هلا شعبان مرحيب رمضان … على الماشي مع الاحداث 2\2 جزء 2 #رمضان_مبارك

هلا شعبان مرحيب رمضان

على الماشي مع الاحداث 2\2

مرحبا من جديد

مرحبا دائما

لم اطل عليكم الانتظار هذه المرة ، ويوم يسبقنا الى رمضان فكل عام وانتم بألف خير ، وكل عام وانتم الى الله اقرب ، وبالله اعرف ، وبكتابه افهم ، وتكونون من عباد الله الاحرار الذين يعبدون الله حبا له وطلبا لحبه ، فنسأل الله حبه وحب من احبه وعملا يقربنا الى رضاه وحبه .

في هذه الحرب علينا ان نعي انه لا يمكن لليمن ان يستغني عن جواره ولا جواره يستغني عنه ، وان حدثت أخطاء فهي واردة لأننا بشر … من اجمل ما حدث في هذه الحرب ، هو القنوت المستمر في كثير من المساجد بعد الصلوات المفروضة ، لم يعجبني فيها صيغ الدعاء على الغير ، وانما دعونا نرفع اكفنا بالدعاء الذي يجمعنا لا يفرقنا دعونا نقول :

اللهم اصلح العباد والبلاد

وارفع اللهم الغلاء والبلاء

واكشف اللهم الغمة وازل الفتنة وتوفنا اللهم اليك غير مفتونين

اللهم احينا على الإسلام وتوفنا على الإسلام وابعثنا اللهم على دين الإسلام

اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه

اللهم عليك بمن عادانا من اليهود والنصارى ومن والاهم ومن اخوة لنا بغوا علينا

اللهم ان كان فيهم خيرا فاهدهم الصراط المستقيم واهدهم الصراط السوي

وان كان فيهم شرا فتولى امرهم واحكم بيننا بالحق وانت خير الحاكمين

والصلاة والسلام على الرسول الأمين محمد بن عبدالله خير الخلق اجمعين وعلى اله وصحبه اجمعين وعلى رسلك أجمعين ومن تبعهم بإحسان الى يوم الدين

ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

والحمد لله رب العالمين .

اللهم آمين ……………………………….

#الاسلام

ذلك الدين الذي نتبعه واتبعه كل اتباع رسل الله تعالى ، وهذا ما سمانا به ابونا إبراهيم من قبل… قال تعالى في سورة الحج:

( ..ملة ابيكم إبراهيم هو سماكم المسلمين من قبل وفي هذا ليكون الرسول شهيدا عليكم وتكونوا شهداء على الناس …)

فنحن مسلمون … لا سنة ولا شيعة … وهذا اول قاعدة لابد من الاخذ بها …

لم يكن رسول الله الا مسلما

ولا صحابته ومن تبعهم الا مسلمين

هدينا من كتاب ربنا الذي بين أيدينا معجزة رسولنا القرآن الكريم …هو الفيصل الأول للمسلمين فمن آمن به وصدقه فهو مسلم .. ومن انكره ورفضه فهو ليس من المسلمين .. وايمان المسلم بكتاب الله يلزمه تلقائيا بالأيمان بكل ما جاء من عند الله وهذا قوله تعالى في نهاية سورة البقرة :

( آمن الرسول بما أنزل اليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا واطعنا غفرانك ربنا واليك المصير )

ولا يحق لاحد من الخلق ان يحدد من أهل الجنة ومن أهل النار ، ولا يملك احد ميثاق من الله بذلك ، ولا أحد من الخلق يعلم متى الحساب وما الحساب ، ولا يملك احد من الخلق أن يتدخل في العلاقة بين العبد وربه سبحانه وتعالى ، فقط نعلم كلنا أن الجنة يدخلها من توفر فيه شرطان وقد تكررت الآيات بهما ومن ذلك قوله تعالى في سورة مريم :

( إلا من تاب وآمن وعمل صالحا فأولئك يدخلون الجنة ولا يظلمون شيئاً )

فالجنة محاطة برحمة الله لا ندخلها الا برحمته ، فالإيمان قد مر بنا ، أما العمل الصالح فهو مرتبط بما تقدمه وتتصرف به تجاه عيال الله ، فأعظم العمل الصالح جبر الخواطر ، والآيات الدالة على العمل الصالح كثيرة ومن ذلك سورة الماعون ، الذي جعل جبر الخواطر وتقديم الغوث للآخرين من صلب الايمان ومن ابتعد عنه صار مكذبا بيوم الحساب ودين الله تعالى :

( أرأيت الذي يكذب بالدين فذلك الذي يدع اليتيم ولا يحض على طعام المسكين فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون الذين هم يراؤون ويمنعون الماعون )

ولان كتاب الله الذي بين أيدينا يحتاج منا الجهد لفهمه ، والعمل على تعلمه ، كانت السنة هي أداة التبيان والتفسير ، وبرز العلماء ، ومع تطور المجتمعات ، وتغير الأزمنة والاماكن، ولان دين الله لكل زمان ومكان ، جاء العلماء الينا ليعطونا ويعلمونا من كتاب الله ، ولأنهم على علم وفهم ان ما يقدمونه انما هو اجتهاد فيه نقص البشر الطبيعي ، لان العلوم البشرية علوم تراكمية تكاملية ، وضعوا لنا قاعدة أساسية هي :

( رأيي صواب يحتمل الخطأ … ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب )

ولو فتحنا كتب الاولين لوجدناهم يؤكدون في مقدماتهم كل التأكيد ان ما جمعوه بحاجة للتحقيق والتدقيق والمراجعة ….رغم انهم تنافسوا في ابراز الحجة والبرهان .، وصار لهؤلاء العلماء مريدون ومتبعون وهذا امر طبيعي..

