والمره من رجّالها)
يقال هذا المثل للرجل الذي ترك الحبل على الغارب لزوجته تفعل ما تشاء، أو للمرأة المتسلطة المتعجرفة التي يكون زوجها طيباً ووديعاً لا يوقفها عند حدها

(الحي يحييك والميت يزيدك غبن)
معنى هذا المثل أن الشخص الفطين الذكي يريحك ويزيل همك وكأنه يعيد الحياة لك أما الشخص الكسول الأحمق فيزيدك تعباً وهماً

(كل مطرود ملحوق)
يعني كل شي بتلحق عليه دامك وراه

(من مدك مااحقرك)
يعني من عطاك شي اعرف انه حاشمك حتى لو مدته قليله

(كلاً ضارب شنّه دنّه)
يعني كل واحد ماعليه من احد ومسوي اللي يبيه

(صحيب اللقمه بوااار)
يعني اللي يبيك لمصلحه ياسرع مايتركك

(سبوق ينثر الغبوق)
يعني يسوي عمله بسرعه وماياخذ اشوي الا يخرب الدنيا

(كلاً على همه سرى وانا على همي سريت)
يعني الناس تختلف في همومها

(لاسلم العود الحال يعود)
يعني لاسلم حال الشخص كل شي بيزين ان شاء الله

 

 

……………………………………………………………………………

يمكن التعرف على بعض تلك الامثال والحكم من خلال الروابط التالية :

 

  • بو حضرم يتكلم :

امثال حضرمية (بوحضرم يتكلم !) – كلمات من لهجات اهل اليمن 2

  • بالعدني احلى :

امثال … بس بالعدني احلى ! – كلمات من لهجات اهل اليمن 3

  • تهامية :

مين اعطي امحمار امعلف ( يراد به من لايملك امكانات تؤهله لفعل ما شيء ما وهو لا يملك القدرة او الامكانية نقول لناصحه المثل حتى يتوقف عن النصح : يعني تنصح من روح انصح حالك   )

من اكلته الحيه اخرعنه الخشره ( اي اذا وقع الرجل في موقف مخيف وكاد يهلك يبالغ في الحذر فيظن كل شي مهلك – بمعنى اللي يخاف التسع من الشربة ينفخ في الزبادي  )

من ذل امتنع ( عند بعض القبائل من خاف سلم)


امصعدا منيه وامهدا منيه ( الطريق السهل من هنا والطريق الصعب من هنا ويقال لمن تنصحه ولايسمع نصحك)

……………………………………

المزيد من الكلمات الدارجة في اليمن انقر على الكمة لتعرف معناها :

تحياتي .

4 تعليقات
  1. جمال دويد :

    اخي الغالي قرأت بداية موضوعك الجميل ولكن اكثر الكلمات لم تعرف كما يجب .. علما بأن اليمن مهد اللغه العربية فانظر للمعنى هنا :

    هو غر : هو غير بمعنى هو ماغير
    حينهو : تكتب هكذا (حين هو ) بوقت هو معروفه
    وفصحى كمان
    معادبش او معدبه او معدرجع او معاد سار …الخ
    تكتب هكذا لتعرف معناها

    ما عاد به
    عربي فصيح ما عاد به صبر .. في من ينطق الهاء شين فيقول ماعاد بش

    علميد : تكتب هكذا ليتضح المعنى
    (على ميد فلان )

    ميد تعني شأن أو لأجل
    على ميد فلان تعني على شان فلان أو لأجل فلان
    وفي الحديث ( أنا افصح العرب ميد أني من قريش ) وكذالك حديث (أنا افصح من نطق الضاد ميد أني من قريش ) قيل حديث غير صحيح لكنه صحيح المعنى .. اذا ميد معناه انا اصح العرب لأن شأني من قريش او لأجل اني من قريش او لأني من قريش

    _ علاسب : تكتب هكذا
    (على سب ) ولها عدة احتمالات
    الاحتمال الاول وهو الارجح سبب
    يعني على سب بمعنى على سبب
    الاحتمال الثاني ان لسب معان اخرى منها
    الشتم وهذا لايعني حديثنا هنا وايضا
    بمعنى القطع ليون معنى (على سب كذا )
    بمعنى لنقطع امر كذا

    _ او ذاهانا : كتابتها الصحيحه هكذا
    ( هو ذا هنا )
    ولكن النطق السريع لكلمة ( هو ) جعل
    نطقها (او ) وهانا تعني هنا

    _ فيسع : تكتب هذا
    ( في سع )
    ومعنى (سع ) بالفصح هو اتساع
    وفي الدعاء نقول ربنا سع علينا اي وسع
    علينا
    وهنا نقولها في سع اي في اتساع الخطوه
    ويقال بالفصحى سع يا جمل أي اتسع في
    خطوك ومشيك .. إذا (فيسع) هي (في سع)
    وتعني سع الخطوة اي وسع الخطوه وهي
    حث للسرعة في المشي

    _ لوشن :
    . (شن ) لها معان كثيره ولكن مايهمنا هنا هو
    معناها الذي يخدم سياق الحديث او الجمله
    وهو معنى ( شن ) بمعنى نضج او صار باليا
    او يبس وهذه الثلاث المعاني تدلنا على
    مرور زمن على الشيء بنفس صفاته فإما ان
    يصير باليا او يصير ناضجا او يصير يابسا
    وهنا المعن ( لوشن ) أي لو نضجت الخطة
    أو لو أينعت الأفكار أو العمل فصبرت عليه
    زمنا حتى اينع لأصبحت كذا
    فقول مثلا ، انا كنت ادرس الطب لوشن ان انا
    دكتور ومعناها .. انا كنت ادرس الطب ولو
    صبرت حتى تنضج جهودي التي بذلتها سابقا
    لأصبحت دكتورا ..

    ليس لدي متسع من الوقت لأشرح معاني كل ما أورته في موضوعك الرائع . . ولكن شرحت بداية الموضوع لتعرف انك يا أخي أصل العرب وأن اللهجة الدارجة كذالك مأخوذة من الفصحى وبعناية فائقه وفيها صور بليغه ومعاني عميقه تستطيع من خلالها أن تختصر احاديث وجملا طويله ببعض كلمات بليغه وعميقه ..
    وتقبل مروري اخي الكريم

    اخوك / جمال دويد

    1. ambmacpc :

      اشكر اضافتكم المميزة والتي انارت الموضوع وزادته … مودتي

  2. nuhaalqassimi :

    مشكور جدا استمتعت بالقراءة

  3. زهرا :

    شكرا جميل وايد

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.