ولو كان الكمال في فهم أبو حنيفة وفقهه لما جاء مالك ولو اكتفى العلم بمالك لما كان الشافعي ولو كان اكتفي به لما جاء ابن حنبل ولا جاء ابن عبد السلام ولا جاء ابن تيمية ولا أبو حامد الغزالي ولا …….هذا في الفقه مثال واليوم يبرز لنا علماء اجلاء يرفضون التقيد بالماضي كله واتباع الإباء لمجرد الاتباع دون فحص ومراجعة لانهم يضعون قوله تعالى بين أيديهم في سورة لقمان  :

(وإذا قيل لهم اتبعوا ما أنزل الله قالوا بل نتبع ما وجدنا عليه آباءنا أولو كان الشيطان يدعوهم إلى عذاب السعير )

فالاتباع لمجرد الاتباع ، هو تحويل البشر الى مجرد أدوات ، أو أطفال جهلة لا يحق لهم تجاوز إرادة الاب …. فقيمة جهد الاخرين في دراستها وفحصها والعم على مبدأ الجرح والتعديل ، هو سنة جميع العلوم ،ولا يمكن لأي عالم أن يخالف فيما يقدمه القرآن الكريم ….. ومن أصحاب المبادرة في إعادة النظر في الفقه الإسلامي الأساتذة الافاضل في #مركزتطويرالفقه_السني

وحتى التاريخ ، كثير من الناس يتبع فيه الروايات القصصية ، أو الخيالات غير المنطقية ، لذا جاء في عصرنا الحالي علماء أجلاء اخذوا بمبدأ ابن خلدون في التحقيق بما يصل الينا ، والبحث عن المصدر والدليل ، وأعمال منهجية الجرح والتعديل ، وهم كثر ومنهم الدكتور راغب السرجاني …

ولو ان الفيصل في الحديث وعلمه انتهى عند البخاري لما جاء مسلم ولما تبعه أبو داوود فالنسائي ووووو .. حتى جاء محدث القرن العشرين الالباني .

وأغلب من سبق واجهوا الإرث السابق ، واتباعه واصابهم الضرر لمجرد الرأي ، مثالا للذكر .. تعرض الامام مالك للجلد والأهانة بتهمة اعتراضه على شرعية ابوجعفر المنصور ، رغم ان الامام مالك لم يتكلم في السياسة ولا حرض على شيء ما ، سوى ان بعض الحاقدين عليه وشوا به عن امير المدينة ، لمجرد نقله لحديث ( ليس على مكره طلاق ) …لا اعلم ما الرابط الذي وجدوه في هذا ان الامام مالك اعترض على الخليفة العباسي …. عموما اعتذر بعد مدة أبو جعفر من الامام مالك …

واستشهد النسائي في فلسطين في قلب المسجد بعد أن تعرض للضرب المبرح، والسحل ، لمجرد أنه كتب كتابا في مدح الامام علي واعتذر ان يكتب كتابا في مدح معاوية ، فاعتبره الحاقدون عليه يستحق القتل ، ولا حياة لصاحب رأي .

والقصص عديدة ….

متى فسد الامر ؟

عندما تداخل العمل السياسي بالدين … فصار الغثاء ….

ولو عدنا للتاريخ فبسبب السياسة في العام 325م فيما عرف بمجمع نيقيه المسكوني ، حدثت مناظرة بين عالم الدين اريوس الذي يدافع عن الإسلام من التغيير وعن الايمان بأنه لا اله الا الله وان عيسى عبد الله ورسوله وكلمته ، وبين عالم السلطة اثناسيوس الذي ادخل معتقدات وثنية الى المسيحية وابتدع فكرة الثالوث المقدس ، وبأمر من حاكم مصر والعالم الروماني آناك قسطنطين والذي كان في الأساس لا يؤمن بشيء …عموما انتصر اريوس .. ولم يعجب ذلك قسطنطين فاصدر امرا بالزام الناس بالاعتراف بالوهية المسيح وما جاء به اثناسيوس ..لماذا؟ .. لانه لو امضى حكم اريوس ، لما كان له أي دور الهي في الحكم ، وليس له كلمة دينية على الناس ، لكن بما يأتي به اثناسيوس يصبح الناس في طاعة الحاكم باعتباره يحكم بامر الله … ولكي يفرض قسطنطين هذا الامر ، ثبته بالنار والحديد ، وقتل ملايين البشر المسلمين في اوربا والشرق ، لتثبيت دعائم هذا الفكر المدنس …. واخفى المؤمنون ايمانه ، وابتعدوا عن مقاربة اهل الحكم .. وعم الصمت الى ان جاء محمد صلى الله عليه واله وصحبه وسلم …

عموما ….. نجد ان النهج الضال يتميز بالآتي :

  • تغليب العاطفة على العقل : ولأن سيطرة العاطفة على العقل تجعل المرء وكأنه في وضع تخدير كامل او شبه كامل ، فيقبل بكل شيء ….. والإسلام يجعل أساس العمل اعمال العقل ..لكن جعل العاطفة تغلب يعطي أشياء سلبية منها :
  • هو آلية أيضا لاستمرار تدفق الموارد للطبقة العليا في المنهج ، فلو علم الناس انه لا واسطة تقربهم لله ، وهذا ما عمدت له الكنيسة الكاثوليكية لجمع المال من البسطاء ، في اعلانهم قرب القيامة في العام 1000 ميلادي ، وعرضوا عليهم صكوك الغفران ، التي بيعت بأثمان باهظة باع الناس ما يمتلكون لأجل ذلك الصك ، فلما جاء العام 1000 ولم يحدث شيء بدأ السخط يعم ، ومحاولات الكنيسة في تصبيرهم تنفذ حتى جاء الفكرة في أن القيامة لن تقوم الا باستعادة القدس من دنس الكفرة المسلمين ، والمسيح ينتظرهم فيها ، فبدأت اوربا تجيش الجيوش ، وتعد العدة باسم المسيح ، والغلابة من الناس يقدمون انفسهم فداء للمسيح ، وبدأت الحروب الصليبية الثانية … والكل يحلم بالغفران …
  • وهو آلية لجعل المصدر الأول للمعرفة والحقيقة هو الشيخ او الامام او الفقيه او القس او البابا .. ولا يحق لك التفكير اوالتفكر او التدبر فالحق ما قاله سيدي !
  • سهولة قبول الاساطير والخرافات والحكايات الغريبة والمنافية لابسط قواعد العقل والمنطق ، وجعل ذلك كله مسلمات لا تقبل الشك او الضحد او التكذيب ، و تكفير ورفض كل من يرفض القبول بهذه الخرافات .
  • تحصين مصادر المعرفة بوضع العصمة في أشخاص بعينهم ، بل يصل الامر الى تأليه افراد بعينهم ، بحيث يصبح قولهم أمر لا يقبل الجدل وفعلهم لا يقبل التقليد ، فيصبح من المحال اتخاذ هؤلاء قدوة لانهم فوق البشر واعلى من الملائكة … ولذا فميزة الإسلام ان لديه قدوات هم بشر مثله يخطئون ويصيبون .. بشر لا يفرق بيننا وبينهم شيء سوى العمل الذي يمكننا ان ننافسهم فيه .. ليس في الإسلام احد معصوم الا الرسول صلى الله عليه واله وصحبه وسلم وعصمته في الإبلاغ عن ربه ونقل رسالته الى الأرض …فيما عدا ذلك فهو بشر ولذا كان قدوتنا صلى الله على محمد صلى الله عليه وسلم .
  • إيجاد مبررات تعذيب النفس والجسد بحجة التقرب لله وتطهير النفس ، فيتلذذ المرء بجلد نفسه او تقطيع جسده الخ … وطبعا في علم النفس من استسهل عليه تعذيب جسده استسهل عليه القتل والتلذذ بالدم ….وربما هذا يجعلهم مستعدين للانتحار وقتل الاخرين في سبيل اهام ابتدعوها ….فيما يحرم الله تعالى علينا أن نعذب انفسنا او نقبل على الهلكة أو ان ننتحر …..
  • الامتناع عن المناقشات العلمية او المنطقية بحجة ان فهم البشر قاصر عن فهم المعصومين ومن يختارونهم ممن يبلغون عنهم …فيصبح أي كتاب مقدس لهم مجرد رموز والغاز لا يفهمها الا أناس محددين …وبالتالي لا داعي لقراءته او تدارسه لانك اضعف من ان تقرأ فيه او ان تفهم منه شيئا ,,,,فيما جعل الله أساس نقل المعرفة الاتيان بالحجة والبرهان وتثبيت المصدر والتحقق منه .

ومن ذلك تجد السبب منطقيا لان يقوم العلمانيون برفض الدين جملة وتفصيلا ، لانهم يظنون ان الدين هو ما سبق … ولو علموا الإسلام على اصله لاتبعوه جملة وتفصيلا  … وليس حديثي في هذا الان …

#شيعة_سنة

في الفتنة التي حدثت بين الامام علي ومعاوية ، برز مؤيدون لعلي وآخرون لمعاوية وطرف ثالث يعارض للمعارضة الجميع وبلا هدف واضح ، وطرف رابع هم افضل الجميع اعتزل الفتنة ….

عموما كلا الطرفين على حق ولا احدهما محق ، وبرز من أهل العراق وفارس من وضع قاعدة حزبية لدعم الامام علي وأله فسموا بالشيعة ، وهو اطار سياسي ينظر الى احقية الامام علي واله في الولاية والحكم ، حتى اللحظة لم يبرزوا بهذا الاسم أصلا … ونادرا ما حكم من ال علي احد بعد الحسن …

ولما أصيب الامام في مقتل وقبل استشهاده ولى بعده برضا الناس ابنه الحسن بن علي ، وهو الخليفة الخامس الراشد ، وفي نظرة حكيمة من الامام الحسن بن علي وجد ان إدارة الحكم اكثر تعقيدا مما تصوره ، وبرؤيته الحكيمة نظر ان الأمور ستسوء بين المسلمين ، فعقد مصالحة مع معاوية بن ابي سفيان بايع بموجبها الامام الحسن معاوية في خلافة المسلمين وانتهت بهذا الفتنة الأولى .

مع بروز تكتلات سياسية رافضة لما حدث ، وتسعى لأثارة الشغب ، ولم يكن لهم ذلك في عهد معاوية حيث كان رجل دولة محنك ، بل منه يتم تعلم السياسة من اشهر أقواله في ذلك :

(طأطأ تمر )

(أن بيني وبين الناس شعرة أن ارخوا شددت وان شدوا ارخيت فلا تنقطع ابدا )

وحتى الساعة لم يبرز فقه شيعي او سني ، فالكل مسلم ،ولهذا ففقه الامام علي زين العابدين يؤخذ به من اهل السنة ، والامام زيد بن علي يؤخذ به عند اهل السنة ، بل واشهر كتب الفقه السني كاتبه الامام الشوكاني وهو من بيت زيدي  وهكذا …

حتى بعد استشهاد الامام الحسين بن علي في كربلاء ، أيضا لم يبرز شيعة وسنة ،برزت الخلافات والتباكي ، وظواهر وبدع ليست في اهل البيت ولا في الإسلام ، برز الشيعة بصورة اكبر بعد ذلك بسنوات ، ممن لهم مطامع في السلطة والحكم ،ومن ذلك الشيعة الاثني عشرية التي تجعل الامامة في اثنا عشر من أبناء واحفاد الحسين وفقط في نسل ابنه الامام علي زين العابدين وفقط ولما وجدوا ان العائلة كبيرة ، اردوا قطع ذلك وانهاء الصلة بآل البيت ، فزعموا ان الامام الثاني عشر اختفى في سرداب… وان الحكم سيعود اليه متى خرج من سردابه ، وان من يتواصل معه في السرداب الولي الفقيه الذي يتولى الشأن ويبلغ الناس وصايا صاحب السرداب ..عجل الله فرجه !!!

وتعمقت الاثني عشرية في مهاجمة الصحابة ، وجعلت ديدنها ذلك ابتداء من مؤسس منهج السب والقذف والشتيمة والتحريض إسماعيل الصفوي مؤسس الدولة الصفوية في ايران ، وهم أغلب شيعة ايران اليوم بعد ان جددها لهم الخميني ، وليسوا كل الشيعة هكذا ….

برز الخلاف الشيعي تحديدا في عهد الامام زيد بن علي زين العابدين بن الحسين ، وهو امام الشيعة وسيدها ، حيث اجتمعوا عليه وجهاء من اهل الكوفة ، وأهل حل وعقد فيه وسألوه عن رأيه في الشيخين ابوبكر وعمر فمدحمها واثنى عليهما ،بل وقال ان اباه وجده وجد جده يحبانهما ، فرفضوا قوله ، فسموا بالرافضة لهذا الامر ، رغم انهم يقولون انهم رافضة لانهم رفضوا الباطل وطلبوا الحق ، وبرز في عهد يزيد بن معاوية مجموعة تهاجم الامام علي فسموهم النواصب ، وهم مرفوضين من اهل الإسلام جميعا ، فليس لمسلم ان يهاجم الامام علي او ينقص من مقامه .. وبدأ الروافض يخطون خطا بعيدا عن نهج امامهم زيد بن علي وان زعموا اتباعه ،وظهرت فئة ثانية من الشيعة المتصوفة زعموا ان القرآن له علم ظاهر وعلم باطن ، فالظاهر يعلمه كل الناس ، والباطن لا يعلمه الا من قربه إسماعيل بن زين العابدين اليه ،فسموا بالإسماعيلية او الباطنية ، وهي الفئة الشيعية التي تميزت بحب التصوف والسلوك القويم ، بسبب ما ابتدعوه من دعوة في العلوم الباطنية ، تقسمت الطائفة الى طوائف ، بل صارت تلك الطوائف اقرب الى ان تكون دينا مستقلا ، وابرز من خرج باستقلالية هم الدروز ، والبهائية ، مع العلم ان الدروز يعتبرهم الازهر مسلمون اما البهائية فهي ديانة ليس لها علاقة بالإسلام نهائيا ….

 عموما نعود لأصل الحكاية .. وننهي المسألة … وهي للجميع سنة وشيعة :

  • من ارتضى ان يكون الله له ربا والإسلام له دينا ومحمد رسولا والقرآن شريعة وكتابا ..فهو هذا الإسلام … فانتهى الخلاف اذن …
  • ان كان خلافنا فيمن له الولاية و الأولوية في الخلافة فلنقل انه الامام علي ، انتهت المشكلة اذن … ولكننا لن نغير شيئا في التاريخ ..جاء الامام علي رابع الخلفاء ولم نكن حاضرين في عهده ولا يمكننا ذلك وبالتالي فلنجعل حساب ذلك على الله يوم الحساب …
  • ان كان خلافنا على ولاية معاوية الحكم فمن هو خير منا جميعا وهو الامام الحسن الخليفة الخامس هو من تنازل وبايع معاوية بالحكم مختارا لا مجبرا ، وان كان معصوما فلا جدال فيما قرر ، ومن هو خير منا قد ولى الحسن على الخلافة ولم يختر الحسين وهو ابوهما الامام علي فقد رأى ان الحسن أولى من الحسين
  • ان كان الخلاف في ان ننشغل سوية واياكم بالتباكي على ما حدث للأمام الحسين وهو شهيد ابن شهيد.. فكلنا نبكيه …ولكن دعونا نتقدم قليلا للامام وننتظر يوم الحساب ليقتص الله ممن جنى عليه وجنى على المسلمين بعده ..فهو امر معلق ليس لنا قدرة على تغييره وهو تاريخ فلنأخذ احسنه ولنبتعد عن مساوئه .
  • إن كان الحل في السب والقدح في صحابة النبي ، فالله الذي نتعبد اليه مدحهم واثنى عليهم وسماهم المؤمنين فليس لنا بعد كلام الله كلام والانشغال بسب الناس مذمة للشخص دلالة على ضعف حجته وقلة بيانه وليس دلالة على قوة حجته وبيانه قال تعالى في سورة الفتح :

( لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة فعلم ما في قلوبهم فأنزل السكينة عليهم واثابهم فتحا قريبا )

  • ما جمع المسلمين اكثر مما فرقهم … نحن شيعة أن كان الشيعي في محبة رسول الله وال بيته الاطهار ، نحن روافض ان كان الرافضي من قبل الحق ورفض الباطل ، نحن سنة اتباعا لهدي محمد صلى الله عليه وسلم ، نحن نواصب عادينا كل من يعادي رسول الله واله والاطهار ، ومن يعادي صحبه الكرام الاخيار .

سوى ان لي نقطة على #انصار_الحوثي ومأخذ ، لقد نجحتم في استقطاب الناس يوم ان خرجتم ضد حكومة الرفاق ، ويوم ان ازحتم عن كاهلنا أبناء الشيخ عبدالله ، يوم ان جعلتم الجنرال يفر من صنعاء ، يوم قلتم انكم جئتم ليكونوا التعايش هو أساس الحكم ، والقرار بيد الجميع ، والشراكة أساس البناء ، فأين هذا مما نراه ، تجرع الناس الغلاء ، صحنا من الف ريال في زيادة الوقود ، فصار الالف عشرة آلاف ، وقلتم للناس صبرا ، قلتم ستحررون البلاد من الدواعش ، فحررتم البلاد من أهلها … رفعتم راية لا معنى لها في العمل السياسي ولا الدولي  قلتم (الموت لامريكا والموت لإسرائيل واللعنة على اليهود ) ، وخالفتموها وهذا امر طبيعي حيث اليمن جزء من العالم وليست في محيط مستقل ، مع التأكيد أن المسلم لا يحب ان يكون سببا في موت أحد بل هو مصدر للحياة ، فلندع صرخات لا تعنينا رفعها ذات يوم الخميني في بلده ايران ، وانتم تزعمون ان لا علاقة بينكم وبين الخميني وايران ، فسياستهم لهم ، هم انفسهم نسوا هذه الصرخة ..دعونا نتفق ان تكون صرختنا (الله اكبر ..العزة لله ولرسوله وللمؤمنين … الحياة للجميع واللعنة على الظالمين والنصر للإسلام )

الاستقرار والعلم أساس البناء والعمل ، والاستقرار ناتج عن التعايش والقبول بالأخر ، والحرية القائمة على المواطنة ، وهي أي الحرية في قيد سيادة القانون وفي استقلال القضاء، والعدالة قبل المساواة ، والوطن للجميع ، والجميع وطن .

#السياسة

السياسة أساسا هي إدارة الدولة وفق رؤية محددة ، بمعنى حكم الناس والعمل على تصريف شئونهم …

ويعتمد الحكم للناس على طبقة النخبة ، أي قيادات المجتمع ، التي تتبعها العامة ، وبدون طبقة النخبة او ما يسمى في التاريخ الإسلامي اهل الحل والعقد ، لا يستطيع الحاكم إدارة الحكم ، ومن النظر في هذه الطبقة تستطيع ان تحدد شكل الدولة ، وتطورها ، وهم في الاغلب يدورن حول الحاكم ، بل وينتقيهم هو ، او ينتقونه هم ان كان هناك عمل مؤسسي ، ينتقيهم هو في اغلب الدول ذات الحكم الفردي ، وكلما نظرت حول الحاكم لتجد انه يعظم العلماء والمفكرين فاعلم ان الدولة مستقرة وفي تطور ، وان كان هؤلاء من المغنيين والمطبلين فابشر بشعب من الرقاصين .

ولكي لا نطيل ، قد يأتي فرد او مجموعة ترى ان لها رؤية في ،الوصول للحكم وان له رؤية في إدارة شأنهم ، ومن هنا تنشأ الأحزاب ، او المنظومة الحاكمة ، والحاكمية لا يمكن ان تعطى من خلال الدراسة منفصلة مالم ترتبط أساسا بالتجربة والخبرة المتراكمة مثلها مثل أي عمل …

ولأهمية القدرات الفردية أيضا في إدارة الحكم كأهمية العمل المؤسسي تهتم الأحزاب القائمة على نظام مؤسسي كما في العالم الحر على اطار لاختيار المواهب ، والقيادات المجتمعية لتعدهم للوصول الى مناصب معينة في الدولة ، بل ويبدأ تأهيلهم من خلال القيام بأعمال شبيهة بما يقوم بها الوزير او الدبلوماسي او النائب في البرلمان وهكذا …بل وكثير من تلك الأحزاب تعد حكومة كاملة تعرف بحكومة الظل… لكن جميع هؤلاء وان كان لهم قدراتهم الخاصة فيجب الا يخرجوا عن سياسة ورؤية الحزب …

بمعنى أوضح أن القائد العمل السياسي قائم على قيادات المجتمع التي تحرك العامة ، فشخص يتبعه عشرة أولى من فرد وحده ، والعامة تحركها العاطفة ، لهذا مبدأ استقطاب قادة مجتمع هو تأسيس للعمل الحزبي القوي ، اما حزب قائم على مجموعة من التابعين فعمره بعمر رئيسه او مؤسسه .. ينتهي بفنائه … وهذا ينطبق على الدول أيضا وحتى الملكية منها ، فالعائلة التي لا تؤسس قياداتها في جيلها التالي ، حكمها الى فناء قريب . وكذا الحزب القائم على فرد ، فينتهي ذلك الحزب بنهاية ذلك الفرد لأنه هو كل شيء وما حوله سوى اتباع ..

وخلاصة القول ان كثيرا من الأحيان نجد ان اختيار شيخ قبيلة متعلم في منصب سياسي اداري افضل بمراحل من اختيار دكتور جامعي لم يغادر موقعه الجامعي لنفس المنصب ، فإدارة الناس لا تكتسب الا من خلال الخبرة  ، فالأستاذ الجامعي سيظل معتمدا على وكيل الوزارة ، ويظل النظام كما النظام ,,,,والمقصد في بطن الشاعر !

اطلت

ولكنني لن اغادركم بعد لنعد للأحداث على العجل

لأني احب ان يكون في حديثي دائما  #عدن فدعوها كذلك ، بعدما وصلت الى صنعاء ومررت بعدد من المحافظات ، وجدت أن اكثر المحافظات تدميرا كانت #عدن ….

 كما اخبرتكم سابقا ضربات #التحالف التي تضرب المواقع العسكرية والتي أصلا هي في المدن السكنية ، كان ناتجها اضرار جسيمة في المحيط بها ،قلنا هذا ناتج حرب .. اما استهداف مؤسسات ومنشآت واحياء وطرق ومصانع ومراكز تجارية وغيرها من المباني المدنية ،وان كان العذر وجود حوثي يتبرد فيها ليس مبررا لدك المدينة ومعالمها ، خاصة ان هناك مواقع بالفعل هي عسكرية وتستخدم لقيادة الحرب لم تستهدف ولا حتى برصاص ..غريب !

ان كانت الضربات تأتي بناء على احداثيات من الرياض فهذه يجعلنا نبحث عما تريده حكومة الشرعية في الرياض، وان كانت تأتي من #المقاومةالمسلحة في الأرض فهي نكسة ، استهداف مقدرات الشعب اليمني الذي لا يمتلكها لا حزب ولا فرد ولا دولة عميقة لا صديقة …لا تبرير له …رغم ان ما رأيته في صنعاء يدل ان التحالف ضرب ضربات موجعة على #انصارالحوثي …..

عموما سعيت لإيجاد تفسير لهذه الكارثة وهي بين الاحتمالات ادناه:

  • صفقة عقدها من يعطي الاحداثيات مع شركات بناء وتشييد لإيجاد مواقع عمل مقابل عمولة كبيرة ! .. يعني البطالة ستخف كثيرا جدا بعد الحرب … (بيقع شغل ياشباب !)
  • اظهار صورة ان الحرب مستعرة وقاسية وانه لا امل لعودة الناس الى بيوتهم فقد انتهت مدنهم وحياتهم واعمالهم .
  • إيجاد مبرر استمرار الحرب والقصف حيث لم يعد هناك اهداف عسكرية اجعل الطيران يتسلى بالأهداف المدنية .. ! #شعب_عرطة !
  • العمل على تكوين رجال اعمال من صنف جديد من المدنيين الذين ليس لهم علاقة بالقبيلة او الدولة السابقة ، وهذه فكرة التحالف الدولي وليس العربي …

إن كان التحالف والجيش المتمرد يريد حقا اظهار الحقيقة ، عليه بالسماح للمراسلين من اعلام شبه محايد ك BBC  و CNN  بالدخول الى #عدن وغيرها من المحافظات ، ونقل الاحداث بعين مراسلين مستقلين … لا بعين طرف من الأطراف في الصراع الحاصل الان …

و اختصر التحالف دمر #عدن ، و #الجيش_المتمرد ساعده وتحمل الوزر وحده  والمقاومة تعزز المشهد .

ونعود لعدن التي آخر الانباء فيها تعطي إشارات ببداية ظهور  الطاعون من قلب #كريتر .. وخاصة مع انتشار الجثث ، والطاعون مرض وبائي ليس كالضنك الذي تنقله البعوض المصري الذي ينشط في الساعات الأولى من النهار ، خبر الطاعون  ان صح فهي رسالة خطيرة ، توحي بكارثة اكبر ….. ستزهق أرواح بألاف ، ولن يفرق المرض بين مقاوم ومعتدي ، وبين كبير وصغير ، وبين امرأة ورجل … خاصة ان الحصار طال البشر …وتكدس اللحم البشري في مناطق النزوح يعطي جرس انذار مبكر لمن يعي ويفهم ، لابد من ارسال بعثة طبية للتقصي ، والعمل على اغلاق الموقع للتأكد …

من الظواهر التي برزت في الحرب  :

  • تكديس القمامات في مواقع عديدة وحرقها مما يؤثر سلبا على الجو وانت تمتلك ثروة من أطنان القمامة ولا حل لك الا حرقها …والحرق اقل الضررين والا صارت وسيلة لنقل العديد من الامراض .
  • المناطقية العالية والتي للأسف يعززها لجان هادي برزت بشدة في عدن .
  • سوق النور في الشيخ عثمان حيث سوق الحراج ملجأ المعسرين ، صار بعد عصر كل يوم سوق سلاح خفيف ، بأنواعه المختلفة … والذخيرة متوفرة واهلا بالمشتري ، وان اردت أسلحة ثقيلة فتوجه لـ #ابين او #شبوه ستجد ضالتك دبابة ومدرعة والمشتري جاهز وبالتأكيد ليس من المدنيين
  • أطفال وشباب يتبخترون وهم يحملون السلاح وبلا سبب يرمي رصاصاته بصورة عشوائية ، ولا يعي خطورة الراجع منها …والاهل بدلا من نصحه وارشاده يفتخرون ان ابنهم صار #بلطجيا !
  • #القات الأخضر تلك النبتة التي احمد الله انني ما بليت بها ومازال مبدئي لا للمكيفات ، وهذا القات الذي ما ان امتنع مع الحصار عن الدخول لعدن حتى وجدت شباب اللجان في حالة مزاجية سيئة ، وكل أنواع السباب القادح ستسمعها حتى دخل مهرب لهذه النبتة الى السوق حتى تسمع أصوات الطلقات اهي فرحا بمقدم العروس اقصد القات ، ام مبارزة في من يشتري وخاصة والكمية محدودة حتى صارت الربطة التي تباع في العادة ب 8 $ تباع في تلك اللحظات بما يقارب 35$ ، واقاتاه . وامصيبتاه … في تلك اللحظات التي لا تجد فعليا أي منتجات للأطفال الرضع ، حتى تقرر اكثر النساء فطم اطفالهن او ان يعصرن انفسهن لإرضاع الصغار…يصبح القات سيد الموقف وسيد الخضار والفواكه والغذاء ، وبلاء نقله الاحباش الى اليمن فتعلقوا به ….!
  • الزيجات والافراح مستمرة ، والشباب فرح بسبب ان الزواج صار موفرا ، فلا قاعات افراح ولا تكاليف جانبية كله فرح على الضيق ، ويتمنى احد الشباب ان يدك التحالف أسواق الذهب كما دك قاعات الافراح …

يمكن هذه الأبرز ، رغم ان هناك ظواهر أسوأ في كثير في اليمن عموما ابرزها ان السوق السوداء التي تحكمها اللجان (حوثية او هادوية)  هي المتحرك والمتحكم بها ، وتجار الحروب يعملون بلا هوادة ويستفيدون كل الفائدة من تلك الازمة التي يعيشها الناس … حسبنا الله ونعم الوكيل !

#يوميات_نازح

بعدما امتنع الحصول على حجز بالنقل الجماعي بعد قصف باصاته من قبل التحالف ، بحثنا عن وسيلة أخرى فكانت البيجو أو البيجوت اشهر سيارات سفر في العالم العربي تقريبا وحتى العالم ، عموما علمنا ان الرحلة من #عدن الى #تعز منطقة #الحوبان فقط وبعد ذلك يتم تدبير بيجوت آخر الى #صنعاء ، بعدما تفاوضنا على النقل الذي كان الى تعز لايزيد عن 9 $ الان اصبح الراكب الى تعز بسعر 40$ عدا احتساب حقائبه وهذه جديدة ، سعر ينافس الطيران ، عموما تم الاتفاق بعد شد وجذب ، وتحركنا على بركة الله مع الساعة 8.30 صباحا ، خروجنا من منطقة عدن الغربية كان دورة على بعض النقاط التابعة للمقاومة ، ثم وصلنا لنقاط #الجيشالمتمرد ،مررنا بالفيوش والذي ستجد فيه كل أنواع الخضار التي لا تدخل لعدن مما يؤيدي تلقائيا الى ضرر على المزارعين الذين يعتمدون على بيع منتجاتهم للمدن ، الحصار حتى عليهم ، وتمر السيارة في لحج التي صارت شبه خالية من أهلها الا قليل بسبب الكهرباء والامراض ، وانطلقنا في الطريق حتى تجاوزنا #قاعدةالعند والتي يسيطر عليها الجيش المتمرد، وعادة الطريق الأقصر هو طريق #الضالع ، والتي هو منقطعة تقريبا من ثلاث سنوات بسبب الاشتباكات في الداخل….والان هي منقطعة تماماً ….

#الضالعتحتالحصار

طبعا الضالع هي محررة من التبعية لأي طرف الان لا للحكومة الشرعية وان كان يقال ان فيها مقاومة من لجان هادي وهذا غير وارد ، ولا تتبع أيضا المتمردين على هادي ، وهي واضعة تحت حصار #الجيشالمتمرد ، وهو شبيه بالحصار على #عدنالغربية مع الاختلاف ان التدمير في الضالع طال أشياء كثيرة ، ومقاومة الضالع تسعى للخروج من الضالع لتمتد للسيطرة على كل الضالع ثم تمتد للعند ، يعزز ذلك كون المقاومة في الضالع حسب ظني على قيادة واحدة وتوجه واحد والله اعلم ….أما المعركة للوصول الى العنج فهي شبيهة بمعركة المطار في عدن . وكما ذكرت وأكرر #معركة_عدن هي الفيصل في هذه الحرب ، كل الأطراف المتصارعة تحارب للسيطرة على #عدن بالكلية … فرج الله كربة الناس .

طبعا في المرور الى تعز ستجد تلك الجسور التي دمرها طيران التحالف حسب قوله لمنع تقدم الجيش المتمرد، والغريب في الامر أصلا انه يعطل حركة المواطنين ، فسيارات الجيش  وتحركاتهم لا تحتاج لطرق مرصوفة وجسور معبدة تسهل لهم … نعم ! ، لكن لا تستطيع منعهم منها ، اعاننا الله على سوء التفكير ….عقول ترللي !

ولان الجيش المتمرد اوجد لنفسه طريقا عبر الوادي أيضا كان هو ذاته طريق الناس ، مررنا وهناك بعض السيول ، وسكان الوادي يساعدونك للمرور في المواقع الضحلة …جزاهم الله خيرا …

وصلنا للحوبان في #تعز ، وطبعا مرورا على #تعز فالوضعية شبه مقاربة لما في عدن ، المنطقة الشرقية الممتدة في تعز تحت سيطرة الجيش المتمرد ، والمقاومة تقع في الجزء الغربي…وظني أيضا ان المقاومة في تعز تقع كلها في جبهة واحدة وقيادة واحدة والله اعلم…!

#تعزتحتالحصار

تعز المدينة دمرت بشكل كبير ، وهي شبيه بما حدث في عدن الشرقية ، مع الفرق في ان أساس التدمير هنا هو الجيش المتمرد وساعده الطيران قليلا والمقاومة عززت المشهد .

هنا ستجد ان تعز الغربية تقع تحت حصار الجيش المتمرد ،ومدينة تعز تلك كأنها في حوض ماء ، فقذائف الجيش المتمرد التي تتساقط تدك المدينة دكا ، ما يحدث يشعرني ان النظام السابق يريد أن يعطي لتعز درسا يذكرها بموقف شبابها في احداث فبراير 2011 …..

 من فتح الجبهة في تعز؟  هي قيادات الإصلاح .. وصارت حرب شوارع تدك المعالم المدنية لتعز المدينة … والاثار يتسلى عليها الطيران ….والضحايا تتساقط من المدنيين .. والنزوح الى القرى او لأطراف الجبال في مخيمات نزوح ,,,, فرج الله كربة الناس …

ولكي تتضح الصورة في مواقع الاشتباكات أو حرب المدن تقع في :

  • عدن : هي الأهم وكانت حكومة الشرعية تريدها محط إدارة لها … وهي مطلب الشرعية فكان تحرك هادي اليها جعلها بداية المعركة وقالبها ….رغم ان جبهاتها في المقاومة ليست موحدة مما يجعل حربها طويلة الأمد …
  • الضالع : معقل الحراك وله ثارات مع النظام السابق …
  • مارب والجوف : قبائلها خارج سلطة الدولة من سنوات ولها ثار مع النظام السابق مع احداث العامين 97- 1998 م وخاصة وقد ضرب الطيران اليمني مواقع لتلك القبائل على اثار محاولات انقلاب على الدولة بعد جرعة زيادة تسعيرة الوقود …
  • البيضاء : معقل لقيادات سلفية بعد ان نزحت من دماج في صعدة …

وهناك بعض الاشتباكات في شبوة وابين واطراف اب واطراف صنعاء المحافظة  ولكنها ليست كثيفة ومستمرة ، بقية المحافظات اليمنية من اصل 22 محافظة هي في وضعية الحياد الحربي فليست فيها مقاومة مسلحة ، رغم المحاولات المستمرة لتكوينها ، رغم وجود مقاومة سلمية في كل المحافظات ضد سياسات #انصار_الحوثي ، مما يجعلها اكثر صعوبة على الحوثي من المقاومة المسلحة ، وفكرة السلمية كانت مطلب العديد من قيادات الحراك التي رفضت ان يكون الحراك جزءا من هذه الحرب ، الا ان شباب الحراك وبعض قياداته المقربة من هادي والبيض دخلت في المعركة، لذا ربما نجد ان ضربات التحالف فيها محدود ومركز في الاغلب على مواقع عسكرية  …في الاغلب ليس هو الأساس !

لنعد للرحلة …

وجدنا النقال الثاني وبنفس الكيفية والاسعار مرتفعة وصل سعر الراكب الى صنعاء 25$ تقريبا ، ولما حبينا نفاوض قيل لنا قبلتم 40$ من عدن والطريق اقصر منها لصنعاء فسكتنا … عموما تحرك البيجوت ، والسائق كان مستمتعا بمضغ القات ، ومع الدردشة فاحب الحديث وقرر ان يمررنا على مناطق حيوية في رحلة لم تحدث لي من قبل ، حيث مررت بمناطق خضراء مخضرة ، في جو مميز ، من القاعدة اسم المنطقة الأولى والتي استهدف التحالف فيها مزارع ، و ممر طرق وجسور ، عموما دخلنا الى المحافظة الخضراء #اب ، لم أر قراها من قبل ، مررنا على مناطق  عدة فيها ، هي خضراء يحتضنها الجبل ، لا يمكن ان اصف المشهد ، وتلك السحب البيضاء والضباب الجميل الذي يعانق الجبل ، ومن الطرائف اني وجدت قرى تطلق عليها اسم عدن أتذكر منها #عدنالاشلوح …. اسم مركب عشق #عدن يعانق #اب ، وصلنا الى قلب اب المدينة حيث تعج بالزوار والسياح ، ليسوا سياحا بالمعنى وانما النازحون من محافظات تأتي بحسب الترتيب #لحج #عدن #تعز #صنعاء #الحديدة ، فالحرب جاءت على اب بالخير ، فعجت فنادقها ومنتزهاتها واسواقها بالناس ، وهم في الاغلب من ميسوري الحال من تلك المحافظات ، ولكن الأسعار في الموسم هذا مخفضة حيث تقع الليلة في جناح صغير في حدود 12 – 30 $ في الليلة … سعر جيد مقارنة ب 25 – 55 $ في الأيام الطبيعية …..   #ابسياحةفيالحرب … وحقيقة هي تستحق ، ولو امكنني لبقيت هنا ، جو وحياة وهدوء أعصاب .. رغم ان التحالف قام بزيارة سياحية لتدمير احد منتزهات اب الشهيرة …! واب هي من المحافظات التي حايدت في الحرب مثلها مثل حضرموت …. رغم وجود مقاومة سلمية نوعية فيها ….

تعلقنا بعد ذلك قرب السحب ونحن نتصاعد في طريق جبلي شهير ، طريق نقيل سمارة من الجبال العالية في اليمن ، وفيه ابرز قلعة تعانق السحب قلعة سمارة التي تقع على ارتفاع يقارب 2500 متر عن سطح البحر تقريبا، ستشاهد المدينة تصغر امامك رويدا رويدا حتى تختفي ، ستمر على جسر سمارة  الذي اسقط عليه التحالف صاروخه لكنه لقوة الجسر ،أو لضعف الصاروخ لأنه معطوب ، لم يؤثر في الجسر والا كنا عدنا ادرجنا ودخلنا في طريق الوادي والذي سيأخذ بنا ساعات لا تقل عن خمس ساعات إضافية أو اكثر … هذا شيء آخر أثار اهتمامي حجم الطرق والطرق الإضافية التي وجدتها في المدن او بين المدن ، تعبر ان #الرئيسالسابق #الزعيمصالح لديه استراتيجية بعيدة المدى في بسط القوة في الأرض وتسهيل الوصول الى المناطق المختلفة في الدولة …. وكأن القاعدة لديه تقول #كلالطرقتؤديالىالهدف …

تدخل بنا السيارة الى المحافظة المحايدة الثالثة #ذمار ، ومن مديرية يريم الشهيرة المنبسطة الواسعة ، التي لديها اكبر مساحة أراض زراعية اعرفها حاليا .. تجد على مد البصر تلك المزارع التي تزرع بأنواع الخضار أهمها البطاطس ، يليها الشجرة الخبيثة #القات لكن ليس بكثافة زراعته في #اب… مررنا على بقايا قاطرة الغاز التي استهدفها التحالف وشظايا سيارات تأثرت بالحادث واكيد ضحايا مدنيين فيها … مر الوقت حتى وصلنا لقلب المحافظة مدينة ذمار ، والتي هي مدخل لمحافظة صنعاء … اثار التدمير هنا كان في جامعة ذمار ، وبعض المؤسسات الحكومية ….

ولكي لا اخرج من ذمار انقل منها بعض النكات التي تصب في المقاومة السلمية من ذلك :

  • صاروخ اسكود الذي اطلقه الحوثي وصل الى نجران وفي استقباله 20 صاروخ باتريوت فقال لهم : عفوا فين الطريق لجبل عطان .
  • العمليات الحربية التي ينفذها الحوثي على الحدود مع المملكة هي مثل الذي يقول :برجاء الاتصال بي !

ولان النقود أساس الدورة الاقتصادية الصغرى والمتوسطة، ستجد ان الكثير من المزارعين يعرضون منتجاتهم على الطريق لتوفير النقد لانعدام اقتصاد المقايضة في السوق الصغير ، ومن أولئك مزارعي القات وهنا في الطريق بسبب البوار (كثرة العرض وانخفاض الطلب مع انخفاض الاسعار ) … تجد الأسعار المتدنية حيث وجدت السائق يشتري القات من احد العارضين في الطريق الكمية التي اشتراها تساوي في عدن 100 $ واكثر شراها بسعر 9$ … فعلا بوار … قال السائق السبب الحصار في تعز وعدن ، وكذا منع القات من دخول حضرموت … هذا مثال بل وجدت امرا آخر سعر طبق البيض في حدود 0.9 $ في مقابل 4.5$ في عدن وتعز ….بوار !!!

مدخل صنعاء طويل جدا ، خاصة وان صنعاء محاطة بسد من الجبال ، وكأن الله عز وجل حصنها تحصينا ضد الغزاة ، تقع العاصمة بين تلك التلة من الجبال التي نمر بها ، حتى وصلنا للعاصمة التي يعمها الظلام مع الساعة 8 مساء ، يعمها الظلام لأنها من المدن التي لا تعرف الكهرباء الا كل أربعة او ثلاثة أيام ساعة ,,,,او اقل من ساعة …فقط (تفريحة ) (هييه جت الكهرباء ) ..(أمم طفت الكهرباء ) ,,,,جو صنعاء الساحر سينسيك الحاجة للكهرباء … وأسوأ شيئا الان في صنعاء هو حصولك على الماء …ولان اهل الخير في اليمن لا ينتهي فقد بادر الكثير في توزيع ماء السبيل على الحارات والاحياء .. فهؤلاء هم اليمن وأهله ….

استضافنا اخي العزيز عبدالوهاب العبيدي ، رغم صعوبة الظروف وعلمي بالأحوال… استضافني في شقة مفروشة ….لا استطيع الان سوى ان أقول له ..جزاك الله خيرا كثيرا … احرجني كثيرا .. وشعرت ان كرم اهل اليمن لا ينتهي لا في الحرب ولا في السلم !

في اول ليلية مبيت استقبلتنا أصوات المضادات الأرضية بأنواعها ، لا اعلم لماذا تطلق حيث لا تصيب أي هدف ، سوى ان الراجع منها يؤذي الناس ….ربما زفة العروس طيران التحالف … ربما يمكن ان يكون لقشرة الراجع قيمة في سوق النحاس ….او ربما لتنبيه من سيأتيهم القصف حتى يستعدون له …. اذن هناك فائدة !

في بدايات الحرب ، ستجد صنعاء مدينة اشباح ، ذهبوا للقرى والارياف ، ولان الأرياف هي تعتمد على المدن لا العكس ، لم يستطع الناس الصبر فعادوا …عادوا ليؤسسوا حياتهم في الوضع الجديد ، وهذا سر الانسان الخفي ، الامل !

اليوم بدأ أهلها يقاومون ، بالعمل والحياة ، اوجدوا كل البدائل لتستمر الحياة في العاصمة ، هنا تجد سطوة الدولة وعمل مؤسساتها …

 صحيح ان هذه الحرب أطراف بلا رأس ، لهذا لا تعرف لغزها كله لكن سنسعى لكشف اللغز فيها ، ان امتد بنا العمر فالحكاية طويلة.

في آخر جمعة من شعبان ، وفي اول جمعة في صنعاء ، صليت في جامع الحسن ، في بيت بوس احدى مديريات امانة العاصمة ، خطب في الجامع خطيب جيد ، وكان منهكا جداً ، وبعد الصلاة ، وقف شاكرا الناس على وقوفهم معه في محنته ، وماهي الا لحظات توافد عليه الناس في الجامع مرحبين ومباركين ، سألت عن قصته ، انه احد رجال #المقاومةالسلمية ، الذي رفض واعلن صراحة من على المنبر رفضه لسياسات #لجانالحوثي ، وانتقدهم وأشار الى اخطائهم ، وماكان للجان الحوثي الا ان اقتادوه في اعتقال دام شهرين افرج عليه يوم الخميس 11 يونيو 2015 ، والفضل لله تعالى ثم لموقف سكان الحي والمصلين في المسجد ، حيث وقفوا وقفة واحدة ضد اللجان  ورفضوا تغيير الخطيب ، واستمروا في الدفاع عنه حتى فرج الله عنه الكربة .

أحبتي اطلت وارجو ان يكون لي لقاء بعد وقت من الزمن ان جمعتنا بكم الحياة

أحب أن التقيكم في رمضان ان شاء الله كقاص او حكواتي ارجو ذلك

واسألكم في ختام حديثي الدعاء واشد عليكم بالصبر فهو مفتاح الفرج واذكركم بقوله تعالى في سورة البقرة :

( ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الاموار والانفس والثمرات وبشر الصابرين )

ونحن نقبل على شهر الصبر

استودعكم الله واستودع وطني وما احب ومن احب وهو الله الذي لا تضيع عنده الودائع .

شكرا

احمد مبارك بشير

16\6\2015

تنزيل (2)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *